الة تصوير ، جيب ، شكل الجيب ، التناظرية ، فيلم الجيب ، شكل 110 ، فيلم سلبي  ، كاسيت الفيلم ، الرجعية ، صورة صغيرة | Pikist
الة تصوير ، جيب ، شكل الجيب ، التناظرية ، فيلم الجيب ، شكل 110 ، فيلم سلبي ، كاسيت الفيلم ، الرجعية ، صورة صغيرة

مثلما يحتوي التصوير الفوتوغرافي الرقمي على أحجام أجهزة استشعار متعددة ، فإن التصوير الفوتوغرافي للأفلام يحتوي على تنسيقات وأحجام أفلام متعددة ، بعضها أسهل في الحصول عليها من البعض الآخر (وبعضها مستحيل). لقد ألقينا بالفعل نظرة فاحصة على أنواع وتنسيقات الأفلام الأكثر شيوعًا وفي هذه المقالة ، سنلقي نظرة على تنسيقات الأفلام الأقل شيوعًا والتي تم إيقافها.
APS (نظام الصور المتقدم)
الحالة: توقف
لفة من فيلم Kodak APS.
صورة: آرونيو
تم تطوير APS في عام 1996 كبديل أبسط وأكثر مرونة لـ 35 ملم. هذا التنسيق أصغر من 35 مم ، مما ينتج عنه صورة سالبة بعرض 24 مم. يستخدم APS كاسيتًا مغلقًا لا يسهل التحميل فحسب ، بل يمكن إزالته وإعادة تحميله أثناء التشغيل. يتمتع فيلم APS بالقدرة على التقاط البيانات مثل الوقت والتاريخ ونسبة العرض إلى الارتفاع (كانت محاصيل نسبة العرض إلى الارتفاع المتعددة متاحة في كاميرات APS ، بما في ذلك 16: 9) ، وحتى التسميات التوضيحية ، مع المعلومات المسجلة على الفيلم إما بصريًا أو مغناطيسيًا.
APS اليوم
تم إيقاف فيلم APS في عام 2011 ، ضحية لانتقال سوق التصوير الفوتوغرافي للمستهلك من التصوير الفوتوغرافي إلى التصوير الرقمي (وهواتف الكاميرا لاحقًا). على الرغم من وجود عدسات SLR قابلة للتبديل تستخدم فيلم APS ( DSC 9 و نيكون برونيا السلسلة هي الأكثر شهرة) ، كان هذا التنسيق أقل شعبية لدى الهواة والمحترفين لأن صوره السلبية الأصغر تنتج أقل جودة من 35 مم. ومع ذلك ، فإن التنسيق الأساسي لا يزال قائماً ، حيث كان الحجم السلبي هو الأساس لمستشعرات APS-C الرقمية الحالية.
110 فيلم
الحالة: قيد الإنتاج ومتاحة
كاميرا جيب بتنسيق Kodak 110 وخرطوشة من 110 فيلم.
صورة: جوست جيه باكر
110 عبارة عن فيلم بتنسيق خرطوشة التي تنتج 13×17 ملم سالب. تم تطويره بواسطة Kodak في أوائل السبعينيات من أجل الجيب كاميرات فورية، كانت متابعة لتنسيق 126 (انظر أدناه) التي مكنت من إنتاج كاميرات صغيرة رفيعة يمكنها ذلك تناسب حرفيا في الجيب. يمكن أن تكون جودة الصورة من 110 كاميرات منخفضة الجودة رديئة جدًا مقارنة بـ 35 ملم ، على الرغم من أن Pentax و Minolta طورا عدسات SLRs قابلة للتبديل ذات تنسيق 110 والتي أنتجت صورًا جيدة.
110 فيلم اليوم
على الرغم من توقف شركات تصنيع الأفلام الكبرى عن إنتاج أفلام ذات حجم 110 قبل بضع سنوات ، إلا أن العديد من المستحلبات عادت الآن إلى السوق. يجعل Lomography ستة أنواع مختلفة من 110 فيلم، بما في ذلك الطباعة الملونة والشريحة الملونة والأبيض والأسود. لا تستطيع جميع المعامل تطوير فيلم بحجم 110 ، على الرغم من أنه من الممكن شراء (أو تعديل) بكرات قابلة للتعديل للتطوير المنزلي.
126 فيلم
الحالة: توقف
قدمت كوداك 126 ‘إنستاماتيكفي عام 1963 كبديل أسهل في الاستخدام لفيلم 35 مم و 120 لفة. مثل 110 فيلم ، يستخدم 126 فيلمًا خرطوشة تسقط ببساطة في الكاميرا ، مما يجعل من المستحيل تقريبًا تحميلها بشكل خاطئ. الفيلم نفسه بحجم 35 مم ، لكن نمط التثقيب مختلف وحجم الصورة 28 × 28 مم مربع. تم استبدال 126 بكاميرات أصغر من 110 فيلم وكاميرات نقطة والتقاط ذاتية التحميل مقاس 35 مم.
126 فيلم اليوم
تم إيقاف إنتاج 126 فيلمًا منذ أكثر من عقد ، وعلى الرغم من أنه من الممكن العثور على فيلم منتهي الصلاحية ، إلا أن معالجته تجاريًا قد يكون أمرًا صعبًا ، اعتمادًا على المكان الذي تعيش فيه. للمعالجة المنزلية ، يمكن تطوير الفيلم على بكرات مقاس 35 مم. يمكن لف خرطوشة 126 خرطوشة بفيلم 35 مم ، لكن نمط العجلة المسننة للأخير يعني أن الكاميرات قد لا تنفجر بشكل صحيح.
فيلم القرص
الحالة: توقف

شقراء ، فتاة ، مع الأخذ ، الرسوم البيانية ، عتيق ، الة تصوير ، أسلوب الحياة ، صورة ، الرجعية ، غرافر ، خلفية نعرفكم
الة تصوير ، عتيق ، الرسوم البيانية ، قديم ، الرجعية ، كاميرا خمر ، فيلم ، التاريخ ، الرسم ، معدات ، خمر ق
الة تصوير ، فيلم ، برهنة ، كشاف ضوئي ، جهاز عرض الفيلم ، سينما ، شريط سينمائي ، أسود ، فيديو ، التناظرية ، تسجيل
다양한 복고풍 물건. 카메라, 필름, 비닐 레코드 디스크, 오디오 카세트, 비디오 카세트, 플로피 디스크 및 CD 로열티 무료 사진,  그림, 이미지 그리고 스톡포토그래피. Image 64653766.
كاميرا جيب لأفلام بوضوح عال كامل | زهرية وسوداء | DSC-WX220 | Sony OM
دليل المبتدئين المطلق لتصوير الأفلام: تنسيقات وأنواع أفلام غير مألوفة:  مراجعة التصوير الرقمي – مصدرك الأول للأخبار التقنية|tech.24-news.net
File:Kodacolor II film C 126-20 126 film cartridge.jpg - Wikimedia Commons
دليل المبتدئين المطلق لتصوير الأفلام: تنسيقات وأنواع أفلام غير مألوفة: مراجعة التصوير الرقمي

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.