قد تكون صورة لـ ‏‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏، ‏حائط طوبي‏‏ و‏شجرة‏‏

انور الدرويش الجمعية العراقية للتصوير
موضوع كنت قد نشرته قبل سنوات اتمنى ان يستفيد منه الزملاء ممن لم يتسنى له قرائته في حينها ………….
احيانا بعض الاعمال الجميلة لاتأخذ نصيبها من النقد او التعليقات او حتى الانتباه لها .
لاسباب قد يجدها البعض بسيطة وغير مهمة … وانا اجد ان هذه الاسباب رغم بساطتها الا انها في غاية الاهمية بل اساسية لاضهار محاسن العمل وجمالياته بالشكل الذي يستحقه وكما يجب . في هذه الصورة للزميل ( bdularhman Adi )
المتناغمة الالوان والمنسجمة الشكل . وجنس الوانها بشكل عام ينتمي الى الالوان الدافئه وهو ما يريح العين والنفس .
يعتمد المشهد في اضائته على اسقاطة اشعة الشمس على الجدار عصرا .
وشمس العصرعادة ما تكون اشعتها صفراء وهو ما اظاف الى المشهد دفء على الدفئ الذي يحتويه اللون . الظلال التي تحاكي شجرة جميلة جدا خلقت في المشهد عموما حركة نقلت لنا الاحساس بالمكان وابعاده الشكلية . علاوة على ورد الجمبد الذي منح الصورة روحية في المكان ودفق في الحياة رغم جمودها لأن هكذا مشهد يكون بحاجة الى وجود الروح فيه كألانسان او الحيوان اجلكم الله او اي شيء متحرك .
والظلال هنا هي البديل المناسب لذلك .. الشكل مباشر ولا منظور فيه لكن جماليته تكمن في التأطير الرائع من الاضلاع الثلاثة . الاسفل واليمين واليسار . والفسحة كانت من الاعلى وخصوصا اعلى اليسار بفضل اشعة الشمس .التي هي بمثابة متنفس للمشهد علاوة على ما قلناه . اما ما ذكرناه في مقدمة المقال عن اغفال الصورة وعدم الانتباه لها . فأعتقد ان للقطع في المشهد من الاعلى ونقصه في الكادر أثر سلبي على الصورة وخصوصا مع وجود النافذه المنقوصة . كان بالامكان التقاط الصورة بمشهدية طولية وليس عرضية لاظهار الشباك كاملا غير مقطوع مع الاحتفاض بالتاطير في الاطراف والاسفل .
لكن ربما تجنب المصور التصوير الطولي بسبب حجم الشجرة الكبير وشكلها في الكادر
هي مناسبة لكن في كبر حجمها وان تأخذ حيزا اكبر مما هي عليه الآن ربما تؤثر سلبا على المساحات والكتل .
وكذلك بعض الاشكال المفروض وجودها على المشهد والتي لا يمكن تجنبها مثل عمود الضوء هو مهم جدا واكمل المشهد بجماليته . لكن وجوده اما م المربع في الجدار غير مستحب كونه قطع هذا الشكل الجميل الى نصفين ( المربع ) . لو كان الى جانب المربع يسارا لكان من اروع ما يكون ربما بانحراف المصور بعدسته الى اليمين قليلا يمكن معاجة التقليل من حجم الشجرة وكذلك يكون وضع العمود في مكان انسب شرط ان لا يتداخل مع الظلال والتاطير .
والامر الاخر. هو أهمية التقطيع بعد التقاط الصورة .
ففي الكادر ميلان بسيط ربما لا تراه العين بوضوح الا انه مهم جدا وبالامكان معالجته وتعديله
وايضا وجود مساحة كبيرة وغير مبررة من الظل في التاطير على جهة اليسار قياسا للكتل الاخرى . ولقد كان التقاط الصورة بأنشاءها وكادرها العرضي هو السبب في جعلها بهذا الحجم …. من بعد اذن الزميل المصور ( Abdularhman Adi ) لقد اجريت على الصورة قطع بسيط اتمنى ان اكون قد وفقت في اجرائه مع خالص احترامي وتقديري للفان …..

قد تكون صورة لـ ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.