مزون المليحان ناشطة سورية تحصل على جائزة دريسدن للسلام | مجلة سيدتي
بالصور.. مزون المليحان لاجئة سورية تلقي خطابا أمام قمة العشرين
المفوضية - تعليم اللاجئين يجب أن يكون على "رأس جدول الأعمال"

مزون مليحان

من هي اللاجئة السورية التي أصبحت أصغر سفيرة للنوايا الحسنة في الأمم المتحدة؟

عينت الأمم المتحدة، الناشطة السورية مزون المليحان سفيرة للنوايا الحسنة لمنظمة الـ”يونيسف”، وبهذا التعيين أصبحت مليحان أصغر سفيرة للنوايا الحسنة في العالم وفي تاريخ الأمم المتحدة.

Facebook
بالصور.. مزون المليحان لاجئة سورية تلقي خطابا أمام قمة العشرين

فازت بجائزة “دريسدن للسلام”.. السورية مزون المليحان سفيرة اللاجئين حول العالم

10 فبراير 2020

كرمت ألمانيا الأحد الناشطة السورية الشابة مزون المليحان (21 عاما) بجائزة دريسدن للسلام، لجهودها وسعيها الدؤوب من أجل البحث عن فرص لتعليم الأطفال والشباب، وخاصة اللاجئين منهم، بعد أعوام من عيشها لاجئة.

وفي مدينة دريسدن الألمانية، تسلمت مزون الجائزة التي تبلغ قيمتها عشرة آلاف يورو، وحصل عليها سابقا آخر رئيس للاتحاد السوفيتي السابق ميخائيل غورباتشوف ومصور الحروب جيمس ناختفاي.

الناشطة الباكستانية الحائزة على جائزة نوبل للسلام ملالا يوسفزاي تستمع إلى مزون المليحان في مؤتمر صحفي في 2016

الناشطة الباكستانية الحائزة على جائزة نوبل للسلام ملالا يوسفزاي تستمع إلى مزون المليحان في مؤتمر صحفي في 2016

كانت مزون في الـ14 من العمر، وبالتحديد في الشهر الأخير من الصف التاسع عندما بدأ القصف على مدينة درعا غربي سوريا.

اضطرت أسرة مزون إلى ترك بيتهم هربا من القصف، وطلب الوالدان منها وإخوتها الثلاثة، حمل الأشياء الضرورية فقط في رحلة الهرب من سوريا إلى الأردن.

كان الجميع عادة يحملون معهم ما قل وزنه وغلا ثمنه، لكن مزون حملت حقيبة مملوءة بالكتب المدرسية، حيث كانت ترعبها فكرة عدم مواصلة تعليمها.

وحتى عندما وصلت مزون إلى مخيم الزعتري في الأردن، اختارت أن تساعد الآخرين، وتوعيتهم بأهمية استكمال دراستهم، وكانت تتعلم من خلال منظمة اليونيسيف التابعة للأمم المتحدة.

بعد ثلاث سنوات في مخيم الزعتري، تم إعادة توطين مزون وأسرتها في المملكة المتحدة. ولجهودها عينتها الأمم المتحدة في عام 2017 سفيرة للنوايا الحسنة، لتكون حينها أصغر سفيرة وأول لاجئة تقوم بهذا الدور. وبهذا انضمت إلى قائمة تشمل ديفيد بيكهام، وأورلاندو بلوم ، وجاكي شان، وبريانكا تشوبرا، وداني غلوفر، وريكي مارتن، وليو ميسي، وليام نيسون، وشاكيرا وليلي سينغ وآخرين.

مزون المليحان بجانب الأمين العام للأمم المتحدة السابق بان كي مون

مزون المليحان بجانب الأمين العام للأمم المتحدة السابق بان كي مون

واختارتها مجلة تايمز الأميركية ضمن قائمة أكثر 30 مراهقا ومراهقة تأثيرا في العالم في عام 2017.

وفي أكتوبر 2017، زارت اللاجئة السورية مزون المليحان سفيرة اليونيسيف للنوايا الحسنة، مخيمات اللاجئين في الأردن لأول مرة بعد أن تمت إعادة توطينها في المملكة المتحدة.

وفي حديثها مع أقرانها اللاجئين في مخيم الزعتري، قالت “لا أريد أن أكون قائدة.. فأي منكن يمكن أن تكون قائدة.. لكي نذهب مع بعضنا البعض ونعيد بناء سوريا”، مؤكدة أن زيارتها لكي تبعث الأمل في نفوس الأطفال داخل المخيمات ولتؤكد لهم أنهم بالعلم سيحققون جميع طموحاتهم.

تنقل مزون في كل رحلة لها مشاكل أطفال هذه المخيمات، الذين هربوا من هلع الحرب ومن الخوف والرعب، ولكي تُسْمِع صوتهم إلى قادة العالم، مؤكدة أن الأطفال في المخيمات مصممون على الذهاب إلى المدرسة على الرغم من الظروف الصعبة الموجودة هناك.

وتقول مزون إن الفتيات “تواجه الآن الكثير من التحديات خصوصا بسبب اللجوء، ولكن عندما يكون لدينا أمل وطموح يجب علينا ندافع عن حقنا وخاصة حقنا في التعليم”.

حوار خاص مع مزون المليحان, أصغر سفيرة للنوايا الحسنة لليونيسف | أخبار الأمم  المتحدة
مزون المليحان: رحلة شابة سورية، سلاحها كتاب ودعوة للتعليم | أخبار الأمم  المتحدة
مزون المليحان | أخبار الأمم المتحدة

ـــــــــــــــــــــــ

حوار خاص مع مزون المليحان, أصغر سفيرة للنوايا الحسنة لليونيسف
5 آذار/مارس 2021
مزون المليحان، أصغر سفراء اليونيسف للنوايا الحسنة، هي لاجئة سوريّة وناشطة في مجال التعليم. أثناء إقامتها في مخيمات اللجوء، شرعت بحملة للتشجيع على التعليم، وتنقلت “من خيمة لخيمة” لإقناع الأهالي بإرسال أبنائهم إلى المدرسة.

مزون المليحان كانت في 14 من عمرها عندما اضطرت أسرتها إلى مغادرة سوريا باتجاه المجهول، فانقلبت حياتها، مثلها مثل الملايين، رأسا على عقب، ووجدت نفسها، وهي الشغوفة بالدراسة والتعليم، بلا مدرسة ولا كتب ولا مستقبل يلوح في الأفق.

سفيرة النوايا الحسنة لليونيسف مزون المليحان تعيش اليوم وتدرس في المملكة المتحدة، ولا تزال تحث وتمارس نشاطها لتعزيز توفير التعليم للأطفال وخاصة الفتيات.

مع حلول الذكرى العاشرة للصراع في سوريا، أجرينا حوارا مع الشابة السورية مزون المليحان للتعرف على أنشطتها في مجال التعليم وأين أصبحت بعد نحو عشر سنوات من مغادرة سوريا.

مزون المليحان | أخبار الأمم المتحدة
الفرصة متاحة لكم لإجراء المقابلات مع مزون المليحان، سفيرة اليونيسف للنوايا  الحسنة، أثناء انعقاد قمة مجموعة العشرين
مزون المليحان.. لاجئة سورية تغدو سفيرة للنوايا الحسنة | مجلة سيدتيبالصور.. مزون المليحان لاجئة سورية تلقي خطابا أمام قمة العشرين
بالصور.. مزون المليحان لاجئة سورية تلقي خطابا أمام قمة العشرينبالصور.. مزون المليحان لاجئة سورية تلقي خطابا أمام قمة العشرين
مزون المليحان - ويكيبيديا

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.