التراث اللاماديتعلم التصوير

يوم قدم الفنان السعوي #مفيد_أبو شلوة.. محاضرة عن تصوير للأشياء بمسافة قريبة جدا #عالم_ المايكرو..وهو ليس فقط مقتصر على الحشرات بل هو كل ما تعجز عن رؤيته بالعين .

قد تكون صورة لـ ‏شخص واحد‏

Abdul-Rasool Aljaberi – اتحاد المصورين العرب – المكتب التنفيذي
٨ أبريل ٢٠١٦ م ·
قبل الحديث عن عالم الماكرو
عالم المايكرو ليس فقط مقتصر على الحشرات بل هو كل ما تعجز عن رؤيته بالعين
المجردة بهذه التفاصيل التي تخرج من خلال صورة فوتوغرافية حيه,,
ما هو الماكرو – مايكرو / التصوير الفوتوغرافي عن قرب أي تصوير للأشياء بمسافة قريبة جدا ،
وعادة يكون للأجسام الصغيرة جدا سواء حشرات – زهور – قطرات – فواكه – حلي صغيرة … الخ باستخدام عدسات متخصصة وبنسب تكبير متفاوتة حسب حاجتك في الاستخدام وحسب العدسات المستخدمة وحسب ظروف البيئة والعنصر المراد تصويرة وسأتحدث عنهما لاحقا ,, اما المايكرو / تصوير بعدسات مجهرية فائقة الدقة متخصصة بمسافات تكبير تفوق الاضعاف لمحور الماكرو..


اولا / ما الذي تحتاجه لكي تخرج بصور قد رأيتها وأعجبتني لبعض مصورين الماكرو؟ الكاميرا ويفضل كروب فريم بالإضافة الى (العدسات) وبعض انواعها: عدسة ماكرو 100mm او عدسة MP-E 65mm من كانون وسأتحدث عن الاثنتين , ايضا عدسة Venus 60mm 2.8 لها نصيبها ايضا في جوده عدسات الماكرو..
بالنسبة لبدايتك في عالم الماكرو سوف يعتريك الفضول مما تصوره فيجب ان تحدد حاجتك قبل كل شيء هل انت من عشاق التفاصيل ؟؟ ام من الجانب الاخر ؟؟
عدسات التقريب التي تحمل نسبة 1:1 ما يعادل نسبة تكبير 1x تقريبا , على سبيل المثال 100mm كانون او التامرون 90mm او النيكون 105mm جميعها تعطيك نسبة تكبير 1:1 لن تعطيك الصور التي تراها مثلا لحجم حشرة عنكبوت مقرب بنسبة تكبير 5x والتي قد تحتوي على مالا يقل من 60 صوره بالفوكس المتراصص وهنا تحتاج الى عدسة نسبة التكبير 5:1 او اكثرما يعادل نسبة تكبير 5x حيث يندرج تحت المحور المجهري مايكرو ..
اما اذا كنت مما تحب تصوير العنصر سواء حشرات او زهور او قطرات الخ بنسبة تكبير تنتهي كأقصى حد 1:1 ولا تعشق التفاصيل فلست بحاجة الى عدسة ذات عمق كبير كعدسة MP-E 65mm او غيرها فقط عدسة ال 100mm كانون او 105mm نيكون كافية ومؤذية لغرضك لتخرج بصورة مكونة من one shot فقط
اما اذا كنت ممن تعشق التفاصيل الدقيقة فتحتاج الى عدسة تعطيك نسبة تكبير من 5x فما فوق وهنا يجب عليك البحث والتأني قبل اقتناء اي عدسة ودراسته امكانياتها حسب ميولك ورغبتك ومجالك الخ…


ثانيا / الاضاءة وهو اهم عنصر في تصوير الماكرو – ما الذي يحدد حاجتي من الإضاءة لاخرج بصور ممتازة والتوزيع المناسب كما شرحت سابقا عن العدسات ايضا الفلاشات لها نصيبها في مجال الماكرو ويوجد عدة انواع الأول الفلاش المعتاد اضافة لاستخدام سوفت بوكس مقاس 30 سم لتنعيم الإضاءة – الثاني الرنق فلاش او الفلاش الحلقي او التونز فلاش وهذا النوع يكون قريب من العدسة ..
ثالثا / البحث عن العناصر التي تريد تصويرها واماكن تواجدها بجاهزية مسبقة حسب الظروف المحيطة بك حيث يعتمد على الزمان والمكان وثبات حركة العنصر المراد تصويرة هل هو حشرة طائرة – سريعة – قافزة – زهور – نبات – كائنات بحرية صغيرة – قطرات ساكنة الخ … ويبقى دورك كمصور لتخوض التجربة بصبر ووقت كافيين,, ولكي تخرج بماكرو ناجح :
يجب مراعاة ضبط (الفوكس) ويستحسن ان يكون يدوي لكي تحصل على حدة تفاصيل للعنصر المراد تصويرة مع الاعداد الصحيح والإضاءة الصحيحة مع تجنب سقوط الظلال في زوايا التصوير على العنصر المراد تصويره , أيضا الحامل الثلاثي له نصيب في اخراج ماكرو ناجح للحصول على ثبات دون اهتزازات , استخدام اقل كيمة لحساسية الضوء iso – الخلفية المناسبة .. ايضا لا ننسى الاستمرارية في مجالك بصبر ووقت كافيين حتما ستتجه للتخصص في محورك..


البعض يقول ابتدأت دون علمي بقياسات عدسات الماكرو واقتنيت عدسة ال 100mm والآن اعشق التفاصيل حيث عدستي لا تعطيني نسبة تقريب اكثر من 1:1 وانا بحاجة لتصوير عنصر ما بشكل اقرب ,, هنا يبدأ الحديث عن السوبر ماكرو وهي دمج عدستين معا الاولى عدسة الماكرو 100mm بشكل صحيح والثانية 50 mm بشكل مقلوب حيث ستعطيك 2x تقريبا ..


البعض يتساءل انا اريد ان اخرج بصور ماكرو دون الحاجة لعدسات ومعدات مكلفة كبداية ,, ايضا لها حصة جميلة في استخدام قلب عدسة 50mm مع قطعة Reverse Ring واضافة الاكستنشن تيوب حسب الحاجة واستخدام انبوب يدوي ممدود من فلاش الكاميرا مباشرة الى العنصر الذي ستصوره لوصول الاضاءة الكافية للهدف المراد تصويرة ,,
لكن هل ستغنيني مستقبلا عن العدسات المصنعة ذات التكبير العالي طبعا لا ,,


اخيرا وليس اخرا هل استخدامات الماكرو – مايكرو مقتصرة على التصوير الفوتوغرافي فقط ,, تشمل ايضا الابحاث والمجالات الطبية في علم تشريح الحشرات – والحيوانات – المختبرات الخ… والحديث يطول عن هذا المحور المليء بالابداع والتفكر ….
واتمنى قد اوصلت بعض ما يخص عن اساسيات وبدايات تصوير الماكرو , شكرا لكم احبتي..
الاسم / مفيد ابو شلوه
العمر / 30 سنة – مصور هاوي متعدد المجالات ومتخصص بمجال تصوير الماكرو
ابتدأت في عالم التصوير منذ عام 2006 بإمكانيات بسيطة وتخصصت في عام 2012
رغم بعد فترات التصوير الا انني واصلت الى ان حصلت على ما يميزني في محور معين
((محور الماكرو)) او التصوير المقرب
حصلت على عدة جوائز اجنبية وعربية وآخرها الانجاز الذي حققته بجائزة الشارقة للصورة العربية 2015 — مع ‏‎Bassem Abou Jahjah‎‏

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى