التراث اللاماديالتصوير والفنون

نقدم لكم معلومات وصوراً عن اللوحة البانورامية المحفورة والمنحوتة بالصخر للمجاهد الشيخ# خليل_ أحمد_ خطيب ..رفيق الشيخ #صالح_ العلي ..في برمانة المشايخ بمحافظة طرطوس – عدسة : منار وسوف ..

لا يتوفر وصف للصورة.
ضيعة و كومة حُب
٢٧ أغسطس ٢٠١٧  ·

معلومات عن منحوتة بانوراما الشيخ خليل خطيب من الصديق عدنان صفي الدين خطيب..
هذه المنحوتة اسمها
(بانوراما المجاهد الشيخ خليل خطيب ) الشيخ خليل أحمد الخطيب (1875-1961)م
ولد الشيخ في برمانة المشايخ و عاش فيها و عرف بين أقرانه بالشجاعة و الحكمة والكرم وكان موفقاً في جميع أعماله و مميزاً بين أهله , برز في الجانب الاجتماعي و السياسي إلى جانب اهتماماته الدينية و كان رجلاً ميسور الحال نسبياً, ربطته علاقات مميزة برجالات عصره بعامة و مع الشيخ صالح العلي ( قائد الثورة في الساحل السوري ضد المستعمر الفرنسي ) بخاصة و كان من العشرة المقربين لقائد الثورة مهمته الرئيسة تأمين السلاح و الذخيرة للثورة و توزيعها على الثوار عند الحاجة و كان لديه بيت خاص يعرف ببيت السلاح تعرض للحرق مع الكثير من بيوت القرية في إحدى مراحل الثورة . اعتمده الشيخ صالح العلي مندوباً له إلى القائد يوسف العظمة في دمشق و من يفوِّضهم في حماه لتأمين الدعم و السلاح, و إثر معركة وادي ورور الشهيرة و معركة النيحا حيث قتل الثوار الكثير من الجنود الفرنسيين أصدر المفوض الفرنسي حكماً بالإعدام على عشرة من رجالات الشيخ صالح و هم : أعضاء محكمة الثورة الخمسة و الشيخ خليل خطيب و مساعده المجاهد علي زروف صارم(الدر5دارة) و اسبر زغيبة (قرقفتي) و محمد ابراهيم الشيخ(العنازة) و الشيخ علي محسن حرفوش(المقرمدة) و نفذ حكم الإعدام بأعضاء المحكمة و تمكن الباقون من التخفي عبر الجبال مستمرين في الجهاد حتى نهاية الثورة عام 1921م . أدت حياته الحافلة بالنضال و العلاقات الاجتماعية مع مختلف الشرائح و الطوائف إلى تميزه في مجال القضاء و حل مشاكل الناس ساعده في ذلك كرم الضيافة و جرأته في قول الحق و أصبح يعرف بقاضي المنطقة و يتحدث معاصروه عن كثير من القضايا التي وصلت إلى المحاكم ثم عادت إليه ليحلها. و تخليداً لذكراه و لذكرى المجاهدين في هذه المنطقة قدم أحد أحفاده (السيد عدنان صفي الدين خطيب) لوحة بانورامية منحوتة على الجرف الصخري المعروف بقلع النحلات بطول ثلاثين متراً و عرض ستة أمتار نحت عليه وجه للشيخ خليل و عدد من رموز الثورة (رجالاً و نساءً ) نفذها مجموعة من النحاتين من مختلف المحافظات من #حمص النحات نزار البلال والنحات قصي النقري _ من #دمشق النحات سامر الروماني _من #عفرين النحات شورشفان _ من #قريةالسودا _طرطوس النحات باسل براهيم _ والنحاتين محمد محمد وحسن محمد وعلاء محمد _ كما شارك بالعمل في مساعدة النحاتين بعض من عمال القرية نذكر منهم #الشهيد أيهم سليمان
تم توثيق كافة مراحل العمل التي دامت 7 أشهر تقريبا المصور عمار الخطيب ستديو النبلاء
حفيد المجاهد #الجريح محمد صفي الدين خطيب
{هذه المعلومات عن الشيخ موثقة بكتاب:
( المشايخ أصالة و تاريخ)}.
#وفاء
قد تكون صورة لـ ‏شخص واحد‏
قد تكون صورة لـ ‏شخص واحد‏
لا يتوفر وصف للصورة.
في مثل هذا اليوم
منذ ‏٧‏ سنوات
Fareed Zaffour
٨ مايو ٢٠١٤ ·
مجلة فن التصوير :
http://www.fotoartbook.com/?p=1325
مجلة المفتاح :
لوحة بانورامية منحوتة : للمجاهد الشيخ خليل أحمد خطيب رفيق الشيخ صالح العلي ..- انجزه الفنانين علاء محمد، نزار بلال ، محمد محمد ، سامي الروماني ، حسن محمد ، قصي النقري ، باسل ، شورشفان..-برمانة المشايخ – طرطوس – عدسة : منار وسوف ..
http://www.almooftah.com/?p=6380
منتديات المفتاح :
http://almooftah.com/vb/showthread.php?p=290021#post290021

لا يتوفر وصف للصورة.

بانوراما المجاهد خليل خطيب .. أول وأضخم عمل نحتي على جرف صخري في الوطن العربي
عندما تزور قرية برمانة المشايخ التابعة لمنطقة الشيخ بدر في جبال محافظة طرطوس ستفاجئ بتلك اللوحة البانورامية المحفورة والمنحوتة بالصخر للمجاهد الشيخ خليل أحمد خطيب أحد رفاق الشيخ صالح العلي في نضاله وثورته ضد المحتل الفرنسي ، وهذا العمل الضخم والذي تقارب مساحته 200م2 هو فكرة وتقدمة عدنان صفي الدين خطيب حفيد الشيخ .

أضخم عمل نحت على جرف صخري... - سورية السياحية - Syria tourism | Facebook


وفي لقاء مع الأخير لـ ” سيريانيوز” قال” إن هذا العمل هو محاولة بسيطة لتكريم الشيخ الجليل ، وأبسط ما يمكن أن نقدمه عرفاناً بالجميل للأعمال الكبيرة والجليلة التي قدمها لأهالي المنطقة ، حيث شارك في أهم ملاحم النضال ضد المستعمر الفرنسي وكان يعد من أهم مستودعات السلاح للشيخ صالح العلي ، و كان يعرف بقاضي المنطقة وحلال المشاكل مهما كبرت ومهما تعقدت ،فما كان يقصده أحد ويعود خائباً ، ولا يحتكم متخاصمان إليه إلا وتحل مشاكلهما ولو كان ذلك على حسابه الخاص، وكان القرآن الكريم مصدر إلهام جميع أحكامه في حل المشاكل والخصومات . وهذا العمل هو أكبر عمل نحتي في سوريا محفور على جرف صخري وأول بانوراما من نوعها في الوطن العربي “.
كما قال النحات علاء محمد الذي قام بتنفيذ العمل ” تبلورت فكرة العمل وجزيئاته بعد جلسات عديدة مع حفيد الشيخ عدنان خطيب وتم الاتفاق على نحت فكرة البانوراما على نفس الجرف الصخري الذي كان يستخدمه الشيخ في تربية النحل ، وعرفت هذه الصخرة باسم قلع النحلات ، ويتجاوز طول اللوحة الثلاثين متراً وبارتفاع 5 أمتار ، ويتوسطها وبالمركز الشخصية الأساسية للعمل البانورامي وهو وجه الشيخ خليل خطيب ويعد أضخم تمثال لوجه في سوريا بطول 4.5 وارتفاع 3م ، وعلى الصخور التي تموضعت بجانبي وجهه قمنا بتنفيذ بعض الرموز المأخوذة من وحي المكان ، إضافة لمجموعة من الوجوه لأشخاص عاصروه ،وحركات تعبيرية تدل على الجمال والثورة والحب والأرض ،أيضاً وجه حصان متجه باتجاه الشيخ الفارس الخارج من الصخرة وكأنهما يحكيان قصة ثورة ، وكذلك حاولت أن يكون للمرأة حضوراً مميزاً في اللوحة البانورامية ، حيث كان لها تواجد مرتين على يمين ويسار العمل لأن المرأة بالرموز التي تعنيها هي الأم والأرض والخصوبة والجمال والثائرة “.
وأشار ” أن العمل استمر أكثر من ستة أشهر ومر بمراحل وظروف قاسية جداً خلال فترة الشتاء نتيجة الأمطار الغزيرة والعواصف والثلوج ، وشاركني بهذا العمل النحتي الضخم سبعة نحاتين هم : نزار بلال ، محمد محمد ، سامي الروماني ، حسن محمد ، قصي النقري ، باسل ، شورشفان ، والأدوات التي استخدمناها خلال العمل أزاميل ومطارق وصواريخ بديسكات ألماس لأن الصخر من نوع الحجر الكلسي المتصلب ” .
وأضاف ” ولإكمال المشروع وضعت مع عدنان خطيب مجموعة من الأفكار الإنشائية لتهذيب العمل وإخراجه بالصورة المثلى للمتلقي ، إضافة إلى إقامة متحف صغير يحتوي مقتنيات الشيخ من أدوات ووثائق مختلفة ، كما سنعمل على إحياء المناحل بالجرار الفخارية القديمة بنفس الطريقة التي كان يستخدمها الشيخ في حينها” .
عاطف عفيف – سيريانيوز – اللاذقية

أضخم عمل نحت على جرف صخري بالوطن العربي... - حمص - عكرمة شارع الحضارة |  Facebook
بانوراما المجاهد الشيخ خليل أحمد خطيب, Tartus (2021)أضخم عمل نحت على جرف... - شبكة حمص حي الزهراء باقون ونتمدد. | Facebookضيعة و كومة حُب - معلومات عن منحوتة بانوراما الشيخ خليل... | Facebookأضخم عمل نحت على جرف صخري... - سورية السياحية - Syria tourism | Facebookانترادوس - بانوراما برمانة المشايخ - الشيخ بدر نبذة عن... | Facebookبانوراما المجاهد الشيخ خليل الخطيب - برمانة المشايخ - Home | Facebook
أضخم عمل نحت على جرف صخري... - سورية السياحية - Syria tourism | Facebook
كرمى للوطن... عدنان صفي الدين الخطيب...أضخم بانوراما نضالية على جرف صخري ..  أول قرآن كريم منحوت على الصخر في العالم
لا يتوفر وصف للصورة.

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى