قد تكون صورة لـ ‏شخص واحد‏
الباحثون السوريون - "شاعر الخرسانة".. أوسكار نيماير

في مثل هذا اليوم
منذ ‏٧‏ سنوات
Fareed Zaffour
٦ مارس ٢٠١٤ م
البرازيلي / أوسكار ريبيرا آلميدا نيمايير / عملاق الفن المعماري المعاصر ..يرحل الى مثواه الأخير عن عمر ناهز 105 أعوام..
عايش نيمايير أحداثاً تاريخية كبرى كانتفاضة الجياع في البرازيل والحرب العالمية الثانية والنهوض الكبير للحركة الثورية في البرازيل في الخمسينيات وانضم إلى الحزب الشيوعي البرازيلي مع نهاية الحرب ونفي إلى أوروبا في عهد الحكم الديكتاتوري العسكري، وترك الكثير من الصروح المعمارية في مدينة برازيليا العصرية التي خططها ورسمها بقلمه قبل أن يجسدها بالأحجار والأسمنت.
كان نيمايير صديقاً مقرباً لفيديل كاسترو، الذي غالباً ما كان يزوره في شقته وفي الاستديو الخاص به في البرازيل. علق كاسترو ذات مرة قائلاً: «نيمايير وأنا أقدم شيوعيين في هذا الكوكب». وكان من زواره أيضاً الرئيس الفنزويلي الراحل هوغو تشافيز.
كان أوسكار نيمايير مهندساً معمارياً لامعاً ومحظوظاً توفرت له فرص تحقيق أحلامه وتصوراته الثورية في مجاله، فنجح بالتالي في تجسيد ما فشل في تحقيقه أستاذه وشيخه المهندس المعماري العبقري السويسري لوكوربوزييه الذي عَبّدتْ أفكارُه وفلسفته المعمارية الطريقَ أمام جيل كامل من أترابه وتلاميذه ليغيِّروا ثقافة العمران وأساليب البناء في العالم بأسره.
http://www.almooftah.com/wp-admin/post.php?post=3719…

حياته[عدل]

ولد أوسكار نيماير في ريو دي جانيرو في 15 كانون الأول 1907، عايش نيميير أحداثاً تاريخية كبرى كالثورة الروسية 1917 والحرب العالمية الثانية حيث انضمّ إلى الحزب الشيوعي البرازيلي مع نهاية الحرب، ثم نفي إلى أوروبا في عهد الحكم العسكري في البرازيل، وظل متمسكاً بقناعاته وقد سجل له قوله: «أنا وفيديل كاسترو آخر شيوعيين في أميركا اللاتينية. توفي في يوم الخميس الموافق 6 ديسمبر 2012 عن عمر يناه 105 عام. قم تم وضع تصاميمه التي في مدنية البرازيل في قائمة تراث عالم اليونسكو معطيا حظه تكوين بعض من اثاره المعمارية الحدثية المهمة التي قامها المهندس المعمارى المشهور جدا اوسكار نيماير . اعتنق اوسكار نيماير عقيدة الشيوعية منذ شبابه (ريعان شبابه ) وأصبح عضوا في الحزب الشيعى بالبرازيل منذ عام 1945 . وقد عاش خارج البلاد حتى عام 1985 بسبب وجهات النظر السياسة بعد الضربة العسكرية التي وجهت لدولته في عام 1964. وفي هذه الفترة حقق المهندس المعمارى تصاميم كثيرا جدا خارج البرازيل واستمر في أعماله خارج البلاد وداخلها بعد سقوط دولته. استمر اوسكار نيماير صاحب الجائزة العالمية والدولية (القومية) في مجال الهندسة المعمارية كان قد تم كلا من الاشاده والنقد ع تقيم نحت الهياكل التذكاريه للمهندس المعمارى المعروف باستخدامه الاشكال غير العادية لاستخدام اغراض مختلفه واعطاء مكان للمناطق الواسعه في الهياكل المصممه

حياته الخاصة[عدل]

أوسكار نماير

احتل اوسكار نيماير مكانة هامة في Riodejane عاصمة البرازيل في 15ديسمبر عام 1907 وولد جده ريبيرو في منطقة لارجين التي اطلق عليها اسم الميدا ……….. يوجد لديه اخيين وأخت واحدة. وكان جده وزير دولة للمحكمة الدستورية البرازيلية وانما تعرف كعائلة براجوزية متأصلة كاثوليكية. هاجر في سن 21 عام إلى إيطاليا وتزوج ب ANNITa وكان لديها منها ابنته . وكان لديه 4 أحفاد من ابنته . توفت زوجة أوسكار نيماير في عام 2004 وحنيما كان في عمر 98 في تاريخ 16 نوفمبر 2006 وتزوج ب مساعدته الشابة Veralucia التي في سن 38 عام بدأ حياته بالعمل في مكتب والده للطباعة . وبعد ان تخرج وأصبح مهندسيا في عام 1934 وبدأ بالنظر إلى التعليم في مدرسة Escolo de belas artes وبدأ بالعمل كعامل بدون أجرة في المكاتب الأتية Mimar lucio costa و Carlos leao . في تلك أصبح اوسكار نيماير في عام 1945 مهندس معمارى مشهور جدا وسجل كعضو في الحزب الشيوعى البرازيلى كان عضو فيه طول حياته وأصبح وزير الحزب الشيوعى في عام 1992 ………….

في هذه الفترة نظمت هجمات على مكتبه الهندسى استولوا على اشكاله الهندسية وأعماله الأخرى لذا اضطر بالذهاب إلى أوروبا .

اولى أعماله[عدل]

قصر غوستافو كابانيما(ريودي جانيرو)

قد حصل علي وظيفة مهندس معماري تحت التدريب في مشروع انشاء Gustavo Capanema Sarayı كمركز جديد لوزارة الصحة العمومية ومركز للتعليم البرازيلي في ريو دي جانيرو عن طريق وزير التعليم البرازيلي لعام 1936.في عام 1939 انضم الي مجموعة من مهندسي المعمار (Lucio Costa,Carlos Leao, Affonso Eduardo Reidy, Jorge Moreira, Ernani Vasconcellos) من اجل الهدف نفسه.اما Le Corbusier فقد ساهم كخبير(مستشار) قي هذه المجموعة عام1936.قصر غوستافو كابانيما (ريو دي جانيرو)

وقد اطلق علي هذه البنية عام 1985 اسم أول وزير للتعليم البرازيلي الكاتب والمتخصص في علم التربية Gustavo Capanema’ وذلك بناء علي طلب اوسكار نيمينار.ففي عام 1930 اسس أو ناطحة سحاب معاصرة في العالم بناء علي طلب الدولة. وفي هذه الفترة لم يصمم Le Corbusier بناء معاصر (حديث) شاهق الارتفاع بهذا القدر في ذلك الوقت. Le Corbusierلم يكن نظري (كان رجل عملي) حيث استطاع ان يبدا في انشاء بناء Unité d’Habitation المؤلف من طبقات عديدة والحاصل علي فرصة لانشاءه في عام 1947. في قصر Gustavo Capanema المكتمل بناءه عام 1934 استفيد من الثقافة البرازيلية والتقنيات الفنية ولوازم(احتياجات) الاسلوب الحديث المعاصر.على سيبل المثال فان تقنية azulejo هي تقنية برتغالية تقليدية . قد استخدم Roberto Burle Marx’ın نغمات الالوان الهندسة المعمارية الاستعمارية للتقينة brise-soleil التي تخص Le Corbusier’a وقد استخدم عوامل ناجحة كتصميمات الحدئقة الاستوائية . وفي عام 1939 صمم اوسكار نيماير معرض البرازيليا في معرض نيويورك مع Lucio Costa و Paul Lester. فهذا التصميم قد نال اعجاب رئيس ولاية نيويورك واعطي لاوسكار مفتاح المدنية كهدية . وفي منتصف القرن ال20 كما صرح المهندس المعمارى الحديث في برازيليا بأنه عرف كأول طراز معمارى حديث قومى في العالم . وحصل كلا من Oscar Niemeyer و Affonso Eduardo Reidyعلى مكانة عظيمة وخصوصا في مجلة الهندسة المعمارية

مشروع Pampulha[عدل]

بحيرة Pampulha (بيلو هوريزونتي)

في عام 1940 تعرف اوسكار نيماير على رئيس Juscelino Kubitschek ولاية Belo Horizonte عاصمة Minas Gerais Eyaleti’ . كلف Juscelino وحاكم ولاية Benedito Valadares اوسكار نيماير بتأسيس مدنية banliyö الجديدة شمال العاصمة والتي اطلق عليها “Pampulha Kompleksi” . وقد أنشا في هذة الفترة كنيسة Assisili Francesco Kilisesi والتي وهبت إلى Aziz Assisili Francesco واعتبرت أول نصب تذكارى حديث سجل (قيد) في تسجيلات البرازيل.كنيسة آسيليسيه المطلة على بحيرة Pampulha (بيلو هوريزونتي)

خطط اوسكار نيماير حول اطراف بحيرة الصناعية كازينو ومركز للرقص ومطعم ونادى بحرى ونادى انشاء الجولف وفندق يتسع ل 100 غرفة وبالإضافة إلى ذلك تم انشاء الكنيسة اللى في “Pampulha Kompleksi” . وقد تم انشاء مبنى لاستمتاع الوالى فيه نهاية الاسبوع قريب من البحيرة الصناعية .( قد انشئ مركز قريب للبحيرة الصناعية بهدف استمتاع الوالى بنهاية الاسبوع ). وقد اثارت هذا المبانى جدلا شديدا عندما انشاءها في عام 1943 . وفي نفس العام حصل مشروع Pampulha على فرضة الشهرة العالمية وذلك في معرض المنشأت البرازيلية التي في (MoMa) بمتحف الفن الحديث بنيو يورك . وقد ظهرت مناقشة اخرى حول ( لفتت الانتباه أيضا ) كنيسة Assisili Francesco Kilisesi . احتج مسئولو كنيسة ولاية Minas Gerais Eyaleti في عام 1959 على افتتاح وتقديس هذه الكنيسة بسبب الرسومات (الصور) الرسام Candido Portinari التي على جدرانها وتصميماته الحدثية . واضاف اوسكار مصرحا انه اعطى فرصة لنفسه من أجل الخروج من العمل الهندسى المعمارى المعاصر الذي حققه في مشروع Pampulha . انا اهتم بالأشكال المنحنية وأفضل الكنائس ذات طراز البورك Barok المحترم القديم والمنحنيات الحساسة التي استطاعت ان تحقق بفضل التكنولوجيا الحدثية .

الفترة مابين 1940 إلى 1950[عدل]

مبنى المركز الرئيسي للأمم المتحدة (نيويورك)

في عام 1948 كان عضو في الحزب الشيوعي البرازيلي واما في عام 1992 انتخب كرئيس .في عام 1947 اصبح مهندس معماري مشهور بالعالم حيث شارك في فريق التصميم الدولي المشكل بهدف تصميم مقر مركزي جديد للامم المتحدة وسيتم بناؤه في نيويورك . إذا وافق مجلس التصميم على اقتراحات Oscar Niemeye في المادة 32 من اجل المبنى المركزى أو الرئيسى للامم المتحدة فان Niemeyer فيما بعد عرض وهو راض على Le Corbusie ضغط المادة 23\32 المكونة بمساعدة كلا منVladimir Bodiansky ve Ernest Weissmann. فكانت هذه الخطة تشتمل علي عناصر من مشروعات Niemeyer و Le Corbusier .ولكن بشكل اساسي كان يستند الي الخطط الاصلية لنيمينار. فعلي الرغم من مطالبة الجميع ببقاء هذا المشروع اثناء انشاء Le Corbusier لهذاولكن مجموعة المهندسين المعماريين وافقوا علي التصميم ومنحوا الموافقة الي Wallace Harrisonو Max Abramovitzبهدف تنفيذ البناء.وعلي الرغم من دعوة نيمينار بهدف اعطاء الدرس في جامعة ييل في عام 1946 الا انه لم يستطع الحصول علي تاشيرة الدخول ليصبح عضو بالحزب الشيعي. ففي عام 1950 نشر Stamo Papadaki أول كتاب خاص باعمله في الولايات المتحدة الأمريكية.في عام 1953 اختير كعميد لقسم التصميم بدرجة الماجستير في جامعة هارفارد ولكن لم يستطع الحصول علي التاشيرة مرة اخري بسبب الاراء السياسية.تاسيس 400 مدينه بساو باولو.صممت حديقة Ibirapuera في الذكري الثانوية عام 1951.اما المشروعات الاخري التي صممت في هذه الفترة هي مجمع السكني كوبان(1953_1966)و بناء jk و مدينة Belo Horizonte(1951)و Casa das Canoasو ( 1952_1953)Rio de Janeiroومنزل صممه لنفسه والمجمع السكني الفاخر لنيمينار ومدينة Belo Horizonte(1954-1960). وما بين عامي 1945و 1955 صمم اوسكار نيمينار متحف الفن الحديث كراكاس في Caracas عاصمة فنزويلا.

تصميم مدينة برازيليا[عدل]

بعض الأبنية التي صممها أوسكار نيماير في برازيليا؛ المؤتمر الوطني للبرازيل، مجمع الجمهورية الثقافي، كاتدرائية برازيليا

انتخب Juscelino Kubitschek كرئيس للبرازيل عام 1965 وبعد فترة قصيرة جدا زار نمينار في منزله في Casa das Canoas وذلك في سبتمبر عام 1965.وبينما هو يتحدث مع نيمنار في السيارة تشارك معه باقتراح حازم جاء بذهنه وهو”سأنشئ عاصمة جديدة من اجل هذه البلد. لهذا السبب اريد ان تساعدني.فقال اوسكار سننشئ في هذه الفترة عاصمة برازيليا معا.فقد منح اوسكار نيمينار الوسيلة(الفرصة)و مشروع تصميم العاصمة الجديدة للبلد (برازيليا) .ونظم نيمينار مسابقة من اجل تصميم المدينة الجديدة واختار تطبيق Lucio Costa من المشروعات المرشحة(المعروضة).فبينما يصمم اوسكار نيمينار المباني بمدينة برازيليا فبدا Lucio Costa بوضع خطة المدينة. ففي الأشهر الاحقة قد صمم اوسكار نيمينار بعض من المباني التجارية والاسكانية والدولية والتي ظهرت في مدينة برازيليا .فهذه المباني تساهم في تنظيم المدينة ومن هذه المباني Palácio da Alvorada فهو المقر الرسمي لرئيس البرازيل ومبني الكونغرس في البرازيل وكاتدرائية برازيليا وبعض المباني الرئاسيه والوحدات السكنية والمحور الاثري(النصب التذكارية).فقد انشئ في تلك الفترة المكتبة الدولية والتي تعد جزء من المجمع الثقافي للجمهورية والمتحف الدولي الجمهوري.ففي خلال اربع سنوات استكمل تصميم وانشاء المباني هامة بمدينة برازيليا حتي تصبح جاهزة للاستخدام.مبنى مجلس الشيوخ البرازيلي. برازيليا، البرازيل

فمعظم المباني صممها اوسكار نيمينار فلهذا السبب تكررت في العديد من المناطق لعم ملاحظة المسافة عن مدينة برازيليا. فعن طريق هذا من الممكن القول بان طراز المدينة الداخلي متشابه. فانشاء مدينه من جديد ف منطقه نائيه وتبعد الكيلومترات عن اقرب مدينه لها وسينفذ هذا ف اقرب وقتuscelino Kubitsche. تعد واحده من أكبر النجاحات حتى انهها تقيم وفقا للبعض بانها الأهم أو (تعتبر واحدة من أكبر النجاحات لذا اطلق عليها البعض انها ذو أهمية .( فعلي الرغم من ان بعض المورخين يروا ان انشاء مدينه برازيليا رد فعل مكافئ لاستعمار قارة أمريكا ولكن الجميع يعتبرها رد فعل ايجابي.فبينما وضع ناوسكار نيمينار ولوتشو كوستا خطة هذه المدينة فقد حصلوا أيضا علي فرصة لتجريب بعض الافكار الجديدة. فوجود شوارع واسعة وفارغة يعد مثال علي ذلك.فعلق اوسكار نيمينار بان ذهاب الناس من نقطة الي اخر خلال 20 دقيقة في نفس المدينة هذا يعد غير احترام للإنسان.اما الخطة الجديدة للمدينة فهي رفع الاعمدة من مكانها الخاص بالمباني عن طريق انظمة ناقلة اخري.وبالتالي الست اجزاء السفلية الباقية فارغة في هذه الابنية تهدف الي ان تتحرر وتتكامل مع الطبيعة.فعند تاسيس مدينة برازيليا كان الشكل موازيا لروية العالم لاوسكار نيمينار وكان هدف التصميم هو الإشارة الي الأيديولوجية الاشتراكية.فوفقا لهذا الغرض فكل المباني السكنية التي بالمدينة خاصة بالدولة وتوجر أيضا عن طريق الدولة.وطبقا لهذا الهدف أيضا ستقسم نفس هذه المباني بين العمال والوزراء.ولكن إدارة الدولة تجاهلت هذا الهدف وحدث تغيرات وفقا للاراء السياسية لرؤساء الدولة الذين تولوا سلطة المدينة بعد Juscelino Kubitschek’.

الديكتاتورية العسكرية عام 1960[عدل]

اوسكار نيمينار بعد تاسيس مدينة برازيليا اختير كرئيس لقسم الهندسة المعمارية بجامعة برازيليا.في عام 1963 اختير كعضو شرف بالمعهد الامريكاني للهندسة المعمارية.وفي نفس العام فاز بجائزة لينين للسلام من قبل الاتحاد السوفيتي .فقد دعي رئيس بلدية مدينة حيفا Abba Hushi اوسكار نيمينار الي إسرائيل بهدف تصميم جامعة حيفا. فاكمل التصميم وعندما عاد الي وطنه استقبله البعض في البرازيل.وفي عام 1961 اقيل رئيس البرازيل الجديد Joao Goulart وذلك بالانقلاب العسكري الذي اقيم في مارس عام 1964.فتولي الجنرال Castello Branco إدارة البلاد واستمرت الديكتاتورية العسكرية حتي عام 1985.

سنوات المنفى[عدل]

فبسبب الاراء الشيوعية تعرض اوسكار نيمينار لهجمات في فترة الديكتاتورية العسكرية.فلم يصمم المهندس المعماري الذي هجم في مكتبه مشروعات جديدة بسبب الهجمات السياسية في هذه الفترة.وهجم علي مركز النشر المسئول عن الطباعة، هدم قسم المطبعة واغلقت المجلة.في عام 1965 استقال من وظيفته التي بجامعة برازيليا مع 200محاضر احتجاجا علي الديكتاتورية العسكرية.في نفس السنة المهندس المعماري الذي ذهب لرؤية المعرض الذي بمتحف اللوفر بفرنسا قد بدا بمواصلة اعماله بهذه البلد اعتبار من عام 1966. فمهنة المهندس المعماري الذي افتتح مكتب في شارع الشانزليزيه بباريس في هذه الفترة تعد مقارنة مختلفة عن الاعمال الي صممها بالبرازيل .ففي عام 1966 صمم المركز الدولي للمعارض الذي بمدينة طرابلس بلبنان.فعلي الرغم اكتمال البناء الا ان لم يفتتح بسبب الحروب الداخلية بلبنان.فالمشورعات التي ظهر تصممها في هذه الفترة كانت جامعة العلوم والتكنولوجيا لهواري بومدين بالجزائر والمقر العام للحزب الشيعي الفرنسي في باريس، دار النشر لArnoldo Mondadori بإيطاليا، كازينو ماديرا مع الفندق فونشال، ومسجد ولاية بينانج بمدينة جورج تاون عاصمة بينانج بماليزيا .صمم اوسكار نيمينار الاثاث في الفترة التي بقي فيها بباريس. فقد صمم كراسي للقدم وكراسي مغطاة بالحديد الملتوي والجلد وذلك من اجل …… اما في عام 1978 فبعض تصميمات الاثاث لاوسكار نيمينار عرضت للبيع في البرازيل بواسطة (عن طريق) شركة يابانية.وكما هو الحال في مجال التصميمات المعمارية قد استخدم في اثاثات اوسكار نيمينار اشكال منحني الاضلاع الحساسة (اشكال منحني الاضلاع)وكانت علي هيئة جسم امراة وقد ارسلت الي جبال ريو دي جانيرو.

الفترة مابين عامي 1980 و2000[عدل]

المتحف القومي البرازيلي. برازيليامتحف الفن المعاصر. نيتيروي.

فقد انتهت الديكتاتورية العسكرية التي استمرت لمدة 21عاما في عام 1985.ففي فترة João Figueiredo الرئيس الجديد للبرازيل فقد قرر بعودة اوسكار نيمينار الي بلده بسبب السعي نحو الديمقراطية.فقد حدد اوسكار نيمينار الفترة التي بعد عام 1980 كالمرحلة الاخيرة(الفترة) لحياته ومهنتة للهندسة المعمارية. في هذه الفترة فقد اتخذت هذه الاعمال مثل تذكارية Juscelino Kubitschek (1981) , البانتيون الوطني(1986) و نصب أمريكا اللاتينية التذكاري (1989)مكانة هامة بين الاعمال التي صممها. فوصفت صحيفة الاندبندنت بانجلترا التي نشرت تذكاريه أمريكا اللاتينية التي تتدفق من يد اليسوع التي تنزف والدم الذي يسيل من هذه اليد على شكل أمريكا الوسطي وأمريكا الجنوبية كـ” بناء للناس التافهين والمشمئزين”.في عام 1988 قد فاز اوسكار نيمينتار والمهندس المعماري Gordon Bunshaft بالولايات المتحدة الأمريكية بجائزة بريتزكر المعمارية معا وتعد هذه الجائزة واحدة من الجوائز المرموقة في مجال الهندسة المعمارية.فقد عمل كرئيس(PCB) بالحزب البرازيلي الشيوعي فيما بين عامي 1992و 1996.فقد احضر الحزب البرازيلي الشيوعي(الحزب الشيوعي بالبرازيل) الذي فقد اصوات الانتخابات منذ انهيار الاتحاد السوفيتي اوسكار نيمينار بهدف ان يكون شخص مشهور عند الجمهور (الشعب) البرازيلي، ومن ناحية اخري انه يميل الي هذا الحزب منذ صغره(شبابه).فكان لاوسكار نيمينار اسهامات هامة علي مدار الازمة التي يعيشها الحزب ويرجع ذلك انه قائد فعال في السياسة . ففي عام 1992 اثناء تقسيم الحزب بسبب الخلافات الايديولوجية اتخذ مكانا(شارك في) (انضم الي)جماعة تطالب ببقاء اسم الحزب وهو الحزب الشيوعي( تطالب ببقاء اسم الحزب كماهو).متحف أوسكار نيماير. كوريتيبا.

وفي عام 1996 ترك هذه الوظيفة. في عام 1987 صمم متحف الشعوب الاصيلة وهو يعد مبني هام بمدينة برازيليا.في عام 1996وبينما هو اوسكار نيمينار في سن 89 فقد صمم متحف الفن نيتيروي بولاية ريو دي جانيرو.فهذا المبني الذي صمم في مدينه نيتيروي التي تعد قريبة من مدينة ديو ري جانيرو قد وصف بانه من أفضل المشروعات التي صممها المهندي المعماري وذلك عن طريق بعض النقاد للهندسة المعمارية (بعض نقاد العمارة). فمتحف الفن المعاصر في نيتيروي الذي يطل علي خليج غوانابارا ومدينة ريو دي جانيرو قد اسس علي منطة صخرية.

الفترة مابين 2000 إلى 2012[عدل]

مشروع المتحف الذي صممه اوسكار نيميار لمدنية Curitiba التي في ولاية Paraná بالبرازيل في عام 1967 قد بنى بتصميم اصلى .وافتتح متحف اوسكار نيمينار في عام 2002 وبذلك كرس للمهندس المعماري المشهور. افتتح المتحف الذي اطلق عليه “عين نيمينار” بواسطة السكان المحليين بسبب شكله في 8 يوليو 2003 بشكل تام مع بعض الترميمات والاضافات. تدعو إدارة Serpentine Gallery التي بالهايد بارك في لندن كل عام مهندسين معماريين بهدف انشاء جناح صيفي موقت ولكن لم يصمم اي شئ حتي اليوم في بريطانيا العظمي.وقد دعي اوسكار نيمينار بخصوص ذلك (الموضوع). صمم نيمينار في عام 2004 قبر (مزار) في مدينة Salvador da Bahia بـ Marighellaوذلك بسبب الذكري السنوية 35 لوفاة الشيوعي Carlos Marighella. اكتمل المشروع المدعي(المسمي)بـEstação Cabo Branco الذي بدا انشاءه عام 2005 في João Pessoaالتي تعد اقصي شرق قارة أمريكا عام 2008. ففي تاريخ 15 ديسمبر 2006 لو رجعنا (ترجعنا) 50 عام فقد صمم اوسكار نيمينار لمدينة برازيليا مباني كـالمتحف الجمهوري الدولي والمكتبة الدولي والتي افتتحت في عيد ميلاده 99.فيتخذ كل مبنيين مكانا في منطقة Esplanada dos Ministérios بمدينة برازيليا وأيضا بجوار(بجانب) الكاتدرائية في برازيليا.بلغ اوسكار نيمينار الـمائة من العمر عام 2007.فقد منح رئيس روسيا Vladimir Putin اوسكار نيمينار “وسام الصداقة” في عيد ميلاده المائة.بدا اوسكار نيمينار في منطقة Asturias بإسبانيا والتي تعد من أكبر المشروعات باروبا بانشاء مشروع المركز الثقافي الدولي في ابريل 2008.فقد فاز اوسكار نيمينار بجائزة إمارة أستورياس عام 1989 كتحية وشكر بسبب انشاء مشروع تصميم هذا المركز الثقافي العظيم في Asturias. استكمل اوسكار نيمينار في مدينة Ravello بإيطاليا في يناير 2010.أوسكار نيماير

فقد جهز اوسكار نيمينار مفهوم التصميم، الرسوم التطبيقية، النموذج,و جميع المسوادات فقد انشئ هذا المشروع تحت اشراف عالم الاجتماع الإيطالي Domenico de Masi والصديق المقرب للمهندس المعماري.فقد حدث تاخر في فترة الإنشاء بسبب اختلاف النمط المعماري للمشروع عن الموقع الموجود(البيئة المتوفرة). فعلي الرغم من تاخر الافتتاح الرسمي عن يناير 2010 الا ان البناء مغلق بسبب بعد المشكلات المستمرة حتي الان.

الطراز المعمارى[عدل]

استمر اوسكار نيماير في انشاء تصميمات حدثية والتي بدأها في حياته المهنية المعمارية في عام 1936 . وأيضا تظهر اختلافات عبر الزمان وأهم خاصية هو استخدام الاشكال المختلفة والمبتكرة لاقصى درجة لصب الخرسانة .اعطى اوسكار نيماير أهمية للتصميمات المعمارية الخرسانية كثيرا إلى اقامها بنفسه .,.وهي تعتبر من الأهم الاستخدامات في شكل مبدع في العمارة الحديثة لأرقة الخرسانة مع Le Corbusier . وضحت اثار Le Corbusier بدرجة كبيرة في تصميمات الفترة الاولى لاوسكار نيماير لكن مع مرور الوقت قد انشأ Le Corbusier المهندس المعمارى الطراز الخاص به . استخدام الخرسانة باعتبارها جانبا الجمالية وأكثر عنصر يلفت الانتباه هو تكوين اشكال هندسية خارقة للعادة في العمارة الهندسية الحديثة إلى هذا اليوم لاماكن إلى تكونت لصور متعرجة (منحنية ) المظهر .لقد اضاف كلا من Joaquim Cardosoالبرازيلى و Pier Luigi Nervi الايطالى وهما من المهندسين المشهورين في هذة الفترة من أجل امكانية استخدام الخرسانة في شكل غيير متكلف وجميل للغاية في الاماكن الواسعة للغاية . وهكذا قام بتغير الاشكال المنحنية التي استخدمت في التصميمات . لا يؤثر في زاويه التسع درجات لايلفت انتباهى الاشياء التي انتشرت فالسوف للتغيير أو التقليد سوى الاشياء التي ابداعها الإنسان . الذي يؤثر على اساسياتى تكون المحنينات الحساسة والحرة . نستطيع ان نرى هذه المنحينات في جبال دولتى وفي التيارات السريعة وفي جبال البحار ووجدان المراة المحبة . فيتكون الكون باسره (باكمله ) من منحنيات والكون المنحنى لانيتشتاين .وقد يتكون العديد من الصور الملفتة للنظر لاوسكار بأضافة للكتل التخطيطية المستوية (المستقيمة ) واستخدامها في شكل ييقشرة أو صور منحنيات صب الخرسانة . يكون مبنى Brezilya Ulusal Kongre البرازيلى الذي يكون أشهر التصميمات التي في مدنية برازيليا للهندسة المعمارية التي تستخدم كثيرا ع شكل قشرة .على الرغم من ترك استخدام الخطوط المستقيمة في مشروع Pampulha الا انها تعد نقطة تحول في الحياة المهنية لاوسكار نيماير في مدنية برازيليا . وفي عهد الرئيس الدولة Juscelino Kubitschek أعطي لاوسكار نيماير فرصة عمل اختبار (تجربة ) معمارية بدون عدد (بلا عدد) في هذا السياق . كان لاوسكار نيماير الاغلبية العظمى الحدثية للمبانى التي ظهرت في خلال هذه الفترة . كمان ان اوسكار نيماير يلخص تطوارات الطراز المعمارى في خمسة فترات قائلا (أول فترة الاعمال إلى قمت بها في مشروع اما المرحلة التالية التصميمات التي قمت بها في البرازيل ثم الاعمال إلى قمت بها خارج البلاد ثم وهي المرحلة الاخيرة الاعمال التي قمت بها في يومنا هذا . لم اصرح عن اى اراء كمعمارى هندسى حول الاعمال التي تؤثر على العالم الهندسى أو الطراز الهندسى . فعندما نظرت إلى الاعمال التي صممت من الماضي حتى الان عرف لماذا تكون أكثر جمالا . السمة المشتركة لكل من الخمسة فترات اللى ذكرتها اعلاه تكون تمرد (استثناء ) في البنية بلا شك .

حول الانتقادات[عدل]

Nicolai Ouroussoff وهو واحد من النقاد الهندسين لمجلة نيويورك تيمز في مقالة التي حررها في عام 2007 مدعيا انه سقطت جودة تصميمات لاوسكار نيماير في الفترة الاخير التي قام بها في سن ال90 وهذا يرتبط بالتقدم في السن . وطبقا لهذا الانتقادات فان متحف الفن اسقط مقداره من حيث الجودة والتي وضعت في مقارنة مع الاثار المهندس المعمارة بالماضي . وفي نفس الوقت الناقد ادعى ان اوسكار نيماير ليس من المخططين (المصممين ) المدن بلا واعى أو بلدوزر للمستثمر لأكبر تهديد لاوسكار نيماير .ذكر Nicolai Ouroussoff في هذة المقارنة تعليقا الذي افسد من قبل المهندس المعمارى نفسه للعديد من الاثار القيمة التي في منطقة Esplanada dos Ministérios لمدنية بالبرازيليا .

رؤية سياسية[عدل]

دخل اوسكار نيماير الحزب الشيوعى البرازيلى في عام 1945 . وقام الانقلاب العسكرى في البرازيل عام 1964 . وفي تلك الاثناء (عقب ذلك ) تم قطع أو حظر المشاريع إلى منحت له من الدولة بسبب تزايد المنشورات السياسيية والاراء السياسية . وفي النهاية ترك اوسكار البرازيل وقضى في فرنسا 20سنة ماذا يحدث . استطاع ان يعمل كمهندس معمارى والحصول على فيزا اقامة في فرنسا بمساعدة André Malraux وزير الثقافة الفرنسى . وفضلا عن المشاريع الاخرى مراكز العامة لمجلة L’Humanité ولحزب الشيعى الفرنسى وقد صمم مركز ثقافى Le Havre ومركز الحصول على وظائف في Bobigny. زار المهندس المعمارى اوسكار الاتحاد السوفيتى والتقى مع Fidel Castro قائد القبة . قال Fidel Castro مشاركتى انا واوسكار في الشيوعية لاتنتهى في العالم . قد حصل اوسكار على فيزا دخول للولايات المتحدة في السنوات ما بين 1940 إلى 1950 بسبب الاراء السياسية . ولهذا السبب لايستطيع العمل في جامعات Harvard وYale على الرغم من تكليفه بالعمل في هذة الجامعات

بعد تفريق الاتحاد السوفيتى تغير اسم الحزب الشيوعى البرازيلى إلى حزب الشعب الاشتراكى في عام 1992 احتل اوسكار في بداية المجموعة الاقلية تعارض في هذة الحركة وقد اسس من جديد حزب شيوعى برازيلى وأصبح رئيس لهذا الحزب في مابيت (1992 إلى 1996) كان شخصية ذو شعبية ولكن ليس من الناشطين السياسين .خدم أوسكار الطبقات الاجتماعية اصحاب الاموال للهندسة المعمارية .وقد صرح ان حل مشكلة الفقراء عن طريق القيام بثورة . حرر نيماير مع زوجته في عام 2008 مجلة ثقافية ومعمارية باسم Nosso Camino حتى ان توفى في عام 2011 . وضح اوسكار الذي انتقد ان النظام النعليم العالى في البرازيل يخرج شباب في شكل يجعلهم لايعرفون المشكلات الحقيقة للحياة وعدم ابداء ارائهم السياسية والهدف من المجلة هو جعل الشباب أكثر مثالية وأوضح انه يرغب في تشجيع اظهار الأفضل واظهار الذين عاشوا في عالم الانانية . انتقد نيماير مشروع التخصص التي ابدعه نظام التعليم في المقابلات التي قدمها في السنوات الاخيرة وكان يدافع عن الاتجاهات الثقافية وحياة الشباب ككونه رجل صاحب علم .

فيلم غرافيا[عدل]

في عام 2007 اخرجت اعمال وحياة اوسكار نيماير في فيلم وثائقى الذي وجه وخطط له اوسكار نيماير من الامثال التذكارية لاثار إلى ابدعها في مدنية برازيليا في عام 1960

سيرته الذاتية[عدل]

Niemeyer, Oscar. As curvas do tempo: memórias. Rio de Janeiro: Editora Revan, 2000. (ردمك 978-85-7106-159-0) (Portekizce) Niemeyer, Oscar. The Curves of Time: The Memoirs of Oscar Niemeyer. London: Phaidon Press Ltd., 2000. (ردمك 978-0-7148-4007-9) (ترجمة إنجليزية)

الاعمال المُصممة[عدل]

  • لوحة اليد التي تنزف” Kanayan El Heykeli”والتي يصورها” يجسدها” الدم السائل من احداث أمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى والتي في يد المسيح تمثل حروب التحرر المشهوده بهاتين القارتين. تمثال أمريكا اللاتينية، ساو بالولو
  • 1982التمثال الذي كُرس إلى ” نُحت إلى” كارلوس فونسيكا امادور Carlos Fonseca Amador بانيكاراجوا, Nikaragua
  • 1986تمثال “لا للتعذيب مطلقا” ” İşkenceye Sonsuza Kadar Hayır”بريودى جانيرو , Rio de Janeiroببرازيليا
  • 1988تمثال” 9نوفمبر” ” Dokuz Kasım”” الذي نحت احياء لذكرى ثلاثة عمال توفو في الاضراب الذي تم في نوفمبر 1988 بفولتا رودينا Volta Redonda, ببرازيليا
  • ت1991مثال النصب التذكارى لجزيرة جوورا “Goree Adası ” بدكار Dakar بالسنغال
  • 1995تمثال بريستس ” Prestes” بسانتو انجيلو “” Santo Ângelo ببرازيليا
  • 2007تمثال تضامن “تعاون” امرأة وزهرة” “” Bir Kadın, Bir Çiçek Dayanışma” بباريس Paris
  • 2007 تمثال من اجل كوبا “”Küba için Heykel (تبرع) “مجانا” هافانHavana بكوبا

مختارات من تقديراته والجوائز التي حاز عليها

  • 1963 جائزة لانين باريش ” Lenin Barış” من الاتحاد السوفيتى
  • 1963العضوية الفخرية لمعهد المعمار الامريكى”Amerikan Mimarlar Enstitüsü” بالولايات المتحدة الأمريكية
  • 1964العضوية الفخرية للاكاديمية الأمريكية للفنوان والاداب بالولايات المتحدة الأمريكية
  • 1988 جائزة بريتزكر المعمارية ” Pritzker Mimarlık” بالولايات المتحدة الأمريكية
  • 1989 ميدالية التعاون لشيكو مانديس ” Chico Mendes Dayanışma”
  • 1995 لقب الدكتوراه الفخرية من جامعة ميناس جرياس الفيدرالية “Minas Gerais Federal Üniversitesi”
  • 1995 لقب الدكتوراه الفخرية من جامعة ساوباولو “São Paulo Üniversitesi”
  • 1996جائزة الاسد الزهبى لبينالى الفينيقى “Venedik Bienali ” بالمعرض المعمارى الدولى السادس بالبندقية , Venedik
  • 1996جائزة الاسد الزهبى لبينالى الفينيقى بالعرض المعمارى الدولى السادس
  • 1998الميدالية الذهبية الملكية من المعهد الملكى المعمارى البريطانى ” Britanyalı Mimarlar Kraliyet Enstitüsü” ببريطانيا العظمى
  • 2001ميدالية التعاون لمجلس جمهورية كوبا بكوبا “Küba”
  • 2001 وسام “ميدالية ” دارسى روبيرو “: Darcy Ribeiro” لوزارة التعليم لمقاطعة ريودى جانيرو
  • 2001 جائزة اليونسكو UNESCO في المجال الثقافى
  • 2001 وسام الخدمة المتميزة للتعليم والثقافة لجبريال ميسترال “Gabriela Mistral ” لوزارة تعليم شيلى
  • 2001 جائزة معمار القرن العشرين من الغرفة المعمارية البرازيلية “Brezilya Mimarlar Odası,”
  • 2007 وسام الاستحاق الثقافى لبرازيليا
  • 2007وسام استحقاق الصداقة من روسيا
6 معماريين غيروا العالم - بــُـنــاة
من نجار إلى واحد من أشهر المهندسين المعماريين في العالم | يوروماكس - YouTube

الباحثون السوريون - "شاعر الخرسانة".. أوسكار نيماير6 معماريين غيروا العالم نحو الافضل – مجلة المهندس

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.