قد تكون صورة لـ ‏نص مفاده '‏هذا الكتاب حكايةٌ فيها الكثير من تفاصيل حياة ونمط عيش ومعاش وتفكير ،أناس في مكان ،محدد وزمان معروف بالتفا بالتفاصيل والجزئيات كتابُ فيه محاولة فهم بعض میکانیزمات السيرورة الإنسانية لنشوء الضيعة وتطورها بكل أبعادها وتفاصيلها المكانية بمكوناتها ومفرداتها وتفاصيلها ،وحيثياتها والعمرانية بكل مراحلها وتغيراتها والثقافية والفكرية والتربوية والحياتية ،المعاشية وبكل ما أفرزته وشكلته من عادات وتقاليد وطقوس ومفاهيم وفنون. إنها دراسة أنثروبولو تسجيلية وتحليلية،لكامل السيرورة الحياتية للضيعة في الساحل ،السوري بُغية تحليل ما هو غامض وتفسيره وتدوين ما يُخشى عليه من .النسيان gov.sy www.syrbook. syrbook.dg@gmail.com E-mail:‏'‏

د.غسان القيم

الضيعة في جبال الساحل السوري
دراسة انثروبولوجية في الاجتماع والثقافة..
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
كتاب جديد صادر حديثاً للأديب والباحث الصديق الغالي الدكتور نزار إبراهيم إبن قرية الجنديرية القربة الجميلة الوادعة بناسها الكرام وطبيعتها الجميلة الساحرة الخلابة
هذه القرية التي ذكرتها نصوص اوغاريت الأثرية وكان ذلك منذ أربعة ٱلاف عام غبرت وبنفس التسمية لم يتغير إسمها بعد كل هذه السنوات الطويلة..
كتاب الضيعة للكاتب والباحث إبن البيت العريق والأصالة عاشقاً للتراث والثقافة وقد جبل بمحبة وشغف عادات وتقاليد مجتمعه بكل ما يحمله من جذور حضارية أصيلة توارثها اجدادنا جيل بعد جيل وحافظوا على عراقتهم واصالتهم وعاداتهم وطقوسهم التي هي جزء لا يتجزأ من تاريخهم الطويل..وكتاب الضيعة الذي أيقظ فينا الذاكرة القديمة لبعيد إلينا إحياء عاداتنا وتراثنا الذي بدئنا نفقده رويداً رويداً على ما طرأ على حياتنا وحياة أبنائنا من تغيرات جذرية في النفوس والعقول وما طرأ علينا من تطورات الحياة اليومية
كتاب الأخ الدكتور نزار إبراهيم الصادر عن وزارة الثقافة الهيئة العامة السورية للكتاب بطباعة جيدة وغلاف جميل ملون من القطع المتوسط بعدد صفحات كبير وصل إلى400 صفحة مع المصادر والهوامش إضافة إلى ما جادت به ذكرياته..
كتاب المؤلف الدكتور نزار إبراهيم يعتبر بحق من الكتب التراثية الرائعة التي تستحق منا قراءته واقنائه خاصة وأنه جاء بطريقة سلسة تبتعد عن الرتابة لا يوقع القارئ في حالة الملل ويحتاجه الباحث العادي والمختص ويضاف إلى مكتبتنا السورية..
تقرأ معا ما جاء في مقدمة كتاب المؤلف الدكتور نزار إبراهيم
حكاية فيها الكثير من تفاصيل حياة ونمط عيش ومعاش وتفكير أناس في مكان محدد وزمان معروف بالتفاصيل والجزئيات..
كتاب فيه محاولة فهم بعض ميكانيزمات السيرورة الإنسانية لنشوء الضيعة وتطورها بكل أبعادها وتفاصيلها المكانية بمكنوناتها ومفرداتها وحيثياتها العمرانية بكل مراحلها وتغيراتها الثقافية والفكرية والتربوية والحياتية المعاشية بكل ما أفرزته وشكلته من عادات وتقاليد وطقوس ومفاهيم وفنون..
كتاب المؤلف الدكتور نزار إبراهيم هو دراسة انثروبولوجية تسجيلية وتحليلية لكامل السيرورة الحياتية للضيعة في الساحل السوري الجميل بغية تحليل ما هو غامض وتفسيره وتدوين ما يخشى عليه من النسيان..
خاصة بعد ما فاضت به الجيوب لم تعد تحمله الرؤوس..
د.غسان القيم..

قد تكون صورة لـ ‏‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏، ‏شجرة‏‏ و‏نص‏‏

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.