كيف انقذ مخترع بلاي ستيشن مشروعه المرفوض من (سوني)؟!! - YouTube
تعرف - وجه كلمه للراجل اللى اخترع البلايستيشن😂❤ | فيسبوك
PlayStation logo.svg

بلاي ستيشن
من ويكيبيديا
بلاي ستيشن
PlayStation logo.svg
صورة الشعار
معلومات عامة
نوع المنتج
مشغل ألعاب الفيديو
(home، منصة ألعاب فيديو محمولة يدويا and microconsole)
Production company
(PlayStation Originals; TV series and films)
المالك الحالي
سوني إنتراكتيف إنترتينمنتالاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
بلد الأصل
أوياما، ميناتو، طوكيو، ميناتو (طوكيو)، اليابان
أدخلت
3 ديسمبر 1994; منذ 26 سنة
الأسواق
العالم
موقع الويب
www.playstation.comالاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا

بلاي ستيشن (بالإنجليزية: PlayStation)‏ (باليابانية: プレイステーション)، ورسميا يختصر PS؛ هي علامة تجارية لسلسلة من أنظمة ألعاب الفيديو تم إنشاؤها وتطويرها من قبل شركة سوني أنتركتف إنترتينمنت. وكامتداد للأجيال الخامسة، السادسة والسابعة من ألعاب الفيديو، فقد عرضت كعلامة تجارية لأول مرة بتاريخ 3 ديسمبر، 1994 في اليابان. وتتكون العلامة التجارية من مجموعه ثلاثة وحدات ألعاب منزلية، مركز وسائل إعلام، خدمات على الإنترنت، خط من وحدات تحكم، واثنين من الأجهزة المحمولة وهاتف، فضلا عن مجلات متعددة.

كانت وحدة الألعاب الأولى في السلسلة هي بلاي ستيشن، وهي أول لعبة فيديو تشحن أكثر من 100 مليون وحدة بعد 9 سنوات و6 أشهر من انطلاقتها الأولي. وخليفتها بلاي ستيشن 2 هي الأفضل مبيعا حتى الآن، بعد أن بلغت أكثر من 150 مليون وحدة مباعة اعتبارا من 31 يناير، 2011. وقد باعت سوني من الوحدة الحالية، بلاي ستيشن 3 أكثر من 55 مليون وحدة ألعاب في جميع أنحاء العالم اعتبارا من 30 سبتمبر 2hstk. 011. وباعت أول وحدة نظام ألعاب محمول من سلسلة بلاي ستيشن وهي بلاي ستيشن بورتبل، ما مجموعه 67800000 وحدة حول العالم اعتبارا من 25 فبراير 2011. وتم تعيين بلاي ستيشن فيتا وهو المحمول المقبل الذي يجري تطويره من قبل شركة سوني خلفا لبلاي ستيشن بورتبل، والذي صدر في الربع الأول من عام 2012 في الولايات المتحدة
التاريخ
البلاي ستيشن كانت فكرة كين كوتاراغي، والذي خرج من قسم هندسة الأجهزة في ذلك الوقت، ولُقب ب”أبو البلاي ستيشن”.

تعود أصول وحدة التحكم إلى 1988، حيث كان مشروع مشترك بين سوني ونينتندو لإنشاء قرص مضغوط لجهاز سوبر نينتندو إنترتينمنت سيستم (سوبر فاميكوم).

عُرضت البلاي ستيشن لأول مرة في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية في يونيو 1991، عندما أظهرت سوني وحدتها، والتي هي سوبر فاميكوم مع قرص مضغوط مدمج. بعد يوم من الإعلان في المعرض، أعلنت نينتندو عن فك الشراكة مع سوني، مختارةً أن تذهب مع شركة فيليبس لكن باستخدام النظام التكنولوجي نفسه.

كسرت نينتندو العقد بعد أن لم تستطيع الشركتان التوصل إلى اتفاق حول تقسيم الربح بين الشركتين.إلغاء الشراكة أثار غضب رئيس سوني نوريوأوهغا، الذي رد بتعيين كوتاراغي وتحميله مسؤولية تطوير مشروع البلاي ستيشن لمنافسة نيتندو.

في ذلك الوقت، كانت المفاوضات لا زالت قائمة بين سوني ونينتندو، حيث عرضت نينتندو على سوني أن ليس هناك “قاعدة لعب” فيما يتعلق بالشراكة الجديدة مع شركة فيليبس.

الوحدات
بلاي ستيشن
Crystal Clear app kdict.png مقالة مفصلة: بلاي ستيشن (نظام ألعاب)
أطلق البلاي ستيشن الأصلي لأول مرة في ديسمبر 1994، وكان أول جهاز يطلق من سلسلة الوحدات والأنظمة المحمولة. شملت الوحدات والتحديثات شاملةً أجهزة نت ياورزي (بلاي ستيشن سوداء خاصة مع الأدوات والتعليمات الخاصة بالألعاب والتطبيقات) وبي سون (نسخة صغيرة من الجهاز الأصلي) وبوكيت ستيشن (نظام محمول والذي يعزز ألعاب البلاي ستيشن وأيضاً يعمل كبطاقة ذاكرة). كانت أحد أجهزة الجيل الخامس من وحدات ألعاب الفيديو وتنافس سيجا ساترن ونينتندو 64. منذ 31 مارس 2005 ، بيع من وحدات البلاي ستيشن وبي سون 102.49 مليون وحدة، لتكون أول نظام لعبة فيديو يُباع منها 100 مليون وحدة.

PSone
أطلقت في 7 يوليو 2000 بالتزامن مع بلاي ستيشن 2. جهاز البي سون نسخة معادة تصميمها أصغر بدرجة كبيرة من النسخة الأصلية للبلاي ستيشن.

بلاي ستيشن 2
Crystal Clear app kdict.png مقالة مفصلة: بلاي ستيشن 2
أطلقت في 2001، بعد 15 شهر من دريم كاست وقبل سنة من إطلاق منافسيها من الأجهزة، اكس بوكس ونينتندو غيم كيوب، والبلاي ستيشن هي جزء من الجيل السادس لأنظمة ألعاب الفيديو. تشغل البلاي ستيشن 2 الألعاب القديمة للبلاي ستيشن الأصلية. كما في سابقتها، صدرت نسخة مصغرة أعيد تصميمها (سلم لاين)، وأيضاً بني كجزء من بلاي ستيشن X مسجل الفيديو الرقمي وسوني BRAVIA KDL22PX300 HDTV. تُعد البلاي ستيشن 2 أكثر أنظمة ألعاب الفيديو نجاحاً في العالم، حيث بيعت أكثر من 150 مليون نسخة منذ 31 مارس 2011. البلاي ستيشن 2 كانت أسرع نظام ألعاب تصل إلى شحن 100 مليون وحدة في 29 نوفمبر 2005، حيث أنجزت هذا الإنجاز في 5 سنوات و9 شهور منذ إطلاقها. الإنجاز كان أسرع من إنجاز الجهاز السابق، البلاي ستيشن، الذي أخذ 9 سنوات و6 شهور منذ إطلاقه ليصل إلى نفس الرقم. انتهى شحن البلاي ستيشن 2 في اليابان في 28 ديسمبر 2012. في 4 يناير 2013، انتهى إنتاج البلاي ستيشن 2 في جميع أنحاء العالم.

نموذج سلم لاين
أطلقت في 2004، بعد 4 سنوات من إطلاق البلاي ستيشن 2، البلاي ستيشن 2 سلم لاين كان أول تصميم معاد للبلاي ستيشن 2. مقارنة بالجهاز الأصلي، السلم لاين أصغر وأنحف وأرق، وتشمل منفذ للإيثرنت (بعض الأسواق تشمل مودم). بدأت سوني في 2007 بشحن نسخ من السلم لاين أفتح من السلم لاين الأصلية.أطلقت سوني في 2008 نسخ أخرى من السلم لاين يتضمن التصميم الداخلي وحدة الإمداد بالطاقة في الوحدة الأصلية نفسها مثل بلاي ستيشن 2 مما أدى إلى خفض الوزن الإجمالي من الجهاز.

بلاي ستيشن 3
Crystal Clear app kdict.png مقالة مفصلة: بلاي ستيشن 3
أطلقت في 11 نوفمبر 2006، البلاي ستيشن 3 جزء من الجيل السابع لألعاب الفيديو وتنافس اكس بوكس 360 ووي. بلاي ستيشن 3 أول جهاز في سلسلة البلاي ستيشن يستخدم تكنولوجيا استشعار الحركة من خلال قبضة التحكم سداسية المحور. يتضمن الجهاز أيضاً قرص بلو راي عالي الدقة (HD). كانت البلاي ستيشن 3 أصلاً ستعرض سعة تخزينها ب20 أو 60 جيجا بايت، لكن صار بالإمكان زيادة سعة التخزين إلى 500 جيجا بايت.أطلقت بلاي ستيشن 3 لاحقاً، كالأجهزة التي سبقتها نموذج “سلم”.بحسب سوني كمبيوتر إنترتينمنت، بيع 70 مليون وحدة من البلاي ستيشن 3 منذ 4 نوفمبر 2012.(بحسب IDC فقد بيع 77 مليون وحدة منذ يناير 2013).

بلاي ستيشن 4
في 20 فبراير، 2013، كشفت سوني عن نظام بلاي ستيشن 4، والذي نزل في الأسواق في موسم أعياد نهاية سنة 2013. أطلقت سوني البلاي ستيشن 4 مستهدفة قطاع العاب الجيل الرابع لينافس إكس بوكس ون. وذلك خلال مؤتمر في 20 فبراير، 2013 وقد استخدمة سوني في جهازها معالج AMD وذاكرة عشوائية 8جيجا واستخدم هذا الإصدار نظام تشغيل مخصص orbis OS المبني على فري بي ‌إس ‌دي

بلاي ستيشن 5
في 8 أكتوبر 2019، أُعلنت سوني إنتراكتيف إنترتينمنت أن بلاي ستيشن 5 سوف يطلق في أواخر سنة 2020. تم الإعلان عن شكل بلاي ستيشن 5 في تاريخ 11 حزيران من عام 2020 ، وقد حصد البث على موقع يوتيوب على أعلى نسبة مشاهدة وصلت إلى مليوني مشاهدة.

مواصفات جهاز بلايستيشن 5 Play Station الرسمية
Crystal Clear app kdict.png مقالة مفصلة: بلايستيشن 5
المعالج: ثماني النواة من نوع Zen 2 وبسرعة 3.5 غيغا هيرتز (تردد متغير).معالج رسوميات(غرافيك): 10.28 من نوع CUs 36 ،TFLOPs بسرعة 2.23 غيغا هيرتز (تردد متغير).

هندسة معالج الرسوميات: Custom RDNA 2.

ذاكرة الرام: 16 غيغا بايت من نوع GDDR6/256-bit.

ذاكرة النطاق: 448 GB/s.

سعة التخزين الداخلي: 825 غيغا بايت مخصصة من نوع SSD.

الإنتاجية: 5.5 غيغا بايت في الثانية (Typical) 8-9 GB/s (Compressed).

التخزين القابل للتوسعة: NVMe SSD Slot.

التخزين الخارجي: USB HDD Support.

محرك الأقراص الضوئية: 4K UHD Blu-ray Drive.

مميزات بلايستيشن 5 Play Station
الميزة الأضخم أنه يدعم تشغيل الألعاب بجودة الـ 8K الحديثة وبسرعة عرض الإطارات 120 إطار في الثانية الواحدة.
كما يدعم تقنية الصوت الثلاثي الأبعاد.
كما ويمكن تشغيل كافة ألعاب PS4 على الجيل الجديد.
موعد إصدار بلايتستيشن 5 في السوق
صدر الجهاز في 12 نوفمبر 2020 في أمريكا الشمالية وأوقيانوسيا واليابان وكوريا الجنوبية، وفي 19 نوفمبر 2020 لبقية المناطق الأخرى في العالم، من بينها الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ولكن باستثناء الصين.

من هو مخترع بلاي ستيشن
كتابة: ياسمين محمود- 02 أغسطس 2015م
ألعاب البلاي ستيشن هي أحد أهم الألعاب التي قد نشأنا عليها ، فقد نالت هذه اللعبة شهرة واسعة انتدت في كل أرجاء العالم ، وهذا كله يعود إلى مخترعها الصيني وهو كين كوتارجي Kutaragi Ken ، الذي اشتهر بالكثير من الإختراعات وعلى رأسها البلا ستيشن ومعالج الصوت للسوبر نينتندو مع سوني ، فكان لكوتارجي الفضل في إعادة أرباح شركة سوني بفضل إختراع للبلاي ستيشن بعد خسائرها الكثير من الأموال .
مولده وحياته : ولد كوتارجي عام1950م في طوكيو العاصمية اليابانية ، نشأ لأسرة لم تكن من الأسر الثرية ولكن كانت أسرته لديها طباعة صغيرة تعمل عليها ، كان لكوتارجي في مرحلة الطفولة اهتمامات خاصة جدا جعلته يستكشف الكثير والكثير عن قدراته الميكانيكية حيث عمل في مصنع أثناء دراسته فقد كان طالب رفيع المستوى .
حاول كوتارجي منذ صغره في استكشاف الأشياء وخاصة الألعاب حتى يعرف كيف تعمل فكان طفل فضولي وكانت هذه الفضولية السبب وراء نجاحه كل هذه النجاحات العملاقة جدا ، فإستطاع بعد التخرج أن يعمل في مختبرات البحوث الرقمية لشركة سوني حيث اعتبرها المسار السريع ليتمكن من النجاح عبره حيث اكتسب شهرة واسعة من خلال إطلاقه لعدة مشاريع جديدة وناحجة .
أهم أعماله ونجاحاته : اختراع لعبة البلاي ستيشن تعود فكرة اختراع البلاي ستيش إلى عام 1980م حيث كان كوتارجي يراقب لعبة Famicom أثناء لعب ابنته ومن خلال هذه المراقبة استطاع الوصول إلى الإمكانيات التي كانت متواجدة بداخل ألعاب الفيديو بهذا الوقت وبعدها حاول اقناع المسئولين في شركة سوني لتمويل أبحاثه عن ألعاب الفيديو حتى أسفرت في النهاية عن هذا الإختراع وهو البلاي ستيشن ، حيث كان لها وحدة تحكم دورها يتوقف على كل مباراة ، حتى أن البلاي ستيشن كان سببا في إنقاذ شركة سوني من الوقوع في خسائر فادحة حيث زادت نسبة المبيعات للعبة البلاي ستيشن أكثر من المتوقع .
كانت المهمة قاسية جدا على كوتارجي وذلك لتحويل الألعاب المنافسة خارج المنافسة تماما مثل سوق شاشات الكريستال السائل لشركة سامسونج وبالفعل نجح في هذه المهمة حتى تمت ترقيته في شركة سوني ، وبالفعل استطاع أن يثبت نجاح بلعبة بلاي ستيش وان وتو وثري .
كان لنجاح البلاي ستيشن دورا في جعل كوتارجي أن يصبح رئيسا لشركة سوني عام 1997م ، حيث كان على علاقة جيدة جدا مع الرئيس التنفيذي لشركة سوني نوريو الذين ساندوه في إتمام مشروعاته سواء كانت رقاقة الصوت أو البلاي ستيشن ، ثم تنحي كوتارجي في عام 2007م عن رئاسة الشركة ولكنه أصبح في وقت لاحق الرئيس التنفيذي لشركة سايبر AI الترفيهية وعضو في مجالس كادوكاوا المجموعة القابضة لشركة نوجيما وراكوتين وفي عام 2011م أصبح أشتاذا زائرا في جامعة ريتسوميكان .
براءة اختراع تكشف ميزة مثيرة في بلايستيشن 5 المقبل
من الذي اخترع سوني بلاي ستيشن؟
وفاة مخترع السي دي والأقراص المضغوطة

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.