مبدأ عمل العدسة المقعرة: تسمى النقطة F البؤرة التخيلية، وتسمى المسافة بين F ومركز العدسة البعد البؤري

عدسة مقعرة
من ويكيبيديا
هي عدسة سميكة في الاطراف و اقل سماكة في الوسط , كما ان العدسة المقعرة توضح الرؤية من بعيد و لا توضح الرؤية من قريب , تكسر العدسة المقعرة في آلة التصوير اشعة الضوء نحو الخارج فتبدو الأشعة عندئذ و كأنها آتية من صورة أصغر و اقرب إلى آلة التصوير مما هي في الواقع . كما ان العدسة المقعرة تساعد الاشخاص القريبي النظر الذين يشكون عدم القدرة على رؤية الاشياء البعيدة , تكسر العدسات المقعرة أشعة الضوء نحو الخارج فتصبح الأشياء البعيدة تبدو قريبة بالنسبة للعين .

الفرق بين العدسات المحدبة والمقعرة (مع الشكل والمثال ومخطط المقارنة) – 2021 م

  • مقارنة بين العدسات المحدبة و المقعرة

جدول المحتويات:

يتم فهم العدسة على أنها قطعة منحنية وشفافة من الزجاج أو البلاستيك ، والتي تركز وتكسر أشعة الضوء بطريقة معينة. يتحقق انحناء الكائن من مدى انحناء الضوء وفي أي اتجاه. يتم استخدامها في النظارات والمجهر والتلسكوبات. بناءً على الشكل ، يمكن تجميع العدسة كعدسة محدبة أو عدسة مقعرة. السابق يجمع شعاع الضوء الموازي ، بينما يقوم الأخير بتفريقه.

لذلك ، فإن نقطة التركيز في حالة العدسة المحدبة هي النقطة التي تلتقي فيها كل أشعة الضوء ، أي نقطة التقارب ، ولكن إذا تحدثنا عن العدسة المقعرة ، فإن النقطة المحورية هي النقطة التي يبدو أن أشعة الضوء تتباعد فيها ، أي نقطة الاختلاف.

دعونا نفهم الفرق بين العدسات المحدبة والمقعرة ، وذلك بمساعدة المخطط أدناه.

المحتوى: عدسة محدبة مقابل عدسة مقعرة

  1. رسم بياني للمقارنة
  2. تعريف
  3. الاختلافات الرئيسية
  4. خاتمة

رسم بياني للمقارنة

أساس للمقارنةعدسة محدبةعدسة مقعرة
المعنىتشير العدسة المحدبة إلى العدسة التي تدمج أشعة الضوء في نقطة معينة ، والتي تنتقل عبرها.يمكن تعريف العدسة المقعرة بأنها العدسة التي تفرق أشعة الضوء حولها ، والتي تضرب العدسات.
الشكل
منحنىنحو الخارجنحو الداخل
ضوءCONVERGESيحيد
مركز وحوافأثخن في المركز ، بالمقارنة مع حوافها.أنحف في الوسط مقارنة بحوافه.
البعد البؤريإيجابيسلبي
صورةصورة حقيقية ومقلوبة.صورة افتراضية ، منتصبة ومتضائلة.
شاءتظهر أقرب وأكبر.تظهر أصغر وأبعد.
اعتدت انمد البصر الصحيح.قصر النظر الصحيح.

تعريف عدسة محدبة

العدسات المحدبة هي العدسات التي تشعر بأنها ضخمة في الوسط أكثر من الحواف. يكون منحنى العدسة في الخارج ، وبما أن أشعة الضوء تمر عبر العدسة ، فإنها تنكسر وتجمعها ، مما يؤدي إلى تقارب الضوء ، ويعرف أيضًا باسم العدسة المتقاربة. انظر إلى الشكل الموضح أدناه:

لذلك ، فإن النقطة التي تلتقي فيها أشعة الضوء تعرف باسم النقطة المحورية ، أو التركيز الرئيسي والمسافة وسط مركز العدسة والتركيز الرئيسي هو البعد البؤري. علاوة على ذلك ، فإنها تنشئ صورة حقيقية ومقلوبة ، ولكنها يمكن أن تشكل أيضًا صورة افتراضية عندما يكون الكائن بالقرب من العدسة. يتم استخدام هذه العدسات لتركيز حزمة من الضوء على جعل الكائن يبدو أكثر وضوحًا وأكبر.

مثال : عدسات الكاميرا هي عدسة محدبة ، حيث تركز أشعة الضوء على الشخص أو الكائن الذي يتم التقاطه.

تعريف عدسة مقعرة

تمثل العدسات المقعرة نوع العدسات النحيلة في المنتصف أكثر من الحدود. شكل العدسة المقعرة مستديرة إلى الداخل تنحرف الحزم إلى الخارج ، مسببة انحراف أشعة الضوء التي تسقط عليها ، لذلك تُعرف باسم عدسة متباعدة. هذا أيضًا يجعل الكائن يبدو أصغر وأبعد مما هو عليه بالفعل والصورة التي تم تشكيلها افتراضية ومتضائلة ومستقيمة.

كما ترون في الشكل المحدد ، تبدو أشعة الضوء متباعدة عن نقطة افتراضية ، تُعرف بالتركيز الأساسي أو النقطة المحورية. علاوة على ذلك ، فإن الطول بين النقطة المحورية ووسط العدسة يسمى البعد البؤري.

مثال : تستخدم العدسات المقعرة في المرايا الجانبية للسيارات والدراجات النارية. يمكن استخدامها أيضًا في أجهزة عرض الأفلام لنشر الصورة.

الفرق الرئيسي محدب وعدسة مقعرة

النقاط التالية جديرة بالملاحظة ، بقدر ما يتعلق الأمر بالفرق بين العدسات المحدبة والمقعرة:

  1. العدسة التي تدمج أشعة الضوء في نقطة معينة ، والتي تنتقل عبرها ، هي عدسة محدبة. العدسة التي تفرق أشعة الضوء حولها ، والتي تضرب العدسات ، تسمى العدسة المقعرة.
  2. في العدسة المحدبة ، يكون المنحنى متجهًا نحو الخارج ، بينما في المنحنى المقعر ، يواجه المنحنى الداخل.
  3. عندما تمر أشعة الضوء عبر العدسة المحدبة ، فإنها تجمع أشعة الضوء وتركز على نقطة واحدة. من ناحية أخرى ، عندما تمر أشعة الضوء عبر العدسة المقعرة ، فإنها تباعد الحزم ، أي أنها انتشرت.
  4. يشبه هيكل العدسة المحدبة سماكة في الوسط وأرق عند الحواف. وعلى العكس من ذلك ، فإن العدسات المقعرة أرق في الوسط وأكثر سمكا عند حوافها ، في هيكلها.
  5. البعد البؤري للعدسة المحدبة إيجابي ، في حين أن طول العدسة المقعرة هو سلبي.
  6. بشكل عام ، تشكل العدسة المحدبة صورة حقيقية ، ولكنها يمكن أن تنشئ أيضًا صورة افتراضية عندما يكون الكائن في منتصف التركيز والمركز البصري. على العكس من ذلك ، فإن الصورة التي تكونت بواسطة العدسة المقعرة منتصبة ، افتراضية وأصغر من الكائن.
  7. نظرًا للمركز السميك للعدسات المحدبة ، تظهر الكائنات أكبر وأقرب. على عكس العدسة المقعرة ، التي يتسبب مركزها الرفيع في أن تبدو الكائن أبعد وأصغر.
  8. يتم استخدام عدسة محدبة لعلاج طول النظر أو طول النظر. في المقابل ، فإن العدسة المقعرة مفيدة في علاج قصر النظر أو قصر النظر.

خاتمة

لذلك ، مع الأمثلة والأشكال المذكورة أعلاه ، قد يكون لديك فهم واضح للفرق بين نوعي العدسات. في كثير من الأحيان ، يتم استخدام العدسات المحدبة والمقعرة لإنتاج صور أكثر وضوحًا وضوحًا وأفضل.

***********

مبدأ عمل العدسة المقعرة:
موسوعة أراجيك
تعريف العدسة المقعرة
الاستخدامات المختلفة للعدسة المقعرة
مبدأ عمل العدسة المقعرة
كيفية صنع العدسات
المراجع

العدسة عبارةٌ عن قطعةٍ زجاجيةٍ أو بلاستيكيةٍ شفافة، عادةً ما تكون دائرية الشكل مع سطحَين مصقولين، وإما أن يكون كلاهما محدبًا أو مقعرًا أو قد يكون إحداهما مقعرًا والآخر محدبًا. تستطيع العدسة تكوين صورٍ للأجسام الموجودةِ أمامها، وتوجد لها عدّة استخداماتٍ كاستخدام العدسات المفردة في صناعة النظارات على سبيل المثال. سنتحدث في هذا المقال عن أحد أنواع العدسات ألا وهو العدسة المقعرة وسنتطرق إلى استخداماتها ومبدأ عملها. 1.
تعريف العدسة المقعرة:
العدسة المقعرة (Concave Lens) هي أي عدسةٍ تحتوي على تقعرٍ أو منحنى داخلي في منتصفها، بحيث تكون حوافها أسمك من منتصفها، مما يؤدي إلى تفرقة (تباعد) أشعة الضوء الساقطة عليها، ولهذا السبب تسمى العدسة المقعرة أيضًا بالعدسة المفرقة (Diverging Lens).2.
الاستخدامات المختلفة للعدسة المقعرة:
على الرغم من أنّ العدسة المقعرة أقل شيوعًا من العدسة المحدبة إلا أنّها لها عدة استخداماتٍ متنوعة، أهمها:
التلسكوب والمنظار: تُستخدم العدسات المقعرة في المناظير بشكلٍ عام من أجل تكبير الأشياء، وبما أنّ العدسات المحدبة تخلق لنا رؤيةً ضبابيةً يقوم مصنعو التلسكوب والمجهر بتثبيت عدسة مقعرة قبل أو داخل عدسة المجهر من أجل توضيح الرؤية.
النظارات الطبية: وهي من الاستخدامات الأكثر شيوعًا للعدسات المقعرة، حيث تُستخدم لتصحيح قصر البصر (الحسر)، تكون مقلة العين طويلةً جدًا بالنسبة للشخص الذي يعاني من قصر البصر، وبالتالي فإنّ صور الأشياء البعيدة لا تصل إلى الشبكية، لذلك تُستخدم العدسات المقعرة في النظارات من أجل تصحيح النقص عن طريق نشر أو توسيع أشعة الضوء قبل أن تصل إلى مقلة العين، وبهذا سيصبح المرء قادرًا على رؤية الأشياء البعيدة بوضوحٍ.
الليزر: تستخدم أنواعٌ مختلفةٌ من الماسحات الضوئية والمعدات الطبية ومشغلات الأقراص المضغوطة أشعة الليزر، وبما أن أشعة الليزر تعتبر شديدة التركيز فيتمّ تفريقها وتشتيتها لكي تعمل تلك المعدات بطريقةٍ صحيحةٍ، ولهذا تُستخدم العدسات المقعرة لتوسيع شعاع الليزر من أجل أن يصل بشكلٍ حادٍّ إلى منطقةٍ معينةٍ.
الكاميرات: تُستخدم العدسة المقعرة وكذلك العدسة المحدبة في الكاميرات من أجل تحسين جودة الصور، فعندما تُستخدم العدسة المحدبة لوحدها في صناعة الكاميرا فإنها ستتسبب في حدوث تشوهاتٍ في الصور يُطلق عليها اسم الزيغ اللونيّ (Chromatic Aberration)، ولذلك فإنّ الجمع بين العدسة المقعرة والمحدبة سيُقصي تلك التأثيرات غير المرغوب فيها.
المصابيح: تُستخدم العدسة المقعرة في المصابيح من أجل تكبير الضوء الناتج عن المصدر، حيث تسقط أشعة الضوء على الجانب المقعر من العدسة، وتتفرق على الجانب الآخر، وهذا ما يوفر حزمة أشعّة أكثر اتساعًا عن طريق زيادة نصف قطر مصدر الضوء.
ثقب الباب: يُستخدم ثقب الباب أو عين الباب لأغراض الأمان، فهي تُعطي رؤيةً بانوراميةً في حال كانت الأشياء خلف الباب أو الجدران، إذ تعمل العدسة المقعرة على تقليص نسب أبعاد العناصر في المشهد، فتعطي رؤية وأوسع للجسم أو المنطقة التي أمامها. 3.
مبدأ عمل العدسة المقعرة:
كما ذكرنا آنفًا، فإنّ حواف العدسة مقعرة الوجهَين أكثر سماكةً من مركزها، وهذا ما يفسّر تباعد وانتشار أشعة الضوء المتوازية عند مروها عبر العدسة المقعرة بحيث تظهر كما لو أنها صادرةٌ من نقطةٍ واحدةٍ تسمى البؤرة الأساسية (Principal Focus)، وتلك هي النقطة التي تركز عليها أشعة الضوء التي تتحرك بالتوازي مع محور العدسة.
إنّ الصورة التي تكونت بواسطة العدسة المقعرة هي صورةٌ افتراضيةٌ، مما يعني أنها تبدو بشكلٍ أبعد مما هي عليه في الواقع، وبالتالي تظهر الأشياء بشكلٍ أصغر، وخيرُ مثالٍ على ذلك المرايا المنحنية كمرايا السيارات والتي تحمل عبارةً تحذيريةً؛ “إنّ الأشياء التي تراها أصغر مما عليه في الواقع”. انظر الصورة أدناه، والتي توضح آلية عمل العدسة مقعرة الوجهَين.

مبدأ عمل العدسة المقعرة

كيفية صنع العدسات

قبل أن يُصبح استخدام البلاستيك شائعًا في القرن العشرين، كانت جميع العدسات تُصنع عن طريق طحن قطع صلبة من الزجاج لإنتاج أشكال مختلفة ومتنوعة، فعلى سبيل المثال؛ صُنعت العدسات المحدبة بواسطة أداة طحنٍ مقعرة، ومن ثم تُصقل العدسة ذات الشكل التقريبي لتأخذ شكلها النهائي.

إنّ الزجاج العادي الذي نستخدمه في صنع النوافذ والأواني الفخارية لا يعد مناسبًا لصناعة العدسات؛ كونه يحتوي على فقاعاتٍ هوائيةٍ وغيرها من العيوب التي قد تتسبب في انحراف الأشعة الضوئية عن مسارها الصحيح، مما يجعل الصور تبدو بشكل غير واضحٍ، وبدلًا من ذلك تُصنع العدسات باستخدام مادة مصقولة جيدًا تُعرف باسم زجاج البصريات.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.