طرق وأنواع في الإضاءة : Cove Light

عبد الهادي العاني

في هذه المقالة السريعة سنتحدث عن تقنية في الإضاءة تسمى Cove Light أو الإضاءة المحيطة إن صحت ترجمتها،سنتكلم في هذه المقالة عن ماهية هذه التقنية وكيفية استخدامها في أعمالكم السينمائية.

ماهي إضاءة Cove Light

Cove Light هي طريقة في الإضاءة مبتكرة من المصور السينمائي الشهير روجر ديكنز، حيث يُعتبر السينمائي روجر ديكنز من أفضل وأعظم المصورين السينمائيين وأكثرهم تأثيرًا في كل العصور، حيث رُشح لأربعة عشر جائزة أوسكار قبل أن يفوز أخيرًا بجائزة أفضل تصوير سينمائي عن كل من فيلمي : Bladerunner 2046، وفيلم 1917، كما حاز مؤخراً على نيشان الامبراطورية البريطانية من رتبة الفرسان نظراً لجهوده السينمائية وإنجازاته.

طرق وأنواع في الإضاءة : Cove Light

تعتبر إضاءة Cove Light من التقنيات البسيطة في التطبيق على أرض الواقع، وليست مٌكلفة وصديقة للمشاريع ذات التمويل المحدود.

 قام المصور السينمائي روجر ديكنز بلف نصف الغرفة التي يتم التصوير فيها بشاش Muslin غير مبيض، ممتد إلى الأرض، وتلتف حول الممثل بشكل يشكل ربع دائرة إلى نصف دائرة، ثم يقوم بتوجيه مجموعة من الإضاءات المتوسطة بشكل مباشر عليها، ما يتسبب بإنعكاس الإضاءة بشكل متساوي ومحيطي على الممثل.

(عادة يقوم بإستخدام إضاءات مثل : Mole-Richardson Tweenie – 650 Watt Tungsten Fresnel)

مثال آخر من إضاءة Cove Light تم نشرها في منتدى السينمائي روجر ديكنز

تكلمنا عن مصطلحات وأنواع الإضاءة سابقاً في مقالة أنواع الإضاءة في عالم صناعة الأفلام.

طرق وأنواع في الإضاءة : Cove Light
مثال من فيلم Revolutionary Road تم إستخدام إضاءة Cove Light في المثال أعلاه.

بالنظر للمثال أعلاه نلاحظ أن الإضاءة على الممثلين تظهر بشكل ناعم جداً، وطبيعي جداً، لاتبدو أنها نابعة من مصدر صناعي، كما أنها متوازنة ومتوزعة بشكل عريض وغير موجهة، وهذه الخصائص وهذا النمط في الإضاءة دائما ما يسعى له المصور السينمائي روجر ديكنز في أعماله.

طرق وأنواع في الإضاءة : Cove Light

إحدى فوائد هذه الإضاءة هو أنها تمنح الممثلين مستوى من الحرية في الحركة في موقع التصوير.

طرق وأنواع في الإضاءة : Cove Light
تحليل إضاءة للقطة من فيلم True Grit (2010) تم إستخدام إضاءة Cove Light فيها.

في الفيديو التالي، يشاركنا Rob Ellis تجربته مع نمط إضاءة Cove Light والفرق بين الإضاءة المباشرة وإضاءة Cove Light : https://www.youtube.com/embed/ZmFsSSUSxSc?feature=oembed

تذكر هذه التقنية في المرة القادمة عند إعدادك للإضاءة، وحاول إستخدامها في أعمالك القادمة بحيث تنقل آلية الإضاءة في المشهد الخاص بك إلى مرحلة جديدة كلياً.

إلى حين لقائنا في مقالة جديدة، أود تذكيركم أنه وفي حال وجدتم أي إستفسار، بإمكانكم إرسال إستفساراتكم عبر حساباتنا في مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، تويتر، إنستاغرام، كما بإمكانكم الإشتراك بقناة التلغرام ليصلكم محتوى حصري ومتابعة جديدنا أولاً بأول.
دمتم مبدعين.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.