ماهو فن الديكوباج ؟
كتابة: غادة ابراهيم – 11 يناير 2019 م

الديكوباج ، هو فن استخدام الورق القديم لعمل لوحات فنية ، وقد عرف الديكوباج في الصين في القرن الثاني عشر قبل الميلاد ، ثم انتشر في فرنسا في القرنين السابع عشر والثامن عشر ، وقد اشتهر هذا الفن يأنه فن الفقراء لأن الإنسان استخدمه قديما لتزيين الأثاث القديم بالمنازل وذلك بوضع القصاصات على الأثاث ثم دهنها بالورنيش .

تاريخ فن الديكوباج

يتميز فن الديكوباج بأنه فن سهل رائع ، إذ يمكن باستخدام خامات بسيطة وقديمة الحصول على لوحات فنية جميلة والحصول على قطعة أثاث بمظهر جديد مثل المزهريات ، والصناديق ، والأطباق الخزفية وغيرها ، والتي تكتسب مظهرا فنيا يشبه الأعمال اليدوية الحرفية ، ويمكن تطبيقها على أسطح كثيرة مختلفة مثل الخشب ، أو الكرتون ، أو المعدن ، أو الفخار ، ويتفرع فن الديكوباج لثلاث أنواع هي تحت الفرنيش ، تحت الزجاج ، والديكوباج ثلاث الأبعاد أو الديكوباج البارز .

الديكوباج البارز

يشتهر فن الديكوباج بثلاث أنواع :
– ديكوباج المكون من القصاصات : التي يتم لصقها على الصور أو الأثاث لمحاكاة لوح أخرى .

– المونتاج : ويقصد به تنسيق صور ، أو ملفات ، أو طوابع بريدية ، أو اعلانات لصنع عمل فني ، والتي يمكن وضعها على الجداريات ، أو على براويز ثم تليمعها بالورنيش .

– الكولاج : ويقصد به دمج عدة قطع من أي خامات مثل القطع الخشبية ، أو الأصداف ، أو التذكارات بترتيب معين حسب ذوق الفنان لإخراج لوحة فنية قد تتجسد على صندوق خشبي ويزين بالصدف أو الأحجار الكريمة والخيوط .

أنواع فن الديكوباج

وهناك نماذج فنية رائعة صممت بفن الديكوباج تنتشر في الأسواق ويمكن تنفيذها ببساطة ، إذ يمكن تزيين الصواني بصورة معينة ثم ترش بطبقات خفيفة من مادة Lacquer فتتحول للوحة فنية جميلة ، أو تزيين صندوق خشبي بقصاصات أو معاجين ، أو حافات ذهبية بعد دهنه بألوان زيتية ، ثم تغطيتها بثلاث طبقات من الورنيش ، يليها طبقة خفيفة من مادة Matte .

تزيين الصناديق

أنواع ورق الديكوباج :
– الرسومات واللوحات : وتتمثل في رسومات الأطفال ، أو كراسات الاسكتش ويعد من أجود الأوراق الجيدة في تنفيذ الديكوباج .

– أوراق التغليف : وهي الأوراق المرسومة بصور الفاكهة ، الزهور ، والصور الكرتونية ، وهي الوراق الجذابة والتي تناسب أغراض عديدة .

– أوراق الكلندر : أي أوراق التقويم السنوي ، أوراق المفكرة ، الفواتير ، ويقصد بها الأوراق واصور المطبوعة باللون الأبيض والأسود .

– أوراق الحلويات اللامعة : مثل أوراق المكنتوش .

– كروات المعايدة : وهي أوراق جيدة غير مكلفة يمكن استغلالها بالرغم من سمكها وقوتها ، إلا أنه يمكن نقعها بالماء الساخن لتلين ، ثم التخلص من الطبقة الخلفية المقوية واستخدام الصورة بعد تجفيفها .

– صور المجلات المصقولة والملونة : مثل الصور الطبيعية للأشجار ، والحيوانات ، والزهور وغيرها .

أوراق الديكوباج

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.