قد تكون صورة لـ ‏شخص واحد‏
قد تكون صورة لـ ‏شخص واحد‏
قد تكون صورة لـ ‏شخص واحد‏
قد تكون صورة لـ ‏شخص واحد‏


احلى قليبية
١٠ مايو ٢٠١٦ ·
في قليبية موش الرجال برك تطلع الحوت
حتى الجنس اللطيف يغطس ويجيب الخير – قليبيةبلادالخير

ــــــــــ

KELIBIA 01.JPG
قليبية
من ويكيبيديا
قليبية
KELIBIA
ويكيميديا | © خريطة الشارع المفتوحة
الإحداثيات 36°50′51″N 11°05′38″E
تعديل قيمة خاصية (P625) في ويكي بيانات
تقسيم إداري
البلد Flag of Tunisia.svg تونس
التقسيم الأعلى ولاية نابل
عدد السكان
عدد السكان 58491
معلومات أخرى
الرمز البريدي 8090
رمز جيونيمز 2467959
الموقع الرسمي ال
*قليبية هي مدينة تونسية تقع في ولاية نابل في الشمال الشرقي لـالجمهورية_التونسية وتبعد عن العاصمة تونس مسافة 105 كم،وتبعد على جزيرة الإيطالية بونتلريا ما يقرب 75 كلم .. هي ثالث مدن ولاية نابل بعد مدينتي نابل والحمامات. هي كذلك من أهم مرافئ الصيد في تونس إذ يصل إنتاج الميناء 15000 طن. يقطن المدينة حوالي 59000 نسمة. تحتضن قلعة قليبية والتي يعود تاريخها إلى العصر البيزنطي. تستمد مدينة قليبية اسمها العربي من اسمها الروماني القديم وهو كْلُوبِيَا Clupea. يعدّ الصيد البحري من أهم الأنشطة الاقتصادية وتعدّ النجارة الحرفة الثانية في المدينة..وتحتل بشاطئ يعرف باسم “باريس صغرى petite paris” المرتبة السابعة عالمي بأجمل شاطئ …وكذلك تعد مدينة قليبية بالإكتضاض في فترة الصيف من نحية الإقبال عليها من سياح الأجانب وتعتبر جوهرة الوطن القبلي
أعلام:
المنجي بن حميدة
مهدي بن شيخ
حمادي صمود
فوزي الشكيلي
مهدي بن ضيف الله
Fort kelibia.jpg
قلعة قليبية على خريطة Tunisia

قلعة قليبية
من ويكيبيديا
قلعة قليبية
Fort kelibia.jpg
قلعة قليبية
تقديم
البلد تونس
مدينة قليبية
إحداثيات 36°50′16″N 11°06′57″E
نوع معقل
تاريخ البناء القرن 16
الارتفاع 150م
الموقع الجغرافي
قلعة قليبية على خريطة Tunisia
*قلعة قليبية أو حصن قليبية هي معقل (مدينة) رومانية تمسح هكتارا و نصف و تقع في مدينة قليبية التونسية الواقعة في الشمال التونسي والتي تبعد عن العاصمة تونس بحوالي 105 كم
الموقع
تقع القلعة فوق نتوء جبلي أو شناخ صخري يبلغ ارتفاعه 150 مترا وتشرف على عرض البحر الأبيض المتوسط من الجانب الشماليّ الشرقي للوطن القبليّ.
التاريخ:
تشتمل هذه القلعة في أقدم أجزائها على مكونات رومانية، لكنّ الأغلب على الظن أنّ الجزء الأكبر منها شيّده البيزنطيون و يعود بناؤها إلى الفترة البونية أي من سنة 256 إلى 146 قبل الميلاد

، ثم تمّ تشييدها من قبل البيزنطيين في القرن السادس، و تمّت إعادة تشييدها مرّة أخرى من قبل الأغالبة في القرن التاسع، ثم من قبل بنو زيري ما بين 947 إلى 1160 ميلادي لتصبح فيما بعد الرباط الحفصي في القرن الثالث عشر . ثم، بين القرن السادس عشر و القرن التاسع عشر، تمّ اعاد بناءها من طرف الأتراك نظرا لتعدّد المعارك أنذاك بين العثمانيين و الإسبان.
في بداية القرن السابع عشر، سنة 1637 تمّ تعزبز الوسائل الدّفاعيّة في القلعة وتحسين الدّفاع في مرفئها من طرف مراد داي بهدف حمايتها من مراكب القراصنة، انجرّت عن هذه التعزيزات عمليّات انتقاميّة من طرف الأسطول الفرنسي ما بين سنتي 1699 و 1671 أدّت إلى إهمالها وخرابها.

قام الفرنسيون بتجهيزها سنة 1881 بمنارة وبمركز إرسال بحري ثمّ ما بين سنتي 1942 و 1943 تمّ احتلالها من طرف القوات الإيطالية و الألمانية و هيأتا في أسفل البرج الصخري عدة تحصينات ومنذ ذلك بقيت على صورتهه الحالية مع بعض التهديمات بسبب قنابل الحرب العالمية الثانية.
مكوّنات القلعة:
كانت القلعة من أكثر القلاع حصانة إذ يحيط بها أبراج مربّعة الشّكل وسور فتح في مقدمته باب صغير يتم الدّخول من خلاله، كما يوجد باب رئيسي متصل بدهليز توجد على حيطانه حنيات محفورة. يفضي البابين إلى ساحة متكوّنة من مباني متباعدة يعود تاريخها إلى فترات مختلفة، منها معبد بيزنطيّ صغير ذو أجنحة ثلاثة، بقايا معسكرات، مصلى، صهاريج رومانيّة و أحواض يعود تاريخها إلى العهد العثماني. يوجد أيضا منارة في وفي الزاوية الجنوبية تشرف على شاطئ جزيرة بانتليريا الإيطالية المعروفة بجزيرة قوصرة قديما.
معرض الصور:

قد تكون صورة لـ ‏شخص واحد‏
قد تكون صورة لـ ‏‏شخص واحد‏ و‏ابتسام‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏شخص واحد‏ و‏ابتسام‏‏
قد تكون صورة لـ ‏شخص واحد‏

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.