من هم الفائزون بجوائز نوبل 2019؟ | الخليج أونلاين
AlfredNobel2.jpg

Alfred Nobel
(ألفرد نوبل)
Swedish chemist
Alfred Bernhard Nobel was a Swedish chemist, engineer, inventor, businessman, and philanthropist. He held 355 different patents, dynamite being the most famous. He owned Bofors, which he redirected from its previous role as primarily an iron and steel producer to a major manufacturer of cannon and other armaments. Wikipedia
Born: October 21, 1833, Stockholm, Sweden
Died: December 10, 1896, Sanremo, Italy
Full name: Alfred Bernhard Nobel
Nationality: Swedish
Siblings: Ludvig Nobel, Emil Oskar Nobel, Robert Nobel, Rolf Nobel, Betty Karolina Nobel, Emanuel Nobel, Henrietta Nobel
ـــــــــــــــــ
ألفريد برنارد نوبل Alfred

الفريد نوبل

بالأرقام.. معلومات لا تعرفها عن جائزة نوبل
من هم الفائزون بجوائز نوبل 2019؟ | الخليج أونلاين

(بغير معروف: Alfred Nobel)
معلومات شخصيه
اسم الولاده (بالانجليزى: Alfred Bernhard Nobel)
الميلاد 21 اكتوبر 1833[1][2][3][4][5][6][7]
ستوكهولم[8][2]

الوفاة 10 ديسمبر 1896 (63 سنة)

سانريمو[1][11]
سبب الوفاة نزيف في المخ تعديل قيمة خاصية سبب الوفاة (P509) في ويكي بيانات
مواطنه Flag of Sweden.svgالسويد
عضو فى الاكاديميه الملكيه السويديه للعلوم تعديل قيمة خاصية عضو في (P463) في ويكي بيانات
الاب عمانوئيل نوبل[2]
اخوه و اخوات
لودفيج نوبل[9]، وروبرت نوبل[9]
الحياه العمليه
المهنه كيميائى[1]
اللغه الام سويدى
اللغات المحكيه او المكتوبه لغه فرنساوى، وروسى، وانجليزى، ولغه المانى، ولغه طليانى، وسويدى[12]
مجال العمل كيميائى
التوقيع

جوائز نوبل هذا العام تتوج الفائزين عن بعد | | صحيفة العرب


Bernhard Nobel ( ستوكهولم ، السويد ، 21 اكتوبر 1833 – سان ريمو ، ايطاليا ، 10 ديسمبر 1896 ) كيماوى و مهندس سويدى ، اخترع القنابل و الجايزه المعروفه بـ جايزة نوبل اللى بتتمنح كل سنه للى خدمو الانسانيه من علما و كتاب و صانعى سلام. ولد ألفريد نوبل فى مدينة ستوكهولم فى السويد سنة 1833. فى سنة 1843 رحل مع ابيه الى مدينة سانت بطرسبورج فى روسيا ود درس الكيمياء مع العالم الروسى البروفيسور نيكولاى نيكولايفيتش زينن ، و بعد ان كمل 18 سنه سافر الى امريكا لكي يدرس الكيمياء و بقي هناك اربع سنين و درس مع جون اريكسون. بعد ما فلست اسرته رجع السويد مع ابوه و كرس وقته لدراسة المتفجرات خاصة النيتروجليسرين. فى 3 سبتمبر 1864 حصل انفجار كبير فى مصنع العائلة فى هلينبورج فى ستوكهولم فإتقتل خمس اشخاص كان من ضمنهم يميل اصغر اخواته.

فى سنة 1884 ألفريد نوبل انتخب عضو فى لجنة الأكاديميه الملكيه السويديه للعلوم – و دى اللجنة اللى بقت بعد كده يتختار اتنين من الفايزين بجايزة نوبل – ، و أخد الدكتوراه الفخرية من جامعة اوبسالا سنة 1893.

ابحاثه
عمل ألفريد نوبل ابحاث على مادة النيتروجليسرين و قدر أن يتوصّل لإختراع الديناميت سنة 1867 ، و بعد ما أخد براءه على اختراعه انشأ عشرات المصانع و المعامل فى عشرين بلد واغتنى و بقت عنده ثروه كبيره و بقى من اغنى الاغنيا فى العالم ، لكنه تعرض لحمله معاديه من الصحافه الاوروبيه اللى هاجمته ، و فيه جرانيل سمته ” صانع الموت ” لإنه صنع شهرته و ثروته من المتفجرات اللى استخدمت فى الحروب ، و مات وحيد فى مدينة سان ريمو فى ايطاليا سنة 1896.

جايزة نوبل
ألفرد نوبل ترك وراءه ثروة ضخمة و وصية بإستخدام أكترها فى مشروعات مكسبه يتدفع كل سنه من ارباحها جوايز لخمس اشخاص فادو البشريه فى مجالات حددها بنفسه و هى : الكيميا، والفيزيا، والطب ، والأدب ، والسلام العالمى.

ابتدت جوايز نوبل تتمنح من سنة 1901 فى يوم ذكرى وفاته فى 10 ديسمبر. مشاهير كتار فازو بالجايز من نواحى كتيره من العالم هو فيه فازو بيها لكن رفضوها زى الفيلسوف جان بول سارتر.

فاز اربع مصريين بجايزة نوبل : أنور السادات فاز بنوبل للسلام سنة 1978 ، و نجيب محفوظ بنوبل للادب سنة 1988 ، و احمد زويل بنوبل للكيميا سنة 1999 و محمد البرادعى بنوبل للسلام سنة 2005. و بكده فى كل تاريخ المنطقه العربيه ما حدش احد جايزة نوبل فى العلم و الادب غير المصريين.

ــــــــــــــــــــ

upload.wikimedia.org/wikipedia/en/e/ed/Nobel_Pr...

(جائزة نوبل)
Award
The Nobel Prize is not a single prize, but five separate prizes that, according to Alfred Nobel’s 1895 will, are awarded “to those who, during the preceding year, have conferred the greatest benefit to humankind”. Wikipedia
Ceremony date: December 10, 2020 م.
جائزة نوبل
من ويكيبيديا
جائزة نوبل
Nobel Prize Diploma Fritz Haber 1918.JPG

جائزة نوبل
نوع الجائزة جائزة
منحت لـ المساهمات البارزة في الفيزياء، الكيمياء، الأدب، السلام، الطب أو علم وظائف الأعضاء
بالاضافة لجائزة العلوم الاقتصادية حيث استحدثت ووضعت مع جوائز نوبل، من أجل المساهمات البارزة في العلوم الاقتصادية
تتكون من
جائزة نوبل في الكيمياء
جائزة نوبل في الأدب
جائزة نوبل للسلام
جائزة نوبل في الفيزياء
جائزة نوبل في الطب أو علم وظائف الأعضاء
جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية
البلد السويد (جميع الجوائز باستثناء جائزة نوبل للسلام)
النرويج (جائزة نوبل للسلام)
سميت باسم ألفرد نوبل
مقدمة من
الأكاديمية السويدية
الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم
معهد كارولنسكا
اللجنة النرويجية لجائزة نوبل
أول جائزة 1901; منذ 120 سنوات
العدد الممنوح 597 جائزة مُنحت لـ 950 فائزًا (اعتبارا من 2019)
الموقع الرسمي nobelprize.org
جائزة نوبل (بالسويدية: Nobelpriset؛ بالنرويجية: Nobelprisen) هي مجموعة من الجوائز الدولية السنوية الممنوحة في عدة فئات من قبل مؤسسات سويدية ونرويجية تقديراً للإنجازات الأكاديمية أو الثقافية أو العلمية. الأب الروحي لجائزة نوبل هو الصناعي السويدي ومخترع الديناميت، ألفريد نوبل. إذ قام السويدي نوبل بالمصادقة على الجائزة السنوية في وصيته التي وثّقها في (النادي السويدي – النرويجي) في 27 نوفمبر 1895. وقد مُنحت جوائز نوبل في الكيمياء والأدب والسلام والفيزياء وعلم وظائف الأعضاء أو الطب لأول مرة في عام 1901. وعلى نطاق واسع تعتبر جوائز نوبل من أكثر الجوائز المرموقة الممنوحة في مجالات تخصصها.
في عام 1968، أنشأ سفيرغيز ريسكبانك (Sveriges Riksbank)، وهو البنك المركزي السويدي، جائزة في العلوم الاقتصادية لإحياء ذكرى ألفريد نوبل. تستند الجائزة إلى تبرع تلقته مؤسسة نوبل في عام 1968 من البنك المركزي السويدي بمناسبة الذكرى الثلائمئة للبنك. مُنحت الجائزة الأولى في العلوم الاقتصادية إلى ركنر فرش ويان تينبرغن في عام 1969. تُمنح جائزة العلوم الاقتصادية من قبل الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم وفقًا لنفس الأُسُس المتبعة في منح جوائز نوبل منذ عام 1901. ومع ذلك، بما أنها ليست إحدى الجوائز التي ضمنها ألفريد نوبل في وصيته عام 1895، فهي ليست جائزة نوبل.
تمنح الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم جائزة نوبل في الكيمياء، وجائزة نوبل في الفيزياء، وجائزة سفيرغيز ريسكبانك في العلوم الاقتصادية، بينما تمنح جمعية نوبل في معهد كارولينسكا جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب، وتمنح الأكاديمية السويدية جائزة نوبل في الأدب، في حين تمنح اللجنة النرويجية لجائزة نوبل جائزة نوبل للسلام.
بين عامي 1901 و 2019، مُنحت جوائز نوبل (وجوائز العلوم الاقتصادية من عام 1969 فصاعدًا) 597 مرة إلى 950 شخصًا ومنظمة. مع حصول البعض على جائزة نوبل أكثر من مرة، فإن هذا يجعل إجمالي الحاصلين على جائزة نوبل 27 منظمة و 908 فرداً. تقام احتفالات توزيع الجوائز سنويًا في مدينة ستوكهولم، السويد (باستثناء حفل جائزة نوبل للسلام، الذي يقام في مدينة أوسلو، النرويج). يحصل كل مستلم (يُعرف باسم “لوريت” (laureate) اي بمعنى “الحائز على الجائزة”) على ميدالية ذهبية وشهادة ومبلغ من المال تحدده مؤسسة نوبل. (اعتبارًا من عام 2020، تبلغ قيمة كل جائزة 9 ملايين كرونة سويدية، أو حوالي 935,366 دولارًا أمريكيًا أو 848,678 يورو أو 716,224 جنيهًا إسترلينيًا). وكانت الميداليات التي قدمت قبل عام 1980 تصك بذهب عيار 23 قيراط، أما اليوم فتصنع الميداليات بالذهب الأخضر عيار 18 قيراط مطلي بذهب عيار 24 قيراط.
لا تُمنح الجائزة بعد الوفاة ؛ ومع ذلك، إذا حصل شخص على جائزة وتوفي قبل استلامها، فقد تظل الجائزة مقدمة له. كما لا يتم تقاسم الجائزة بين أكثر من ثلاثة أفراد، على الرغم من أنه يمكن منح جائزة نوبل للسلام لمنظمات تضم أكثر من ثلاثة أشخاص. ولا يتم الإعلان عن المرشحين السابقين والذين لم يتم اختيارهم لنيل الجائزة إلا بعد مرور خمسين عاما من تاريخ ترشحهم.
التاريخ:
ولد ألفريد نوبل بتاريخ 21 أكتوبر 1833 في ستوكهولم بالسويد، لعائلة من المهندسين. كان كيميائيًا ومهندسًا ومخترعًا. في عام 1894، اشترى نوبل مصنع بوفورز للحديد والصلب، والذي جعله مصنعًا رئيسيًا للأسلحة. كما اخترع نوبل الباليستيت (Ballistite). كان هذا الاختراع مقدمة للعديد من المتفجرات العسكرية غير المدخِّنة، وخاصةً مسحوق الكوردايت غير المدخِّن البريطاني. نتيجة لادعاءات براءة الاختراع الخاصة به، تورط نوبل في نهاية المطاف في دعوى قضائية لانتهاك براءة اختراع الكوردايت. جمع نوبل ثروة خلال حياته، حيث أتت معظم ثروته من 355 اختراعًا، أشهرها الديناميت.
في عام 1888 توفي لودفيغ شقيق ألفرد نوبل أثناء زيارة لمدينة كان وقامت صحيفة فرنسية بنشر نعي لألفرد نوبل بدلاً من شقيقه عن طريق الخطأ. تضمن النعي تنديد به لاختراعه الديناميت، وتمت كتابة النعي بعنوان “تاجر الموت مات”. شعر نوبل بخيبة أمل مما قرأه وارتابه القلق بشأن ذكراه بعد موته بنظر الناس، فألهمه هذا لتغيير وصيته. في 10 ديسمبر 1896، توفي ألفريد نوبل عن عمر 63 سنة في فيلته في سان ريمو، إيطاليا، بسبب نزيف دماغي.
كتب نوبل عدة وصايا خلال حياته. آخر وصية له كان قد كتبها قبل وفاته بحوالي أكثر من سنة، ووقعها في النادي السويدي النرويجي في باريس في 27 نوفمبر 1895. حددت وصية نوبل الأخيرة أن ثروته ستستخدم لإنشاء سلسلة من الجوائز لمن يمنحون “أعظم فائدة للبشرية” في الفيزياء والكيمياء وعلم وظائف الأعضاء أو الطب والأدب والسلام. ترك نوبل 94 ٪ من إجمالي أصوله، أي 31 مليون كرونة سويدية (حوالي 186 مليون دولار أمريكي، 150 مليون يورو في عام 2008)، لتأسيس جوائز نوبل الخمس. بسبب الشكوك المحيطة بالوصية، لم تتم الموافقة عليها من قبل البرلمان النرويجي حتى 26 أبريل 1897. شكّل منفذا الوصية، راجنار سولمان ورودولف ليلجيكويست، مؤسسة نوبل لرعاية الثروة وتنظيم منح الجوائز.
عينت تعليمات نوبل اللجنة النرويجية لجائزة نوبل لمنح جائزة السلام، تم تعيين أعضائها بعد وقت قصير من الموافقة على الوصية في أبريل 1897. بعد ذلك بوقت قصير، تم تعيين المنظمات الأخرى المانحة للجوائز. وهذه المنظمات هي معهد كارولينسكا في 7 يونيو، والأكاديمية السويدية في 9 يونيو، والأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في 11 يونيو. توصلت مؤسسة نوبل إلى اتفاق حول المبادئ التوجيهية لكيفية منح الجوائز؛ وفي عام 1900م، أصدر الملك أوسكار الثاني النظام الأساسي الجديد لمؤسسة نوبل. في عام 1905م، تم حل الاتحاد بين السويد والنرويج.
مؤسسة نوبل :
وفقًا لوصيته التي تمت قراءتها في ستوكهولم في 30 ديسمبر 1896، فإن المؤسسة التي أنشأها ألفريد نوبل ستكافئ أولئك الذين يخدمون الإنسانية. تم تمويل جائزة نوبل من ثروة ألفريد نوبل الشخصية. وفقًا للمصادر الرسمية، فقد ورّث ألفريد نوبل 94٪ من ثروته لمؤسسة نوبل التي تشكل الآن القاعدة الاقتصادية لجائزة نوبل.
تأسست مؤسسة نوبل كمنظمة خاصة في 29 يونيو 1900. وتتمثل مهمتها في إدارة الشؤون المالية وإدارة جوائز نوبل. وفقًا لوصية نوبل، تتمثل المهمة الأساسية للمؤسسة في إدارة الثروة التي تركها نوبل. كان روبرت ولودفيغ نوبل يعملون في مجال النفط في أذربيجان، ووفقًا للمؤرخ السويدي إي. بارجنغرن، الذي وصل إلى أرشيف عائلة نوبل، كان هذا القرار “بالسماح بسحب أموال ألفريد نوبل من باكو هو العامل الحاسم الذي مكّن من تأسيس جوائز نوبل “. ومهمة هامة أخرى لمؤسسة نوبل هي تسويق الجوائز دوليًا والإشراف على الإدارة غير الرسمية المتعلقة بالجوائز. لا تشارك المؤسسة في عملية اختيار الحائزين على جائزة نوبل. من نواحٍ عديدة، تشبه مؤسسة نوبل شركة الاستثمار، من حيث أنها تستثمر أموال نوبل لإنشاء قاعدة تمويل متينة للجوائز والأنشطة الإدارية. مؤسسة نوبل معفاة من جميع الضرائب في السويد (منذ عام 1946) ومن ضرائب الاستثمار في الولايات المتحدة (منذ عام 1953). منذ الثمانينيات، أصبحت استثمارات المؤسسة أكثر ربحاً واعتبارًا من 31 ديسمبر 2007، بلغت الأصول التي تسيطر عليها مؤسسة نوبل 3.628 مليار كرونة سويدية (حوالي 560 مليون دولار أمريكي).
وفقًا للنظام الأساسي، تتكون المؤسسة من مجلس إدارة مكون من خمسة مواطنين سويديين أو نرويجيين، ومقرها في ستوكهولم. يتم تعيين رئيس مجلس الإدارة من قبل الملك السويدي في المجلس، ويتم تعيين الأعضاء الأربعة الآخرين من قبل أمناء المؤسسات المانحة للجوائز. يتم اختيار المدير التنفيذي من بين أعضاء مجلس الإدارة، ويتم تعيين نائب المدير من قبل الملك في المجلس، ويتم تعيين نائبين من قبل الأمناء. ومع ذلك، منذ عام 1995م ، تم اختيار جميع أعضاء مجلس الإدارة من قبل الأمناء، وتم تعين المدير التنفيذي ونائب المدير من قبل المجلس نفسه. بالإضافة إلى مجلس الإدارة، تتكون مؤسسة نوبل من المؤسسات المانحة للجوائز (الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، وجمعية نوبل في معهد كارولينسكا، والأكاديمية السويدية، واللجنة النرويجية لجائزة نوبل)، وأمناء هذه المؤسسات، ومدققو الحسابات.
رأس مال وتكاليف المؤسسة
يتم استثمار رأس مال مؤسسة نوبل اليوم بنسبة 50٪ في الأسهم و 20٪ في السندات و 30٪ في الاستثمارات الأخرى (مثل صناديق التحوط أو العقارات). يمكن أن يختلف التوزيع بنسبة 10 بالمائة. في بداية عام 2008م، تم استثمار 64٪ من الأموال بشكل رئيسي في الأسهم الأمريكية والأوروبية، و 20٪ في السندات، بالإضافة إلى 12٪ في العقارات وصناديق التحوط.
في عام 2011م، بلغ إجمالي التكلفة السنوية حوالي 120 مليون كرونة، منها 50 مليون كرونة مُنحت كجائزة مالية. كانت التكاليف الإضافية للدفع للمؤسسات والأشخاص المشاركين في منح الجوائز 27.4 مليون كرونة. تكلف الأحداث خلال أسبوع نوبل في ستوكهولم وأوسلو 20.2 مليون كرونا. بلغت تكاليف الإدارة وندوة نوبل وما شابه ذلك 22.4 مليون كرونة. يتم دفع تكلفة جائزة العلوم الاقتصادية البالغة 16.5 مليون كرونة من قبل البنك السويد المركزي.
الجوائز الأولى:
بمجرد أن تم اقامة مؤسسة نوبل واستكمال مبادئها التوجيهية، بدأت لجان نوبل في جمع الترشيحات للجوائز الافتتاحية. بعد ذلك، أرسلوا قائمة بالمرشحين الأوليين إلى المؤسسات المانحة للجوائز.
تضمنت القائمة المختصرة لجائزة نوبل للفيزياء ويلهلم رونتجن لاكتشافه الأشعة السينية وفيليب لينارد لعمله على الأشعة المهبطية . اختارت أكاديمية العلوم رونتجن للحصول على الجائزة. في العقود الأخيرة من القرن التاسع عشر، قدم العديد من الكيميائيين مساهمات كبيرة. وهكذا، مع جائزة نوبل للكيمياء ما كان على الاكاديمية الا تحديد الترتيب الذي ينبغي ان يمنح به هؤلاء العلماء الجائزة. تلقت الأكاديمية 20 ترشيحًا، أحد عشر منهم لياكوبس فانت هوف . حصل فانت هوف على الجائزة لمساهماته في الديناميكا الحرارية الكيميائية .
اختارت الاكاديمية السويدية الشاعر سولي برودوم للفوز بأول جائزة نوبل في الأدب. تظاهرت مجموعة من 42 كاتباً وفناناً وناقداً ادبياً سويدياً ضد هذا القرار، بعد ان توقعوا منح الجائزة للروائي ليو تولستوي. البعض، مثل بيرتون فيلدمان انتقدوا هذه الاختيار لانهم اعتبروا برودوم شاعراً عادياً. يفسر فيلدمان فوز برودوم بان معظم اعضاء الاكاديمية يفضلون الأدب الفكتوري وبالتالي اختارو شاعراً فيكتورياً. أول جائزة نوبل مُنحت في الطب أو علم وظائف الأعضاء كانت من نصيب عالم الأحياء الدقيقة واخصائي الفسلجة الألماني إميل فون بهرنغ. خلال التسعينات من القرن التاسع عشر طور فون بهرنغ مضاداً للسم لعلاج مرض الدفتيريا (الخناق)، والذي كان حينها يتسبب بوفاة الالاف كل سنة.
مُنحت جائزة نوبل الأولى للسلام للسويسري جان هنري دونانت لدوره في تأسيس الحركة الدولية للصليب الأحمر والشروع في اتفاقية جنيف، بالاشتراك مع داعية السلام الفرنسي فريدريك باسي، مؤسس رابطة السلام والناشط مع جان دونانت في التحالف من أجل النظام والحضارة.
الحرب العالمية الثانية
في عامي 1938 و1939، منع الرايخ الثالث لأدولف هتلر ثلاث حائزين على جائزة نوبل من ألمانيا (ريشارد كون، أدولف بوتنانت، غرهارت دوماك) من قبول جوائزهم. تمكن كل رجل فيما بعد من استلام الشهادة والميدالية. على الرغم من ان السويد كانت محايدة رسمياً خلال الحرب العالمية الثانية، إلا ان الجوائز مُنحت بشكل غير منتظم. في عام 1939، لم تُمنح جائزة السلام. كما لم تُمنح اي جائزة في اي فئة خلال الفترة من عام 1940 إلى عام 1942، بسبب احتلال ألمانيا للنرويج. في العام التالي، مُنحت جميع الجوائز باستثناء جوائز الادب والسلام.
أثناء احتلال النرويج، فر ثلاثة أعضاء من لجنة نوبل النرويجية إلى المنفى. نجا الأعضاء الباقون من اضطهاد الألمان عندما ذكرت مؤسسة نوبل أن مبنى اللجنة في أوسلو كان ملكية سويدية. وهكذا كانت ملاذًا آمنًا من الجيش الألماني، الذي لم يكن في حالة حرب مع السويد. استمر هؤلاء الأعضاء في عمل اللجنة، لكنهم لم يمنحوا أي جوائز. في عام 1944، حرصت مؤسسة نوبل، مع الأعضاء الثلاثة في المنفى، على تقديم الترشيحات لجائزة السلام ومن إمكانية منحها مرة أخرى.
جائزة العلوم الاقتصادية
في عام 1968 ، احتفل بنك السويد المركزي (Sveriges Riksbank) بالذكرى السنوية الثلاثمئة لتأسيسه من خلال التبرع بمبلغ كبير من المال لمؤسسة نوبل لاستخدامه في إنشاء جائزة تكريمية لألفريد نوبل. في العام التالي، مُنحت جائزة سفيرغيز ريسكبانك في العلوم الاقتصادية لإحياء ذكرى ألفريد نوبل لأول مرة. أصبحت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم مسؤولة عن اختيار الفائزين. وكان الفائزان الأولان بجائزة العلوم الاقتصادية هما جان تينبيرجن وراجنار فريش ” لقيامهما بتطوير وتطبيق النماذج الديناميكية لتحليل العمليات الاقتصادية”. قرر مجلس إدارة مؤسسة نوبل أنه بعد هذه الإضافة، لن يُسمح باستحداث اي جوائز جديدة.
حفل توزيع الجوائز
أُقيم أوّل احتفال لتقديم جائزة نوبل في الآداب، الفيزياء، الكيمياء، الطب في الأكاديمية الملكية الموسيقية في مدينة ستوكهولم السويدية سنة 1901. وابتداءً من سنة 1902، قام الملك بنفسه بتسليم جائزة نوبل للأشخاص الحائزين عليها. تردّد الملك “أوسكار” الثاني، ملك السويد في بداية الأمر في تسليم جائزة وطنية لغير السويديين، ولكنه تقبّل الوضع فيما بعد لإدراكه لكمية الدعاية العالمية التي ستجنيها السويد.
تُسلّم جوائز نوبل في احتفال رسمي في العاشر من ديسمبر من كل عام على أن تُعلن أسماء الفائزين في شهر أكتوبر من العام نفسه من قِبل اللجان المختلفة والمعنية في تحديد الفائزين لجائزة نوبل. والعاشر من ديسمبر هو يوم وفاة الصناعي السويدي ألفريد نوبل، صاحب جائزة نوبل. وتسلم جائزة نوبل للسلام في مدينة أوسلو (عاصمة النرويج) بينما تسلم الجوائز الأخرى من قبل ملك السويد في مدينة ستوكهولم.
الجائزة
الجائزة هي عبارة عن شهادة وميدالية ذهبية ومبلغ مالي. منذ سنة 1901 تحددت الجائزة المالية بخمسة ملايين كرونة (ما يعادل مليون دولار). وإذا حصل أكثر من شخص على الجائزة في نفس المجال يتم تقسيم المبلغ عليهم ولا يشترط أن يقسم بالتساوي.
1901: 782 150 كرونة سويدية (حوالي 290 17 يورو، 596 22 دولار أمريكي).
1994: 000 000 7 كرونة سويدية (حوالي 667 802 يورو، 008 049 1 دولار أمريكي).
2000: 000 000 9 كرونة سويدية (حوالي 003 032 1 يورو، 725 348 1 دولار أمريكي).
2001: 000 000 10 كرونة سويدية (حوالي 670 146 1 يورو، 583 498 1 دولار أمريكي).
2012: 000 000 8 كرونة سويدية (حوالي 336 917 يورو، 597 198 1 دولار أمريكي).
2017: 000 000 9 كرونة سويدية (حوالي 417 944 يورو، 892 103 1 دولار أمريكي).
الترشيح والاختيار
للحصول على جائزة نوبل لابد من الترشيح أولا، ولا يتم الترشيح إلا لأشخاص على قيد الحياة. وحق الترشيح يكون للأشخاص الحاصلين على الجائزة من قبل، كما يكون الحق في الترشيح في مجالات الفيزياء والكيمياء والطب والاقتصاد لأعضاء لجنة نوبل الخاصة بكل مجال ولأكاديمية العلوم ولأساتذة أي من هذه المجالات في جامعات إسكندنافية معينة وكذلك بعض الأشخاص المختارة من أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات الأخرى. وبالنسبة لجائزة نوبل في الآداب فيمكن تقديم اقتراحات الترشيح من قبل أساتذة الآداب والبحث اللغوي وأعضاء الأكاديمية السويدية والهيئات المشابهة ورئيس رابطة الكُتاب الممثلة. أما اقتراحات الترشيح لجائزة نوبل للسلام فيمكن أن تأتي من أي عضو من أعضاء الحكومات أو إحدى المحاكم الدولية كذلك من أساتذة الجامعة في مجالات العلوم الاجتماعية والتاريخ والفلسفة والحقوق والعلوم الدينية ورؤساء معاهد البحث المتخصصة في مجال السلام أو غيرها من المؤسسات الشبيهة.
إحصائيات
فاز بجائزة نوبل حتى عام 2018 إلى 27 مؤسسة وهيئة 844 رجلا و49 امرأة (ماري كوري فازتها مرتين بالفيزياء والكيمياء)

A black and white photo of a bearded man in his fifties sitting in a chair.
حصل فيلهلم رونتجن على جائزة نوبل الأولى في الفيزياء لاكتشافه الأشعة السينية.
A paper with stylish handwriting on it with the title "Testament"

نصت وصية ألفريد نوبل على أنه يجب استخدام 94٪ من إجمالي أصوله لتأسيس جوائز نوبل.

A black and white photo of a bearded man in his fifties sitting in a chair.
تفاجئ ألفريد نوبل مفاجأة غير سارة عندما قرأ نعيه الخاص في إحدى الصحف الفرنسية، والذي كان بعنوان “تاجر الموت مات”.
جائزة نوبل

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.