كاميرات الهواتف النقالة أو الجوال Cell Phone Cameras

أنواع الكاميرات

كاميرات الهواتف النقالة أو الجوال Cell Phone Cameras:بلا أدنى شك، يعتبر هذا الصنف من الكاميرات الأكثر إنتشارا في يومنا هذا، حيث أصبح شبه مستحيل أن تجد هاتف نقال بدون كاميرا، خصوصا مع إنتشار الهواتف الذكية. تختلف كاميرات الهواتف النقالة في جودتها ومميزات من هاتف لآخر، لكنها تشترك في بعض الأشياء، من بينها، مستشعر صغير الحجم وعدسة نسبيا متوسطة، مما يجعل هذا النوع من الكاميرات ينتج صور بجودة ضعيفة بالمقارنة مع الجودة التي يمكن الحصول عليها في حالة الكاميرات الرقمية الأخرى. بعض هذه الكاميرات تحتوى على ميزة التقريب البصري، قصد تقريب صورة أو لقطة من مشهد ما. أما باقي كاميرات الهواتف النقالة الأخرى، فهي تقتصر فقط علىالتقريب الرقمي Digital Zoom الذي يتسبب في الحصول على صورة بجودة رديئة.

هذا النوع من الكاميرات موجه بالدرجة الأولى للأشخاص الذين لا يحبذون فكرة حمل الكاميرا معهم أينما تواجدوا، فيقتصرون على نتائج كاميرا الهاتف النقال قصد تصوير الأحداث التي يصادفونها، ونشرها بسرعة مع الأصدقاء والأقارب. طبعا الشيء الذي رفع من وثيرة الإعتماد على كاميرات الهواتف النقالة، هو وجود عدد هائل من التطبيقات التي تمكن المستخدم من نشر ومشاركة كل شيء في رمشة عين. 

الكاميرات المدمجة Compact Cameras

الكاميرات المدمجة Compact Cameras:نجد في هذا النوع، كاميرات أوتوماتيكية بالكامل، أو ما يصطلح عليها عبار صورت وإلتقط. هذه الكاميرات يكون حجمها صغير، حجم الجيب، وتتميز بسهولة إستخدامها، كونها لا تحتاج أي تدخل يدوي من المصور، فكل الإعدادات فيها يتم برمجتها مسبقا من المصنع. كما أن هذه الكاميرات يمكنها تسجيل مقاطع فيديو أيضا، لكن جودتها ضعيفة جدا، وهذا راجع بالأساس إلى صغر حجم مستشعرها أو الحساس. الكاميرا مدمجة مع عدسة مقربة محدودة.
غالبا ما يستعمل هذا النوع من الكاميرات، كل من يحب توثيق وتصوير بعض اللحظات المهمة في حياتهم، بعيدا عن أي تعقيد قد يعيقهم من قبيل التعامل مع الأزرار أو إعداد الكاميرا في ظروف معينة، فالمهم بالنسبة لمستعمليها هو أن حجم الكاميرا صغير مساعد بشكل كبير في نقلها. 

الكاميرات المدمجة المتطورة Advanced Compact Cameras:خلافا للكاميرات المدمجة السابقة، فهذا النوع من الكاميرات المدمجة المتطورة، تتميز ببعض المميزات الإضافية، من بينها توفير أوضاع تصوير متعددة، كما أنها تتيح للمصور فرصة إختيار التعريض والتركيز المناسبين لكل جلسة تصوير مختلفة. الإنتقال إلى هذا النوع من الكاميرات يعطي للمصور حرية إلتقاط صور بجودة أكبر، نظرا لحجم المستشعر أو الحساس المحترم المركب فيها.
الكاميرات المدمجة المتطورة Advanced Compact Cameras

هذا النوع من الكاميرات محبب بالنسبة لهواة التصوير الذين لا يفكرون في صرف مبالغ مالية مهمة على إتقان هوايتهتم، أو ربما عدم الرغبة في حمل كاميرا من حجم كبير، بالإضافة إلى مجموعة الملحقات أو العتاد المرفق معها. 

الكاميرات الشبه الإحترافية Semi-SLR Cameras:هذه الكاميرات أكثر تطورا من الكاميرات المدمجة المتطورة، حيث توفر الكثير من الخيارات أمام المصور، من قبيل التحكم بمجموعة لا بأس بها من الإعدادات، لكن يبقى عيبها أنه لا يمكن إسبدال عدستها الأصلية فهي ثابقة غير قابلة للتغيير. من مميزات هذا النوع من الكاميرات، إنتاج صور جيدة قريبة نوعا من المقاييس والمعايير الإحترافية، لكن مع بنية بأقل جودة.

هذا الصنف من الكاميرات موجهة بالأساس إلى الهاوي الجاد. الذي يسعى دوما الحصول على نتائج تصويرية مذهلة ومختلفة عن باقي المصورين الآخرين، بكل بساطة إضافة لمسة شخصية خاصة على الصورة النهائية، طبعا دون حاجته لشراء كاميرا إحترافية باهضة الثمن، عدسات مختلفة ومتعددة. 
الكاميرات الشبه الإحترافية Semi-SLR Cameras

كاميرات العدسة الأحادية للمبتدئين Entry level dSLRs:تعتبر كاميرات العدسة الأحادية للمبتدئين، إحترافية في شكلها وتكوينها، من مميزاتها أنها قادرة على قبول أغلب العدسات المتوافقة مع الكاميرات العدسة الإحادية، طبعا من خلال هذه الميزة، يظهر لك أنها كاميرا تقبل تغيير العدسات. مع كل هذا تبقى كاميرا متوسطة لأن بنيتها تبقى ضعيفة بالمقارنة مع الكاميرات الإحترافية، كما أنها تقيد المصور في العديد من الجوانب المتعلقة بإعداد الكاميرا. كما لا ننسى أنها كاميرا خفيفة الوزن، صغيرة الحجم أما سعرها فهو مقبول لحد كبير بالمقارنة مع ما توفره من إمكانيات في التصوير الفوتوغرافي الضوئي. بالنسبة لمستشعر أو حساس الكاميرا فهو ينتمى إلى صنف APS-C الذي يكون حجمه في الغالب مناسب للحصول على صورة بجودة عالية جدا.

يعتبر المصور الهاوي العازم على تطوير مهاراته في عالم التصوير الرقمي الضوئي أو المصور المحترف المبتدئ، هو الزبون رقم واحد لهذا النوع من الكاميرات، طبعا الإعتماد على هذا النوع من الكاميرات يتطلب من المصور أن تكون له القدرة على شراء عدد محترم جدا من العدسات المختلفة وكذا بعض المحلقات الأخرى التي يمكن أن تكون مفيدة ومكملة لعمل الكاميرا الأساسي. 

كاميرات العدسة الأحادية للمبتدئين Entry level dSLRs
كاميرات العدسة الأحادية للمحترفين Professional dSLRs:بالنسبة لوصف هذا النوع من الكاميرات يمكننا تلخيصه في كونها تتميز بكل ما تفتقده الكاميرات السابقة الذكر في هذا الموضوع، حيث أنها تتميز ببنية قوية جدا تتحمل كافة العوامل المناخية والتأثيرات الخارجية التي من الممكن أن تؤثر على عمل أي كاميرا أخرى، من قبيل الصدمات المتوسطة مع إمكانية التحكم اليدوي الشامل في الكثير من إعداداتها. أما فيما يخص المعالج المدمج فيها، فهو قوي وسريع يساهم بشكل أساسي في زيادة عدد الصور التي يمكنها أن تلتقطها في الثانية الواحدة. أما على مستوى المستشعر أو الحساس فهو عبارة عن شريحة الإطار الكامل Full Frame الشيء الذي يتيح أمام كل مصور فرصة الحصول على صور بجودة عالية جدا.
كاميرات العدسة الأحادية للمحترفين Professional dSLRs:

هذا النوع من الكاميرات موجه بالأساس للمصور المتحرف الذي يحتاج دقة عالية في صوره وكذا التحكم الكامل في الإعدادات المختلفة للكاميرا، قصد الوصول إلى إنتاج أعمال فوتوغرفية نقية وصافية، كما لا يخفى عليك أن المصور المحترف بحاجة ماسة لكاميرا يكون أدائها سريع جدا، مثله في هذا الأمر مثل مبرمج الكمبيوتر، حيث يحتاج لجهاز قوي وسريع لإنجاز عمله في وقت قصير وباحترافية كبيرة. – See more at: http://www.mosawir.org/2014/09/Types-of-digital-cameras.html#sthash.ytnFgnr5.dpuf
افضل 10 جوالات في دقة التصوير 2020-افضل هاتف للتصوير
أفضل كاميرات الهواتف لعام 2020 | شبكة الدلـيـل
أفضل كاميرا موبايل من الفئة المتوسطة 2021 - تريندات
أفضل الهواتف الذكية من حيث الكاميرا في عام 2021
محمد حامد تابع على تويتر أرسل بريدا إلكترونيا فبراير 2, 2020
افضل كاميرا هاتف ذكي 2020 افضل كاميرا هاتف ذكي 2020

أفضل الهواتف من حيث الكاميرا لعام 2021 –
مين أحسن كاميرا موبايل؟ تتطور تقنية كاميرا الهاتف الذكي بسرعة كبيرة، ومع وجود المزيد من الخيارات المتاحة أكثر من أي وقت مضى، تبدأ معدلات الحيرة في الارتفاع. سواء كنت مصورًا يعمل بدوام كامل يريد كاميرا قوية محمولة بدلًا من كاميرات DSLR الضخمة؛ أو كنت مبدعًا يريد أن يكون مستعدًا لالتقاط صورة لأي شيء جميل يراه بالصدفة؛ أو مجرد شخص مهتم بـ Instagram كثيرًا ويريد إضافة صور جميلة لحسابه الشخصي

لقد اختبرنا في ريفيو بلس جميع الخيارات المختلفة لكي نكتشف لك أفضل الهواتف من حيث الكاميرا في السوق الآن.
من الواضح، بالنسبة لأولئك الذين يكسبون العيش بدوام كامل من التصوير الفوتوغرافي، لا يزال اختيار أفضل الكاميرات أمرًا بالغ الأهمية، ولكن بعد أن تتخذ القرار بشراء واحد من أفضل كاميرات الهواتف في هذه القائمة، ستجد نفسك لا تفكر تلقائيًا بعد في صداع الكاميرا المزمن، بل ستكون قادرًا على مفاجئة الجميع بمدى جودة أعمالك بتلك الكاميرا.
اقوي الهواتف من حيث الكاميرا
هل تضع سقف معين لميزانيتك؟ لا تقلق هذه القائمة ليست كلها هواتف فارهة تتخطى الـ 1000 دولار. لقد قمنا بتعقب أفضل الهواتف التي تحتوي على أفضل الكاميرات وقمنا بالأخذ في الاعتبار ميزانيتك حتى تتمكن من شراء أفضل قيمة دون إفلاس نفسك. وبهذه الطريقة، يمكنك بدلاً من ذلك مثلا الاستثمار في حامل ثلاثي القوائم للهواتف الذكية مع كل الأموال التي قمت بتوفيرها.

في الوقت الحالي، نعتقد أن أفضل هاتف كاميرا هو iPhone 11 Pro، حتى مع وجود منافسة شديدة وخصوصًا من هاتف Huawei P30 Pro و هواوي ميت 30 برو، والذي يتميز بكاميرا تليفوتوغرافي مع تقريب بصري يصل إلى 5x. ودعونا لا ننسى هواتف Google صاحبة الأداء الأفضل، بفضل الكاميرا الرائعة التي تُعطيك وضع تصوير ليلي خُرافي كما لو أنك تستخدم النجوم كضوء فلاش.
أفضل كاميرات الهواتف في الوقت الحالي:

iPhone 11 Pro Max
الكاميرا الخاصة بهاتف آبل تعود إلى القمة من جديد
كاميرا iPhone 11 Pro Max
تاريخ الإصدار: سبتمبر 2019
حجم الشاشة: 5.8 بوصة
نوع الشاشة: Super Retina XDR OLED | الدقة: 1125 × 2436 بكسل | كثافة البكسلات: 458 بكسل لكل بوصة| مزايا أخرى: HDR 10 ، Dolby Vision
الأبعاد: 144 × 71.4 × 8.1 ملم | الوزن: 188 جرام
الكاميرا الخلفية: 12 ميجا بكسل (عريضة + تثبيت بصري OIS)، 12 ميجا بكسل (عريضة للغاية)، 12 ميجا بكسل (تقريب بصري حتى ×2 + OIS)
الكاميرا الأمامية: 12 ميجا بكسل (عريضة) | دقة الفيديو القصوى: 4K، بمعدل 60 إطارًا في الثانية
التخزين: 64 – 512 جيجابايت
فتحة بطاقة الذاكرة: لا
البطارية: 3046 مللي امبير.
دخلت كاميرات هواتف iPhone في عام 2018 مع منافسة شديدة مع هواتف Google وHuawei. ولكن الآن أصبحت Apple في المقدمة، حيث قامت بتطوير الكاميرا الرئيسية الخاصة بها ويتضمن ذلك وضع تصوير ليلي مثير يمكنه منافسة أفضل هواتف كاميرا Android الموجودة. ما هو أكثر من ذلك، يوفر هاتفي iPhone 11 Pro و11 Pro Max من Apple كاميرات بعدسات واسعة وواسعة للغاية والتي شبهها الكثيرين أنها تصل إلى حد الكمال، مما ينتج صورًا جميلة مُشبعة بالألوان.
بعيدًا عن الكاميرا، باقي مكونات الهاتف أيضًا على أعلى مستوى، كما يتمتع الهاتف بمعالج أقوى من أي معالج خاص بهاتف آخر في السوق وواجهة مستخدم iOS مألوفة. يعد دعم التطبيقات الخاصة بالتصوير الفوتوغرافي على أجهزة iPhone أمرًا رائعًا، بدءًا من برنامج Adobe Lightroom وحتى تطبيقات الكاميرا اليدوية التي ستُخرج لك أفضل ما في المستشعرات الثلاثة الموجودة في الجزء الخلفي واللذان يأتيان بدقة 12 ميجا بكسل، كما أن تجربة التقاط الفيديو بدقة 4K بالهاتف مثيرة للغاية.كيفية حماية هواتفنا من عملية التجسس..بقلم فاطمة محسن » صحيفة المنتصفكاميرا موبايلك هتطلعلك صور محترفة لما تنفذ النصايح دي - تصوير - artytopia

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.