رحلة لإستكشاف أعلى الجبال في العالم ..وهل جبال الهيمالايا ..هي الأعلى حقاً..

صورة متعلقة توضيحية

هل الهيمالايا أعلى جبال في العالم؟
*تحقيق مسبار
يهتم عددٌ من متسلقي الجبال والسائحين من عشاق الطبيعة والمرتفعات بأعلى جبال في العالم، حيث تعتبر الجبال عنصرًا طبيعيًا مميزًا ومثيرًا للاهتمام.
يقدم هذا المقال معلوماتٍ حول أبرز وأعلى جبال في العالم، ويجيب بشكل خاص على سؤال: هل الهيمالايا أعلى جبال في العالم؟


أعلى جبال في العالم حسب القارة

تتعدد الجبال الشاهقة حول العالم، وتتوزع في قاراتٍ عدةٍ على الخارطة الجغرافية. وفيما يلي مجموعة لأبرز أعلى جبال في العالم بحسب كل قارة:

  • جبل كليمنغارو في قارة أفريقيا

يقع شمال شرقي دولة تنزانيا، وقريبًا من حدود كينيا. يعتبر أعلى قمة جبل بركانية في قارة أفريقيا، ويتميز بمخاريطه البركانية الثلاثة وأعلاها مخروط كيبو، والذي يوجد على ارتفاع 5895 مترًا عن سطح البحر.

أول من وصل قمة جبل كليمنغارو كلٌّ من الألماني هانز ماير والنمساوي لودفيج بورتشيلر سنة 1889. يضم جبل كليمنغارو منتزه جبل كليمنغارو الوطني والذي تم إنشاؤه سنة 1973 لحماية الجبل، وتم تضمينه كموقع للتراث العالمي التابع لليونسكو سنة 1987.

  • جبل إلبروس في قارة أوروبا

يوجد جبل إلبروس جنوب غرب روسيا، وهو عبارة عن قمة جبلٍ بركانيٍ ضمن سلسلة جبال القوقاز. يعد إلبروس الجبل الأعلى في السلسلة، كما ويعد القمة الأعلى في قارة أوروبا ككل. يعود تاريخ نشأة جبل إلبروس لاثنين ونصف مليون سنة، ويتميز بمخاريطه البركانية المزدوجة على ارتفاعين مختلفين نسبيًا وهما 5642 و 5595 مترًا.

أول من صعد المخروط الأعلى في جبل إلبروس هو السويسري بيتر نوبل سنة 1874 في بعثةٍ بريطانية.

  • جبل دينالي في قارة أمريكا الشمالية

ويسمى جبل ماكينلي، وهو أعلى جبل في سلسلة جبال ألاسكا الموجودة جنوب وسط ألاسكا. قُدِّر ارتفاع جبل دينالي رسميًا 6190 مترًا فوق سطح البحر بعد أن أعادت هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية قياسه عام 2015 بأحدث التقنيات.

أول من صعد قمة جنوب جبل دينالي هما هدسون ستوك وهاري كارستنز في السابع من يونيو عام 1913.

  • جبل أكونكاجوا في قارة أمريكا الجنوبية

يقع على الحدود التشيلية بين تشيلي والأرجنتين، يبلغ ارتفاعه 6959 مترًا بحسب المعهد الجغرافي العسكري للأرجنتين. وهو أعلى جبل في نصف الكرة الغربي، ويتميز بوجود قمتين، واحدة في الشمال وأخرى في الجنوب، ويصل ارتفاع قمته الجنوبية 6930 مترًا.

أول من وصل قمته الشمالية العليا هو السويسري ماتياس زوربريغن عام 1897.

  • جبل إيفرست في قارة آسيا

وهو أعلى قمة جبل في العالم وفي قارة آسيا، وأحد سلسلة جبال الهيمالايا. يقع ضمن المنطقة الحدودية بين دولة نيبال وإقليم التبت ذاتي الحكم الموجود في الصين. أعلنت هيئة المسح الحكومية للهند رسميًا عن كون قمة جبل إيفرست أعلى قمة على سطح الأرض سنة 1852.

تسلَّق كل من جورج مالوري وأندرو إيرفين الجبل في سنة 1942 واختفيا في ظروفٍ غامضةٍ خلال رحلة التسلق، ولم يعرف عن حقيقة وصولهم قمة الجبل. ويعد كل من إدموند هيلاري وتينسينغ نورغاي أول من صعد قمة جبل إيفرست سنة 1953.

  • جبل فينسون ماسيف في القارة القطبية الجنوبية

أعلى قمة جبلية في القارة القطبية الجنوبية، تم اكتشافه على يد الأمريكي لينكولن إلسورث سنة 1935 وهو ضمن سلسلة جبال سينتينيل التي تعد ضمن جبال إلسورث غرب القارة القطبية الجنوبية. يبلغ ارتفاع جبل فينسون ماسيف 4892 مترًا فوق سطح البحر. ويعود سبب تسمية الجبل بفينسون نسبة إلى عضو الكونغرس الأمريكي كارل فينسون الذي شجع على استكشاف القارة القطبية الجنوبية.

أول من وصل إلى قمة جبل فينسون ماسيف بعثة أمريكية مدعومة من نادي جبال الألب الأمريكي والمؤسسة الوطنية للعلوم سنة 1966.

  • جبل كوسيياسكو في قارة أستراليا

يعتبر أعلى قمة جبلية في أستراليا، يوجد على بعد 390 كم جنوب غرب مدينة سيدني ضمن سلسلة جبال الألب داخل منتزه كوسيياسكو الوطني. يبلغ ارتفاع جبل كوسيياسكو 2228 مترًا فوق سطح البحر.

أول متسلق للجبل هو  البولندي بول سترزيليكي عام 1840 .

الهيمالايا

هي سلسلة من الجبال التي تتميز بارتفاعها الشاهق من الناحية الجيومورفولوجية وبسماكة قشرتها الأرضية التي تتراوح من 35 إلى 40 كم عند سهل الغانج وحتى 65 و 80 كم وما فوق في أعالي جبالها. كما وتتميز بتشكُّلها الذي يأتي على هيئة هلال متحدِّب باتجاه الجنوب.

صورة متعلقة توضيحية


أين تقع جبال الهيمالايا؟

تقع جبال الهيمالايا في قارة آسيا، بين هضبة التبت شمالًا والسهول الغرينية التابعة لشبه القارة الهندية جنوبًا، كما وتمتد لأكثر من 2500 كيلومترًا جنوب وادي السند خلف جبل نانكا بربت غربًا وحتى نامشا باروا شرقًا.
تعتبر الهيمالايا أعلى جبال في العالم كونها تضم أكثر من 110 قمة جبلية ترتفع نحو  7300 مترًا أو أكثر فوق مستوى سطح البحر. وتوجد معظم قممها العالية جدًا والتي تعلو 8000 متر وما فوق في الجزء الأوسط منها.
 

جيولوجيا جبال الهيمالايا

بالإضافة إلى أنّها أعلى جبال في العالم، تتميز جبال الهيمالايا بتنوعها الجيولوجي وتطوره على مدار التاريخ، وهذا ما جعلها تنقسم إلى وحدات تكتونية تُظهر كل وِحدة على حدىً طابعًا تكتونيًا صخريًا وتاريخيًا مميزًا، ويمكن تقسيمها كالتالي:

  • جبال الهيملايا الفرعية: حزام جبلي يمتد بعرض يتراوح من 10 وحتى 50 كيلومتر، يتكون من الرواسب ويشكل مجموعة جبال سيفاليك.
  • جبال الهيمالايا الصغرى: حزام جبلي يمتد بعرض 60 وحتى 80 كيلومتر، ويتكون من الصخور المتحولة بمستويات منخفضة من البروتيروزويك، مغطاة بألواح من الجرانيت والصخور المتحولة.
  • جبال الهيمالايا العظيمة: حزام جبلي يتراوح سمكه بين 10 و15 كيلومترًا من الصخور المتحولة من العصر ما قبل الكامبري وحقبة الحياة الحديثة، ويتميز بعلو وارتفاع جباله.
  • جبال الهيمالايا العابرة: حزام جبلي تكوَّن من رواسب الجرف الحاملة للأحافير، ويعود للعصر البروتيروزوي المتأخر وحتى العصر الطباشيري.
صورة متعلقة توضيحية

هل الهيمالايا أعلى جبال في العالم؟

بعد أن تم التعرف على جبال الهيمالايا وعلى ارتفاعات الجبال التابعة لهذه السلسلة الجبلية الشاهقة، أصبحت الإجابة على سؤال هل الهيمالايا أعلى جبال في العالم واضحة، ألا وهي نعم.
وغير أن سلسلة جبال الهيمالايا تعتبر أعلى جبال في العالم، فهي تضم أيضًا جبل إيفريست الذي يعد أعلى قمة جبلية فوق سطح البحر، إذ يبلغ ارتفاعه 8849 مترًا عن سطح البحر ويقع بين دولة نيبال وهضبة التبت. وفي السياق، يعود سبب تسمية جبل إيفرست بهذا الاسم نسبةً إلى جورج إيفرست الذي كان مسَّاحًا عامًا للأراضي في الهند.

ويعزى القول أن جبل إيفرست يعد الأعلى من بين جبال العالم بحسب الارتفاع عن مستوى سطح البحر، ولكن حين الإشارة لأعلى جبل في العالم من حيث القاعدة فمن الجدير بالذكر جبل مونا كيا الذي يمتد من أعماق المحيط الهادئ وحتى قمته.

إن الجدل يدور حول كون جبل مونا كيا أعلى قمة جبلية أو لا لأن جزءًا منه يتواجد تحت مستوى سطح البحر، بينما القياسات الفعلية للمرتفعات تبدأ من مستوى سطح البحر، وهذا ما قد يجعل من اعتباره ليس أعلى قمة جبلية غير منصفٍ نظرًا لارتفاعه العملاق. 

يرتفع جبل مونا كيا 4205 مترًا عن مستوى سطح البحر، و6000 مترًا تحت سطح البحر، ويقدر ارتفاعه بالكامل 10210 مترًا. وعلى ذلك فهو يفوق جبل إيفرست بميل تقريبًا بحسب هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية.

صورة متعلقة توضيحية

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة