تاريخ شركة مرسيدس بنز وأبرز الموديلات الحديثة

تاريخ شركة مرسيدس بنز وأبرز الموديلات الحديثة
علي رحمة
تاريخ شركة مرسيدس بنز  عريق جداً يعود إلى أكثر من 150 عاماً، هي شركة تصنيع سيارات معروفة في جميع أنحاء العالم كرمز للثروة، تم إنشاء العلامة التجارية نتيجة لجهود Karl Benz (مبتكر أول سيارة على الإطلاق) و Gottlieb Daimler (مخترع محرك البنزين عالي السرعة). تعرف على تاريخ شركة مرسيدس بنز والجدول الزمني للتاريخ وقائمة أحدث الموديلات.
شاهد أيضاً: تاريخ صناعة السيارات
شاهد أيضاً: أجمل السيارات على مر التاريخ
شاهد أيضاً: تاريخ شركة فولكس فاجن وأبرز الموديلات الحديثة
شاهد أيضاً: تاريخ شركة هونداي
شاهد أيضاً: تاريخ شركة أودي
شاهد أيضاً: شركة كيا موتورز
شاهد أيضاً: تاريخ شركة بيجو
شاهد أيضاً: تاريخ شركة ستروين
أبرز المحطات في تاريخ شركة مرسيدس بنز
وُلد كارل بنز في ألمانيا وشارك مصلحة مشتركة في خلق شيء فريد من نوعه. في سن مبكرة، بدأ العمل على الآلات وحتى كان الهدف من بناء السيارات، والتي لم يكن أحد يعلم بوجودها. في عام 1886، صنع كارل بنز أول دراجة ثلاثية العجلات بمحرك، وبنيت شركة Daimler عربة بلا أحصنة. بعد سنوات قليلة، قدم كارل عربة رباعية الدفع وأبرمت دايملر صفقة مع ويليام شتاينواي لإنتاج عربات بدون خيول في الولايات المتحدة.
خلال هذه الفترة، أسست شركة Daimler شركة DMG، كما أسس كارل بنز Benz & Cie، وفي عام 1900، قدمت شركة DMG سيارة: “مرسيدس”. كان هذا نقطة انطلاق في تاريخ مرسيدس بنز، ولكن بعد فترة وجيزة من بدء الحرب في ألمانيا. لذلك، كان هناك القليل أو لا يوجد وقود للسيارات والضرائب العالية جعلت إنتاج السيارات كارثية.
بداية تاريخ شركة مرسيدس بنز
تاريخ شركة مرسيدس بنز وأبرز الموديلات الحديثة
اتخذ كارل بنز قرارًا بالحصول على مساعدة من DMG لكن تم رفضه في البداية. ومع ذلك، ازدادت الظروف سوءًا، مما أجبر DMG و Benz على توقيع اتفاقية ذات مصلحة متبادلة مع الحفاظ على الهويات الفردية. ومع ذلك، في عام 1926، اندمجت كلتا الشركتين لتشكيل شركة دايملر-بنز وبعد عام تم تقديم أول سيارة مرسيدس-بنز.
كان الاندماج ناجحًا بشكل لا يصدق وارتفع إنتاج سيارات Mercedes-Benz إلى 7000 سيارة في عام 1927. في الثلاثينيات، ظهرت أكبر وأعرع سيارة “Mercedes-Benz W15” لأول مرة، مما سمح لمرسيدس بنز بأن تصبح واحدة من الشركات الرائدة العلامات التجارية في صناعة السيارات. لذلك، تم إنشاء Mercedes-Benz كتقسيم منفصل لـ Daimler-Benz AG.
أحداث مهمة في تاريخ شركة مرسيدس بنز
1930-1960

في أعقاب نجاح مرسيدس-بنز W15، تم طرح طراز جديد من سيارة كابريوليه في نفس السيارة في عام 1932. بعد ذلك بعامين، قدمت الشركة سيارة W23 الشهيرة، وهي سيارة عائلية صغيرة، وكانت متوفرة في سيارة ليموزين كابريو ببابين و خيارات سيدان. في عام 1936، اكتسب اسم مرسيدس بنز الكثير من التقدير خارج ألمانيا ونموذج W136 الجديد ظهر لأول مرة.
بالإضافة إلى ذلك، أصدرت الشركة طراز 260 D الشهير، والذي كان أول سيارة ركاب تعمل بالديزل في العالم. قرب نهاية الثلاثينيات، قدمت مرسيدس بنز العديد من السيارات الناجحة، بما في ذلك W136 Spohn Roadster و W138 ليموزين. بحلول الأربعينيات من القرن الماضي، أوقفت الشركة إنتاج المركبات بسبب الحرب العالمية الثانية، ثم استأنفت أنشطتها في عام 1946 من خلال تقديم 170 فولت.
خلال الخمسينيات من القرن الماضي، تصدرت مرسيدس بنز مخططات المبيعات في ألمانيا وقدمت بعضًا من أفضل سياراتها مظهرًا، بما في ذلك 190 و 300 SL. كان طراز 190 عبارة عن سيارة رودستر مدمجة بمحرك ديزل سجل رقما قياسيا جديدا في عام 1959 و 300 SL، التي كانت أول سيارة إنتاج تستخدم تقنية حقن الوقود الجديدة.
1960-1980
تاريخ شركة مرسيدس بنز بحلول 1960s

بدأت تاريخ شركة مرسيدس بنز بداية مذهلة للعقد الجديد من خلال تقديم سيارة W110 التي سقطت في فئة السيارات الفاخرة وكانت متاحة في خيارين: سيارة سيدان ذات 4 أبواب وعربة المحطة. في عام 1962، شهدت العديد من المركبات التي أدخلتها الشركة تغيرات مهمة في الأسلوب، حيث من المعروف أن عقد الستينيات كان عقدًا لسيارات العضلات.
 
في عام 1967، أسست الشركة مرسيدس AMG كقسم منفصل عالي الأداء في مرسيدس بنز. لا تزال هذه الشركة موجودة وتقوم بتخصيص ومهندسة وتصنيع سيارات مرسيدس بنز أي أم جي. أول سيارة قدمها القسم كانت 300SEL 6.3 V8 Saloon الشهيرة، والتي سميت باسم “Red Sow”.
بحلول السبعينيات من القرن الماضي، كانت نقطة انعطاف هامة في تاريخ شركة مرسيدس بنز، حيث قدمت مرسيدس بنز سلسلة من سيارات SL و SLC 107 الشهيرة، والتي كانت جميلة بشكل استثنائي وكانت متاحة في سيارة كوبيه ثنائية الباب وخيارات قابلة للتحويل. أثبتت هذه السيارات أنها الأكثر نجاحًا في تاريخ الشركة. قرب نهاية السبعينيات، تم تقديم سلسلة الفئة- S و S- الفئة، والتي لا تزال قيد الإنتاج.
1980-2000

خلال الثمانينيات من القرن الماضي، أصبح المصنعون في جميع أنحاء العالم قلقين بشأن آثار انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والتلوث الكلي للسيارة. في عام 1981، أصبحت مرسيدس بنز واحدة من أوائل الشركات المصنعة التي تلتزم بالأنظمة البيئية الجديدة وأدخلت المحول الحفاز ثلاثي الاتجاهات في حلقة مغلقة للحد من التلوث العام للسيارة، كانت تلك التقنية نقطة تحول كبيرة في تاريخ شركة مرسيدس بنز.
بالإضافة إلى ذلك، قدمت مرسيدس بنز العديد من التغييرات الأخرى في سياراتهم، مثل مرشحات الزيت ومرشحات الهواء، وبالتالي سمحت للشركة باكتساب المزيد من النجاح. في عام 1987، قدمت مرسيدس بنز سلسلة 100 D 631 الشهيرة، وبعد مرور عام، ظهرت W201 Serie 2 لأول مرة، والتي كانت سيارة تنفيذية مدمجة بأسلوب جسم السيارة الرياضية سيدان.
في التسعينيات، قدمت الشركة سيارات G-Class Wagons وسيارات الدفع الرباعي (SUV) والعديد من الطرز الجديدة لسلسلة E-Class و C-Class و S-Class ظهرت لأول مرة. في الألفينيات من القرن الماضي، شهدت مرسيدس بنز حقبة جديدة في تكنولوجيا الشحن الميكانيكي وأدخلت العديد من التصميمات الرائدة والمفاهيم الهندسية، مثل نظام BlueTec الذي تم إصداره في عام 2005 ولديه القدرة على تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.
تاريخ شركة مرسيدس بنز  في وقتنا الحالي

واليوم، توجد مرسيدس بنز مع قسم AMG عالي الأداء الخاص بها كواحدة من أفضل الشركات المصنعة الألمانية والأكثر شعبية التي تصنع السيارات الفاخرة والشاحنات والحافلات والحافلات. بالإضافة إلى ذلك، تقدم الشركة الخدمات المالية وإصلاح السيارات. ناهيك عن ذلك، تمتلك الشركة فريق Formula One الخاص بها الذي فاز بالعديد من الألقاب خلال الخمسينيات حتى الآن.
تاريخ شركة مرسيدس بنز
أخبار مثيرة للاهتمام في تاريخ شركة مرسيدس بنز
تستخدم جميع سيارات Mercedes-Benz نظام تعليق محاور التأرجح المستقل بالكامل، والذي تم استخدامه لأول مرة في آلات السباق الخاصة بعلامة AMG.
يتم تشغيل كل محرك يتم إنتاجه بواسطة Mercedes-Benz قبل تثبيته وثباته في السيارة. يتم تجديد زيت المحرك خلال هذا الاختبار ما يقرب من 60 مرة لطرد الحطام والأوساخ.
يحتوي نظام التوجيه في كل سيارة مرسيدس-بنز الجديدة على ممتص صدمات خاص بها لتوفير نعومة وسلامة إضافية أثناء القيادة.
أبرز الموديلات الحديثة
Mercedes-AMG E63 S 2019

إن سيارة مرسيدس AMG E63S هي بلا شك سيارة جيدة مرغوبة للغاية لأي شخص متحمس لسيارة السيدان. ينبغي أن يجذب أيضًا أولئك الذين لم يكونوا في الماضي قد نظروا في نموذج AMG لأن النماذج السابقة كانت عبارة عن آلات جانبية متقلبًا وجد بعض الأشخاص أنها في متناول اليد. ولكن ليس هذا هو أحدث طراز E63S، من خلال نظام الدفع الرباعي الذكي الخالي من القوة، والتوجيه الحاد.
بفضل نظام الدفع الرباعي، يمكن السير من 0 إلى ستين في غضون 3.3 ثوانٍ وإلى 155 ميلاً في الساعة (250 كم / ساعة). ومع ذلك، إذا قمت بإزالة أداة التحكم في سرعة المصنع، فسوف تستمر في التسارع إلى 190 ميلاً في الساعة (307 كم / ساعة).
تحقق المقاعد القياسية في سيارة مرسيدس AMG E63S توازناً رائعاً بين الدعم الجانبي والراحة،  جودة التجميع داخل E63S لا تشوبها شائبة. كل شيء مشدود معًا بإحكام وبدقة، وهذا يضيف إلى الشعور بالصلابة التي تحصل عليها أثناء السفر. معظم المواد لطيفة أو ناعمة الملمس.
تتمتع مرسيدس ببعض أكثر ميزات الأمان وقيادة ذاتية التطور تطوراً في هذه الصناعة، وتحصل الفئة E على كل شيء. بصرف النظر عن المجموعة المعتادة من الوسائد الهوائية وأنظمة التحكم في الجر والثبات، فإن لديها نظام تثبيت السرعة التكيفي الذي يعمل بشكل جيد للغاية وسلس كما أنه يسمح للسائق بتغيير الممرات على الطريق السريع ببساطة عن طريق استخدام المؤشر – القليل من السيارات لديها هذه الميزة الأخيرة.
 
Mercedes-Benz EQC 2019

شاركت مرسيدس بنز في معرض نيويورك الدولي للسيارات لعام 2019 مع إصدار خاص من سيارات الدفع الرباعي الكهربائية التي تشيد بماضيها وتتطلع إلى المستقبل، كل ذلك في نفس الوقت. يطلق عليه Mercedes-Benz EQC 1886 Edition، وكما تتخيل، فإن “1886” باسمها هو إشارة مباشرة إلى العام الذي تقدم فيه Karl Benz بطلب للحصول على براءة اختراع لـ “مركبة تعمل بمحرك الغاز”. EQC 1886 تعد Edition، من نواح كثيرة، فريدة من نوعها في احتفالها بتاريخ صناعة السيارات الألمانية وخططها لعصر جديد من النماذج التي تعمل بالطاقة الكهربائية. مثل معظم طرز الإصدارات الخاصة، تستفيد EQC 1886 Edition من مجموعة من التحسينات الجمالية في الخارج والداخلية. لا يوجد أي ذكر لأية ترقيات في القوة والأداء، على الرغم من أنه من الصعب توقع إحداها من مركبة لا تقل هويتها عن الأداء الفعلي والمزيد عن عرض مستقبل مرسيدس المكهرب. لم تكشف مرسيدس بعد عن سعر الإصدار الخاص EQC، لكنها ستكون متاحة في وقت ما في عام 2020.
تبدو نسخة مرسيدس-بنز EQC 1886 كنسخة خاصة للإصدار في تاريخ شركة مرسيدس بنز، على الأقل عند مقارنتها بالموديلات الأخرى التي تم منحها العلامة. لكن بالنسبة لمرسيدس، فهو ليس فقط نسخة خاصة، ولكنه نموذج رمزي أيضًا يستهل حقبة جديدة من الحركية لشركة صناعة السيارات الألمانية. إذا لم يكن هناك شيء آخر، فهناك شيء مميز حول ذلك.
تقع النسخة الخاصة EQC على مجموعة من عجلات سوداء مقاس 20 بوصة ذات اللمعان مقاس 20 بوصة مع لمسات بيضاء. إنه تصميم مختلف عن ما رأيناه من EQC القياسي، على الرغم من أنه من غير الواضح ما إذا كانت هذه النظرة الخاصة مقصورة على طراز الإصدار الخاص. في كلتا الحالتين، تعد مجموعة العجلات مناسبة تمامًا للجماليات التي تريد مرسيدس أن تتباهى بها.
إن سيارة مرسيدس EQC من تلقاء نفسها ليست مدهشة كما أريد، لكنها أثبتت أنها ذوق مكتسب. هناك أقسام لا يزال من الممكن تصميمها بشكل أفضل – شكل المصابيح الأمامية مؤرخة – ولكن هناك عددًا من جوانب التصميم التي أصبحت أفضل للعينين مع مرور الوقت، وتحديداً القسم الخلفي والتناسق الجمالي والتوازن يلقي بها شريط الضوء الخلفي الممتد، وخط الجسم الأفقي الذي يفصل بين المصد، وخطوط الفرامل رقيقة.
Mercedes-AMG GT R 2018

وهي أحدث سيارة في تاريخ شركة مرسيدس بنز على الإطلاق، حيث تُعد Mercedes-AMG GT R العضو الثالث في عائلة AMG GT وأقوى إصدار من السيارة الرياضية اعتبارًا من يونيو 2016. وسيبدأ عرضها للبيع في نوفمبر 2016 مع بدء عمليات التسليم في مارس 2017.
تعتبر GT R خروجًا كبيرًا عن طراز GT القياسي. أكثر عدوانية في المظهر، إنها تشترك في العديد من ميزات التصميم مع سيارة السباق GT3. في المقدمة، تتمثل الميزة الأكثر لفتاً في الشبكة الأكبر ذات الشرائح العمودية. تشبه هذه الشبكة المدعومة بـ “AMG Panamericana”
تحتوي GT GT أيضًا على مصدات أمامية وخلفية أوسع تزيد عرضها بمقدار 46 مم (1.8 بوصة). هذا خلق مساحة للعجلات أكبر 20 بوصة والمسار الأوسع ويعطي الكوبيه مظهر أكثر تزرع وتهديد. عند الانتقال إلى الجوانب، تشمل التغييرات التنانير الجانبية المعاد تصميمها، وأغطية المرآة السوداء، وعجلات خفيفة الوزن مزورة بلون أسود غير لامع. ملفوفة في إطارات عالية الأداء، الحافات حصرية ل GT R.
حول الظهر، يوجد جناح خلفي ثابت لزيادة القوة السفلية على المحور الخلفي، والهباء الجوي الكبير، والناشر المزدوج الهائل. هناك ميزة مميزة أخرى في AMG GT R وهي طرف العادم الكبير المثبت في المنتصف ويحيط به منفذين أصغر على يسار ويمين الناشر. بالتأكيد فريدة من نوعها!
تم تقريب تصميم السيارة الرياضية بالألوان من خلال الطلاء AMG Green Hell Magno الحصري للسيارة، كما تتميز GT R بسقف من الكربون عالي الجودة لا يكمل الطلاء اللامع فحسب، بل يقلل أيضًا من وزن السيارة. وبطبيعة الحال، ستتوفر GT R في مجموعة واسعة من الألوان الخارجية
يعمل قسم AMG من مرسيدس على طرح سيارات رائعة منذ عقود، لكن GT R دليل قوي على أن العلامة التجارية الألمانية لم تصل بعد إلى كامل إمكاناتها. بالتأكيد، قد تكون أبطأ من طراز 911 GT3، ولكنها سيارة أكثر صداقةً للطرق العامة، كما أن التهيئة ذات الشكل الأمامي المشابه للجولات الكبرى تجعلها كلاسيكية فورية. إنه يعتمد أيضًا على سيارة كوبيه رائعة ومزودة بميزات هوائية إضافية تجعلها واحدة من أكثر الماكينات الجاهزة في السوق حالياً وفي تاريخ شركة مرسيدس بنز أيضاً.

سلسلة “ما لا تعرفه عن شركات السيارات”: شركة مرسيدس بنز الألمانية
‎بواسطة يزيد سبحي

  • 7 يناير 2013 م.

نعود اليكم من جديد بتقرير جديد للسلسلة الحصرية التي تهدف لإعطائكم معلومات لا تعرفونها عن شركات السيارات المفضلة لكم. ونبدأ اليوم بتقريرنا عن شركة مرسيدس بنز الألمانية الفاخرة. حيث سنتعرّف فيه على تاريخها وانجازاتها ومعلومات لم تكن تعرف عنها.

كارل فريدريتش بنز

شركة مرسيدس بنز هي شركة ألمانية مقرّها الرئيسي في مدينة Stuttgart بمنطقة Baden-Württemberg بألمانيا. تم تأسيس الشركة في عام 1886 بواسطة Karl Friedrich Benz. الشركة الأم لمرسيدس هي Daimler AG, والتي تمتلك ايضاً Smart و Maybach التي تم توقيفها.

تاريخ شركة مرسيدس بنز وانشائها

عندما كان يقود كارل دراجته, كان دائماً ما يتخيل عربة بدون احصنة تجرّها. هذا الحلم قاده للعمل في ورشة درّاجات يملكه Max Rose و Friedrich Wilhelm Eßlinger. وبمساعدة المالكين, قام بإنشاء شركة بإسم Benz & Cie التي كانت تهتم بإنتاج الالات. ثم بدأت تنتج محركات الوقود.

انشاء هذه الشركة ساعد كارل في البدء في تحقيق حلمه في انتاج عربة بدون احصنة. الهمه حبه للدراجات وساعدته خبرته في تصميم سيارة بثلاث عجلات, والتي كانت بإسم Motorwagen, وانتهى من تصميمها عام 1885, والتي تعرف عالمياً بأول سيارة في العالم تقوم بالعمل بنفسها. وتم تسجيل الاختراع بإسم كارل بنز في عام 1886 شهر يناير يوم 29 بإسم “سيارة وقود”. كان النموذج الأول سيء جداً من ناحية التحكم. ففي اول عرض جمهوري له, اصطدمت السيارة بجدار. اول اختبار ناجح لها في الطرق العامة كان في صيف عام 1886. وفي السنة التالية, تم انتاج Motorwagen Model 2, والتي حصلت على تعديلات اكثر. وفي نفس السنة, قدمت الشركة Motorwagen Model 3 التي كانت بعجلات من الخشب, وتم عرضها في معرض Paris Expo.

Benz Patent Motorwagen

بدأت الشركة ببيع السيارة صيف عام 1888, بإسم Benz Patent Motorwagen. هذا جعلها أول سيارة شعبية في التاريخ. وفي ذلك الوقت, لم يتمكن المستخدمين من شراء الوقود الا من الصيدليات بكميات بسيطة, ولم يتمكنوا ايضاً من صعود الارتفاعات بالسيارة بسبب عدم وجود نسب او سرعات. تم حل هذه المشكلة عندما قامت زوجة كارل بنز السيدة Bertha Benz بقيادة السيارة في مسافة طويلة, واقترحت ان يتم تطوير سرعات اخرى للسيارة.

من اهم احداث تاريخ مرسيدس بنز هي هذه الرحلة الطويلة التي قادتها بيرثا بنز. تدور احداث القصة في شهر اغسطس يوم 5 من عام 1888, عندما اخذت بيرثا السيارة من زوجها كارل بدون علمه لزيارة والدتها في مدينة Pforzheim, قطعت بيرثا مسافة 106 كم بالسيارة, واثناء الرحلة قامت بتصليح العديد من المشاكل التقنية والميكانيكية, وقامت ايضاً بتحسين نظام المكابح. حيث طلبت من احد صانعي الاحذية بوضع جلد على المكابح, لتعمل كالأقمشة في يومنا الحالي.

لم تقد بيرثا السيارة بدون اذن زوجها بدون اي سبب, ارادت بيرثا من هذه الرحلة ان تكون اثبات على جودة السيارات وقوة تحمّلها. واليوم تحتفل الشركة بهذا الانجاز كل سنتين في المانيا في حدث Bertha Benz Memorial, وتم تحديد مسار مخصص به, تقود فيه سيارات الرالي الكلاسيكية, هذا المسار هو نفس المسار التي قادته بيرثا بنز.

وقدمّت شركة بنز السيارة Velo, التي شاركت في اول سباق سيارات في التاريخ في عام 1894. وحاز المتسابق التي قاد السيارة Émile Roger على المركز الرابع عشر. السباق كان على مسافة 127 كم في سرعة متوسطة تعادل 12.7 كم/س, اكمل المتسابق المسافة في 10 ساعات ودقيقة.

شعار شركة Benz & Cie القديم

وفي عام 1895, انتجت الشركة اول باص بمحرك وقود في التاريخ. والذي تم تعديله لاحقاً من شركة الباصات الأولى في العالم Netphener.

في عام 1896, حصل كارل بنز على جائزة لإختراعه اول محرك افقي, والذي احتوى على اسطوانات موزعة افقياً, والتي تعرف ايضا بمحركات Boxer. هذه المحركات تساعد في عمل الاسطوانات بشكل متناسق لتوازن كمية الحركة الناتجة. كما نعلم, مازالت الشركات تستخدم هذه المحركات في يومنا الحالي, مثل بورش, سوبارو, وبي ام دبليو في دراجاتها النارية.

في اواخر القرن التاسع عشر, تمكنت شركة Benz & Cie من ان تصبح اكبر مصنّع للسيارات في العالم, بإنتاج 572 سيارة في السنة.

في عام 1909, انتجت الشركة السيارة Blitzen Benz التي كانت تستمد قوتها من محرك 21.5 لتر يولد 200 حصان. وفي نفس العام, تمكنت السيارة من تحقيق اكبر سرعة تم تسجيلها في التاريخ ذلك الوقت. حيث يقال انها كانت اسرع من اي طائرة, وقطار, وسيارة. حققت السيارة سرعة 226.91 كم/س, واخذت السيارة جولة حول العالم لتستعرض هذا الانجاز.

في عام 1923, كان اقتصاد المانيا في اسوأ حالاته, وكانت شركة Benz & Cie انتجت 1,382 سيارة فقط, وفي نفس الوقت, كانت شركة Daimler-Motoren-Gesellschaft (او DMG) تبيع 1,020 سيارة في مدينة Stuttgart. اتفقت الشركتان عقد المصالح المشتركة في عام 1924 ليستمر حتى عام 2000. شاركت الشركتان بعضهما التصاميم والمبيعات والاعلانات, ولكن كانتا تعملان كشركتان متفرقتان.

شعار مرسيدس بنز في عام 1926

اجتمعت الشركتين DMG و Benz & Cie في عام 1926 لتصبح شركة Daimler-Benz. واعادت تسمية جميع سياراتها لـ Mercedes Benz, اتى اسم مرسيدس تمجيداً لسيارة شركة DMG الـ Mercedes 35 Hp موديل 1902. اسم هذه السيارة يعود على Mercédès Jellinek, وهي فتاة في العاشرة من عمرها كانت ابنة مدير شركة DMG من 1900 الى 1909 السيد Emil Jellinek. وتم تصميم شعار جديد للشركة في عام 1926 مكون من نجمة بثلاث رؤوس, الثلاث رؤوس ترمز لشعار شركة Daimler وهو: محركات للبر, للبحر, وللجو. ويحيط النجمة نبات الغار الذي كان يتواجد في شعار شركة Benz & Cie. تم تغيير الشعار للشكل الحالي في عام 1996.

نظام تسمية سيارات مرسيدس بنز

بالطبع, لكل شركة اسامي معينة لسياراتها, وقد يكون لأسامها معاني عميقة, او مجرد اختصارات. ولدى مرسيدس, احرف تختصر نوع وفئة السيارة. كان نظام تسمية بعض السيارات في مرسيدس حتى عام 1994 على النحو التالي:

  • حرف C: يرمز للسيارات الكوبيه او الـ Cabriolet.
  • حرف D: للسيارات التي تعمل بمحركات الديزل.
  • حرف E: والذي يرمز لكلمة Einspritzen بالألمانية, والتي تعني حقن, وهو للسيارات التي تحتوي على محركات بنظام حقن مباشر.
  • حرف G: يرمز لكلمة Geländewagen بالألمانية, والتي تعني SUV.
  • حرف K: يرمز للسيارات التي تستعمل السوبرتشارج او الـ Kompressor بالألمانية. يستثنى من التسمية السيارة SSK, حيث يرمز حرف K فيها لكلمة Kurtz والتي تعني قاعدة عجلات قصيرة.
  • حرف R: يرمز لكلمة Rennen بالألمانية, والتي تعني التسابق. يستخدم لسيارات السباقات مثل 300SLR.
  • حرف S: يرمز لكلمة Sonderklasse بالألمانية, والتي تعني فئة خاصة.
  • حرف T: يرمز للسيارات من فئات الـ Touring او Station Wagon.

في فترة الـ 1950s, كانت بعض السيارات تستعمل حروف صغيرة مثل b و c و d, والتي ترمز لفئات مختلفة من السيارة.

بعد عام 1994, تم تغيير نظام التسمية الى طبقات او Classes كما هي في يومنا الحالي, متبعةً بثلاث ارقام او رقمين في نسخ الـ AMG, ترمز الارقام لحجم المحرك. رغم ذلك, لا ترمز جميع الارقام لحجم المحرك, بل يرمز في بعض الاحيان لقوة السيارة في فئاتها, مثل E250 التي لديها قوة اكبر من E200 بسبب تعديلات في المحرك. حتى في نسخ AMG, تستخدم الشركة رقم 63 شرفاً للسيارة الكلاسيكية 1960 M100 بمحركها الـ 6.3 لتر, رغم استخدام الاسم في سيارة بمحرك M156 الذي يسع 6.2 لتر, او محرك M278 الذي يسع 5.5 لتر.

وبعض الموديلات تحصل على اضافات اكثر في الاسم, ولكل اضافة معنى, تنحصر هذه الكلمات في هذه اللائحة:

  • 4MATIC: ترمز للسيارات التي تحتوي على نظام الدفع الرباعي.
  • BlueTEC: ترمز للسيارات بمحركات الديزل المزودة بنظام يقلل من انبعاثات ثاني اكسيد الكربون.
  • BlueEFFICIENCY: ترمز لاستخدام انظمة التقليل من استهلاك الوقود, مثل نظام الحقن المباشر ,و نظام Start-Stop, و التعديلات الايروديناميكية, الخ.
  • CGI: ترمز هذه الحروف لنظام حقن الوقود المباشر Charged Gasoline Injection.
  • CDI: ترمز لنظام حقن ديزل مباشر Common-rail Direct Injection.
  • Hybrid: ترمز للسيارات الهجينة.
  • NGT: ترمز للسيارات التي تعمل على الغاز الطبيعي.
  • Kompressor: ترمز للسيارات المزودة بالسوبرتشارج.
  • Turbo: ترمز للسيارات المزودة بشاحن التيربو.

يمكن للزبون اختيار عدم وضع الكلمة على السيارة اذا كانت تحتوي على احدى هذه الانظمة.

ماذا تنتج شركة مرسيدس بنز غير السيارات ؟

مرسيدس بنز 22/50 PS, اول سيارة تدخل منطقة نجد في عام 1914

شركة مرسيدس لديها منتجات غير السيارات في شركتها, تقوم الشركة بإنتاج:

  • الشاحنات: شاحنات مرسيدس بنز هي جزء من قسم Daimler Trucks, وتحتوي ايضاً على شركات شاحنات اخرى اشتركت مع الشركة الام مسبقاً. اول شاحنة قامت ببيعها الشركة كانت في عام 1886.
  • الباصات: تنتج شركة مرسيدس الكثير من الناقلات او الباصات. سواء المخصصة للمدن, او المخصصة للسفر مثل ناقلات النقل الجماعي في السعودية.
  • العربات Vans: قامت مرسيدس بإنتاج الكثير من العربات او الـ Vans. منها Vito, Sprinter van و Vario.
  • الدراجات الهوائية: قدم قسم الاكسسوارات من مرسيدس 3 دراجات هوائية في عام 2005, وسجلت الشركة اختراع جديد هو الدراجة القابلة للطي في عام 2007. بعض الدراجات الهوائية الاخرى تشمل Mercedes-Benz Carbon Bike ,Fitness Bike و the Trailblazer Bike.

قسم AMG

تم انشاء قسم AMG في عام 1967 كشركة مستقلة تحت اسم AMG Engine Production and Development, انشئه مهندسين سابقين في مرسيدس هما Hans Werner Aufrecht و Erhard Melcher. ترمز حروف AMG لـ Aufrecht و Melcher و مدينة Großaspach, مسقط رأس Hans Werner Aufrecht. وفي عام 1990, كانت شركة AMG متخصصة وناجحة في تعديل سيارات مرسيدس, وقامت الشركة بتوقيع عقد شراكة مع Daimler, الشركة الأم لمرسيدس.

تم انتاج مرسيدس C36 AMG موديل 1993 كأول سيارة بعد العقد. واصبحت الشركة قسم من مرسيدس وملكها في عام 1999. القسم يتخصص في تعديل سيارات مرسيدس بنز سواء من ناحية الاكسسوارات او المحركات. اول سيارة تم صناعتها من قسم AMG بالكامل هي مرسيدس SLS AMG موديل 2009.

محركات قسم AMG مصنوعة يدوياً, وتحمل هذه المحركات توقيع المهندس الذي صنع المحرك.

انجازات مرسيدس بنز في سباقات السيارات

قبل ان تشترك الشركتين DMG و Benz لتكون Mercedes Benz, كانتا ناجحتان في سباقات السيارات. ومنذ نشأتها, شاركت الشركة في العديد من السباقات مثل سباقات Sports Car وسباقات سيارات الرالي. تركت مرسيدس السباقات فترة طويلة في اعوام الـ 1930s و بعد حادث كبير في سباقات Le Mans عام 1955, عندما اصطدمت سيارة مرسيدس 300SLR بسيارة اخرى مسببة في مقتل اكثر من 80 متفرّج.

عادت الشركة مرة اخرى الى بعض السباقات في عام 1987. هذه السباقات تشمل سباقات Le Mans, و DTM, وفورمولا ون.

Carl-Benz coloriert.jpg

في سباقات الفورمولا ون, ظهرت الشركة في عامي 1954, و1955. ورغم فوزها ببطولتين, تركت الشركة سباقات الفورمولا ون لموسمين. البطولتين التي فازت بها الشركة كانت بقيادة Juan-Manuel Fangio, الذي يعتبر افضل متسابق سيارات F1 في التاريخ.

عادت مرسيدس الى الفورمولا ون كمزود محركات لفريق مكلارين في الاعوام 1990s. هذه الشراكة جلبت نجاحاً كبيرا, منها الفوز ببطولتين المتسابقين للعامين 1998, و 1999. وفوز المتسابق Lewis Hamilton في عام 2008. هذه المشاركة بين مرسيدس ومكلارين ادّت الى انتاج السيارة SLR McLaren في عام 2003, والتي توقفت عام 2010 واستبدلت بمرسيدس SLS AMG.

حالياً, تتسابق الشركة في 3 سباقات فقط, هي فورمولا Three, فورمولا ون, والسباقات الألمانية (Deutsche Tourenwagen Masters (DTM.

تطويرات شركة مرسيدس بنز لتقنيات واجهزة سلامة السيارات

شركة مرسيدس بنز تعتبر رائدة في تطوير تقنيات السيارات واجهزة السلامة. فقد فدمت العديد من التقنيات واجهزة السلامة في سياراتها منذ نشأتها. كما تعلّمنا الان, شركة مرسيدس هي عبارة عن اشتراك بين شركتين Benz & Cie و Daimler, وتاريخ تطويراتها يبدأ من الشركتين. يمكننا احصاء تطويرات الشركتين في هذه اللائحة:

  1. بالتأكيد لم تخترع شركة بنز او ديملر محركات الاحتراق الداخلي. ولكن منذ عام 1886, كانت الشركتان تطوران هذا المحرك كل على حِدَة.
  2. قامت شركة ديملر بإختراع الـ Honeycomb Radiator, وهو المبرد “الرديتر” الذي يتواجد في مقدمة السيارة ويبدوا كخلايا النحل. ومازال يستخدم في سيارات اليوم.
  3. في عام 1924, قدمت مرسيدس اول سيارة بمكابح في الاربع اطارات.
  4. مرسيدس بنز هي اول شركة تقوم بتطوير حاجز السلامة, وهو اهم جهاز سلامة في السيارات ويتواجد في جميع السيارات. هذا الحاجز يتم تركيبه داخل مجسم السيارة ويحيطها بالكامل, يقوم بامتصاص اكبر قدر ممكن من الصدمات للتقليل من وصول تأثير الصدمة لداخل السيارة.
  5. في عام 1959, سجّلت الشركة اختراع يقوم بتوقيف دوران الاطارات عن طريق توقيف عمل الناقل والمحرك. وفي عام 1987, قدّمت الشركة هذا الاختراع في سياراتها, ومازال يستخدم الى الان, فهو مانعرفه الان بـ Traction Control System او “مانع الانزلاق”, يعمل النظام اثناء التسارع واستخدام المكابح.
  6. في عام 1981, قدّمت مرسيدس بنز الاكياس الهوائية Airbags في السوق الاوروبي.
  7. مرسيدس بنز كانت اول شركة تقدّم نظام تثبيت الاحزمة في S-Class. كما نعلم الان, هو موجود في جميع السيارات. وهو النظام الذي يتسبب في توقيف وتثبيت الحزام لتثبيت السائق والركاب في اماكنهم والتقليل من حركتهم داخل السيارة اثناء الحادث.
  8. في عام 2007, قدّمت مرسيدس بنز اول ناقل حركة اوتوماتيكي مكون من 7 سرعات. يسمّى بـ 7G-Tronic.
  9. طوّرت مرسيدس ايضاً نظام تقوية المكابح الـ Brake Assist او الـ EBA او BAS.
  10. طوّرت مرسيدس النظام الالكتروني للتحكم بالاستقرار الـ Electronic stability control او الـ ESC. يتحكم الكمبيوتر في السيارة للتقليل من فقدان السيطرة ودوران الاطارات عن طريق تشغيل المكابح.
  11. مرسيدس بنز عملت على تطوير نظام المانع لانغلاق المكابح الـ ABS او Anti Lock Brakes. هذا النظام يتأكد من ان اطارات السيارة تدور اثناء ضغط المكابح للتأكد من وجود اكبر كمية من الاحتكاك, مؤدياً الى التوقف السريع للسيارة.
  12. مرسيدس بنز كانت الأولى في تطوير اقوى محرك V8 بتنفس طبيعي, وهو محرك M156. سعة المحرك هي 6.2 لتر, يولد المحرك 524 حصان بدون اي تعديلات او اضافات مثل السوبرتشارج والتيربو. السيارات التي تحمل المحرك تحمل الرقم 63 من AMG.
  13. طوّرت مرسيدس نوع معيّن من اجهزة التيربو يسمى بـ VGT او Variable Geometry Turbochargers, والتي تعني تيربو بهندسة متغير. هذا النظام يغيّر من كمية الهواء الذي يسحبه التيربو حسب احوال الطريق وطريقة القيادة. تم استخدام التيربو في محرك الديزل لمرسيدس W211 E320 CDI, وهي سيارة من فئة E-Class بدأت من عام 2002 الى 2009. تمكنّت السيارة بهذا المحرك من اكمال 160,000 كم في وقت قياسي, تم قيادة السيارة بسرعة متوسطة تعادل 224.823 كم/س.
  14. مرسيدس بنز هي رائدة في نظام يسمى بالـ Pre-Safe. وهو النظام المتخصص في تجهيز السيارة للاستجابة السريعة قبل وقوع حادث مؤكد وبذلك تقوم بحماية السائق والركاب. من اعمال هذا النظام حساب قوة المكابح المطلوبة للتقليل من تأثير الاصطدام , وتطبيقها عندما يقوم السائق بضغط المكابح. ومن الامثلة على عمل النظام لحماية الركّاب, يقوم النظام بتثبيت احزمة الامان الخاصة بهم, وغلق النوافذ وفتحة السقف, ويقوم ايضاً بتحريك المقاعد لوضع أمن للركّاب.

تطويرات واختراعات كثيرة جداً من شركة مرسيدس, وهذا ما يجعلها رائدة شركات السيارات في تقنيات المحركات واجهزة السلامة. طبعاً, سمحت مرسيدس لشركات السيارات الاخرى باستخدام المحرك, لتساعد في تطوير انظمة السيارات وسلامة الركّاب. وكما نرى اليوم, جميع السيارات تحتوي على هذه الانظمة.

ابتكارات الشركة في السيارات ذاتية القيادة

في عام 1980, انتجت شركة مرسيدس اول سيارة ذاتية القيادة بمساعدة البروفيسور Ernst Dickmanns. وتسبب ذلك في نجاح مشروع البروفيسور للسيارات ذاتية القيادة. واشتركت الشركة مع البروفيسور لاعادة هندسة سيارة من فئة S-CLass لتجربة تقنية القيادة الذاتية, واخذت السيارة بذاتها رحلة من ميونخ الى مدينة Copenhagen في الدنمارك, كانت السيارة تقود في الطرقات السريعة منطلقة بسرعة 175 كم/س, وهي سرعة قانونية في بعض الطرقات السريعة في المانيا. ساعد هذا الانجاز في البحوث والتطويرات للسيارات ذاتية القيادة في يومنا الحالي.

هكذا ننتهي من تقرير شركة مرسيدس بنز الألمانية, اعتذر ان كان التقرير طويلاً, ولكن اذا وصلت لهذه النقطة وانتهيت من قراءة التقرير ستعلم ان تاريخ الشركة  كان حافلاً جداً, ويصعب ان نترك حدث من الاحداث المذكورة بسبب اتصالها بمستقبل الشركة وتاريخها وانجازاتها.

ارجوا ان يكون التقرير حاز على اعجابكم, وارجوا منكم تعليقاتكم واقتراحاتكم, فهي التي تدفعني لكتابة هذه التقرير وتكملة السلسلة. لذا ارجوا منكم اختيار الشركة التالية التي سنتحدث عنها بإذن الله.

كارل بنز
من ويكيبيديا
كارل بنز
Carl-Benz coloriert.jpg

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالألمانية: Karl Frederich)‏
الميلاد 25 نوفمبر 1844
الوفاة 4 أبريل 1929 (84 سنة)
لادنبورغ

سبب الوفاة ذات الرئة
مكان الدفن لادنبورغ
مواطنة Bandera de Núrnberg.svg نورنبرغ
Flag of the Grand Duchy of Baden (1855–1891).svg دوقية بادن الكبرى
الزوجة بيرتا بنز
الحياة العملية
المدرسة الأم معهد كارلسروه للتكنولوجيا
مشرف الدكتوراه ريتينباكر

المهنة مهندس، ومخترع
اللغات الألمانية
الجوائز
ميدالية رودولف ديزل
التوقيع
كارل فريدريش بنز (25 نوفمبر 1844 -4 أبريل 1929) مصمم محركات ألماني، ومهندس سيارات. تعتبر سيارة بنز باتنت موتورفاغن من عام 1885 أول سيارة عملية. حصل على براءة اختراع السيارة في عام 1886.
مصنع بنز الأول والاختراعات المبكرة (1871-1882)
انضم كارل بنز إلى أوغست ريتر في عام 1871، في سن السابعة والعشرين، لإطلاق ورشة للميكانيك وسبك الحديد في مانهايم، التي سميت فيما بعد باسم مصنع الآلات لتشكيل الصفائح المعدنية.كانت السنة الأولى للمؤسسة كارثية. تبين أن ريتر غير جدير بالثقة، وحُجِزت أدوات العمل. حُلت العقبة عندما اشترت خطيبة بنز، بيرتا رينغر، حصة ريتر في الشركة باستخدام مهرها.

تزوج كارل بنز وبيرتا رينغر في 20 يوليو 1872. كان لديهم خمسة أطفال: يوجين (1873)، وريتشارد (1874)، وكلارا (1877)، وتيلدي (1882)، وإلين (1890).

على الرغم من مصائب العمل، بدأ كارل بنز في تطوير محركات جديدة في المصنع الأولي الذي امتلكه هو وزوجته. بدأ العمل على براءات الاختراع الجديدة في عام 1878، للحصول على المزيد من العائدات. أولًا ركز كل جهوده على إنشاء محرك بنزين ثنائي الأشواط موثوق. أنهى بنز محركه ثنائي الأشواط في 31 ديسمبر 1879، ليلة رأس السنة، وحصل على براءة اختراع له في 28 يونيو 1880.

أظهر كارل بنز عبقرية حقيقية، من خلال اختراعاته المتتالية المسجلة أثناء تصميم ما يمكن أن يصبح معيار الإنتاج لمحركه ثنائي الأشواط. سرعان ما حصل بنز على براءة اختراع لنظام تنظيم السرعة، والإشعال باستخدام الشرر مع البطارية، وشمعة الاحتراق، والمازج (الكاربراتير)، والمعشق، والمقبض ناقل الحركة، والمشعاع أو راديتور الماء.
مصنع محرك الغاز لبنز في مانهايم (1882-1883)

ظهرت المشاكل مرة أخرى عندما طلبت المصارف في مانهايم إدماج مشروع بيرتا وكارل بنز بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج التي احتفظت بها. اضطر الزوجان بنز إلى ارتجال رابطة مع المصور إميل بوهلر وشقيقه (تاجر جبن)، للحصول على دعم بنكي إضافي. أصبحت شركة مصنع محرك الغاز في مانهايم شركة مساهمة في عام 1882.

بعد كل اتفاقيات التأسيس اللازمة، لم يكن بنز سعيدًا لأنه لم يتبق له سوى 5% من الأسهم ومنصب متواضع كمدير. الأسوأ من ذلك أن أفكاره لم تؤخذ في الاعتبار عند تصميم منتجات جديدة، لذلك انسحب من تلك الشركة بعد عام واحد فقط في عام 1883.
بنز وشركاؤه وسيارة بنز باتنت موتورفاغن

هواية بنز أحضرته إلى متجر لتصليح الدراجات في مانهايم يملكه ماكس روز وفريدريش فيلهلم إيسلينجر. في عام 1883 أسس الثلاثة شركة جديدة لإنتاج الآلات الصناعية: بنز وشركة راينش ومصنع فابريك للغاز، يشار إليها عادةً باسم بنز وشركائه، وسرعان ما كبرت إلى 25 موظفًا، وبدأت في إنتاج محركات غاز ساكنة أيضًا.

أعطى نجاح الشركة الفرصة لبنز لينغمس في شغفه القديم بتصميم عربة خيل. استنادًا إلى خبرته في الدراجات وولعه فيها، استخدم تقنية مشابهة عندما صنع سيارة. تتميز بعجلات سلكية (على عكس العجلات الخشبية في العربات) مع محرك رباعي الأشواط بتصميمه الخاص بين العجلات الخلفية، مع ملف تشغيل متقدم جدًا وتبريد بالتبخير بدلًا من المشعاع. تُنقل الطاقة بواسطة سلسلتي بكرات إلى المحور الخلفي. أنهى كارل بنز اختراعه في عام 1885 وأطلق عليه اسم «موتورفاغن» ونال براءة اختراع.

كانت أول سيارة مصممة بالكامل لتوليد طاقتها الخاصة، وليست مجرد مركبة آلية أو عربة الخيول، وهذا هو السبب في منح كارل بنز براءة اختراعه ويعتبر مخترعها.
حصلت موتورفاغن على براءة اختراع في 29 يناير 1886 باسم دي آر بّي -37435: «السيارات التي تعمل بالغاز». كان من الصعب التحكم في إصدار 1885، مما أدى إلى الاصطدام بجدار أثناء مظاهرة عامة. أجريت أولى الاختبارات الناجحة على الطرق العامة في أوائل صيف عام 1886. في العام التالي ابتكر بنز موتورفاغن النموذج الثاني، الذي أدخل عليه العديد من التعديلات، وفي عام 1889 طُرِح النموذج الثالث النهائي مع عجلات خشبية، والذي عُرِض في معرض باريس إكسبو في نفس العام.بدأت بنز في بيع السيارة (أعلنت عنها باسم «بنز باتنت موتورفاغن») في أواخر صيف عام 1888، مما جعلها أول سيارة متوفرة تجاريًا في التاريخ. الزبون الثاني لموتورفاغن هو صاحب مصنع دراجات الباريسي إميل روجر، الذي بنى بالفعل محركات بنز بترخيص من كارل بنز لعدة سنوات. أضاف روجر سيارات بنز (التي صُنعت كثيرًا في فرنسا) إلى الخط الذي حمله في باريس وبيع معظمها هناك في البداية.

في أوائل عام 1888 كان إصدار موتورفاغن يحوي ترسين فقط ولم يكن بالإمكان صعود التلال دون مساعدة. صُحح هذا التقييد بعد أن قامت بيرتا بنز برحلة شهيرة إذ قادت إحدى المركبات لمسافة كبيرة واقترحت على زوجها إضافة ترس ثالث لصعود التلال. خلال هذه الرحلة اخترعت أيضًا بطانات المكابح.
قيادة بيرتا بنز لمسافات طويلة

قامت بيرتا بنز بأول رحلة للسيارة لمسافات طويلة في العالم باستخدام النموذج الثالث. في صباح 5 أغسطس عام 1888 استقلت بيرتا -من المفترض دون علم زوجها- السيارة في رحلة على بعد 104 كيلومترات من مانهايم إلى بفورتسهايم لزيارة والدتها، مع أبنائها يوجين وريتشارد. بالإضافة إلى الاضطرار إلى تحديد موقع الصيدليات على طول الطريق للتزود بالوقود، أصلحت العديد من المشكلات الفنية والميكانيكية. وشملت واحدة من هذه الإصلاحات بطانات المكابح، فبعد بعض المنحدرات الطويلة، طلبت من صانع أحذية أن يثبت جلد على مجموعة المكابح. وصلت بيرتا بنز وأولادها أخيرًا مع حلول الظلام، وأبلغت كارل عن الإنجاز الذي حققته عن طريق التلغراف. كانت تنوي أن تثبت لبنز جدوى استخدام موتورفاغن للسفر وإنتاج دعاية بالطريقة التي يشار إليها الآن بالتسويق الحي. اليوم يُحتفل بالحدث كل عامين في ألمانيا من خلال رالي للسيارات العتيقة.

اعتمِد طريق بيرتا بنز التذكاري رسميًا كطريق للتراث الصناعي للبشرية في عام 2008، لأنه يتبع مسارات بيرتا بنز لأول رحلة لمسافات طويلة في العالم بواسطة السيارة في عام 1888. يمكن للجمهور الآن اتباع الطريق البالغ طوله 194 كم من
مانهايم عبر هايدلبرغ إلى بفورتسهايم (الغابة السوداء) والعودة. كانت رحلة العودة -التي لم تمر عبر هايدلبرغ- على طريق مختلف أقصر قليلًا، مثلما هو موضح على خرائط طريق بيرتا بنز التذكاري.كان أول ظهور لنموذج بنز الثالث على نطاق واسع في العالم في معرض العالم في باريس عام 1889، وبُني نحو25 عربة متحركة بين عامي 1886 و1893.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.