Moses San Pietro in Vincoli.jpg

مايكل أنجلو – تمثال موسى
السنة: 1515 -النوع:رخام
موسى (مايكل أنجلو)
موسى هو تمثال من الرخام من أعمال الفنان مايكل أنجلو 1513-1515 يمثل فيه النبي موسى.
وتعتبر هذه المنحوتة من الأعمال الفنية الشهيرة للفنان مايكل آنجلو بدأ مايكل أنجلو العمل على قبر البابا يوليوس الثاني حيث وضع في نهاية مذبح كاتدرائية القديس بطرس في روما. أراد مايكل أنجلو من تصميماته الأولية أن يخصص القبر بقاعدة من ثلاث طبقات فمن الأسفل قام بتصوير مشهد النصر للعبيد وتحريرهم وفوقهم كان هناك أربع أشكال جالسة تتضمن موسى والقديس بول وأخيرا ملائكة تحمل إما تابوت أو البابا.
وأخيرا وضمن الشكل العام هناك حوالي أربعين شكلاً تتموضع على المشروع مشكلة فيما لو جمعت بجانب بعضها البعض بناء من ثلاث طوابق. إلا أن مجال العمل وتوسعاته تم تضيقه بشكل كبير وواسع نتيجة ضغوط العمل والمشاريع الأخرى التي بالتالي أجلت إنجاز هذا العمل. في النهاية ثلاثة أشكال فقط من صنع مايكل أنجلو وضعت على القبر الذي استقر في روما كنيسة سان بييرو ، فينسولي. أقوى هذه الأشكال كان تصوير موسى سنة 1515 ويعتبر هذا النحت مثالاً حي لقدرة مايكل على منح صخرة جامدة الحياة والحركة. حيث صور موسى مفتول العضلات جالساً منحنياً بجسده إلى اليسار قليلاُ وملتفتاً برأسه إلى اليمين بشدة وكأنه ينظر إلى شعبه بغضب وهم بعبدون إلهاً مزيف.
قد تكون صورة لـ ‏‏نحت‏ و‏نصب تذكاري‏‏

مجد حجازي
‏١٤ أغسطس‏، 2021 م‏ ·

تفاصيل

تمثال موسى لمايكل أنجلو هو تمثال رخامي صنع في 1513-1515 للميلاد وهو موجود في روما ..
إحدى التفاصيل الكثيرة الموجودة في هذه التحفة الفنية هي عضلة صغيرة جداً في الساعدين تتقلص فقط عند رفع الخنصر وإلا فهي غير مرئية..!!
وضعية موسى بالتمثال يرفع الخنصر ، لذلك تتقلص تلك العضلة الصغيرة ويظهرها الفنان ببراعة 💙
.

هامش :مايكل أنجلو فنان أعطى للتشريح أهمية كبيرة عند تجسيده لأي عمل فني ونجد له رسوما وكروكيات تشرح ذلك بشكل علمي جميل ..

الجدير بالذكر أن مادة التشريح نجدها اليوم بكلية الفنون الجميلة نظراً لأهميتها ..

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.