بدون تصنيف

تعرفواعلى الإضاءة في التصويرالضوئي#مصابيح_ البلازما..وما هي #كرات_ البلازما..

مجلة كوكب العلم - مصابيح البلازما
ماذا تعرف عن كرات البلازما ؟
كرات البلازما plasma balls هي تصاميم رائعة , لا تضفي جمال غريب على حجرتك أو منزلك فحسب , ولكن يمكن إستخدامها كذلك في صنع بعض الأدوات الجمالية الأنيقة .. ولكن ربما تسآلت من قبل , ما هي كرات البلازما , وكيف تعمل ؟ .. وما االسبب في إنبعاث كل تلك الأضواء الغريبة منها ؟ … دعونا نعرف ذلك !
هل تعلم : أن أول من إخترع مصباح البلازما .. كان العالم ” نيكولا تيسلا ” , وقد حصل على براءة إختراع عام 1894م , وأسماه في ذلك الوقت ( انبوب تصريف الغاز الخامل ) , ولكن لم يبدأ تسويقها تجارياً حتى عام 1970م , عندما أنتج “جيمس فولك” النسخة الحديثة من كرة البلازما .
كرات البلازما تعرف بعدة أسماء منها ” المجال ,الجرم السماوي,القبة الأنبوبية ..إلخ ” .. وهي عبارة عن كرة زجاجية مزخرفة مليئة بالغازات النبيلة أو الخاملة noble gases , وهناك فراغ جزئي في وسط الكرة يحتوي على قطب كهربائي ذو فرق جهد مرتفع , وهذا القطب هو ما يندفع منه احزمة الضوء المتوهجة التي تظهر من زجاج كرة البلازما ..
وتستخدم كرات البلازما في المقام الأول في الزخرفة والزينة , ولكن بعد المدارس تستخدمها في المختبرات لإثبات التجارب العلمية , وعلى الرغم من عدم إستخدامها لأغراض الإنارة العامة , إلا أن بعض المصانع تحول تلك الأدوات إلى مصابيح ليلية تتوافق مع مقابس كهربائية عادية .. والآن دعونا نلقي نظرة على كيفية عمل تلك الكرات السحرية …
كيف تعمل كرات البلازما :
أولا يجب أن نعرف ما هي البلازما ..
من المعروف أن البلازما هي الحالة الرابعة للمادة , وفي واقع الأمر فإن البلازما هي الحالة الأكثر شيوعاً للمادة في الكون , وتحدث تلك الحالة عندما تتساوى عدد الأيونات الموجبة الشحنة مع عدد الإلكترونات السالبة الشحنة .
وعند تمرير التيار الكهربي من خلال القطب الكهربي العالي الجهد في مركز الكرة , يسري هذا التيار داخل الغازات النبيلة فيعمل على تأينها وتحويلها إلى بلازما تتوهج بأضواء ملونة تبعاً لنوع الغاز الخامل عن طريق إنتاج عدد كبير من الفوتونات .
وعند وضع اليد بقرب الكرة الزجاجية فذلك يحفز المجال الكهربي العالي التردد فتخرج حزمة من القطب الداخلي متجهة إلى نقطة التلامس على جدار الكرة الزجاجية, فالزجاج يكون كعازل على شكل مكثف ما بين الغاز المؤين واليد.
الآن يتم تصنيع كرات بلازما حديثة تحتوي على مزيج من مختلف الغازات النبيلة مثل الزينون , والكريبتون , والنيون , مع أشكال مختلفة من الكرات الزجاجية .
لكن هل هناك مخاطر صحية لكرات البلازما ؟
مجال البلازما يمكن أن تنبعث منه ترددات معينة , تتداخل تلك الترددات مع إشارات الواي فاي والهواتف المحمولة , لذلك يجب أن نبقى بعيداً عن مجال كرات البلازما .
مجالات كرات البلازما تشع موجات كهرومغناطيسية , وهذا يمكنه أن يؤثر على الأجهزة الكهربائية , لذلك يجب أن تكون هذه الكرات بعيدة عن بعض الأجهزة مثل أجهزة ضبط القلب .
لا تقرب أي شيء قابل للإشتعال من الكرة البلازمية .
المغناطيس موصل جيد للكهرباء , لذا من الأفضل عدم تقريب المغناطيس من الكرات البلازمية الموصلة في التيار الكهربي تجنباً لحدوث صدمات كهربائية أو حروق.
عندما تعمل كرات البلازما لفترة طويلة فإنها تتسبب في تكوين غاز الأوزون , التي قد تضرك عند التنفس .

ماذا تعرف عن كرات البلازما ؟ - عالم المعرفة

مصابيح البلازما
08 سبتمبر 2015
كتبه: معتز عبد المجيد
قام نيكولا تسلا باختراع مصباح البلازما بعد تجارب أجراها باستخدام التيارات عالية التردد في أنبوب زجاجي فارغ؛ بهدف دراسة ظاهرة الجهد الكهربي العالي؛ وعُرف بيل باركر بأنه أول من صمم الصورة الحديثة لمصباح البلازما. وقد أطلق تسلا على هذا الاختراع اسم أنبوب تفريغ الغاز الخامل.
ومصباح البلازما جهاز كهربائي؛ يستخدم التيار الكهربائي المتدفق تحت قدرة عالية لتأيين غرفة مليئة بالغازات. يعتمد شكل البلازما الناتجة المتدفقة على طبيعة الإشارة الكهربائية، ويعتمد لونها على نوع الغاز المستخدم. وتنتج إشارة الجهد العالي عن طريق محول شبيه بذلك المستخدم في أنابيب التليفزيون. فينتج ما بين 5.000 و10.000 فولت، بتردد يبلغ نحو 20 كيلو هرتز. ويتم تعبئة المصباح بغاز خامل، مثل النيون والأرجون شائعي الاستخدام.
ويُغلق الزجاج عندما تصبح الغازات تحت ضغط منخفض، حوالي واحد على عشرة من ضغط الهواء أو ما نحو ذلك. وهذا يقلل من متوسط المسار الحر لخليط الغازات (متوسط المسافة التي ينتقل بها حامل الشحنات قبل اصطدامه بحامل آخر أو ذرة). وإذا كان متوسط المسار الحر طويلًا، تقوم حاملات الشحنات بالإسراع لزيادة طاقتها الحركية قبل التصادم. ولكن الأهم من ذلك هو أنها تستطيع القيام بذلك مع وجود حقل كهربائي أقل جهدًا. ومن ثَمَّ، يمكن أن تُلاحظ آثار تفريغ الغاز مع وجود جهد أقل بكثير مما هو ممكن في الضغط الجوي. ويحدث تأين الغازات في القطب الأوسط، وينفذ التفريغ إلى زجاج المصباح.
كما أن الأسلاك عديدة، وليس لها اتجاه أو مسار معين؛ حيث إن المسافة من القطب المركزي إلى أي جزء من زجاج المصباح واحدة. وعندما يقترب جهد خارجي من الزجاج، مثل يد شخص، يزداد الحقل الكهربائي بين القطب المركزي والجهد المحسن؛ حيث موضع اليد. ويحدث التفريغ عادة في هذه المنطقة ويكثف الحاملات في هذه المنطقة.
كما أن استخدام التردد العالي يجعل الجهاز آمنًا؛ حيث إن التيارات الكهربية التي تهرب إلى الأرض عبر الزجاج، وفي نهاية المطاف إلى أسفل عن طريق يد شخص ما أو جسمه، تقوم بذلك عن طريق الانتقال عبر سطح الجلد، وليس من خلال الجسم نفسه. وتأثير الجلد يحمي المستخدم من صدمة كهربائية (تكون صغيرة عامة عند الأخذ في الاعتبار التيارات الصغيرة المعنية). وعلى الرغم من أن مصابيح البلازما لا تؤدي إلى حدوث صدمة كهربائية، فإنها قد تسبب حروقًا طفيفة في الجلد.
وإذا قام شخص بوضع يده على سطح مصباح بلازما، فسوف تنجذب البلازما الراكدة إليه، وسوف يُفرَّغ التيار إلى الأرض عبر سطح جلد يد ذلك الشخص. وإذا جاء شخص آخر ولمس برفق ظهر يد الأول الموضوعة على المصباح، فسيشعر كلاهما بوخزة طفيفة عند تلامس كلتا اليدين. ولمعرفة ما يحدث، قم بإطفاء المصباح، وضع رقاقة من القصدير، نحو 4 سم2، على سطح المصباح. قم بإعادة إشعال المصباح، وامسك مفتاحًا في يدك بإحكام، وقربه ببطء من طرف الرقاقة. قد ينتج عن ذلك شرارة بسيطة؛ وحين تبدأ قد تمتد إلى عدة ملليمترات في الطول. وذلك النوع من الشرارة مسئول عن حروق الجلد الطفيفة التي تحدثنا عنها.
ولتوضيح حجم ومدى الحقل الكهربي المحيط بتلك المصابيح، يمكن الاستعانة بأنبوب فلورسنت منزلي. فإذا أُمسك الأنبوب من طرف وقُرب الطرف الآخر من مصباح يعمل، فسوف يضيء الأنبوب بأكمله. وإذا حُمل الأنبوب من المنتصف، فسوف يضيء فقط الجزء الواقع بين يد الشخص والمصباح؛ مما يبين بوضوح مسار التيار الكهربي.
تستخدم مصابيح البلازما كتحفة أو لعبة لتأثيراتها الفريدة في الإضاءة، والخدع التي يمكن إجراؤها عليها من قبل مستخدميها بتحريك أيديهم حولها، وقد تشكل جزءًا من أدوات المعمل المدرسي لأغراض توضيحية، ولا تستخدم عادة في الإضاءة عامة. ومع ذلك، كما هو الحال في السنوات الأخيرة، بدأت بعض متاجر الهدايا ببيع مصباح بلازما ليلي يمكن وضعه في قابس الضوء التقليدي.
المراجع:
wonders.physics.wisc.edu
physics.gla.ac.uk
en.wikipedia.org
youtube.com
youtube.com
youtube.com

تعرف على كرة البلازما السحرية - oujador-tube
مصباح كرة بلازما مع تحكم باللمس ثابت ، مصباح مكتبي ، كرة مضيئة كهروستاتيكية  للديكور/غرفة الأطفال/غرفة النوم
الجدة الإضاءة ماجيك كريستال كرة بلاوما اللمس مصباح LED الجدول البلازما  مصباح ليلة ضوء عيد ميلاد الطفل ديكور هدية ضوء الليل | ArabShoppy
كرة بلاوما مصباح مصابيح حفلات

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى