التراث اللاماديموسوعة الفن التشكيلي

تابعوا معنا مسيرة الفنان المصري #عبد العزيز_ السماحى Abdelaziz Al-Samahy ..

قد يكون رسمًا توضيحيًا لـ ‏‏٢‏ شخصان‏
افتتاح معرض نساء مصر روح مصر
حول رؤية الفنان:
عبد العزيز قطب السماحى
عبد العزيز السماحى يرسم روح مصر
في معرضه روح مصر، يرصد الفنان التشكيلي المصري عبدالعزيز السماحي ملامح عامة من الشخصية المصرية على اتساع أطيافها وتعدد عناصرها. لذلك جاءت اللوحات في المعرض متنوعة إلى درجة يخال معها زائر المعرض أنها أوسع من الهوية المصرية التي اشتغل السماحي على لملمة أطرافها والتنقيب فيها وتقديم شذرات منها في شكل بصري.
المعرض أقيم في مقرّ نقابة التشكيليين في ساحة دار أوبرا القاهرة، وضمَّ 25 لوحة. كان التركيز الأكبر فيها على البعدين الأكثر طغياناً في المشهد البصري العاكس لروح مصر. الأول هو الحارة المصرية في مدن كالقاهرة والإسكندرية، ومفردات ذلك المشهد، كالمقاهي والمهن التراثية والمصريات المتبضعات في الأسواق الشعبية، والمعمار الخديوي والفاطمي بما يمتاز به من أقواس ومنحنيات وزخارف وقباب المساجد، وتسود هنا ألوان الأبيض والأسود والأزرق. أما المشهد الآخر الطاغي فهو الريف، حيث المساحات الخضر والألوان التي تعكس الطبيعة بكل مفرداتها، الفلاحات في الغيطان، البهائم المستخدمة في حرث الأرض، لذا يسود الأخضر والبني بتدرجات مختلفة تعكس الإحساس بالطبيعة والفطرة والحياة الريفية المتخففة من المدنية ومقتضياتها.
استغرق المعرض قرابة السنتين من العمل. ويقول الفنان التشكيلي والروائي عبدالعزيز السماحي إنه اختار توقيت المعرض ليحمل رسالة أيضاً تمر ضمن الرسائـل التي حـاول بثها في لوحاته، فجاء معرض روح مصر متزامناً مع مهرجان القاهرة السينمائي، ومواكباً أيضاً للأحداث السياسية المحيطة في المنطقة، وآخرها مقتل الجنود المصريين في سيناء على أيدي المسلحين التابعين لـ داعش وسلسلة التفجيرات هذا الأسبوع.
الأرض والناس المحور الرئيس الذي انشغلت به اللوحات، فمن بين 25 لوحة نجد أسماء مثل بائع العرقسوس، و?الملاية اللف، و?فتاة نوبية، فتاة بدوية، بائع الجيلاتي، بوابة الحارة، باب الخلق. وكلها تضم فضاءات مكانية محددة الإحداثيات ويمكن معاينتها في الواقع، وكذلك تضم وجوهاً مصرية متراوحة بين الشعبي القاهري، والريفي، والنوبي، والبدوي السيناوي والمطروحي. لكن إلى جانب تلك التشكيلة، هناك لوحات تضم أشياء فقط، مثل الراديو القديم الذي كان طقساً شهرياً معروفاً استمر طول فترة استمرار كوكب الشرق أم كلثوم في تقديم وصلتها الغنائية الخميس الأول من كل شهر، حتى بات قريناً بالليل المصري والاجتماع الأسري حول حفلات السِت، وبالمثل صورة لوابور الكاز (البابور) الخاص بصنع القهوة منزلياً.
أحمد مجدى همام
الحياة 2016/12/12 م.
ـــــــــــــــــــ
افتتاح معرض «نساء مصر روح مصر» للتشكيلي عبد العزيز السماحى بقاعة أدم حنين بالهناجر
نشر في: الجمعة 11 أكتوبر 2019 – 1:17 م | آخر تحديث: الجمعة 11 أكتوبر 2019 – 1:17 م
يستضيف مركز الهناجر للفنون، التابع لقطاع شئون الإنتاج الثقافى، برئاسة المخرج خالد جلال، معرض فن تشكيلى للفنان عبد العزيز السماحى، تحت عنوان “نساء مصر روح مصر ” فى الفترة من ١٠ حتى ١٥ أكتوبر الجارى، بقاعة آدم حنين بالمركز، تحت إشراف الفنان محمد دسوقى مدير المركز .
أبحر الفنان التشكيلي والكاتب عبد العزيز السماحى، فى معرضه الذى افتتح أمس الخميس، مستخدما فرشاته وألوانه فى أعماق الروح المصرية، للبحث عن هوية هذه الروح من خلال لوحاته التى تعكس البيئات المصرية المختلفة من الريف، والحياة العصرية فى المدن .
وعن أسباب استخدام المرأة كعنصر أساسى فى أعماله للتعبير عن الروح المصرية، قال الفنان إن المرأة تمثل نصف المجتمع وهى خير تمثيل لهويته وروح هذا المجتمع، فهى ليست فقط السيدة الفلاحة أو المرأة العاملة العصرية، ولكنها تاريخيا لها بصمة واضحة منذ العهد القديم مثل حتشبسوت، وحديثا نجد هدى شعراوي والكثير ممن لهن بصمة فى الروح والهوية المصرية .
وتتسم أعمال الفنان بقوة التعبير فى البورتريه، حيث تظهر قسمات التفاعل مع الخلفية، ويحتل العنصر البشرى مساحة واضحة، كما يستخدم الألوان المبهجة الصريحة بقوة، مما يدل على أن الفنان له رؤية خاصة لهذا المجتمع الصاخب المتناغم مع البيئة المحيطة، وهو عبارة عن نسيج فنى محكم لا يمكن أن ينفرط أو يتلف ببساطة .
الفنان والكاتب عبد العزيز السماحي

الفنان والكاتب عبد العزيز السماحي
عدد : 04-2021
الدكتور ناصر الكلاوي يكتب :

الفنان والكاتب عبد العزيز السماحي يعمل منذ سنوات كمؤلف ورسام لقصص الاطفال ببعض المجلات ودور النشر الخاصه، وعمل مديرا فنيا لمجله القصه المصريه ثلاث سنوات و يقوم بتصميم اغلفه الكتب لدور النشر المصريه والعربيه و يقوم بتصميم العديد من اللوحات لدور النشر الجديده وقد تناولت العديد من الصحف اعماله بالدراسه والتحليل ويشارك الفنان بلوحاته في الحركه التشكيليه المصريه منذ عام 1990 م وعلى مدار ما يقرب من 26 عاما قدم العديد من المؤلفات الادبيه والمعارض ورسوم كتب الاطفال و تصميمات اغلفه الكتب.

المعارض الفنية :

قام الفنان بالاشتراك في العديد من المعارض المشتركه و تنظيم معارض خاصه به واهمها :-

1)معرض بدار الاوبرا المصريه .
2)معرض بمركز الهناجر للفنون
3) معرض بأتيلية القاهره للكتاب .
4) معرض ساقيه الصاوي .
5)معرض بنقابه الفنانين التشكيليين
6) معرض بالمركز الثقافي النمساوي.
7) معرض بالمركز الثقافي الهندي.
8) معرض لوحات (نساء مصر روح مصر).
9_معرض بمركز الهناجر للفنون .

الجمعيات والاتحادات والنقابات :-

الفنان عضو في العديد من الجمعيات والاتحادات والنقابات وهي :-
1) عضو اتحاد الكتاب المصري .
2)عضو الجمعيه الاهليه للفنون.
3) عضو نقابه الفنانين التشكيليين .
4)عضو النقابه العامه للصحافه والنشر.

المؤلفات :-

قام الفنان بتاليف العديد من الكتب ومنها:-

1) كتاب القوى والثري والحكيم ، وهو كتاب الاطفال صادر عن المركز القومي للثقافه للطفل عام 2006م.
2) كتاب اسرار البصطامي وهي مجموعه مصممه و صادرة عن المجلس الاعلى للثقافه عام 2007م.
3) كتاب جريده على ظهر قارب وهي روايه صادر عن المجلس الاعلى للثقافه عام 2013 .
4)كتاب صلوات العبيد، وهو صادر عن المجلس الاعلى للثقافه عام 2017م .
5) كتاب بنت النهار ،وهي روايه للاطفال صادره عن مطبعة بولاق 2019 م
6) كتاب ميمي زهرة ارمينيا البيضاء وهي روايه صادره عن دار اوراق للنشر والتوزيع عام 2014م.

وسائل الاعلام والسوشيال ميديا :-

قامت العديد من وسائل الاعلام المختلفه بتغطيه الانشطه الفنيه الخاصه به ومنها القناه المصريه و قناه الحياه وقناه المحور وقناة القاهره و قناه النيل الثقافيه و تليفزيون ارمينيا و القناه الاولى واذاعه الشباب.

وقامت العديد من الجرائد بتغطيه المعارض الخاصه بالفنان ومنها جريده الاهرام ،و جريده اخبار اليوم، و جريده اخبار الادب، والجريده الكويتيه،و جريده الحياه اللندنيه و البوابه نيوز، وجريده روزاليوسف و جريده الاهرام و جريده المصري اليوم و جريده الاهرام ويكلي و جريده الوفد ،ومجله مصر المحروسه.

وقام الفنان بانشاء العديد من الصفحات على شبكات التواصل الاجتماعي ومنها الفيس بوك وانستجرام للتواصل مع المواطنين بهدف توصيل رسالته الى المواطنين واحداث تفاعل ايجابي.

الموضوعات الفنيه:-

درس الفنان الفنون المصريه العظيمه التي كانت نتاج الحضارات التي عاشت فوق اراضي هذا البلد “الحضاره المصريه القديمه و القبطيه والاسلاميه “كما درس تاريخ الفن والتراث المصري الشعبي الذي هو بمثابه حضاره رابعه، وقد قرر الفنان يكون موضوعه الفنى هو واقع هذا البلد العريق الذي يعشقه، وهو يرى ان مصر حالة مغايره ويرى ان مصر قامت بتمصير الوافدين اليها عبر التاريخ.

وفي اعماله الفنيه قام بالتعبير عن فكره النضال والكفاح اليومي للمراه المصريه على امتداد التاريخ وعلم امتداد القطر المصري كله ببيئاته المختلفه وقام الفنان بإلقاء الضوء على فنون الحضاره المصريه القديمه والتراث والفنون الاسلاميه والقبطيه والمراه في الاحياء الشعبيه والريف.

يري الفنان ان مصر تعرضت لأزمة حادة عقب الثوره ، و مخاطر تهدد الهويه المصريه وقام بدور كبير في اعماله الفنيه للدفاع عن مصر من خلال ابراز الهويه المصريه .

والفنان قارئ جيد التاريخ، و يري ان التاريخ المصري به بطولات كبيره وعظيمه وجمال، قام باستلهام هذه الاحداث وعبر عنها . وقام بالتعبير عن موضوعات في الريف والصعيد والاثار والتراث المصري وكان للمراه نصيب وافر في لوحاته نظرا لدورها الكبير في الحياه والحضاره المصريه.

وقد رسم العمائر الاسلاميه في القاهره التاريخيه ورسم الحاره الشعبيه والبيوت والمشربيات والحواري و استخدم الالوان الزيتيه والأكراليك والباستيل وتميز باستخدام اللون الاصفر لانه يعبر عن الشخصيه المصريه .

والفنان يرسم لوحاته وفق المدرسه التعبيريه التشخصيه ،وهي مدرسه فنيه تهتم بالتشخيص وتحتفي دائما بالانسان وبحضوره في صدارة المشهد كركن أساسي من العمل وتركز علي الانسان وما يدور داخله، و البيئه المحيطه به والحلم الموجود داخله ،وقد قام بالتعبير عن الانسان المصري بواقعية واستخدم بعض التجويد البسيط في الوجوه والاجسام في المساحات اللونيه.

الرؤيه الفنيه:-

الفنان صاحب رؤيه فنيه للنهوض بالفن المصري ويقترح ضرورة تدريس الفن للاطفال في المدارس، وضرورة وجود معارض للمستنسخات في المدارس والجامعات حتى يتعرف الشباب المصري على الاعمال الفنيه على الطبيعه ويرى ضروره الاهتمام بالريف المصري .

والفنان قام بالجمع بين تاليف الروايه واللوحات التشكيليه في آن واحد، ويري الفنان ان الروائي يستفيد من الفنان بتقديم رواية تزخر بمشاهد تشكيلية وصور فنيه عديده وخيال خصب ،وعلى الطرف الاخر يستفيد الفنان من الروائي بثقافات وفلسفات وتفاصيل غنية تخدم العمل.

ان الفنان العبقرى عبد العزيز السماحى يمثل حالة فريدة و مميزة جدا فى الفن التشكيلى المعاصر ، و قد عبر عن الانسان المصرى العظيم و رسم البيئة المصرية فى مختلف انحاء البلد بطريقة مدهشة و بديعة و رائعه و استطاع ان يؤرخ لواقع المصرى ، و تعتبر كل لوحة له قطعة فنية جميلة و فريدة و ينبهر بها المتلقى ، و سوف تخلده الاعمال التى تركها لنا مدى العمر .

و نحن فى انتظار مزيد من الابداع و اللوحات و الروايات و القصص و الاغلفة ، و اتمنى ان تشارك اعمالة فى معارض دولية لانه يستحق ان يكون فنان عالمى لقدرته على التعبير عن الحضارة و التراث فى بلده .
الصور :

بعض التعليقات تمت فلترتها.
Abdelaziz Al-Samahy
في اليوم العالمي للكتاب 23 أبريل أتشرف بأن أقدم لكم مؤلفاتي السابقة :
ــ القوي والثري والحكيم /كتاب للأطفال/ تأليف ورسوم / 2006
ــ أسرار البصطامي /مجموعة قصصية / 2007
ــ جريدة على ظهر قارب / رواية / 2013
ــ أسرار البصطامي (الطبعة الثانية) / 2014
ــ ميمي زهر أرمينيا البيضاء / رواية / 2014
ــ صلوات العبيد / رواية / 2017
ــ بنت النهار / مسرحية للأطفال/ 2019
My 6 publications : –
The strong & The Rich,Philosopher ) Kids Book – 2006 ) –
Bustami Secrets ) Short Stories – 2007 ) –
Journal on a Boat ) Novel – 2013 ) –
Mimi .. Armenian White Rose “ ) Novel 2014 ) –
Bustami Secrets second Eddition ) Short Stories – 2014)-
Slaves Prayers) Novel 2017) –

Children play entitled ( Girl of the day) 2019 –

رواية صلوات العبيد …
الناشر: المجلس الأعلى للثقافة ـ القاهرة
متوفرة بمكتبة المجلس الأعلى للثقافة بدار الأوبرا المصرية من الأحد للخميس من 10ص:4 م-مسرحية بنت النهار..متوفرة بجميع مكتبات الشروق وبمركز البيع بالمطابع الأميرية..-Abdelaziz Al-Samahy

قد تكون صورة لـ ‏‏‏٢‏ شخصان‏ و‏كتاب‏‏
قد يكون فن ‏شخص واحد‏

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى