التراث اللاماديالموسوعة الثقافية

ماهو التدرج اللوني أو التدرج الرمادي grayscale في الصورة الرقمية..

عجلة الألوان ومبادئ اللّون - ديكورات تركيا - أحدث ديكورات ودهانات في تركيا
طلاء متدرج على الحائط. أنواع مختلفة من دهان الجدران. المسرح. حماية الأرضية
ما هي الألوان الأساسية والثانوية والوسطى؟

تدرج رمادي
من ويكيبيديا
في الحوسبة، التدرج الرمادي (بالإنجليزية: grayscale)‏ لصورة رقمية هي صورة تكون فيها المعلومات اللونية لكل بكسل عبارة عن إشارة أحادية. هذا النوع من الصور عادة يكون ملوناً بتدرج للون الرمادي بدرجات مختلفة بين اللون الأسود عند أضعف درجات اللون واللون الأبيض عن أقوى درجات اللون.
يتم تمييز صور التدرج الرمادي عن صور الأبيض والأسود في الصور الحاسوبية، بأن الأخيرة يستخدم فيها فقط اللونين الأبيض والأسود بينما التدرج الرمادي تكون الألوان فيها متدرجة في الطيف بين الأبيض والأسود.

ماذا يرى جهاز قياس اللون؟

مسرد على اللون
يجلب لك X-Rite و Labomat مسرد إدارة الألوان الذي يحتوي على أكثر من 1000 مصطلح متعلق بالألوان وقد تمت كتابته لمساعدتك على فهم تأثير اللون على رؤيتك وسير عملك بشكل أفضل . من أساسيات اللون والضوء إلى التعبيرات المتعلقة بالطباعة والصناعة ، يعد هذا المسرد ثريًا للغاية. ابحث عن المصطلح الذي تهتم به أدناه لتعريفه.
الى*
التنسيق المتعلق باللون الأحمر / الأخضر في مساحة اللون CIE L * a * b *. تشير القيمة الموجبة * إلى اللون الأحمر بينما القيمة السالبة * تنعكس بلون أخضر.
القصد المطلق للعرض اللوني
هدف التجسيد الذي يحتفظ بالألوان التي تقع ضمن النطاق وألوان الاقتصاص التي تقع خارج النطاق اللوني. تحافظ هذه الطريقة على النقطة البيضاء ، والتي قد تبدو مثيرة للاهتمام ، ولكنها قد تسبب انحرافات لونية في الصور. يتم استخدام هدف اللون المطلق عادةً للتدقيق. نادرًا ما يستخدمه المصورون.
الأبيض المطلق
من الناحية النظرية ، مادة تعكس تمامًا كل طاقة الضوء ، في جميع الأطوال الموجية للطيف المرئي. من الناحية العملية ، يظهر لون أبيض صلب بيانات الانعكاس الطيفي المعروفة ويستخدم كمرجع أبيض لجميع قياسات الانعكاس المطلق. عند معايرة مقياس الطيف الضوئي ، غالبًا ما يتم قياس سيراميك المعايرة الأبيض واستخدامه كمرجع أبيض مطلق.
امتصاص (امتصاص)
تبديد طاقة الموجات الكهرومغناطيسية بأشكال أخرى (الحرارة على سبيل المثال) نتيجة تفاعلها مع المادة ؛ انخفاض في النفاذية الاتجاهية للإشعاع الساقط ، مما يؤدي إلى تغيير أو تحويل الطاقة الممتصة.
الامتصاص
“قدرة الوسيط على إيقاف الضوء. »كلما زادت القيمة ، زادت امتصاص العينة للضوء. تتراوح القيم بشكل عام من 0 إلى 3.0. رياضيًا ، تُحسب الامتصاصية باستخدام الصيغة التالية: A = log10 (1 / T) حيث T هي النفاذية ، معبرًا عنها كرقم عشري بين 0 و 1 (على سبيل المثال ، 0 ، 5 R تعادل انعكاس 50 %). تستخدم هذه المعادلة نفسها لحساب الكثافة في التطبيقات المتعلقة بفنون الجرافيك والتصوير الفوتوغرافي.
لون عديم اللون
ضوء عديم اللون ، ينتج عنه لون أسود أو رمادي أو أبيض محايد بدون صبغة.
التكيف
قدرة العين على التكيف مع مصادر الضوء المختلفة أو مستويات السطوع المختلفة. تسمح هذه الظاهرة للنظام البصري بضبط حساسيته لظروف الإضاءة المختلفة.
لون مضاف
إضافة الألوان الأساسية لإنتاج العديد من الألوان. ترتبط الألوان المضافة الأكثر استخدامًا بنموذج RGB (الأحمر والأخضر والأزرق) ، والذي تستخدمه شاشات الكمبيوتر لإنتاج شاشاتها ، والماسحات الضوئية والكاميرات الرقمية لالتقاط الصور.
التوليف الإضافي
عملية دمج أضواء الألوان الثلاثة الأساسية (الأحمر والأخضر والأزرق) للحصول على الألوان. على سبيل المثال ، أخضر + أحمر = أصفر ، أحمر + أزرق = أرجواني ، وأزرق + أخضر = سماوي.
الألوان الأساسية المضافة
ألوان الضوء الأحمر والأخضر والأزرق. مزيج من ثلاثة ألوان أساسية مضافة بكثافة 100 % تنتج الضوء الأبيض. ينتج عن ارتباطهم بكثافات أخرى سلسلة من الألوان المختلفة. لونان أساسيان مع 100 % إنشاء لون أساسي مطروح: أحمر عند 100 % + أخضر إلى 100 % = أصفر ، أحمر عند 100 % + أزرق إلى 100 % = أرجواني ، أخضر عند 100 % + أزرق إلى 100 % = سماوي.
دقة معنونة
الدقة القصوى للجهاز.
Adobe® Acrobat®
تطبيق برنامج Adobe المستخدم لإنشاء وعرض ملفات تنسيق المستندات المحمولة (PDF). تتيح ملفات PDF للآخرين عرض المستند تمامًا كما تم تصميمه ، دون الحاجة بالضرورة إلى استخدام البرامج أو الخطوط لإنشاء الملف الأصلي.
Adobe® Creative Suite®
مجموعة من تطبيقات تصميم الرسوم وتحرير الفيديو وتطوير الويب التي طورتها Adobe Systems ، بما في ذلك Photoshop® و Illustrator® و Acrobat® و InDesign® و Bridge لإدارة جميع تطبيقات Creative Suite المحملة.
فرشاة هوائية
أداة برمجية مضمنة في برامج تحرير الصور تحاكي تأثير البخاخة الميكانيكية.
اسم مستعار
تأثير مرئي يتميز بخطوط ذات شكل سلم ، والذي يحدث في صورة منخفضة الدقة وقد يكون ناتجًا عن أخذ عينات أو معالجة غير صحيحة للصورة. مصطلح آخر يستخدم: “aliasing”.
الإضاءة المحيطة
ضوء طبيعي أو ميكانيكي متوفر في الغرفة. يؤثر الضوء المحيط في طريقة ظهور الألوان على الشاشة وفي المنتج المطبوع. لذلك يجب أن يؤخذ هذا العامل في الاعتبار عند تقييم اللون.
المعهد الوطني الأمريكي للمعايير (ANSI)
وكالة فيدرالية أمريكية تشرف على توحيد أنظمة الكمبيوتر لأغراض الأعمال والاتصالات. تعد لغات البرمجة COBOL و FORTRAN و C جميعها معايير ANSI.
زاوية السقوط
الزاوية التي يصطدم فيها شعاع الضوء بسطح جسم ما بالنسبة للعمودي على سطح الكائن المعني.
زاوية الانعكاس
الزاوية التي ينعكس عندها شعاع ضوئي من سطح جسم ما بالنسبة للعمودي على سطح الكائن المعني.
زاوية الرؤية
الزاوية التي يتم عندها عرض العينة بالنسبة للعمود على السطح.
تنعيم
إزالة أو تنعيم الخطوط الخشنة باستخدام تقنيات الدهن أو المزج.
الهباء الجوي لمكافحة تراكم
مسحوق النشا الذي يتم رشه على أوراق مطبوعة حديثًا لمنع تلطخ الحبر أو نقل الحبر الرطب إلى الجانب الخلفي من الورقة فوقه مباشرة.
درجة حرارة اللون الظاهرة
ظهور لون مصدر الضوء بالنسبة لدرجة حرارة اللون المطلقة لجسم أسود (المبرد) له نفس اللون.
المظهر: إظهار طبيعة الأشياء والمواد من خلال السمات المرئية مثل الحجم والشكل واللون والملمس واللمعان والشفافية والتعتيم وما إلى ذلك.
Apple ColorSync
نظام مستقل لإدارة الألوان طورته شركة Apple يوفر خدمات أساسية لتحقيق معايرة ألوان سريعة ومتسقة ودقيقة ومعايرة وإعادة إنتاج على مجموعة متنوعة من أجهزة الإدخال والإخراج والعرض. توفر ColorSync أيضًا واجهة تتيح لك إنشاء إعدادات إدارة الألوان للنظام بأكمله ، مما يسمح للمستخدمين بتذكر إعدادات الألوان لمهام محددة والتبديل بين الإعدادات المختلفة.
الأداة
في تطبيقات الرسوم الرقمية ، الشذوذ المرئي غير المرغوب فيه أو العيوب الناتجة عن جهاز الإدخال أو الإخراج أو البرنامج الذي يحط من جودة الصورة.
ضوء النهار الاصطناعي
مصطلح عام يتعلق بمصادر الضوء ، وغالبًا ما تكون مزودة بمرشحات ، والتي تحاول إعادة إنتاج التوزيع اللوني والطيفي لضوء النهار. يفضل تعريف أكثر تحديدًا لمصدر الضوء.
ASCII (الكود القياسي الأمريكي لتبادل المعلومات)
نظام ترميز كمبيوتر يحول الأحرف والأرقام والرموز إلى قيم ثنائية يمكن للكمبيوتر فهمها.
ابعاد متزنة
العلاقة بين القياسات الأفقية والرأسية للصورة. يتم وضع القيمة الأفقية أولاً (على سبيل المثال: 3: 2).
ينسب
السمة المميزة للإحساس أو الإدراك أو طريقة المظهر. غالبًا ما يتم وصف الألوان بسمات تدرج اللون والصفاء (التشبع) والخفة.
ب
ب *
التنسيق المتعلق باللون الأصفر / الأزرق في مساحة اللون CIE L * a * b *. تشير قيمة b * الموجبة إلى لون أصفر بينما تنعكس قيمة b * سالبة بلون مزرق.
التطويق
تمثيل غير دقيق للون يتميز بشرائط ناتجة عن انتقالات مميزة ومحددة جيدًا بين نطاقات الألوان. عادةً ما يحدث التباين بسبب عدم كفاية اللون أو التدرج الرمادي في معالج الصور بجهاز الإخراج ، أو بسبب عدم كفاية المعلومات في المسح الأصلي.
عرض النطاق
قدرة اتصال البيانات أو الشبكة على حمل البيانات. كلما زادت قيمة النطاق الترددي ، زادت سرعة الإرسال الرقمي. للإرسال التمثيلي ، يتم قياس عرض النطاق الترددي في دورات في الثانية أو هيرتز (هرتز). في الإرسال الرقمي ، يتم قياسه بالبت في الثانية (بت في الثانية).
قانون بير لامبرت
يصف العلاقة الرياضية بين امتصاص الطاقة الضوئية وتركيز الصبغة أو الصباغ.
عمق البت
عدد البتات المستخدمة لتحديد الظل أو اللون لكل بكسل في الصورة. تتوافق الصورة 1 بت مع صورة بالأبيض والأسود ؛ تنتج صورة 8 بت بتدرج الرمادي 256 ظلاً من الرمادي ؛ تنتج صورة ملونة 8 بت 256 لونًا ؛ والصورة ذات 24 بت تشير إلى صورة تحتوي على أكثر من 16 مليون لون (8 بت للأحمر و 8 بت للأزرق و 8 بت للأخضر).
صورة نقطية (BMP)
هو تنسيق ملف صورة يتكون من شبكة مستطيلة من البكسلات أو النقاط ، وعادة ما تستخدم في أنظمة تشغيل Microsoft Windows و OS / 2. هذا التنسيق مدعوم من قبل مجموعة متنوعة من التطبيقات ويطبق ضغط RLE بدون فقدان البيانات.
بت لكل بكسل (bpp)
عدد البتات المستخدمة لوصف لون أو كثافة البكسل. على سبيل المثال ، يسمح استخدام 8 بت لتخزين قيمة تنتمي إلى نموذج ألوان RGB بثلاثة بتات لقيمة الأحمر ، و 3 بتات لقيمة الأخضر ، و 2 بت للأزرق. إذا تم تعيين اللون الأزرق إلى نطاق أصغر ، فذلك لأن العين البشرية تحتوي على عدد أقل من المخاريط الزرقاء وبالتالي فهي أقل حساسية للاختلافات في هذا اللون.
بت في الثانية (بت في الثانية)
مقياس لمعدلات نقل البيانات ، يتعلق بعدد البتات التي تمر عبر نقطة معينة في ثانية واحدة.
أسود
اللون الذي ينتج عندما يمتص جسم ما كل الأطوال الموجية من مصدر الضوء.
موقع الجسم الأسود (دي بلانك)
مجموعة من النقاط على مخطط لوني تمثل ألوان المشعات المثالية المرتبطة بدرجات حرارة لونية مختلفة.
المبرد (الجسم الأسود)
من الناحية النظرية ، جسم يمتص كل الطاقة التي تلامسه.
جيل من السود
إضافة الحبر الأسود إلى ألوان المعالجة الأخرى (سماوي وأرجواني وأصفر) عند طباعة صورة. يتم إنشاء هذا اللون الأسود بشكل عام من تقنيتين: الاستبدال الرمادي (GCR) وإزالة اللون الفرعي (UCR).
نقطة سوداء
أغمق ظل على الرسم البياني للصورة ، مقترن بقيمة 0 ، 0 ، 0. تستخدم النقطة السوداء لضبط النطاق اللوني للصورة. من الناحية المثالية ، يتوافق مع انعكاس أو نفاذية محايدة بمقدار 0 %.
بلانشيت
عنصر قماش ومطاط يغطي أسطوانة مكبس الأوفست ، والذي ينقل الحبر من اللوحة إلى الورق.
بطانية معلقة بار
ملحق لمكبس الأوفست الذي يساعد في الحفاظ على الاسطوانة الشاملة.
اسطوانة بطانية
في مطبعة الأوفست ، أسطوانة تنقل مناطق الطباعة من اللوحة على الورق.
الأموال المفقودة
صورة أو مساحة محبرة تمتد إلى ما بعد الحافة المقصوصة للصفحة.
الوهج (تتفتح)
تأثير مرئي ناتج عن تعريض مستشعر الصورة بشكل مفرط إلى الكثير من الضوء ، مما يتسبب في تدفق وحدات البكسل المجاورة. يمكن أن يتسبب هذا “التعريض الرقمي المفرط” في تشويه الهدف و / أو اللون.
ضبابية
تجانس تفاصيل الصورة.
إثبات أو أفضل التقنيات المتاحة
دليل يقبله المنشئ ويستخدم كمعيار لمقارنة جميع مرات الظهور اللاحقة. تتطلب بعض الطابعات إثباتًا موقعًا قبل بدء الإنتاج.
إطار الكائن
في تطبيقات الرسوم ، مساحة أصغر بشكل منتظم بما في ذلك كائن ، وعادة ما تكون مستطيلة.
يلمع
الكثافة الإجمالية للصورة. كلما انخفضت قيمة السطوع ، زادت قتامة الصورة. على العكس ، كلما زادت القيمة ، زادت سطوع الصورة.
البرنز
مشكلة في بعض تركيبات الحبر / الورق التي تتميز بانعكاسات بنية اللون في مناطق محبرة تتجاور مع مناطق مرتبطة بحبر ضئيل أو بدون حبر ، مما ينتج عنه انعكاس إجمالي للورق. مصطلح آخر يستخدم: “تفاضل اللمعان”.
ضد
ضد*
تنسق اللونية في مساحة اللون CIE L * C * h. تشير قيمة اللون صفر (صفر) إلى لون محايد تمامًا ، بينما تشير قيمة C * الأعلى إلى لون أكثر تشبعًا.
مخفي
جزء من الذاكرة عالية السرعة مخصص للبيانات المستخدمة بكثرة.
معايرة
الخطوة الثانية في عملية إدارة الألوان ، تهدف المعايرة إلى ضبط الجهاز وفقًا لمواصفاته الخاصة لتجنب انحرافات الألوان بمرور الوقت. يجب تطبيق المعايرة على الأجهزة التي تتغير خصائص ألوانها بشكل متكرر ، مثل الشاشات (تفقد الفوسفور لمعانها بمرور الوقت) أو الطابعات (قد يختلف الإخراج بين الأحبار والوسائط).
قضبان المعايرة
يتكون الشريط من بقع ملونة أو نغمة ، ويستخدم للتحكم في جودة المخرجات السلبية أو التجريبية أو المطبوعة ، أو يُقاس في برنامج المعايرة لاستعادة جهاز الطباعة إلى المعايير المعروفة.
ملف تعريف الكاميرا
يحدد كيفية عرض الصورة الأولية بواسطة برنامج معالجة الصور. تعرض ملفات التعريف بدقة اللون النهائي لبيكسل معين ، مقارنة بالبيانات الأولية للصورة الأصلية. من الممكن ضبط كيفية تفسير برنامج التحرير للون الكاميرا باستخدام عناصر التحكم الموجودة على لوحة معايرة الكاميرا وحفظ التغييرات كإعداد مسبق.
الخلق جاهز للفلاش
أي عمل أو إنشاء جاهز لتقديمه للطباعة والطباعة.
كانديلا لكل متر مربع (cd / m2)
وحدة الإنارة بناءً على الشمعة والوحدة الدولية لكثافة الإنارة والقيمة بالمتر المربع للمنطقة. معظم شاشات LCD المكتبية الاستهلاكية لها إضاءة تتراوح بين 200 و 300 cd / m2.
إلتقاط
الحصول على معلومات الصورة الرقمية باستخدام جهاز إدخال ، مثل الماسح الضوئي أو الكاميرا الرقمية.
قناة
مكون من صورة رقمية يحمل البيانات المتعلقة بطبقة اللون. تحتوي الصورة ذات التدرج الرمادي على قناة ألوان واحدة فقط ، ولصورة RGB ثلاث قنوات ، ولصورة CMYK أربع قنوات. يؤدي دمج كل القنوات إلى إنشاء صورة ملونة كاملة.
التوصيف
تتضمن الخطوة الثالثة في عملية إدارة الألوان ، التوصيف قياس القيم الفعلية لألوان RGB أو CMYK لجهاز باستخدام مقياس الألوان أو مقياس الطيف الضوئي ، لتحديد خصائص إعادة إنتاج الألوان.
التلوين
سمة اللون المستخدمة في نظام ترتيب ألوان Munsell للإشارة إلى درجة انحراف اللون الرمادي بنفس القيمة. السمة التي ترتبط بالتشبع ؛ كلما ابتعد اللون عن المحور ، أصبح أنقى.
لوني
يُنظر إلى اللون مع صبغة ، أي ليس أبيض ولا رمادي ولا أسود.
اللونية
جودة اللون مستقلة عن اللمعان.
مخطط اللونية
من الناحية العملية ، رسم ثنائي الأبعاد يمكن من خلاله رسم لون بالنسبة إلى تدرج اللون والصفاء. البعد الثالث لهذا الرسم البياني هو عامل النصوع ، أو الخفة ، والذي يكون مستقلاً عن تدرج اللون أو اللون. يشير موضع نقطة على هذا الرسم البياني إلى لونها تقريبًا (أحمر ، أخضر ، أزرق ، بنفسجي ، إلخ) ومستوى تشبعها. ومع ذلك ، يجب تفسير هذه المعلومات بحذر لأن إحداثيات الألوان المحايدة تختلف من إنارة إلى أخرى. لذلك يُنصح بتجنب ربط الإحداثيات بالمظهر ، ما لم يتم تحديد الإنارة. تمثيل كل الألوان له شكل حدوة حصان مميز.
الحافظة
مساحة الذاكرة المستخدمة لتخزين وحدات البكسل المحددة مؤقتًا باستخدام أوامر القص والنسخ واللصق.
CIE (اللجنة الدولية للإضاءة)
تمثل اللجنة الدولية للإضاءة (أو CIE) السلطة الدولية المختصة فيما يتعلق بالضوء والإضاءة واللون والمساحات اللونية. بعد اللجنة الدولية للقياس الضوئي ، تأسست عام 1913 ومقرها حاليًا في فيينا ، النمسا.
قياس الألوان CIE
قياس اللون وفقًا للتفاعلية الطيفية لمراقب معياري من CIE.
CIELab (CIELAB، L * a * b *)
مساحة لونية موحدة (عكس التدرج اللوني) حيث تكمن الألوان في نظام ثلاثي الأبعاد للإحداثيات المستطيلة. الأبعاد الثلاثة هي الإضاءة (L *) ، الصبغة الحمراء / الخضراء (a *) ، والصبغة الصفراء / الزرقاء (b *). تعد مساحة CIELab إحدى التوصيات الحالية لـ CIE. تعتمد مساحة اللون هذه على وظيفة الجذر التكعيبي Adams-Nickerson ، التي اعتمدتها CIE في عام 1976 لقياس الاختلافات الطفيفة في اللون. تنطق “سي لاب”. مصطلح آخر مستخدم: “L * a * b *”.
إنارة قياسية CIE
تميزت CIE بالعديد من وحدات الإنارة المعيارية ، التي تم تحديدها بواسطة الأحرف “A” و “B” و “C” و “D” ، ونشرت منحنيات توزيع الطاقة الطيفية المعيارية لتمييز لون الضوء لكل منها. تم تصميم Illuminant A لمحاكاة الإضاءة المتوهجة للمصابيح المنزلية. تم تصميم Illuminant D لمحاكاة الضوء الطبيعي من توزيعين طيفيين مختلفين. D50 يمثل الضوء عند درجة حرارة 5000 كلفن ويمثل D65 الضوء عند درجة حرارة 6500 ك.شروط العرض القياسية المطبقة في صناعة الفنون الرسومية تحدد الضوء الأبيض 5000 ك.
CIE Standard Observer
بيانات المراقب لمجال رؤية 2 درجة ، تم اعتمادها من قبل CIE في عام 1931 لتمثيل استجابة متوسط العين البشرية التي تم تكييفها مع طيف طاقة مكافئ. تم تحديد مراقب إضافي باستخدام مجال رؤية 10 درجات في عام 1964.
مكونات ثلاثية الألوان CIE
في تركيب ثلاثي الألوان مضاف ، الكمية المطلوبة من المكونات الثلاثة اللازمة لمطابقة اللون. في نظام CIE ، يتم تحديد هذه المكونات بواسطة الأحرف X و Y و Z. يجب تحديد المراقب المضيء والمراقب القياسي المستخدم. بخلاف ذلك ، تستند المطابقة إلى القيم الافتراضية التالية: المراقب المقيس CIE 2 ° (1931) والإضاءة C.
CIELCh
مساحة لونية موحدة (عكس التدرج اللوني) حيث تكمن الألوان في نظام ثلاثي الأبعاد للإحداثيات القطبية. الأبعاد الثلاثة هي السطوع (L *) ، والصفاء (C *) وزاوية الصبغة (h). تعد مساحة CIELCh إحدى التوصيات الحالية لـ CIE. لنطقها ، ما عليك سوى تهجئة الأحرف المختلفة.
مخطط اللونية xy CIE
رسم بياني ثنائي الأبعاد يوضح إحداثيات اللونية ، حيث x هو الحد الفاصل و y هو الإحداثي ، ويوضح الموقع الطيفي (إحداثيات اللونية للضوء أحادي اللون ، 380-770 نانومتر). يحتوي هذا الرسم البياني على العديد من الخصائص المفيدة لمقارنة ألوان المواد الساطعة وغير المضيئة.
لقطة
تأثير يحدث عندما يتم تحويل كل القيم أفتح وأغمق بالنسبة إلى درجة لون معينة إلى الأبيض والأسود ، على التوالي. قد يكون القصاص بسبب نقص التباين. يمكن أن يحدث أيضًا عند فقد قيم رمادية معينة أو ضغطها في النطاق الأبيض المثالي أو النطاق الأسود المثالي.
CMC
يشار إليها أيضًا باسم CMC (l: c). تعتمد صيغة فرق اللون على مساحة ألوان CIELCh (عكس التدرج اللوني) ، حيث تمثل قيم الفرق الإجمالية المكافئة الاختلافات المرئية المكافئة ، بغض النظر عن اللون.
CMYK (سماوي ، أرجواني ، أصفر ، أسود)
الألوان الأساسية الثلاثة لنموذج الألوان الطرحي المستخدم في الطباعة الملونة. من الناحية النظرية ، يجب أن ينتج عن تركيبة أحبار CMY النقية اللون الأسود. في الواقع ، يجب إضافة اللون الأسود لتحقيق التدرج اللوني الكامل.
طابعة CMYK
طابعة تستخدم الألوان السماوي والأرجواني والأصفر والأسود لإعادة إنتاج الصور على الوسائط. معظم الطابعات التي تعمل مع PostScript RIP هي طابعات CMYK. هذا يعني أن RIP يقبل بيانات إدخال RGB أو LAB أو CMYK ثم يحولها إلى CMYK للطباعة.
بالورنيش / طلاء
طريقة معالجة دعامة لقبول أحبار نفث الحبر. تطبيق طلاء رقيق يهدف إلى توفير الحماية ضد تغير اللون والتلطيخ وبصمات الأصابع التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية ، والتي يمكن أن تطيل أحيانًا من عمر البصمة نظرًا لأن اللون يرجع أساسًا إلى ضوء مرئي.
لفة
المظهر المتجعد أو المجعد للورق الذي يحدث عند تجاوز عتبات امتصاص الحبر ، أو عيب في الطباعة يتميز عادةً بتشويه التجعيد على الورق غالبًا بسبب الأحمال الزائدة للحبر أو الرطوبة.
اللون
يتم إنشاء الإدراك البصري عندما يتم الكشف عن الضوء بأطوال موجية مختلفة في النطاق 400-700 نانومتر تقريبًا بواسطة مستقبلات العين ومعالجته بواسطة الدماغ.
تعديل اللون
في عملية الطباعة ، يتم تعديل اللون الأولي وفقًا للمعيار المحدد. يجب فحص هذا الإعداد بانتظام بسبب التغييرات المتكررة.
القدرة على التلوين
القدرة على العمل مع الألوان وفهمها. هذا هو ثمرة كل من المواهب الفطرية والخبرة.
السمة اللونية
خاصية ثلاثية الأبعاد لظهور الكائن. يحدد أحد الأبعاد عمومًا اللمعان ، في حين أن الجمع بين الاثنين الآخرين يتعلق باللونية.
توازن الالوان
القدرة على إعادة إنتاج كل الألوان في مشهد بمعيار مقبول.
معايرة الألوان
طريقة تستخدم برنامج و / أو مكون جهاز لضبط وتنسيق الألوان بين جهازين رقميين أو أكثر. تقارن أنظمة معايرة الألوان عادةً ملفات تعريف الألوان للأجهزة المختلفة وتحول نموذج اللون إلى لغة مستقلة عن الجهاز.
اللون السائد
صبغة غير مرغوب فيها للون معين لوحظ في صورة ، والتي قد تكون بسبب جهاز الإدخال أو جهاز الإخراج أو ظروف الإضاءة.
ضغط اللون
تضييق التدرج اللوني لعينة أصلية لمطابقة التدرج اللوني الذي يمكن للجهاز عرضه أو إعادة إنتاجه.
الثبات اللوني
الاستقلال النسبي للون المدرك لجسم ما عن التغيرات اللونية التي يسببها مصدر الضوء.
تصحيح لوني
ضبط صورة لتصحيح اختلالات الألوان أو خصائص جهاز الإخراج المختار.
منحنى اللون
رسم بياني يوضح قياسات اللون ويمكن استخدامه لإجراء تغييرات لونية في الصورة. تؤدي عمليات الضبط على زاوية وانحدار المنحنى إلى تغيرات لونية لقنوات لون الصورة.
اختلاف اللون – المعادلات
المعادلات الرياضية التي تحسب مقدار الفرق بين لونين.
اختلاف اللون – رقمي
الفرق بين قيم الإحداثيات اللونية لعينتين. حدد الفرق بين لونين.
اختلاف اللون – بصري
الفرق بين لونين تدركهما العين البشرية. يتم التعبير عنها عمومًا بعبارات نوعية ، مثل “أفتح” ، “أغمق” ، “أحمر” ، “أكثر خضرة” ، “أزرق” ، “أصفر أكثر” ، “شاحب” ، إلخ.
نظام طباعة الألوان (CEPS)
نظام رقمي يُستخدم لإعداد الصور الملونة للطباعة الميكانيكية والذي يتضمن بشكل عام فصل الصورة الملونة إلى قيم CMYK.
التدرج اللوني
مجموعة من الألوان التي يمكن أن تنتجها المادة.
لوح الألوان
جدول قيم الألوان الذي يتم استخدامه لتحويل الألوان من مساحة لون إلى أخرى لدعم بيانات الإدخال والإخراج من أنواع مختلفة من المعدات.
إدارة الألوان
عملية تساعد في معالجة الاختلافات في مهام سير عمل الألوان عن طريق إنشاء ملفات بيانات تصف خصائص كل جهاز رقمي. تضمن هذه العملية مطابقة الألوان بين الأجهزة المختلفة: بين الشاشة والطابعة ، وبين الصورة الأصلية والملف الرقمي ، وحتى بين نسختين تم إنشاؤها على وسائط مختلفة بأحبار مختلفة. المراحل الأربع لإدارة اللون هي: الاتساق والمعايرة والتوصيف والتحويل.
نظام إدارة الألوان
مجموعة من البرامج و / أو مكونات الأجهزة المستخدمة لإنتاج نتائج قياس لونية دقيقة خلال عملية التصوير الرقمي.
وظيفة مطابقة الألوان
الكمية النسبية للألوان الأساسية الثلاثة المضافة (الأحمر والأخضر والأزرق) المطلوبة لمطابقة الأطوال الموجية للضوء.
قياس اللون
قياس فيزيائي للضوء المشع أو المنبعث أو المنعكس بواسطة عينة في ظل ظروف محددة ، والتي يتم تحويلها رياضيًا إلى مصطلحات قياس لونية قياسية. يمكن ربط هذه المصطلحات بالتقييمات المرئية للألوان.
مقياس قياس اللون
نظام للتحديد العددي للسمات المدركة للون.
نموذج لوني
طريقة لتحديد (وضع) اللون في فراغ لوني ، عادةً باستخدام نظام إحداثيات. أمثلة: نموذج RGB ونظام ترتيب الألوان Munsell.
سياسة إدارة الألوان
يحدد كيفية معالجة التطبيق لبيانات اللون عند فتح مستند أو استيراد صورة. يمكنك اختيار سياسات مختلفة لصور RGB و CMYK ، وتحديد السياق لعرض رسائل التحذير.
أنظمة جدولة اللون طريقة لتوصيل اللون بناءً على مساحة اللون ثلاثية الأبعاد. لكي تشكل مجموعة الألوان نظامًا لترتيب الألوان ، يجب أن تمثل كل الألوان في مساحة لونية ثلاثية الأبعاد. يجب أن تتبع الألوان تقدمًا مرئيًا أو علاقة منطقية مع بعضها البعض. يجب أن يتناسب أي لون يتم إدخاله في النظام مع تسلسل منطقي. يجب أن يكون الاختلاف الطفيف في لون موجود قادرًا على وصفه بسهولة في خطوات جزئية. يجب أن يوفر النظام قيمًا تضمن سهولة الاتصال حتى في حالة عدم وجود عينة. وأخيرًا ، يجب أن تكون الوسيلة المستخدمة لتمثيل النظام متسقة وقابلة للتكرار. يعد Munsell أحد أكثر أنظمة ترتيب الألوان شهرة.
ملف تعريف اللون
معادلة رياضية تستخدم لتحويل الألوان من فراغ لوني إلى آخر من أجل جعل عرض المعدات أقرب ما يمكن. في صناعة الطباعة الرقمية ، يتم استخدام ملف تعريف الألوان بشكل شائع ، لا سيما لتوصيف معدات معينة (شاشة ، طابعة ، ماسحة ضوئية ، إلخ) للسماح للمستخدم بضمان تناسق الألوان عبر أجهزة مختلفة. راجع أيضًا إدارة الألوان.
دليل على اللون
مخرجات طباعة بالألوان الكاملة ، مصممة للسماح لمصممي الطباعة والمشترين بتقريب خصائص اللون التي تنتجها المطبعة.
جودة اللون يتم تحديد جودة أو “لون” الضوء كهدف وتفاوت في مساحة ألوان CIE ، ويتم التعبير عنها كدرجة حرارة لون مرتبطة. هذا هو الارتباط بين اللون المنبعث والجسم الأسود النظري المسخن إلى درجة حرارة محددة ، مقاسة بالكلفن (K).
مؤشر تجسيد اللون
مقياس لمقدار التغييرات اللونية التي تتعرض لها الكائنات عند إضاءتها بمصدر ضوء ، بالنسبة إلى لون تلك الكائنات نفسها عند إضاءتها بواسطة مصدر مرجعي لدرجة حرارة اللون المماثلة.
استنساخ الألوان عملية إعادة إنتاج الألوان على أجهزة مختلفة. طريقتان شائعتان لإعادة إنتاج الألوان هما خلط الألوان الإضافي وخلط الألوان الطرحي.
فصل اللون
إنتاج لوح طباعة منفصل لكل لون من ألوان الحبر المستخدم لطباعة الصورة. يتم استخدام أربع لوحات لعملية فصل الألوان: لوحة واحدة لكل لون (سماوي وأرجواني وأصفر وأسود) ، بالإضافة إلى لوحة إضافية لكل لون موضعي.
مساحة لونية
نموذج رياضي ثلاثي الأبعاد شاملاً جميع الألوان الممكنة. هذه هي أجزاء الطيف المرئي التي يمكن إعادة إنتاجها ، مثل ألوان RGB لشاشات الكمبيوتر ، وألوان CMYK للمخرجات المطبوعة ، والألوان الملائمة للويب للعروض عبر الإنترنت.
تحويل فراغات اللون
عملية تحويل اللون من الفضاء اللوني لجهاز إلى مساحة أخرى ، والتي قد تتطلب التقريب من أجل الحفاظ على جودة الألوان الرئيسية في الصورة. يحاول التحويل إنشاء أفضل تطابق بين الأدوات. إذا كان للجهاز الأصلي نطاق لوني أوسع من الأداة النهائية ، فستنتهي بعض الألوان خارج مساحة ألوان الأخيرة. تحدث هذه الألوان خارج النطاق مع كل تحويل تقريبًا وتسمى “اختلاف التدرج اللوني”. تشمل نوايا العرض الأكثر شيوعًا النوايا الإدراكية والنسبية والمطلقة.
مواصفات اللون قيم Tristimulus أو إحداثيات اللونية أو قيمة النصوع أو قيم التدرج اللوني الأخرى المستخدمة للإشارة عدديًا إلى لون في نظام ألوان محدد.
أنظمة مواصفات الألوان طريقة لتوصيل الألوان بين العملاء والمصممين والطابعات. أكثر أنظمة المواصفات شيوعًا هي Pantone و HKS ، وغالبًا ما تستخدم كدليل لوني أو حوامل أو مكتبات ألوان.
جدول الألوان
لوحة ألوان للصورة يمكنها عد حتى 256 لونًا في صيغة الألوان المفهرسة.
درجة حرارة اللون
مقياس يستخدم لتحديد الطاقة المرئية لمصادر الضوء المختلفة ، معبراً عنها بالدرجات كلفن ، ولإنشاء تصنيف لمصادر الضوء (من الأحمر إلى الأبيض والأزرق). على سبيل المثال ، يكون ضوء النهار عند الظهيرة 5500 كلفن ، باللونين الأزرق والأبيض ، بينما تنتج لمبة التنجستن لونًا برتقاليًا وترتفع إلى 3200 كلفن تقريبًا.
التسامح اللوني
الفرق المقبول بين اللون القياسي (المرجعي) والعينة.
صبغ
تلوين مادة مادة أو خليط. يمكن أن تكون مواد ملونة أو أصباغ.
خليط الأصباغ
خليط من المواد الملونة أو الأصباغ.
مقياس الألوان
جهاز يقيس اللون من خلال مرشحات حمراء وخضراء وزرقاء ، ثم يحول البيانات إلى قيم رقمية في فراغات لونية ثلاثية الأبعاد تمثل الرؤية البشرية بشكل وثيق. على عكس مقياس الكثافة ، ترتبط المرشحات ارتباطًا وثيقًا بالاستجابة البصرية للإنسان ، وقد تم تصميم الدوائر الكهربائية داخل الجهاز لتحويل البيانات المقاسة إلى قيم لونية تتعلق بفراغات الألوان ثلاثية الأبعاد المستخدمة لتمثيل الرؤية. بشرية.
قياس الألوان
طريقة قياس وقياس لون جسم ما بناءً على مصدر ضوء قياسي ونموذج قياسي للرؤية البشرية. تستخدم ثلاثة أنواع من أدوات قياس الألوان بشكل أساسي في فنون الرسم. هذه (بترتيب التعقيد) هي مقاييس الكثافة ومقاييس الألوان ومقاييس الطيف الضوئي.
كولوريست
شخص متخصص في فن مطابقة الألوان (صياغة الصبغة) وإتقان سلوك الأصباغ بمادة معينة. مصطلح “ملون” من أصل أوروبي.
وظيفة مطابقة الألوان
كمية الألوان الأساسية الثلاثة المطلوبة لتعكس بدقة التدفق الإشعاعي لكل طول موجي.
جودة اللون
يتم تحديد جودة أو “لون” الضوء كهدف وتفاوت في مساحة ألوان CIE ، ويتم التعبير عنها كدرجة حرارة لون مرتبطة. هذا هو الارتباط بين اللون المنبعث والجسم الأسود النظري المسخن إلى درجة حرارة محددة ، مقاسة بالكلفن (K).
درجة حرارة اللون
قياس معبر عنه بالدرجات يشير إلى ظل نوع معين من مصدر الضوء. يتم التعبير عن درجة حرارة اللون تقليديًا بوحدة درجة حرارة مطلقة ، وهي كلفن (ك).
دائرة لونية
التمثيل المستمر للأطياف المرئية ، منظم في دائرة ، حيث يتم وضع الألوان التكميلية ، مثل الأحمر والأخضر ، مباشرة مقابل بعضها البعض.
كولوريست
شخص متخصص في فن مطابقة الألوان (صياغة الصبغة) وإتقان سلوك الأصباغ بمادة معينة. مصطلح “ملون” من أصل أوروبي.
ألوان مجانية
لونان ينتج عندهما لون رمادي محايد. على عجلة الألوان ، توجد الألوان التكميلية على المحور المقابل مباشرة ، مثل الأزرق والأصفر والأحمر والأخضر ، إلخ.
طابعة مركبة
تستخدم الطابعة لإنشاء صورة ملونة مركبة لملف ، من أجل التدقيق أو الإخراج النهائي.
ضغط
عملية إزالة أي معلومات غير ذات صلة وتقييد المساحة غير الضرورية من ملف لتصغير حجم الملف. يمكن أن يتسبب الضغط في الخسارة والتشويه ، اعتمادًا على الطريقة المستخدمة. نوعا الضغط هما الضغط مع الفقد والضغط بدون فقدان البيانات.
صنع لوحة مباشرة (CTP)
في صناعة ما قبل الطباعة ، استخدم الكمبيوتر لصنع اللوحة. العملية تؤدي إلى نتائج أسرع وأفضل.
المطابقة الشرطية
مجموعة من العينات التي تبدو متطابقة في ظل مجموعة محدودة من الشروط ، مثل مصدر الضوء أو زاوية الرؤية.
تناغم
تتمثل الخطوة الأولى في عملية إدارة الألوان في التأكد من أن الجهاز المتضمن في سير عمل الألوان (شاشة أو ماسح ضوئي أو طابعة ، على سبيل المثال) قادر على إعادة إنتاج اللون باستمرار. . راجع أيضًا إدارة الألوان.
الخاص بك المستمر
الصورة ، مثل الصورة ، تحتوي على انتقالات تدريجية بين الظلال أو الألوان. لأغراض الطباعة ، يتم تحويل الصور ذات الدرجة اللونية المستمرة إلى أنماط نقطية (الألوان النصفية).
الاختبار التعاقدي
أساس العقد المبرم بين الطابعة والعميل ، حيث يجب أن يعيد ظهور إثبات العقد مظهر الناتج النهائي المطبوع.
التباين
في صورة ما ، تدرج لوني بين الإبرازات والظلال والدرجات اللونية النصفية. التباين العالي يتضمن الأسود الداكن والأبيض الفاتح. يشير التباين المتوسط إلى اختلاف جيد بين الأسود والأبيض ، بينما يشير التباين المنخفض إلى اختلاف بسيط في قيم الأبيض والأسود.
تحويلات
الخطوة الرابعة في عملية إدارة الألوان ، التحويل هو تقديم اللون بأكبر قدر ممكن من الدقة بين جهاز الإدخال وجهاز الإخراج. على سبيل المثال ، إذا تم التقاط صورة باستخدام ماسح ضوئي RGB ، وتم تنقيحها في تطبيق تصميم ، ثم طباعتها على طابعة CMYK ، فستحتاج إلى تحويلها عدة مرات. تحدث هذه العملية في مساحة لونية مستقلة عن الأداة ، تسمى CIELAB أو مساحة اتصال الملف الشخصي.
درجة حرارة اللون القريبة
درجة الحرارة ، معبرًا عنها بالدرجات الكلفينية ، لنقطة في موضع الجسم الأسود الأقرب إلى مصدر الضوء.
قسيمة بطانية
أثناء الطباعة ، يؤدي النقص إلى إزاحة طفيفة للبطانية للأمام عند ملامستها للوحة أو الورقة.
زركشة
في تطبيقات الرسوم ، عملية رقمية أو يدوية لاستبعاد الأجزاء غير المرغوب فيها من الصورة.
علامات القطع
في تطبيقات الرسومات ، تُستخدم الخطوط الرفيعة والقصيرة للحشائش النهائية ، مما يشير إلى الحجم المقطوع للإخراج النهائي المطبوع.
أنبوب أشعة الكاثود
أنبوب المشاهدة المستخدم في معظم أجهزة التلفزيون وشاشات الكمبيوتر القياسية. شعاع الإلكترون الموجه نحو الجزء الخلفي من الشاشة يثير الفوسفور داخل الأنبوب الزجاجي ، مما ينتج عنه عرض الصورة.
منحنيات
أدوات الرسوم في برامج معالجة الصور التي تسمح للمستخدم بتغيير قيم التباين واللون للصورة.
ملف تعريف مخصص
ملف التعريف (البيانات التي تميز جهاز إدخال اللون أو جهاز الإخراج أو مساحة اللون) التي تم تخصيصها لتعكس أداة معينة ، مثل الكاميرا الرقمية أو الشاشة أو الطابعة.
تنجيد (تغطية)
عناصر مرنة تتكون من مجموعة من الأوراق من فيلم أو ورق الأسيتات ، يتم إدخالها أسفل اللوحة والبطانية لضبط الضغط بين الأسطوانات وضمان طباعة نظيفة.
د
D65
إنارة قياسية CIE تمثل درجة حرارة اللون 6،504 كلفن. يستخدم Illuminant D65 على نطاق واسع كنقطة بيضاء قياسية لمعايرة شاشات العرض.
بكرة رباط
في مكابس الأوفست ، تقوم البكرات بترطيب الأسطح غير المطبوعة للوحة.
محلول ترطيب
في طباعة الأوفست ، محلول سائل يتكون أساسًا من الماء ، يستخدم للحفاظ على ترطيب الأسطح غير المطبوعة للوحة من أجل جعلها مقاومة للحبر.
إنارة ضوء النهار (CIE)
سلسلة منحنيات التوزيع الطيفي على أساس قياسات ضوء النهار الطبيعي التي أوصت بها CIE في عام 1965. تم تحديد القيم لنطاق الطول الموجي 300-830 نانومتر. يتم وصفها من حيث درجة حرارة اللون المرتبطة. أهم عنصر إنارة هو D65 ، نظرًا لقرب درجة حرارة لونه المرتبطة بدرجة حرارة اللون C ، 6،774 K. Illuminant D75 ، وهو أكثر زرقة من D65 ، و Illuminant D55 ، كما يتم استخدام اللون الأصفر أكثر من D65.
تخفيف الضغط
عملية استعادة البيانات من ملف مضغوط.
دلتا (د)
يستخدم الرمز للإشارة إلى الانحراف أو الاختلاف.
دلتا الامتصاص
الفرق في قيم الامتصاصية لكل طول موجي بين العينات والمعيار. تعني دلتا الامتصاصية الإيجابية أن العينة تمتص ضوءًا أكثر من المعيار. تعني دلتا الامتصاصية السلبية أن العينة تمتص ضوءًا أقل من المعيار.
دلتا إي *
∆E أو DE. مصطلح عام يعبر عن اختلاف اللون الكلي ، يستخدم للإشارة إلى اختلاف اللون الإجمالي لجميع فراغات اللون الموحدة. إجمالي فرق اللون (Delta E) هو رقم واحد يحدد مقدار (الحجم ، الدرجة ، الكمية) الفرق بين لونين. لا تشير هذه القيمة إلى طبيعة اختلاف اللون.
دلتا إي سي إم سي
تم تطوير القيمة من قبل لجنة القياس التابعة لجمعية الصباغين والملونين في بريطانيا العظمى. تُترجم قيمة DEcmc إلى معادلة مبنية على القطع الناقص لحساب قيم DE. يتم وضعه كبديل للإحداثيات المستطيلة لمساحة اللون CIE L * a * b *. تعتبر قيمة DEcmc أقرب إلى الرؤية البشرية عندما يتعلق الأمر بتقييم مقبولية اختلاف اللون.
دلتا ك / إس
الفرق في قيم K / S ، لكل طول موجة ، بين العينات والمعيار. تعني دلتا K / S الإيجابية أن العينة لديها نسبة امتصاص / انتشار أعلى من المعيار. تعني دلتا K / S الموجبة أن العينة لديها نسبة امتصاص / تشتت أقل من المعيار.
دلتا الانعكاس
الفرق في قيم الانعكاس لكل طول موجة بين العينات والمعيار. تعني دلتا الانعكاس الإيجابي أن العينة تعكس ضوءًا أكثر من المعيار. تعني دلتا الانعكاس السلبي أن العينة تعكس ضوءًا أقل من المعيار.
دلتا النفاذية
الفرق في قيم النفاذية لكل طول موجة بين العينات والمعيار. تعني دلتا النفاذية الموجبة أن العينة تبعث ضوءًا أكثر من المعيار. تعني دلتا النفاذية السلبية أن العينة تصدر ضوءًا أقل من المعيار.
قيمة دلتا
مصطلح المحادثة المتعلق بـ “دلتا تنسيق اللونية”. في بعض الأحيان يتم استخدام المصطلح البسيط “دلتا”. على سبيل المثال ، في حسابات CIELab ، يُشار إلى Delta L * و Delta a * و Delta b * جميعها باسم “قيم دلتا CIELab” أو “CIELab deltas”. يستخدم هذا المصطلح لتسهيل الاتصال الشفوي.
مقياس الكثافة
أداة تستخدم لقياس اللون من خلال مرشحات حمراء وخضراء وزرقاء مماثلة لتلك المستخدمة لفصل الألوان. مع المرشحات ، تظهر الألوان التكميلية أغمق. هذا هو السبب في أن مقاييس الكثافة “ترى” بالأبيض والأسود.
الكثافة (الكثافة البصرية)
درجة تعتيم الصورة. كلما زادت الكثافة ، زادت قتامة الصورة. تُستخدم قياسات كثافة الحبر الصلب لمراقبة الحبر على الورق.
الغاء
تطبيق تأثير ضبابي متحكم فيه عند مسح الصور ذات الألوان النصفية للحصول على صور ذات درجات ألوان مستمرة وتقليل تأثير “التموج”.
فصل ألوان سطح المكتب
تنسيق ملف يتضمن أربعة ملفات .eps ؛ واحد لكل لون معالجة (أي السماوي والأرجواني والأصفر والأسود.
يعتمد اللون على المعدات
مساحة اللون (LAB) الفريدة لجهاز معين وإمكانيات تجسيد اللون.
الملف الشخصي للجهاز
المعادلات الرياضية أو جداول التحويل المستخدمة لتحويل ألوان مساحة اللون الشائعة إلى ألوان تتوافق مع مساحة اللون المحددة للجهاز.
لون الجهاز مستقل
تستند مواصفات اللون إلى نموذج ألوان مستقل (RGB ، CMYK) ، وليس النطاق اللوني لجهاز الإخراج.
مساحة لونية مستقلة عن المعدات
مساحة اللون التي يمكن استخدامها لوصف جميع الألوان التي تراها العين البشرية ، بغض النظر عن الصبغات المستخدمة لإعادة إنتاج الألوان على جهاز معين.
مساحة اللون الخاصة بالمعدات
الفضاء اللوني الذي يعتمد تعريفه على الطريقة التي تعيد بها المعدات المحددة إنتاج اللون. RGB و CMYK كلاهما فراغات لونية خاصة بالمعدات.
تجاور منتشر
طريقة مستخدمة لطباعة صور ذات درجات ألوان مستمرة على طابعة ليزر ، حيث يتم تمثيل معلومات المستوى الرمادي بنقاط طباعة عشوائية.
انعكاس منتشر
يتميز الانعكاس بانبعاث الطاقة الضوئية في اتجاهات متعددة عند السطح أو تحته.
انتقال منتشر
انبعاث الطاقة الضوئية من خلال عينة وتخضع لقوانين الانكسار.
ضوء منتشر
ضوء غير اتجاهي أو مشع.
كاميرا رقمية
معدات قادرة على التقاط بيانات الصورة في ملف رقمي.
ملف تعريف الكاميرا الرقمية
ملف تعريف يصف تحويل مساحة RGB الخاصة بالكاميرا الرقمية إلى نظام CIELab. يحدد مخطط الاختبار الألوان من الأصل التي سيتم تحويلها إلى ألوان RGB المحددة للكاميرا الرقمية. ومع ذلك ، نظرًا لأن مخطط الاختبار لا يغطي سوى جزء من التدرج اللوني للكاميرا الرقمية ، فإن مهمة برنامج التوصيف هي تقديم وصف للألوان خارج نطاق الكاميرا.
طباعة رقمية ملونة
تقنية الطباعة غير المؤثرة حيث يتم تقديم البيانات الرقمية ، بكسل ببكسل ، على النافثة للحبر ، والنقل الحراري أو الكهروستاتيكي ، والتسامي الحراري ، ومعدات الطباعة الفوتوغرافية.
نغمة رقمية
إعادة إنتاج اللون والدقة المكانية لبيانات الصورة الرقمية باستخدام سلسلة من النقاط المنظمة في نمط مربع.
التصوير الرقمي
عملية التقاط الصورة النهائية ومعالجتها وتقديمها بواسطة الأنظمة الرقمية.
طباعة الصور الرقمية
تقنية الطباعة التي تتضمن معدات تعرض ورق الصور لمصادر LED أو الليزر أو ضوء الكاثود ، من أجل استعادة البيانات التي تم التقاطها بجهاز رقمي ، بكسل تلو الآخر.
طابعة رقمية
معدات قادرة على ترجمة البيانات الرقمية إلى مخرجات ورقية. يغطي هذا المصطلح عمومًا جميع تقنيات الإخراج الرقمية ، مثل الطباعة النافثة للحبر أو النقل الكهروستاتيكي أو الحراري أو طباعة الصور بالليزر.
مباشرة إلى طباعة الطباعة
تسمح عملية الطباعة بالتخلص من فواصل الفيلم.
ملف تعريف الشاشة
ملف تعريف يصف مساحات الألوان في الكاميرا والصورة. يخبر ملف تعريف الشاشة نظام إدارة الألوان بكيفية تحويل الألوان في الصورة إلى ألوان تتطابق مع مساحة ألوان الشاشة المعنية.
تجاور
عملية تستخدمها بعض أجهزة الإخراج لمحاكاة ظلال اللون الرمادي أو تباينات الألوان ، وتستخدم تقنية عشوائية تستخدم أحجامًا وأشكالًا مختلفة لمجموعات البكسل ، وليس مصفوفة مرتبة من نقاط الألوان النصفية .
دماكس
قياس الكثافة القصوى (أغمق لون أسود ممكن).
دمين
الكثافة الدنيا.
تسمين
ظاهرة تحدث عندما ينتشر الحبر خارج التغطية المقصودة على وسيط أثناء الطباعة. غالبًا ما تحدث المشكلة بسبب الامتصاص غير الطبيعي أو المفرط من قبل الركيزة. يشير أيضًا إلى تكبير النقطة الذي يحدث أثناء صناعة اللوحة أو عند الضغط ، والذي يحدث بسبب دفع الحبر الرطب على الورق وامتصاصه بواسطة الورق ، مما يؤدي إلى مظهر أخر.

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى