خميس الحلاوة” تقليد سنوي متوارث منذ مئات السنين في حمص | HOMS - حمص العدية  | Flickr
خميس الأموات".. عيد عند "الحماصنة" فقط | أخبار سكاي نيوز عربية
يعتبر خميس الحلاوة الذي يصادف... - المكتب الصحفي _محافظة حمص | Facebook
حمص تحيي خميس الحلاوة… سادس خميسات الربيع | سناك سوري
خميس الحلاوة في حمص

خميس الحلاوة في حمص

خميس الحلاوة ليس فقط ما اشتهرت به حمص بل أيضا بأعياد ومواسم ربيعية متنوعة ترافقت باحتفالات ومراسم وطقوس شعبية متفاوتة يعود تاريخها إلى قرون عديدة من الزمن، ورغم تقلّص هذه المواكب الاحتفالية في الوقت الحالي وتلاشي بعضها الآخر فلم يبق من آثارها سوى الذكريات في أذهان الجيل القديم.
واقتصر بعضها الآخر على مراسم بسيطة تشير إلى أن بعض المسنين ما زالوا متمسكين بتراث مجتمعهم وعادات وتقاليد أجدادهم، ويحنّون إلى جذور هويتهم الثقافية، فيمارسون شعائر هذه المواسم حتى يومنا هذا خاصة موسم ( خميس الحلاوة )
حيث يشكل خميس الحلاوة في مدينة حمص نقلة نوعية في الاحتفالات التي تتم ذروتها عادة في المقابر، ومع الأموات في لفتة ذات مغزى من الأحياء حيث يتم توزيع الحلاوة وتقرأ آيات من القرآن الكريم، والفاتحة على أرواح الموتى ثم يتابعون مراسم العيد في البيوت …
خميس الحلاوة أو خميس الاموات
واشتهر هذا الخميس الذي يسمى ( خميس الأموات ) أو خميس الحلاوة في مدينة حمص بحلاوته المميزة.
( الخبزية ) بلونيها الأحمر والأبيض التي تظهر في السوق بكميات كبيرة منذ بداية الأسبوع، ويوزعها صانعوها على المحال على شكل هرمي مخروطي مع أنواع أخرى من الحلاوة مثل:
( السمسمية والبشمينة، وبلاط جهنم والراحة الملونة والجوزية والطحينية ) وغيرها
فتعرض أمام الدكاكين، والبسطات على الأرصفة والساحات، ويصنعون فوقها عرائش من أغصان الأشجار يعقدن عليها شرائط ملونة من الحرير.
وتتعالى أصوات الباعة من أنحاء السوق وهم ينادون:
الله يرحم الأموات ….كانوا يحبوا الحلاوات
وبعض الباعة ينادي على الحلاوة فيقول:
(يا ستي … قولي لجدي … بدي حلاوة مجيقا)
ويزدحم الناس على البسطات يشترون ما تيسر لهم من الحلاوة ويعودون بها إلى بيوتهم، فيأكلون منها ويطعمون أفراد أسرهم، ويحتفظون بحصة منها للأموات، يحملها النساء والأولاد على شكل مجموعات إلى المقابر، وهم يحملون نبات ( الآس ) الذي يضعونه على القبور.
ويطلب أصحاب الميت من الأولاد أن يقرأوا سورة من القرآن على قبر ميتهم، ثم يوزعون عليهم الحلاوة والنقود.
فيجمعها الأطفال في شنطة قماشية خاصة، أو كيس يحملونه معهم، وينتقل الأولاد من قبر إلى آخر حتى المساء، فيعودون ومعهم كمية لا بأس بها من الحلاوة وبعض النقود.
بقيت مراسم الاحتفال بخميس الأموات قائمة من جيل الى جيل ، وما زال الناس أوفياء لأمواتهم وخاصة شراء الحلاوة وتوزيعها على المقابر، وإهداء الحلاوة إلى أقربائهم وجيرانهم ….
ويذكر الشيخ الوفائي العيد بقوله:
ومن بعده يأتينا يوم تلوح به
حلاوة أكلها عند النساء وجبا
أهل القرى ينقلون عن جدهم خبراً
من لم يذق طعمها في عامه جَرِبا
يقصد الوفائي أن بعد خميس النبات يأتي خميس الحلاوة التي يجب أكلها على النساء
وأن أهل الريف ينقلون عن أجدادهم أن من لم يأكل الحلاوة في هذه المناسبة يصاب بمرض الجرب…
ويبدو أن تجّار الحلاوة أصبحوا يتاجرون بهذا الموسم ويخطّطون لتحقيق أكبر ربح فيه.
فأصبحت الحلاوة الحمراء وغيرها تنزل إلى السوق قبل خمسة عشر يوماً من موعدها الحقيقي.
ويتفنّنون بصنعها وأنواعها، فيبيعون أكبر كمية من الحلاوة منها فيتوه الناس عن موعد خميس الحلاوة الحقيقي ومراسمه.
وبشكل عام نرى عادة زيارة القبور وتوزيع الطعام على أرواح الموتى قديمة
ومنتشرة على نطاق واسع خاصة في بلاد الشام خلال أيام السنة، وليس في خميس الأموات فقط

قصة مدينة حمص
بقلم : مصطفى الصوفي

خميس الحلاوة ) ___ بعيداً عما... - صحيفة نبض الشارع | Facebook
خميس الحلاوة طقس شعبي في حمص – S A N A
عيد الحلاوة" الحمصي يطل حزينا كأهلها واللاجئون بمصر يحتفلون بقدومه | زمان  الوصلموقع حمص - يوم الحلاوة الحمصيةخميس المشايخ, خميس الحلاوة في حمص.خميس الحلاوة . #حمص #abody_wika - صور من قلب مدينة حمص | Facebookبالصور: عيد "الحلاوة الحمصية" | شباك سوريΟ χρήστης ياسمين الشام στο Twitter: "مساء الخير غداً خميس الحلاوة نحتفل به  بالحلاوة في حمص كل سنة بثاني خميس من شهر نيسان https://t.co/XrMk6E4Atv"heba mahmoud sur Twitter : "كل الحماصنة يعرفون "خميس الحلاوة" لأنه عيد  تاريخي تراثي مشترك بين الجميع، حمص تتميز بالتداخل الاجتماعي بين الأحياء  والطوائف المختلفة حيث لايوجد لكل طائفة حي مستقل, لذاهلا# بالخميس# لمدينة... - Homs City Council مجلس مدينة حمص | Facebookخميس الحلاوة أو “ خميس الأموات” .. طقس تتفرد به مدينة حمص | تلفزيون الخبر  ::اخبار سوريا::خميس الحلاوة . #حمص #abody_wika - صور من قلب مدينة حمص | Facebookحصري لحمص!…خميس الحلاوة الحمصية – Al Etihad Press – شبكة الاتحاد برسموقع حمص - الحلاوة الحمصية من "حمص" إلى كل العالمخميس الحلاوة – S A N Aالبوابة نيوز: مهن رمضانية "بائع الحلويات.. مهدئ الأعصاب" (13-30)Yasser Twitterissä: "حافظ مصطفى بائع الحلويات التركي الأشهر، تعلم صناعة  الحلويات على يد زلاطيمو في القدس عام 1862 وافتتح أول محل له في إسطنبول عام  1864.… https://t.co/elxhaLJJuq"بقلاوة غولّو أوغلو الإسطنبولية..مذاق يعود بك للقرن الـ19 - Daily Sabah  Arabicالحلوى المحلية الأكثر رواجا بالقدسأهالي حمص يُحْـيُون خميس الحلاوة - مجلة صورقرمشلية Instagram posts - Gramho.comموقع حمص - "خميس الحلاوة"... "خبزية وسمسمية وبشمينة"

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.