قد تكون صورة لـ ‏شخص واحد‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏شخص أو أكثر‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏ملابس خارجية‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٢‏ شخصان‏، ‏‏ملابس خارجية‏، ‏دراجة نارية‏‏‏ و‏شارع‏‏
Ihsan Jezany
١٤ نوفمبر ٢٠٢٠ ·
تصوير السفر وتفادي الاخطاء مع ثلاثة عشر ملاحظة.
التصوير هو هوايه غالية الثمن وبالاخص محور السفر ( تصوير السفر ).
وهو يختلف عن باقي الفنون مثل الكتابة والرسم من ناحية التكلفة اي انه لا يمكن لاي مصور ان يصور برج ايفل بباريس الا اذا سافر هناك ليلتقط له الصورة التي تعبر عن ذالك البرج .. بينما الكاتب والرسام يستطيع بقلمهم وريشتهم من خلال غرف سكنهم ان ينقلان لنا البرج من خلال الكلمة والفرشات .. وهذه الالتقاطات لها ثمنها من متاعب السفر وتكلفة تذكرت السفر والفندق وناهيك عن المجازفات التي يتفاجئ بها المصور واحتمال تؤدي بحياته .. ولهذا السبب انا اكتب اليكم هذا الموضوع لكي تتجنب المخاطر ولكي تستمتع بسفرتك وتحصل على الصور الرائعة ومنها تكسب سفرتك وصورك .. وهو نتاج عن تجربتي .. واتمنى الجميع ان يستفادون من ملاحظاتي .
تصوير السفر هو من اهم انواع محاور المسابقات العالمية في الفن الفوتوغرافي .. اغلب المسابقات العالمية تحتوي علئ هذا المحور وهو محور السفر لاهميته الجمالية والتوثيقية.
وللاسف الشديد هناك الكثير من المصورين يتصورون ان الصور الرائعة هي نتاج كاميرات احترافية وغالية الثمن .. وهذا الرآي خاطئ .
ان الصور الرائعة هي تاتي في
قد تكون صورة لـ ‏‏‏شخص أو أكثر‏، ‏حيوان‏‏ و‏ملابس خارجية‏‏كيفية رؤيتك للمنظر او المشهد المراد تصويره بغض النظر عن نوع الكاميرا التي تستخدمها .
تستطيع برؤيتك ان تجعل شيئا عاديا وتخلق منه شيء يبهر الجميع عن طريق عرضه بشكل مختلف .. وكذلك نقل عاطفتك من خلال الصورة عندما يراها المتلقي .. حاول نقل احساسك في لحظه ما الى الاخرين من خلال التقاطاتك .
واليوم بسبب الثورة الصناعية المتقدمة قدمت لنا اجود انواع الهواتف المحمولة التي تحمل كاميرات عالية الجودة ليس فقط الكاميرات.. ومن خلال كاميرتك البسيطة وهاتفك الخلوي تستطيع ان تحصل عل اجميل الصور من خلال سفرتك اذا استمعت الى بعض النصائح التي نذكرها.
اهم النصائح في تصوير السفر
١/ اهم نقطة .
لاتحاول تحديد المشهد الذي تريد تصويره من خلال منظور الكاميرة .. دائما وابدا اعطي مساحة واسعة لتصوير المشهد لانه يجعلك لاتخسر الصورة اذا كان هناك تعديل للصورة وبعد تقطيعها في الفوتوشوب احتمال تخصر اشياء داخل الكادر الذي صورته بطريقة ضيقه . هذا حصل معي وندمت على التقاطاتي وخسرتها وتحسرت عليها ولااستطيع ان اسافر ثانيتا لكي اعيدها وحتى لو عدة السفرة سوف لن احصل على الالتقاطة نفسها وكل هذا مكلف .. وبعدها قررت حتى البورترية انا اعطيه مساحة كبيرة من خلال التقاطاتي وبعدها احاول ان اقصها في الفوتوشوب .
٢/ يجب ان تكون لديك معلومات ثقافية عن ذلك البلد او المدينة المسافر اليها وتستطيع كل هذه المعلومات ان تجدها في ( كوكل واليوتوب ) وهذا سوف يضيف لك شيء الى مخيلتك .
وحاول ايضا ان تشاهد صور لمصورين عن تلك المنطقة واياك ان تقلد الالتقاطات لان سوف تكون التقاطاتك مملة وطبيعية ولم تاتي بشيء مميز وحاول ان تصورها بزوايا وبنظرات اخرى تختلف عن الاخرين وهذا ليس فقط يضيف اليك التميز .. وانما حتى يقوم بتطوير عالم التصوير الفوتوغرافي .. لان هذا العالم كبير وهو يكبر بفنك الراقي وتطوره من خلال التقاطاتك.
واليوم هو عالم الصورة في كل مجالات الحياة والصورة تغنيك عن قرائة كتاب باكمله اي ان الصورة التي تبهر بها المشاهدين .
٣/ حاول في كل منطقة التي تمر بها تبتسم للناس لانها اجمل لغة وهي تجعل الاخرين يطمئنون اليك ويعيدون اليك الابتسامة وهذا طريق سهل لكسب الالتقاطات .
٤/ لاتتردد في طلب الاذن من الاشخاص الذين تريد تصويرهم .. هو سؤال سوف لن تخسر سوى السؤال ولكن اذا التقطة الصورة سوف تكسب الالتقاطات .
٥/ كن خفيف الوزن اي احمل فقط الكاميرا وعدساتها التي تحتاجها لان السفر متعب وحاول ترك حامل الكاميرا بالفندق لانه لن ينفعك وسوف يكون ثقيلا عليك .. واشحن بطارياتك وتاكد من كارت التصوير في الكاميرة .
٦/ حاول ضبط تعدادات الكاميرا في كل مكان لان الضوء يختلف من مكان الى اخر مع جو المكان لكي تكون مستعدا للالتقاطات .
٧/ اذا لم تسافر وتريد تصوير مدينتك حاول ان تصورها بعين سائح
٨/ حاول ان تسير ببطئ لان هناك مشاهد سوف تفوتك اذا كنت مسرعا .. وحاول بين فترة واخرى ان تجعل لك استراحة في مقهى لكي تزيل التعب وتعيد نشاطك وتحاور ذهنيتك .
٩/ ابحث عن الظل والضوء لانه يزيد من جماليات الصورة وسوف تجده من ضوء الشمس الساقط على الشبابيك وزواية الافرع الضيقة .. وحاول ان تصور الاشياء في الصباح او المساء سوف تكون الحرارة اللونية هادئة .
١٠/ لاتحاول ان تسافر مع اشخاص غير مصورين لان هذا سوف يتعب الطرفين وتكون ممله الى صديقك لانك تحتاج كل وقتك للتصوير .. فكن وحيدا او مع مصور اخر .. لان المصور يفهم صديقه المصور .
١١/ المناظر الطبيعية لا تحاول ان تصورها بمجرد المنظر لانه هذا النوع لدى الكثير من المصورين حاول ان يدخل في الكادر او المشهد انسان او طيور تطير او حيوان يسيرلكي تجعل المشهد اكثر حركة ومتعة ..هذا يحتاج الى وقت طويل وصبر.. وحاول لاتجعل خط الافق في منتصف الصورة ، لانه يقتل الصورة وحاول ان تجعل التقاطتك احدى المساحات اكبر من الاخرى، اي اجعل مساحة السماء اكبر من مساحة البحر او البر او الجبال وبالعكس .
١٢/ كن شجاعا وصور واقترب من الاشياء التي تريد تصويرها واستغل فترة السفر .
١٣/الاحترام . حاول ان لاتصور اشياء لاتليق الى اخلاقك وكن سفيرا الى بلدك بالاخلاق والمعاملات لانك واجه اعلامية ثقافية لبلدك ..والفن رسالة حقيقية .
وهنالك الكثير من الملاحظات التي سوف تراها من خلال تصوير سفرتك وتستطيع ان تضيفها بنفسك من خلال تجربتك .
واتمنى لكم سفرات سعيدة ومصطحبين معكم اجمل الصور لكي تبهروننا بها وانا واثق بكم وباعمالكم الجميلة .
ارفق اليكم مع المقال عدد من اعمال لكي تشاهدونها
واي سؤال لديكم اذكروه في تعليقاتكم وسوف لن اقصر معاكم
اخوكم
احسان الجيزاني /المانيا
[email protected]
قد تكون صورة لـ ‏شخص أو أكثر‏
قد تكون صورة لـ ‏‏شخص أو أكثر‏ و‏ملابس خارجية‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏طائر‏، ‏جسم مائي‏‏ و‏طبيعة‏‏

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.