يتم سكب محلول العدسات اللاصقة في علبة العدسات اللاصقة مع زوج من العدسات اللاصقة

تقديم كل شئ عن النظر

أساسيات العدسات اللاصقة

تعد العدسات اللاصقة اختيارًا ممتازًا لأي شخص تقريبًا يحتاج إلى تصحيح الرؤية ولا يرغب في ارتداء  النظارات الطبية النظارات طوال الوقت أو الخضوع  لجراحة تقويم القرنية في مكانها بمساعدة الليزر.

فيما يلي الأساسيات التي يجب أن تعرفها عن  العدسات اللاصقة قبل زيارة طبيب العيون (أنت مهتم بارتداء العدسات اللاصقة).

مواد العدسات اللاصقة

الخيار الأول عند التفكير في العدسات اللاصقة هو أي مادة للعدسة ستلبي احتياجاتك على أفضل وجه. هناك خمسة أنواع من العدسات اللاصقة، بناءً على نوع مادة العدسة المصنوعة منها:

  • العدسات اللينة  مصنوعة من مواد بلاستيكية شبيهة بالجل تحتوي على الماء تسمى الهيدروجيل. هذه العدسات رفيعة جدًا ومرنة وتتوافق مع السطح الأمامي للعين.
  • عدسات هيدروجيل السيليكون  مصنوعة من نوع متقدم من مادة العدسات اللاصقة اللينة التي تسمح بمرور المزيد من الأكسجين عبر العدسة والوصول إلى السطح الأمامي للعين. عدسات سيليكون هيدروجيل اللاصقة  هي الآن أكثر أنواع العدسات اللاصقة شيوعًا.
  • العدسات النفَّاذة للغازتسمى أيضًا عدسات GP أو RGP، وهي عدسات صلبة تحافظ على شكلها في العين، وتمكنها من تصحيح الإستجماتزم وأخطاء الانكسار الأخرى. العدسات اللاصقة النفَّاذة للغاز عادة ما تكون العدسات اللاصقة النفَّاذة للغازات أصغر في القطر من العدسات اللينة وهي مصنوعة من مواد عالية النفاذية للأكسجين. عادةً ما يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تتكيف عينيك مع عدسات GP عندما تبدأ في ارتدائها؛ ولكن بعد فترة التكيف الأولية هذه، يجد معظم الناس أن عدسات GP مريحة مثل العدسات اللينة.
  • العدسات اللاصقة الهجينة لها منطقة مركزية صلبة منفذة للغاز، محاطة بـ “حافة” من مادة الهيدروجيل أو هيدروجيل السيليكون. وهي مصممة لتوفير راحة تنافس عدسات هيدروجيل اللينة أو السيليكونية، جنبًا إلى جنب مع البصريات الشفافة تمامًا لعدسات GP.
  • عدسات MMA  هي عدسات لاصقة صلبة تشبه عدسات GP ولكنها مصنوعة من مادة بلاستيكية غير منفذة للأكسجين. تم وصف عدسات PMMA بشكل شائع منذ سنوات، ولكن تم استبدالها بشكل أساسي بعدسات منفذة للغاز.

وقت ارتداء العدسات اللاصقة

هناك فئتان من العدسات اللاصقة بناءً على وقت الارتداء الموصى به:

  • العدسات اللاصقة المخصصة للاستعمال النهاري – يجب إزالتها ليلًا قبل النوم.
  • العدسات اللاصقة ذات الاستعمال المُطوَّل – يمكن ارتداؤها أثناء النوم (لعدد محدود من الأيام).

“الاستعمال المستمر” هو مصطلح يستخدم أحيانًا لوصف العدسات ذات الاستعمال المُطوَّل والتي يتم ارتداؤها لمدة 24 ساعة يوميًا لمدة تصل إلى 30 يومًا متتاليًا.

متى تستبدل العدسات اللاصقة

حتى مع العناية المناسبة، يجب استبدال العدسات اللاصقة (خاصة العدسات اللاصقة اللينة) بشكل متكرر لمنع تراكم رواسب العدسة والتلوث الذي يزيد من خطر الإصابة  بحالات عدوى العين.

تحتوي العدسات اللينة على هذه التصنيفات العامة، بناءً على عدد المرات التي يجب التخلص منها:

  • العدسات اليومية التي تستخدم لمرة واحدة  – تخلص منها بعد يوم واحد من الاستخدام
  • العدسات التي تستخدم لمرة واحدة  – تخلص منها كل أسبوعين أو قبل ذلك
  • استبدال العدسات بشكل متكرر  – تخلص منها شهريًا أو ربع سنويًا
  • العدسات التقليدية (القابلة لإعادة الاستخدام)  – تخلص منها كل ستة أشهر أو أكثر

العدسات اللاصقة المنفذة بالغاز أكثر مقاومة لرواسب العدسات ولا تحتاج إلى التخلص منها كثيرًا مثل العدسات اللينة. في كثير من الأحيان، يمكن أن تدوم عدسات GP لمدة عام أو أكثر قبل أن تحتاج إلى استبدالها.

تصاميم العدسات اللاصقة

العدسات اللاصقة اللينة (عدسات هيدروجيل وهيدروجيل السيليكون) متوفرة في مجموعة متنوعة من التصميمات، اعتمادًا على الغرض المقصود منها:

  • تتمتع العدسات اللاصقة الكروية بنفس قوة العدسة في جميع أنحاء الجزء البصري من العدسة لتصحيح قصر النظر (قصر النظر) أو طول النظر (مد البصر).
  • تتمتع العدسات اللاصقة اللينة من توريك بقدرات مختلفة في خطوط الطول المختلفة للعدسة لتصحيح الإستجماتزم وكذلك قصر النظر أو بعد النظر. [اطلع على المزيد حول العدسات اللاصقة التوريك.]
  • العدسات اللاصقة متعددة البؤر (بما في ذلك العدسات ثنائية البؤرة) تحتوي على مناطق قوة مختلفة للرؤية القريبة والبعيدة لتصحيح  طول النظر الشيخوخي  وكذلك قصر النظر أو بعد النظر. يمكن لبعض العدسات متعددة البؤرة أيضًا تصحيح الإستجماتزم. [اطلع على المزيد حول العدسات اللاصقة ثنائية البؤرة.]
  • تتضمن العدسات اللاصقة التجميلية  العدسات اللاصقة الملونة مصممة لتغيير أو زيادة حدة لون عينيك. تعتبر العدسات اللاصقة ذات الصبغة الهالوينية والمسرحية وغيرها من  العدسات اللاصقة ذات التأثير الخاص  عدسات تجميلية كذلك. وصفة  الوصفة الطبية للعدسات اللاصقة مطلوبة للعدسات اللاصقة التجميلية حتى لو لم يكن لديك  الأخطاء الانكسارية تحتاج إلى تصحيح.

يمكن تخصيص كل هذه العدسات  للعيون التي يصعب ملاءمتها. تتوفر أيضًا تصميمات أخرى للعدسات – بما في ذلك العدسات المصنعة للاستخدام في المواقف الخاصة، مثل تصحيح  القرنية المخروطية.

المزيد من ميزات العدسات اللاصقة

عدسات لاصقة ثنائية البؤرة للإستجماتزم. هذه العدسات اللاصقة اللينة متطورة حيث تصحح كلاً من طول النظر الشيخوخي والإستجماتزم، بحيث يمكنك البقاء بدون نظارات طبية بعد سن الأربعين حتى لو كنت تعاني من الإستجماتزم. [المزيد حول العدسات اللاصقة ثنائية البؤرة للإستجماتزم.]

عدسات لاصقة لجفاف العين. هل العدسات اللاصقة الخاصة بك جافة بشكل غير مريح؟ تُصنع بعض العدسات اللاصقة اللينة خصيصًا لتقليل مخاطر أعراض جفاف العين المرتبطة بالعدسات اللاصقة. [المزيد حول العدسات اللاصقة لجفاف العين.]

العدسات الملونة. تأتي العديد من أنواع العدسات الموصوفة أعلاه أيضًا بألوان يمكن أن تعزز اللون الطبيعي لعينيك – أي تجعل  العيون الخضراء أكثر خضرة، على سبيل المثال. يمكن  للعدسات الملونة  الأخرى تغيير لون عينيك تمامًا، مثل من البني إلى الأزرق.

العدسات ذات التأثير الخاص. تسمى أيضًا العدسات المسرحية أو المبتكرة أو العدسات التنكرية، تأخذ العدسات اللاصقة ذات التأثير الخاص  التلوين خطوة إلى الأمام لتجعلك تبدو مثل قطة أو مصاص دماء أو أي شخص آخر من اختيارك.

العدسات الاصطناعية  يمكن أيضًا استخدام العدسات اللاصقة الملونة لأغراض طبية أكثر. يمكن تصميم العدسات اللينة غير الشفافة التي تسمى  العدسات اللاصقة الاصطناعية خصيصًا للعين المشوهة بسبب الإصابة أو المرض لإخفاء التشوه ومطابقة مظهر العين الأخرى غير المصابة.

العدسات المخصصة. إذا كانت العدسات اللاصقة التقليدية لا تناسبك، فقد تكون مرشحًا  للعدسات اللاصقة المخصصة المصممة حسب الطلب لشكل عينك واحتياجاتك البصرية.

العدسات المثبطة للأشعة فوق البنفسجية. تساعد بعض العدسات اللاصقة اللينة في حماية عينيك من أشعة الشمس  فوق البنفسجية التي يمكن أن تسبب  إعتام عدسة العين ومشاكل أخرى في العين. ولكن نظرًا لأن العدسات اللاصقة لا تغطي عينك بالكامل، فلا يزال يتعين عليك ارتداء النظارات الشمسية التي تحجب الأشعة فوق البنفسجية في الأماكن المكشوفة للحصول على أفضل حماية من أشعة الشمس.

عدسات صُّلْبِيَّة. تم تصميم العدسات ذات القطر الكبير النفَّاذة للغاز والتي تسمى  عدسات لاصقة صُّلْبِيَّة خصيصًا لعلاج القرنية المخروطية وغيرها من اضطرابات القرنية، وكذلك طول النظر الشيخوخي.

العدسات اللاصقة للسيطرة على قصر النظر. يتم تطوير عدسات لاصقة خاصة لإبطاء أو إيقاف تطور قصر النظر عند الأطفال. [المزيد حول السيطرة على قصر النظر.]

ما هي العدسات اللاصقة المناسبة لك؟

هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على أي العدسات اللاصقة هو الأفضل بالنسبة لك:

  1. يجب أن تعالج العدسات اللاصقة المشكلة التي تدفعك إلى ارتداء العدسات في المقام الأول. يجب أن توفر عدساتك اللاصقة رؤية جيدة عن طريق تصحيح  قصر النظرطول النظرالإستجماتزمأو مزيج من مشاكل الإبصار هذه.
  2. يجب أن تلائم العدسات عينيك. ليتم بذلك، تأتي العدسات بعشرات الآلاف من مجموعات القطر والانحناء. بالطبع، لن يكون لكل ماركة عدسات القياس الذي تحتاجه.
  3. قد تكون لديك حاجة خاصة تدفعك إلى اختيار العدسة. على سبيل المثال، قد يوصي طبيب العيون بنوع معين من العدسات اللاصقة إذا كانت عيناك تميل إلى الجفاف.
  4. ضع في اعتبارك “قائمة أمنياتك” الخاصة بميزات العدسات اللاصقة – الألوان، على سبيل المثال، أو الاستعمال في أثناء النوم.

استشر طبيب العيون لتحديد أفضل مواد العدسات اللاصقة والتصميم المناسب لاحتياجاتك الخاصة.

ارتداء العدسات اللاصقة والعناية بها

إن العناية بالعدسات اللاصقة – تنظيفها وتعقيمها وتخزينها – أمر بسيط للغاية.

يحتاج معظم الأشخاص إلى حل واحد متعدد الأغراض لتنظيف عدساتهم وتعقيمها وتخزينها بأمان.

قد يحتاج الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه المواد الحافظة في المحاليل متعددة الأغراض إلى أنظمة خالية من المواد الحافظة، مثل تلك التي تحتوي على بيروكسيد الهيدروجين.

سيوصي طبيب العيون بنظام العناية بالعدسات. تأكد من اتباع تعليمات العناية بكل حرص.

بالطبع، يمكنك تجنب العناية بالعدسات تمامًا من خلال ارتداء العدسات اللاصقة التي تستخدم لمرة واحدة يوميًا.

مشاكل العدسات اللاصقة

إذا شعرت  بعدم الراحة أو ضعف الرؤية عند ارتداء العدسات اللاصقة، فمن المحتمل أن يكون تعديل العدسة أو تغييرها مفيدًا.

اليوم، تتوفر خيارات أكثر من أي وقت مضى للعدسات اللاصقة لتوفير الراحة والرؤية الجيدة والعينين الصحيتين. إذا كانت عيناك أو عدساتك غير مرتاحة أو لا تبصر جيدًا، فقم بإزالة العدسات واستشر طبيب العيون على الفور.

شراء العدسات اللاصقة

بمجرد حصولك على وصفة طبية صالحة للعدسات اللاصقة، يمكنك شراء عدسات لاصقة بديلة في العديد من الأماكن، وبعضها يقدم قيمة أفضل من غيرها. اكتشف المزيد حول  أماكن شراء العدسات اللاصقة و شراء العدسات اللاصقة عبر الإنترنت.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.