تعلموا معنا ما هي#طرق_ حفظ_ الصور_ الرقمية_ في الحاسب..

معالجة الصور الرقمية - ويكيبيديا
معالجة الصور الرقمية
من ويكيبيديا

معالجة الصورة (بالإنجليزية: Image Processing)‏ هي أحد فروع علم الحاسوب (المعلوماتية)، تهتم بإجراء عمليات على الصور بهدف تحسينها طبقاً لمعايير محددة أو استخلاص بعض المعلومات منها. نظام معالجة الصور التقليدي يتألف من ستة مراحل متتالية وهي على الترتيب
استحصال الصورة (image acquisition) بواسطة حساس ضوئي(على سبيل المثال آلة تصوير، حساس ليز وغير ذلك)
المعالجة المبدئية (pre-processing) كتصفية الصورة من التشويش أو تحويلها إلى صورة ثنائية
تقطيع الصورة (segmentation) لفصل المعلومات المهمة(على سبيل المثال اي جسم في الصورة) عن الخلفية
استخلاص المميزات (features extraction) أو الصفات
تصنيف المميزات (classification) وربطها بالنمط الذي تعود اليه والتعرف على الأنماط
فهم الصورة (image understanding)
و تستخدم نظم معالجة الصورة في الكثير من التطبيقات ولاسيما تطبيقات التحكم الآلي، الإنسان الآلي، الرؤية الحاسوبية والخ
كيفية تخزين الصور الرقمية
كل يوم معلومة غريبة

استكشف خيارات التخزين الرقمية لصورك الثمينة
هناك أشياء قليلة أكثر مخيبة للآمال من إدراك أن الصورة الرائعة التي أخذتها في العام الماضي قد ولت. نأخذ الآن صورًا أكثر من أي وقت مضى ، ومن المهم تخزينها بشكل صحيح حتى نتمكن من الوصول إليها لسنوات قادمة.
تُعد مشكلة التخزين هذه مصدر قلق للجميع ، سواء كنت تستخدم كاميرا DSLR أو كاميرا تصوير نقطية أو لقطة أو التقط الصور على هاتفك. في حين أنه من المهم حفظ هذه الصور لمشاركتها لاحقًا ، فإن المساحة على محركات الأقراص الثابتة والهواتف محدودة ولا يبدو أنها تحتوي على مساحة كافية.
يختار بعض الناس الحصول على مطبوعات مصنوعة من صورهم ، وهذه طريقة رائعة للحفاظ على الذكريات على مدار فترة زمنية طويلة. ومع ذلك ، يظل من المهم إنشاء نسخ احتياطية من الصور الرقمية لأنه لا توجد مطبوعات أو أجهزة كمبيوتر معصومة عن الخطأ. من الأفضل دائمًا امتلاك نسخة أخرى من ملفاتك في حال وجودها.
أنواع التخزين الرقمي
اعتبارا من عام 2015 ، هناك ثلاثة أنواع رئيسية من التخزين الرقمي – المغناطيسي ، البصري ، والسحابة. يجد الكثير من المصورين أنه من الأفضل استخدام مزيج من الثلاثة للتأكد من أن لديهم دائمًا نسخة واحدة من صورهم في حالة وقوع كارثة.
التكنولوجيا تتغير باستمرار ، لذلك من الأفضل أن تكون مستعدًا للتغيير مع المصور الذي يتمتع بعمر العمل. قد يعني ذلك نقل جميع صورك في وقت ما في المستقبل.
التخزين المغناطيسي
يشير هذا إلى أي تخزين يتضمن “قرص ثابت”. بينما يحتوي الكمبيوتر الخاص بك على القرص الثابت الخاص به (المعروف باسم القرص الصلب) ، يمكنك أيضًا شراء الأقراص الثابتة المحمولة التي يتم توصيلها بالكمبيوتر عبر كبلات USB أو Firewire.
ad
التخزين المغناطيسي هو ، في رأيي ، أكثر أنواع التخزين استقرارًا حتى الآن. كما أنه يحتوي على كمية هائلة من البيانات ، حيث سيحتوي القرص الصلب بسعة 250 غيغابايت ( غيغابايت ) على حوالي 44،000 صورة بتنسيق JPEG بدقة 12 ميجابيكسل ، أو 14،500 صورة بتنسيق RAW بدقة 12 ميجابيكسل . يستحق الأمر دفع القليل مقابل القرص الصلب الذي يأتي مع مروحة تبريد ، حيث يمكن أن يصبح دافئًا جدًا!
إن العيب في محركات الأقراص الصلبة الخارجية هو أنه في حالة نشوب حريق أو وقوع كارثة أخرى في منزلك أو مكتبك ، يمكن أن يتضرر محرك الأقراص أو يتلف. قرر بعض الأشخاص تخزين محرك أقراص ثانٍ في موقع آخر آمن أيضًا.
التخزين الضوئية
هناك نوعان شائعان من التخزين الضوئي – أقراص CD و DVD. يتوفر كلا النوعين بتنسيقات “R” و “RW”.
في حين أن أقراص RW قابلة للكتابة ، فإنه يُعتبر عمومًا أكثر أمانًا (وأرخص تكلفةً) لاستخدام أقراص R ، حيث لا يمكن حرقها إلا مرة واحدة ، ولا يوجد خطر من أن يتم كتابة أسطوانة عن طريق الخطأ. في المتوسط ​​، تكون أقراص R أكثر استقرارًا على المدى الطويل من أقراص RW.
تحتوي الأقراص المضغوطة على 700 ميجابايت ( ميغا بايت ) من المعلومات ويمكنها حمل حوالي 125 12 صورة MPEG JPEG أو 40 صورة بدقة 40 ميجابت RAW.
تحتوي أقراص الفيديو الرقمية (DVD) على 4.7 جيجابايت من المعلومات ، وهو ما يعادل ستة أضعاف القرص المضغوط. هذه تسمى أقراص الفيديو الرقمية طبقة واحدة.
وتميل أقراص DVD ذات الطبقة المزدوجة ، التي تحتوي على 8.5 غيغابايت من البيانات ، إلى أن تكون أقل توافقًا مع أجهزة الكمبيوتر في الوقت الحالي.
تأتي معظم برامج حرق الأقراص بخيار “التحقق” الذي ، على الرغم من أنه يطيل عملية حرق القرص ، من الضروري اتباعه. أثناء التحقق ، يتحقق البرنامج من أن المعلومات التي تم نسخها على القرص المضغوط أو قرص DVD هي نفس البيانات الموجودة على محرك الأقراص الثابتة بجهاز الكمبيوتر.
لا تُسمع الأخطاء عند النسخ على الأقراص المضغوطة أو أقراص DVD ، ويمكن أن تكون سائدة بشكل خاص إذا تم استخدام برامج أخرى أثناء عملية النسخ ، لذلك ، عند نسخ قرص مضغوط أو قرص DVD ، أغلق جميع البرامج الأخرى واستخدم التحقق ، مما يساعد على تجنب الإمكانات عن الاخطاء.
العيب الرئيسي حول التخزين البصري هو أن العديد من أجهزة الكمبيوتر (لا سيما أجهزة الكمبيوتر المحمولة) يتم بيعها الآن بدون محرك أقراص DVD. قد تحتاج إلى الاستثمار في محرك أقراص DVD خارجي جيد للاستمرار في استخدام أقراص DVD والأقراص المضغوطة بعد الترقية التالية للكمبيوتر.
مرة أخرى ، إذا ضربت الكارثة تخزين القرص الخاص بك ، فيمكن أن تتلف هذه أو تتلف بسهولة.
سحابة التخزين
إن تحميل ملفات الكمبيوتر تلقائيًا إلى “السحابة” هو أحدث طريقة لتخزين الصور والمستندات الهامة ، وهي طريقة ملائمة للغاية لإنشاء نسخ احتياطية. يمكن برمجة هذه الخدمات لتحميل ملف آلي إلى الإنترنت.
يمكن دمج الخدمات السحابية الشهيرة مثل Dropbox و Google Drive و Microsoft OneDrive و Apple iCloud في أي جهاز وجهاز كمبيوتر تقريبًا. يتضمن الكثير منها مساحة تخزينية معينة مجانًا ويمكنك الدفع مقابل المزيد من السعة التخزينية إذا لزم الأمر.
خدمات النسخ الاحتياطي عبر الإنترنت مثل Carbonite و Code42 CrashPlan هي طرق ملائمة لإجراء نسخ احتياطي لكافة ملفات الكمبيوتر الخاصة بك باستمرار إلى التخزين عبر الإنترنت. تفرض هذه الخدمات رسومًا شهرية أو سنوية ولكنها ملائمة للغاية على المدى الطويل. كما سيقومون أيضًا بإجراء التحديثات تلقائيًا على أي ملفات تقوم بتغييرها ويقوم معظمهم بتخزين الملفات حتى بعد حذفها (عن طريق الخطأ أو عن قصد) من محرك الأقراص الثابت الخاص بك.
لا تزال السعة التخزينية السحابية عبارة عن تقنية جديدة ومن المهم ألا يقتصر الأمر على الحفاظ على أي اشتراكات حالية فحسب ، بل أيضًا لتتبع الشركة التي تخزن ملفاتك. استخدم شركة حسنة السمعة تشعر بأنها يمكنك الوثوق بها. لا شيء سيكون أسوأ من إسناد صورك القيمة إلى الأعمال التجارية التي تذهب في غضون سنة أو سنتين.
ad
عند استخدام التخزين السحابي ، فكّر أيضًا في أن أي شيء يحدث لعائلتك. قد يرغبون في الوصول إلى الصور الخاصة بك بعد أن تموت ، لذلك اكتشف طريقة لإخبارهم بمكان تخزين الملفات وكيفية الوصول إليها (اسم المستخدم وكلمة المرور).
كلمة عن محركات أقراص فلاش USB
محركات أقراص فلاش هي طرق مريحة للغاية لتخزين ونقل الملفات واليوم يحملون المزيد من الملفات أكثر من أي وقت مضى. حجمها الصغير يجعلها جذابة لتخزين ومشاركة العديد من الصور في وقت واحد.
ومع ذلك ، قد لا يكون الخيار الأفضل ، كحل طويل الأجل للتخزين ، لأنه يمكن أن يتضرر أو يُفقد بسهولة ، وقد يكون من السهل للغاية مسح المعلومات التي يحتفظ بها.

ـــــــــ

كل يوم معلومة غريبة

كيف: أفضل خيارات تخزين الصور للصور الرقمية – 2021
كيفية تخزين الصور بشكل تلقائي على بطاقة الذاكرة الخارجية في الاندرويد وجلاكسي (أغسطس 2021)

جدول المحتويات:

أنواع التخزين الرقمي
التخزين المغناطيسي
التخزين الضوئية
سحابة التخزين
كلمة عن محركات أقراص فلاش USB

هناك أشياء قليلة محبطة أكثر من كونها غير قادرة على تحديد الصورة الرائعة التي التقطتها في العام الماضي. والآن بعد أن أصبح التقاط الصور أمرًا سهلاً وغير مكلفًا ، أصبح الأشخاص يلتقطون صورًا أكثر بكثير مما كانوا عليه في الماضي. إذا قمت بتخزينها بشكل صحيح ، يمكنك الوصول إليها لسنوات قادمة.

تمثل مشكلة التخزين مصدر قلق للجميع ، سواء كنت تستخدم كاميرا DSLR أو كاميرا تصوير نقطية أو التقاط صور على هاتفك الذكي. في حين أنه من المهم حفظ هذه الصور لمشاركتها لاحقًا ، فإن المساحة على محركات الأقراص الثابتة والهواتف محدودة.

يختار بعض الناس الحصول على مطبوعات مصنوعة من صورهم ، وهذا هو أحد السبل للحفاظ على الذكريات على مدى فترة طويلة. ومع ذلك ، يظل من المهم إنشاء نسخ احتياطية من الصور الرقمية لأنه لا توجد مطبوعات أو أجهزة كمبيوتر معصومة عن الخطأ. من الأفضل دائمًا امتلاك نسخة أخرى من ملفاتك في حال وجودها.
أنواع التخزين الرقمي

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من التخزين الرقمي: المغناطيسي ، البصري ، والسحابة. يجد الكثير من المصورين أنه من الأفضل استخدام مزيج من الثلاثة للتأكد من أن لديهم دائمًا نسخة واحدة من صورهم في حالة وقوع كارثة.

التكنولوجيا تتغير باستمرار ، لذلك من الأفضل أن تكون مستعدًا للتغيير مع المصور الذي يتمتع بعمر العمل. قد يعني ذلك نقل جميع صورك في وقت ما في المستقبل.
التخزين المغناطيسي

يشير التخزين المغناطيسي إلى أي تخزين يتضمن قرصًا ثابتًا. بينما يكون الكمبيوتر لديك قرصًا ثابتًا ، يمكنك أيضًا شراء الأقراص الثابتة المحمولة التي يتم توصيلها بالكمبيوتر.

التخزين المغناطيسي هو نوع ثابت من التخزين. كما أنه يحتوي على كمية هائلة من البيانات – قرص صلب سعة 250 جيجابايت يحتوي على حوالي 44،000 صورة بتنسيق JPEG بدقة 12 ميجابيكسل أو صور RAW 14،500 بدقة 12 ميجابيكسل. يستحق الأمر دفع القليل مقابل القرص الصلب الذي يأتي مع مروحة التبريد.

إن العيب في محركات الأقراص الصلبة الخارجية هو أنه في حالة نشوب حريق أو وقوع كارثة أخرى في منزلك أو مكتبك ، يمكن أن يتضرر محرك الأقراص أو يتلف. قرر بعض الأشخاص تخزين محرك أقراص ثانٍ في موقع آمن إضافي.
التخزين الضوئية

تعتبر الأقراص المضغوطة وأقراص DVD نوعين من التخزين الضوئي. يتوفر كلا النوعين في تنسيقات R (للقراءة فقط) و RW (إعادة الكتابة).

في حين أن أقراص RW قابلة لإعادة الكتابة ، فإنها تكون أكثر أمانًا وأقل تكلفةً لاستخدام أقراص R ، حيث لا يمكن حرقها إلا مرة واحدة ، ولا يوجد خطر من أن يتم الكتابة فوق الأقراص عن طريق الخطأ. في المتوسط ​​، تكون أقراص R أكثر استقرارًا على المدى الطويل من أقراص RW.

تحتوي الأقراص المضغوطة على 700 ميغابايت من المعلومات ويمكنها حمل حوالي 125 صورة بدقة 12 ميجابيكسل JPEG ، أو 40 صورة بدقة 40 ميجابيكسل RAW.
تحتوي أقراص الفيديو الرقمية (DVD) على 4.7 جيجابايت من المعلومات ، وهو ما يعادل ستة أضعاف القرص المضغوط. هذه تسمى أقراص الفيديو الرقمية طبقة واحدة.
تحتوي أقراص DVD ذات الطبقة المزدوجة على 8.5 غيغابايت من البيانات ولكنها تميل إلى أن تكون أقل توافقًا مع أجهزة الكمبيوتر في الوقت الحالي.

تأتي معظم برامج حرق الأقراص مع خيار التحقق الذي ، على الرغم من أنه يطيل عملية حرق القرص ، من الضروري اتباعه. أثناء التحقق ، يتحقق البرنامج من أن المعلومات التي تم نسخها على القرص المضغوط أو قرص DVD هي نفس البيانات الموجودة على محرك الأقراص الثابتة بجهاز الكمبيوتر.

لا تُسمع الأخطاء عند نسخ الأقراص المضغوطة أو أقراص DVD ، ويمكن أن تكون سائدة بشكل خاص إذا تم استخدام برامج أخرى أثناء عملية النسخ ، لذا عند نسخ قرص مضغوط أو قرص DVD ، أغلق جميع البرامج الأخرى واستخدم التحقق لتجنب احتمال حدوث أخطاء.

العيب الرئيسي حول التخزين البصري هو أن العديد من أجهزة الكمبيوتر (لا سيما أجهزة الكمبيوتر المحمولة) يتم بيعها الآن بدون محرك أقراص CD / DVD. قد تحتاج إلى شراء محرك أقراص DVD خارجي للاستمرار في استخدام أقراص DVD والأقراص المضغوطة بعد الترقية التالية للكمبيوتر.

مرة أخرى ، إذا ضربت الكارثة تخزين القرص الخاص بك ، فيمكن أن تتلف أو تتلف.
سحابة التخزين

إن تحميل ملفات الكمبيوتر إلى السحابة تلقائيًا هو أحدث طريقة لتخزين الصور والمستندات المهمة ، وهي طريقة ملائمة لإنشاء نسخ احتياطية. يمكن برمجة هذه الخدمات لتحميل ملف إلى الإنترنت تلقائيًا.

يمكن دمج الخدمات السحابية الشهيرة مثل Dropbox و Google Drive و Microsoft OneDrive و Apple iCloud في أي جهاز وجهاز كمبيوتر تقريبًا. يتضمن الكثير منها قدرًا معينًا من مساحة التخزين المجانية ، ويمكنك الدفع مقابل المزيد من السعة التخزينية إذا لزم الأمر.

تعد خدمات النسخ الاحتياطي عبر الإنترنت مثل Carbonite و Code42 CrashPlan هي طرق ملائمة لإجراء نسخ احتياطي مستمر لكافة ملفات الكمبيوتر الخاصة بك إلى التخزين عبر الإنترنت. تفرض هذه الخدمات رسومًا شهرية أو سنوية ولكنها ملائمة على المدى الطويل. كما يقومون أيضًا بإجراء التحديثات تلقائيًا على أي ملفات تقوم بتغييرها ، ويقوم معظمهم بتخزين الملفات حتى بعد حذفها (عن طريق الخطأ أو عن قصد) من جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

لا تزال مساحة التخزين السحابي تقنية جديدة. من المهم ألا يقتصر الأمر على الاحتفاظ بأي اشتراكات حالية فحسب ، بل أيضًا لتتبع الشركة التي تخزن ملفاتك. استخدم شركة حسنة السمعة تشعر بأنها يمكنك الوثوق بها. لا شيء سيكون أسوأ من إسناد صورك القيمة إلى الأعمال التجارية التي تذهب في غضون سنة أو سنتين.
عند استخدام التخزين السحابي ، فكر في أن أي شيء يحدث لعائلتك. قد يرغبون في الوصول إلى صورك بعد أن تموت ، لذا قم بتكوين طريقة لإخبارهم بمكان تخزين الملفات وكيفية الوصول إليها ، بما في ذلك اسم المستخدم وكلمة المرور.
كلمة عن محركات أقراص فلاش USB
محركات أقراص فلاش هي طرق مريحة للغاية لتخزين ونقل الملفات ، وهم يحملون ملفات أكثر من أي وقت مضى. حجمها الصغير يجعلها جذابة لتخزين ومشاركة العديد من الصور في وقت واحد.
ومع ذلك ، كحل تخزين طويل الأجل ، فهي ليست الخيار الأفضل لأنها يمكن أن تتعرض للتلف أو الضياع بسهولة ، كما أن المعلومات التي تحتفظ بها سهلة للغاية.

نُشرت بواسطة

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.