Saad Hashmi | HIPA

تفوّق سعوديّ كويتيّ مُستحق .. وإندونيسيا تُعزِّز حضورها بثنائية

جائزة حمدان بن محمد للتصوير تنشر الصور الفائزة بمسابقة “الرياضة – لقطات الحركة”

·      بن ثالث: الجماهير عانت طويلاً من الغياب .. والصورة الرياضية مُكمِّلة لإثارة التنافس الرياضيّ

·      يوسف منصور القلاّف: استخدمتُ تقنية جديدة لالتقاط التزلج الشراعي .. والفوز في “هيبا” صعب

·      إبراهيم محمد عسيري: تحدي “رالي داكار” قادني للفوز .. وأطمح لأكون الأفضل في العالم

·      بياويهارتا: العيون تروى القصص الأروع .. وسعادتي لا تُوصف بفوزي الأول

19 مايو 2021

أعلنت الأمانة العامة لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، عن الفائزين بمسابقة انستغرام لشهر أبريل 2021، والتي كان موضوعها “الرياضة – لقطات الحركة”. المسابقة شَهِدَت تفوّقاً خليجياً مُستحقاً يعكس الاهتمام الفوتوغرافيّ بالتنافس الرياضيّ، من خلال المصور السعوديّ “إبراهيم محمد عسيري” والكويتيّ “يوسف منصور القلاّف”. أيضاً العدسة الإندونيسية كان لها كلمة مسموعة من خلال عودةٍ ثنائيةٍ قويةٍ لقوائم الفائزين عزَّزها المصورين “نوجروهو سيجيتي” و”بياويهارتا”، بجانب المصور التركيّ “آليهاتين كانلوجلو”. وسيحصل الفائزون الخمسة على الميدالية التقديرية الخاصة بالجائزة وستُنشَرُ صورهم وأسماؤهم على الحساب الرسمي للجائزة على انستغرام HIPAae، وقد شَهِدَت مسابقة شهر أبريل استخدام الوسم HIPAContest_Sports#.

وفي تصريحه عن الحدث، قال سعادة الأمين العام للجائزة، علي خليفة بن ثالث: في الفترة الماضية عانت الجماهير في معظم دول العالم من الانقطاع الطويل عن حضور رياضاتهم المفضّلة عن كثب بسبب الجائحة، لكن المؤشرات مُبشِّرة بقرب موعد التعافي والعودة للمدرّجات. إن إثارة التنافس الرياضيّ في مختلف الألعاب والرياضات من الـمُحرِّكات الشعبية الإيجابية، وتدور في فلك هذا التنافس العديد من المجالات الداعمة الأخرى ومن أبرزها التصوير الذي تُغذّي لقطاته الرائعة الصفحات الأولى من التغطيات الإعلامية للحدث الرياضيّ فتتداولها الجماهير وتتفاعل معها فتكتمل متعة الحدث. التصوير الرياضي يتطلَّب مهارات وعيون لاقطة من نوعٍ خاص. سعدنا بنوعية المشاركات في المسابقة ونبارك للفائزين ونرجو للمشاركين حظوظاً أوفر في النسخ القادمة وننصحهم بدوام المشاركة والحرص على تطوير الأعمال التي يشاركون بها وقراءة الأعمال الفائزة بشكلٍ جيد.

المصور الكويتيّ “يوسف منصور القلاّف” يقول عن صورته الفائزة: تم التقاط الصورة لرياضة التزلج الشراعي التي زاد انتشارها مؤخراً في الكويت، في هذا اليوم كنتُ في موقعٍ جديد أصبح مشهوراً لتجمّع محبّي هذه الرياضة. كانت فرصة لي كمصور رياضي لتجربة تقنياتٍ جديدة، وفي هذه الصورة استخدمتُ تقنية تطويق الحركة panning technique. هذا ليس فوزي الأول، لكن الفوز بإحدى مسابقات “هيبا” له صعوبته وطعمه الخاص ومدلوله من حيث مستوى أعمالي مقارنةً بالمصورين الآخرين ويمنحني المزيد من الحضور والانتشار في مجتمعات المصورين. التصوير هو شغفي وأتعامل معه بكل حواسي، أنا أصوّر من أجل الاستمتاع بفن التصوير وأعتقد أن النتائج تؤكّد تعاملي مع الكاميرا بكل محبةٍ وشغف.

المصور السعوديّ “إبراهيم محمد عسيري” يقول عن صورته الفائزة: لقد التقطتُ الصورة في رالي داكار، وخلال هذا الحدث الرياضيّ المميز كان هناك تحدٍ بيني وبين زملائي في التصوير، الأمر الذي رفع حدة المنافسة والرغبة في تقديم الأفضل. أشعر بسعادةٍ غامرة للفوز في مسابقة تحمل اسم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، وليّ عهد دبي، الفوز في مسابقةٍ بهذه الفخامة سيدعمني في الترويج لاسمي كمصور والانتشار بشكلٍ أكبر. طموحاتي لا سقف لها .. أعمل لأصبح أفضل مصور في العالم.

المصور الإندونيسيّ “بياويهارتا” يقول عن صورته الفائزة: التقطتُ الصورة في مباراة نصف النهائي في دورة الألعاب الآسيوية في جاكرتا 2018. تركيزي كان مُنصبّاً على رد فعل عيون اللاعبة أثناء إرسال الكرة، لكن عدستي 400 ملم فقط. لذلك قرّرتُ اقتصاص صورتي لأنه لا يمكنني الاقتراب أكثر من اللاعبة خلال المباراة. هذ فوزي الأول في مسابقة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، سعادتي لا تُوصف بالفوز وأنا سعيد أيضاً لأنني اخترتُ الصورة المناسبة للمسابقة. أعتقد أن الصور يجب أن تروي قصصاً. لذا تركيزي على الصور المحتوية على قصص خاصة العيون التي دائماً ما تروي قصصاً مثيرةً للاهتمام. أعتقد أن حساب المصور على وسائل التواصل الاجتماعي هو ملف أعماله الأهم. لذلك آمل أن يكون فوزي بمسابقة انستغرام سبباً في ردود فعلٍ إيجابية لمسيرتي المهنية.

*مرفق أسماء الفائزين والصور الفائزة

@انستغرامالدولةالاسم
aseeri_photographerالسعوديةإبراهيم محمد عسيري
qallaf99الكويتيوسف منصور القلاّف
beawihartaإندونيسيابياويهارتا
rnsejatiإندونيسيانوجروهو سيجيتي
alahattinkanliogluتركياآليهاتين كانلوجلو

·      بن ثالث: الجماهير عانت طويلاً من الغياب .. والصورة الرياضية مُكمِّلة لإثارة التنافس الرياضيّ

وفي تصريحه عن الحدث، قال الأمين العام للجائزة، علي خليفة بن ثالث: في الفترة الماضية عانت الجماهير في معظم دول العالم من الانقطاع الطويل عن حضور رياضاتهم المفضّلة عن كثب بسبب الجائحة، لكن المؤشرات مُبشِّرة بقرب موعد التعافي والعودة للمدرّجات. إن إثارة التنافس الرياضيّ في مختلف الألعاب والرياضات من الـمُحرِّكات الشعبية الإيجابية، وتدور في فلك هذا التنافس العديد من المجالات الداعمة الأخرى ومن أبرزها التصوير الذي تُغذّي لقطاته الرائعة الصفحات الأولى من التغطيات الإعلامية للحدث الرياضيّ فتتداولها الجماهير وتتفاعل معها فتكتمل متعة الحدث. التصوير الرياضي يتطلَّب مهارات وعيون لاقطة من نوعٍ خاص. سعدنا بنوعية المشاركات في المسابقة ونبارك للفائزين ونرجو للمشاركين حظوظاً أوفر في النسخ القادمة وننصحهم بدوام المشاركة والحرص على تطوير الأعمال التي يشاركون بها وقراءة الأعمال الفائزة بشكلٍ جيد.

·      يوسف منصور القلاّف: استخدمتُ تقنية جديدة لالتقاط التزلج الشراعي .. والفوز في “هيبا” صعب

المصور الكويتيّ “يوسف منصور القلاّف” يقول عن صورته الفائزة: تم التقاط الصورة لرياضة التزلج الشراعي التي زاد انتشارها مؤخراً في الكويت، في هذا اليوم كنتُ في موقعٍ جديد أصبح مشهوراً لتجمّع محبّي هذه الرياضة. كانت فرصة لي كمصور رياضي لتجربة تقنياتٍ جديدة، وفي هذه الصورة استخدمتُ تقنية تطويق الحركة panning technique. هذا ليس فوزي الأول، لكن الفوز بإحدى مسابقات “هيبا” له صعوبته وطعمه الخاص ومدلوله من حيث مستوى أعمالي مقارنةً بالمصورين الآخرين ويمنحني المزيد من الحضور والانتشار في مجتمعات المصورين. التصوير هو شغفي وأتعامل معه بكل حواسي، أنا أصوّر من أجل الاستمتاع بفن التصوير وأعتقد أن النتائج تؤكّد تعاملي مع الكاميرا بكل محبةٍ وشغف.

·      إبراهيم محمد عسيري: تحدي “رالي داكار” قادني للفوز .. وأطمح لأكون الأفضل في العالم

المصور السعوديّ “إبراهيم محمد عسيري” يقول عن صورته الفائزة: لقد التقطتُ الصورة في رالي داكار، وخلال هذا الحدث الرياضيّ المميز كان هناك تحدٍ بيني وبين زملائي في التصوير، الأمر الذي رفع حدة المنافسة والرغبة في تقديم الأفضل. أشعر بسعادةٍ غامرة للفوز في مسابقة تحمل اسم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، وليّ عهد دبي، الفوز في مسابقةٍ بهذه الفخامة سيدعمني في الترويج لاسمي كمصور والانتشار بشكلٍ أكبر. طموحاتي لا سقف لها .. أعمل لأصبح أفضل مصور في العالم.

·      بياويهارتا: العيون تروى القصص الأروع .. وسعادتي لا تُوصف بفوزي الأول

المصور الإندونيسيّ “بياويهارتا” يقول عن صورته الفائزة: التقطتُ الصورة في مباراة نصف النهائي في دورة الألعاب الآسيوية في جاكرتا 2018. تركيزي كان مُنصبّاً على رد فعل عيون اللاعبة أثناء إرسال الكرة، لكن عدستي 400 ملم فقط. لذلك قرّرتُ اقتصاص صورتي لأنه لا يمكنني الاقتراب أكثر من اللاعبة خلال المباراة. هذ فوزي الأول في مسابقة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، سعادتي لا تُوصف بالفوز وأنا سعيد أيضاً لأنني اخترتُ الصورة المناسبة للمسابقة. أعتقد أن الصور يجب أن تروي قصصاً. لذا تركيزي على الصور المحتوية على قصص خاصة العيون التي دائماً ما تروي قصصاً مثيرةً للاهتمام. أعتقد أن حساب المصور على وسائل التواصل الاجتماعي هو ملف أعماله الأهم. لذلك آمل أن يكون فوزي بمسابقة انستغرام سبباً في ردود فعلٍ إيجابية لمسيرتي المهنية.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.