من هم رواد الفن الحديث
كتابة: ابتسام مهران – 02 فبراير 2021 م
ما هو الفن الحديث
يعتبر الفن الحديث ، هو الفن الذي ظهر في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين ، وحتى منتصفه ، وذلك حتى لا يتم الخلط بينه وبين الفن المعاصر ، تظهر الأعمال التي تم إنتاجها خلال ذلك الوقت مدى اهتمام الفنانين ، بإعادة التخيل ، والتفسير ، ورفض القيم الجمالية التقليدية للأنماط السابقة. [1]
قد كسر فناني أواخر القرن التاسع عشر الكثير من التقاليد السائدة في تلك الفترة من أجل خلق فن للعصر الحديث ، ويمكن إرجاع ولادة الحداثة والفن الحديث إلى الثورة الصناعية ، حيث بدأت تلك الفترة بالعديد من التغيرات السريعة في التصنيع ، والنقل ، والتكنولوجيا في حوالي منتصف القرن الثامن عشر واستمرت حتى القرن التاسع عشر .
الفن الحديث هو الذي أحدث العديد من التغيرات في الظروف الاجتماعية ، والاقتصادية للحياة في أوروبا الغربية ، وأمريكا الشمالية حتى وصل إلى العالم كله ، وقد تغيرت أشكال النقل الجديدة بما في ذلك السكك الحديدية ، والمحرك البخاري ومترو الأنفاق الطريقة التي كان يعيش بها الناس ، ويسافرون ويعملون بها .
قد أدى ذلك إلى توسع رؤيتهم للعالم والوصول إلى أفكار جديدة مع ازدهار المراكز الحضرية ، وتدفق العمال إلى المدن للحصول على وظائف صناعية وازدهار سكان المدن . [2]
كيف بدأ الفن الحديث
يوجد الكثير من العوامل التي ساعدت على ظهور الفن الحديث ، حيث أنه قبل القرن التاسع عشر تم تكليف الفنانين بعمل أعمال فنية من قبل رعاة الأثرياء أو المؤسسات مثل الكنيسة ، وقد صور الكثير من ذلك الفن العديد من المشاهد الدينية ، والأسطورية التي تحكي القصص الإرشادية التي تفيد المشاهد وترشده .
بدأ الكثير من الفنانين خلال القرن التاسع عشر في صنع الفن استنادًا إلى تجاربهم الشخصية ، والمواضيع التي اختاروها مع قيام كتاب علم النفس أمثال سيغموند فرويد بنشر فكرة العقل الباطن .
قام العديد بالعديد من المحاولات لاستكشاف الأحلام والرمزية ، والأيقونات الشخصية باعتبارها طرق لتصوير تجاربهم وحياتهم الشخصية ، وقد تحدى الفنانين مفهوم أن الفن يجب أن يصور العالم بشكل واقعي من خلال تجربة بعض الفنانين الاستخدام التعبيري للون ، والمواد غير التقليدية والتقنيات والوسائط الجديدة .
ومن ضمن الوسائط الجديدة التي استخدمها الفنانين التصوير الفوتوغرافي الذي قدم اختراعه في عام 1839 ، والذي يهدف إلى تصوير ، وتفسير العالم من حولنا . [2]
من هم رواد الفن الحديث

يوجد العديد من الفنانين في العصر الحديث للفن على مستوى العالم ، ومن ضمنهم موريس برندر غاست وماكي ويبر الذين قاموا بتقديم وجهة نظرهم الخاصة للحركات الجديدة ، وقد عرض المصور ألفريد ستيغليتز العديد من هؤلاء الفنانين خلال تلك الفترة في معرضه في أمريكا .
وكان للفنانين الذين جعلهم مشاهير ، مثل جون مارين ، وآرثر جي دوف وجورجيا ، أوكيف جعل لهم قسم منفصل خاص بها في ذلك المعرض ، ومن بين الممثلين الآخرين الذين مثلوا في المعرض هم تشارلز ديموث ، وبريستون ديكنسون ، وتشارلز بيرتشفيلد ، ومان راي وجاستون لاشيز ، وروبرت لوران ، وموريس ستيرن ، وتشارلز شيلر ، وأبراهام ، وكوينز ومارسدن ، وجوزيف ستيلا .
وقد قامت العديد من المؤسسات الفنية باستنكار الحداثيين عند ظهورهم في بداية القرن العشرين ، بحلول عام 1946 أصبح العديد من هؤلاء الفنانين مؤسسة فنية ، على الرغم من أنهم لم يفوزوا بالمحافظين الثقافيين الذين كان هناك الكثير منهم في المدينة .

اشتكى اليمنيون من أن الفن الحديث إن بمثابة مؤامرة شيوعية لنسف الأميركيين من شخصيتهم ، وقد رأى المدافعون اليساريون عن الواقعية الاشتراكية أن الفن الحديث ، هو يعتبر محاولة من قبل الرأسماليين ، مثل روكفلر وويتني من أجل تجريد الفن من محتواه الاجتماعي . [3]
ونجد أنه من ضمن الأسماء اللامعة أيضًا في عالم الفن الحديث الآتي :
يوجين أتكيت .
هيبوليت بلانكارد .
بول سيزان .
هنري ماتيس .
جاك هنري لارتيجو .
بابلو بيكاسو .
إدوارد فويلارد .
ويليام جيه شو .
جوان ميرو .
هانري دو تولوز لوترك . [2]
ظهور الحركات الفنية الحديثة
يعتبر مطلع القرن العشرين هو بداية التغيير وخاصة في الطريقة التي بدأ بها الناس في فهم الحضارة ككل وهدفها العام ، وقد أدى اندلاع الحرب العالمية الأولى ، أو الحرب المفترضة لإنهاء جميع الحروب ، والدمار غير المسبوق الذي نتج عن تلك الحرب .

وكان نتيجة الحرب أنه ظهر تحدي أسس أنظمة المعتقدات في العديد من الثقافات ، مما أدى إلى قدر كبير من التجارب ، والاستكشافات من قبل الفنانين بأخلاق ، وفي حدود الفن والثقافة ما تبع ذلك كان ظهور سلسلة من الحركات الفنية التي سعت للعثور على أماكنها في عالم دائم التغير .
ظهرت الحركات الفنية الحديثة ، والوفيرة في فترة ظهور الفن الحديث ، وتطوره والتي تشكلت تحت مظلة الحداثة ، وقد بدأت في السنوات الأخيرة من القرن التاسع عشر ، واشتهرت من خلال الأعمال التي لا يمكن نسيانها لبول سيزان ، وجورج سورات وفنسنت فان جوخ ، والعديد من الفنانين الآخرين .

قد قاموا هؤلاء الفنانون بالتركيز على توسيع حدود سلف الحركة الفنية من خلال التحقيق في التقنيات التي من شأنها أن تسمح لهم بالحصول على شكل أنقى من التعبير ، بينما في معظم الحالات يتم الاحتفاظ باستخدام الانطباعية ، وهي حركة فنية ظهرت في القرن العشرين ، من أجل الألوان الزاهية ، والرائعة التي يتم عرضها بضربات فرشاة قصيرة .

ذلك يكون عكس العديد من أعضاء الحركات الفنية الأخرى ، وقد قام مؤلفو ما بعد الانطباعيين بتأليف أعمالهم الفنية بشكل مستقل عن الآخرين ، مما قد يسمح لهم بالتجربة في اتجاهات مختلفة من الانطباعية المكثفة ، كما يتميز بها فان جوخ إلى التنقيطية كما هو موجود في أشهر أعمال سورات .

ومن ضمن الحركات لـ الفنية الحديثة التي ظهرت في بداية القرن العشرين الآتي :

التوحش والذي ابتكرها هنري ماتيس .
التكعيبية والتي أصبحت مرتبطة باسم بابلو بيكاسو وجورج براك .
المستقبلية والتي صاغها فيليبو .
الدوامة تم تأسيسها من قبل الرسام الشهير ويندهام لويس .
البنائية نموذج صممه فلاديمير تاتلين وتم إعادة بنائه بواسطة يولاند .
التفوق ينظر إلى كازيمير ماليفيتش أنه مؤسسها .
دي ستيجل أسسها مجموعة من الفنانين الهولنديين في أمستردام .
دادا وتنسب إلى الشاعر الدادائي الشهير هوغو بول .
السريالية يرجع الفضل لـ لسلفادور دالي . [4]

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.