التراث اللاماديموسوعة الفن التشكيلي

بالصور مسيرة الفنان الخطاط السوري#محمود_سعيد_ هواري Mahmoud Hawari..مواليد دمشق عام 1939م – 2010م..عميد الخط العربي.

كتاب… عميد الخط العربي محمود الهواري..دمشــــق حاضنة فن الخط العربي

إن نظرة خاصة ومتأنية في لوحاته تضعك في رحاب الإبداع والألق، فهو الترجمان المحلف لأبجدية الحروف العربية، حيث استطاع أن يمسك بناصية جميع أشكال وألوان وفنون الخطوط العربية ويجمعها في باقة عطر واحدة..
بهذه الكلمات يقدم الدكتور محمد منير أبو شعر للخطاط «محمود الهواري عميد الخط العربي» في كتابه الذي حمل العنوان نفسه، ويعرض لمسيرته الحافة وصفاته التي تحلى بها فيقول:
تحلى الخطاط محمود الهواري بالخلق الرفيع، كما كان عليه الخطاطون السابقون المبدعون من تواضع واحترام لمن سبقهم ومن عاصرهم، وتلتصق به كل الشيم والمكارم.
وقدم الخطاط الهواري كل ما يستطيع من جهد وإبداع للوصول إلى قوة التعبير وجمال الصنعة ورشاقة الرسم وثراء المضمون وجذبته ملكة الابتكار إلى تأليف لوحات فنية ناطقة عالية الإبداع منتشرة في كل الأصقاع.
ويعد الهواري من أكثر الخطاطين جرأة، حيث يكتب كالمحارب بقوة لا مثيل لها، فجعل نصل الحرف أقوى من نصل السيف، وعنده لا تغدو الخطوط والحروف مجرد آيات مختارة من كتاب الله تعالى أو أحاديث شريفة أو معان لكلمات أو عبارات شائعة فحسب، بل مدرسة وجامعة ورسالة مبثوثة على شكل لوحات تسر العين وتجلو الخاطر وتدفع المتذوق والقارىء إلى تأمل نفسه وما حوله من آيات في الأنفس والآفاق.
إلهام محفوض تقول في شهادتها: «إن الراحل الكبير محمود الهواري يقدر له حبه لوطنه وللحضارة السورية وللخط العربي، ويعتبر نابغة بلاد الشام دون منازع في رحاب هذا الفن الصعب الذي أطلقه وطوره بجرأة خلال مسيرته الحياتية والمهنية المظفرة..».
والخطاط محمود بن سعيد الهواري ولد في دمشق عام 1939، تعلم القراءة والكتابة عند الشيخ محمود المنيني رحمه الله، درس الخط على يدي الأستاذ بدوي الديراني، ونال منه الإجازة في جميع أنواع الخط العربي سنة 1966.
تتلمذ على يدي الخطاط الشهير هاشم البغدادي وحصل منه على إجازة في الخط العربي، وشارك في لجان التحكيم في عدة تظاهرات ومسابقات للخط العربي واشترك في الكثير من المعارض الفنية في سورية والبلاد الإسلامية والأجنبية.
تم تكريمه في عدد من المحافل الفنية المحلية والعربية والإسلامية، كتب مصحفين شريفين بحروفه الحاسوبية المصممة من قبله بخط الكوفي لسيدنا عثمان بن عفان والثاني بخط الثلث، وصمم الحروف العربية الطابعة بطريقة الضغط وحاز على شهادة تقدير عن اختراع هذه الطريقة، كما صمم وكتب عشرة أنواع من الخطوط الحاسوبية، ويعد منزله معرضا دائما لأعماله الكثيرة والمنوعة، وتوفي في العام 2010.
ويضم الكتاب بين دفتيه أقوالا في الخط العربي والعديد من الشواهد الشعرية التي تؤكد أهمية الخط ودوره وقد عده ابن خلدون صناعة شريفة ومظهرا من مظاهر العمران والحضارة.
ويعرض الكتاب لأنواع الخطوط مدعمة بالصور التي توضح أشكال الحروف وطريقة رسمها، بالإضافة إلى الأدوات التي تستخدم بالكتابة «القلم، المدى، المداد، المحبرة..» والمواد التي يكتب عليها « العسب، الكرانيف، عظام الكتف، الأحجار الرقيقة البيضاء..» ومراحل تطور الخط العربي عبر العصور.
ولاتقتصر حرفة الخط على الرجال، بل تمكنت المرأة بما امتلكت من مواهب متعددة وحس مرهف من مجاراه الرجل في هذا المضمار وكان لها محطات غاية في الجمال والروعة..
ويتوقف بحث «سلوك البشر تكشفه خطوطهم» عند دور الخط في كشف أسرار الشخصية، وقد ذكر علماء الاتصال أن الخط يعكس نوعية الشخصية، فالخط المستقيم مثلا يدل على الاستقرار النفسي والتوازن الداخلي، والخط الصاعد يدل على أن صاحبه طموح ومتفائل، والخط المتعرج يدل على عدم الاستقرار..
يقع الكتاب في 224 صفحة من القطع الكبير، غني بالمعلومات المهمة التي تبحث في تاريخ الخط وأشهر الخطاطين وشيوخ الخط العربي، وكيف يعبر الخط عن شخصية الإنسان وطبيعته، ويختتم المؤلف الكتاب بملف مصور عن لوحات الخط التي اشتهرت ونوع الخط الذي كتبت به، إضافة إلى بحث عن أساتذة الخط الكبار.
فاتن أحمد دعبول

التاريخ: الخميس 2- 1 -2020
رقم العدد : 17160

لمشاهدة الفيديو:

https://youtu.be/IzTAowvAuBA

محمود هواري -سوريا Mahmoud Hawari-Syria

ولد عام 1939/ تعلم القراءة والكتابة عند الشيخ محمود المنيني رحمه الله/ درس الخط على يدي الأستاذ بدوي الديواني ونال منه الإجازة في جميع أنواع الخط العربي عام 1966/ تتلمذ أيضًا على يدي الخطاط الشهير هاشم البغدادي وحصل منه على إجازة في الخط العربي/ وتتلمذ على يدي الخطاط التركي الكبير حامد الأمدي وأجيز منه/ شارك في لجان التحكيم في عدة تظاهرات ومسابقات للخط العربي/ اشترك في الكثير من المعارض الفنية في سورية والبلاد الإسلامية والأجنبية/ تم تكريمه في عدد من المحافل الفنية المحلية والعربية والإسلامية/ كتب مصحفين شريفين بحروفه الحاسوبية المصممة من قبله بخط الكوفي لسيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه والثاني بخط الثلث/ صمم الحروف العربية الطابعة بطريقة الضغط (لتربرس) عام 1974 وحاز على شهادة تقدير عن اختراع هذه الطريقة/ صمم وكتب عشرة أنواع من الخطوط الحاسوبية/ يعد منزله معرضًا دائمًا لأعماله الكثيرة والمنوعة/ توفى رحمه الله في دمشق يوم الأحد الموافق 21 تشرين الأول عام 2010 م.

لا يتوفر وصف للصورة.
لا يتوفر وصف للصورة.

Born in 1939/ He learned reading and writing by sheikh Mohamed Al Monini /He learned Arabic calligraphy by master Badawi al Diwani and took his licenes in all Arabic known scripts in 1966/He was a student of the famous calligrapher Hashim al Bagdadai and took another license in Arabic calligraphy/ He was one of the students of Turkish calligrapher Hamid al Amidi and obtained the license of Arabic calligraphy from him/He was the judge in many calligraphic competitions and participated in numerous committees regarding calligraphy /He participated in several art exhibitions in Syria and abroad/ He was awarded and honored in a number of local and international art forums /He wrote two copies of the Holy Quran in his own designed computer -based letters, one of them was in Kufic font of (Othman Bin Affan moshaf )and the other was in Thuluth font/He designed the printed Arabic letters using the pressure method (letter-press) in 1974 and obtained a certificate of appreciation for his invention /He designed and wrote ten types of computer fonts /His house turned to a living exhibition for his heavenly works/ He died in Damascus in 2010.

لا يتوفر وصف للصورة.
لا يتوفر وصف للصورة.
لا يتوفر وصف للصورة.

تم تحديث رقم هاتف صفحة ‏الخطاط محمود هواري‏.لا يتوفر وصف للصورة.
لا يتوفر وصف للصورة.
لا يتوفر وصف للصورة.
لا يتوفر وصف للصورة.
لا يتوفر وصف للصورة.
لا يتوفر وصف للصورة.
لا يتوفر وصف للصورة.
لا يتوفر وصف للصورة.
لا يتوفر وصف للصورة.

تمت إضافة ‏‏١٬٠٠٠‏ صورة جديدة‏ بواسطة ‏صفحة تحسين الخطوط العربية بالجيزة – البدرية‏ إلى الألبوم: ‏مصحف كامل: محمود سعيد الهواري – ج1‏ — مع ‏‎Siti Hawa Khat‎‏.

١٠ يناير ٢٠١٤  · المصحف الإمام، محاولة لنسخ المصحف وفق المصحف الإمام الذي وضعته لجنة زيد بن ثابت التي شكلها الخليفة الراشد الثالث عثمان بن عفان رضي الله عنه، وقد تكفل بتنفيذ الفكرة وزير الدفاع السوري السابق مصطفى طلاس إذ عهد ذلك إلى الخطاط محمود سعيد الهواري، وقد أمر بطباعتها الشيخ زايد بن سلطان رئيس دولة الإمارات، رحمه الله وغفر له.

لا يتوفر وصف للصورة.

قد تكون صورة لـ ‏شخص واحد‏
أعلام الخط العربي
١٩ فبراير ٢٠١٤  · 
الخطاط محمود بن سعيد هواري
– وُلد في دمشق عام 1939م.
– تعلم القراءة والكتابة عند الشيخ محمود المنيني (رحمه الله).
– درس الخط على يد الأستاذ الكبير بدوي الديراني خطاط بلاد الشام الأول مدة ثماني سنوات، وحاز منه على شهادة في الخط العربي سنة 1966.
– تتلمذ أيضاً على يد الخطاط الشهير هاشم البغدادي، وحصل منه على إجازة في الخط العربي.
– تتلمذ على يد الخطاط الكبير حامد الآمدي (ت 1982) وأجيز منه.
– صمم الحروف الطابعة بطريقة الضغط (التربرس) وكان ذلك في عام 1974 وحاز على شهادة تقدير عن اختراع هذه الطريقة.
وسورية تعد أول دولة في العالم العربي أنجزت الحروف الطابعة بالضغط .
– صمم وكتب عشرة أنواع من الخطوط للحاسوب، واستعمل فيها خط الثلث.
– كتب مصحفين شريفين بحروفه الحاسوبية المصممة من قِبَله بخطي الكوفي والثلث .
– كتب مصحفاً بخط الثلث، وطبع طباعة فاخرة في فرنسا.
– شارك في لجان التحكيم في عدة تظاهرات ومسابقات للخط العربي.
– نال شهادة عميد الخط العربي في دمشق الشام، وأسهم بفاعلية في تطوير وتدريس فن الخط العربي.
– اشترك في الكثير من المعارض الفنية في سورية والبلاد الإسلامية والأجنبية.
– يعدّ منزله معرضاً دائماً لأعماله الكثيرة والمنوعة.
– يمتلك مجموعة كبيرة ونادرة لأهم أعمال الخطاطين القدماء (الإيرانيين- الأتراك- العرب) يزيد عمر بعضها على خمسمئة عام.
– تم تكريمه في عدد من المحافل الفنية محلياً وعربياً وإسلامياً .
من أقواله
ـــ الخط سلاح ثقافي مهم.
ـــ أجمل الأصوات بالنسبة لي صوت صرير قلم القصب الذي يغذي روحي.
ـــ مساحة أحلامي وطموحاتي كبيرة.. جميعها تصبّ في فن الخط العربي.
ـــ نصل الحروف.. أقوى من نصل السيوف.
ـــ الحرف العربي أجمل الخطوط على الإطلاق باعتراف المغتربين والمستشرقين.
– توفي في دمشق يوم الأحد 31 تشرين الأول عام 2010 م .
– رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته .
لا يتوفر وصف للصورة.
قد تكون صورة لـ ‏شخص واحد‏

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى