سيباستيا وسالغادو |البرازيل

ولد “سيباستياو سالغادو” في 8 فبراير1944 في بلدة “أيموريس” بولاية “ميناس جيرايس” البرازيلية. وهويعيش حالياً في العاصمة الفرنسية باريس.

عمل سيباستياو أخصائياً اقتصادياً حتى العام1973،وحينها بدأمسيرته المهنية في عالم التصويرالفوتوغرافي في باريس بالعمل مع وكالات تصويرٍشهيرة مثل سيغما،غاما،ماغنو مفوتوز،واستمرفي ذلك حتى العام1994عندما أنشأ مع زوجته “ليليا وانيكس الغادو” وكالة “أمازوناس إيمجز”،وهي مؤسسة مكرّسة بالكامل لأعمال سالغادو.

وقد سافرسالغادوإلى أكثرمن100بلداً لإنجازمشاريعه في التصويرالفوتوغرافي. ووجدت معظم هذه الأعمال طريقها إلى العديد من المنشورات المطبوعة،فضلاًعن عرضها في كتبٍ مثل “أميركا أخرى” (Other Americas) و “ساحل الرجال الفقراء” (Sahel-l’HommeenDétresse) عام1986،و “جمالٌ مخادع” (Uncertain Grace) عام1990،و “العمال” (Workers) عام1993،و “تيرا” (Terra) عام1997،و “هجراتٌوصور” (Migrations and Portraits) عام2000،و “إفريقيا” (Africa) عام2007. وماتزال أعماله تلفت الأنظارفي العديدمن المعارض الجوّالة التي تستضيفها أبرزالمتاحف وصالات العرض في مختلف أنحاءالعالم.

في العام2004،بدأ سالغادو مشروع “التكوين” (Genesis)،والذي يهدف إلى تقديم صورةٍ صادقةٍ للطبيعة والإنسان دون أيّ تجميل. ويضمّ مشروع “التكوين” سلسلة من صورالمناظرالطبيعية والحياةالبرية، فضلاًعن صورٍلمجتمعاتٍ بشريةٍ ماتزال تعيش وفقاً لتقاليد الأجداد وتراثهم. وكانت الرؤية من وراءمجموعة الأعمال هذه هي تقديم مسارٍمحتمل لإعادة اكتشاف الإنسانية لنفسها في الطبيعة.

نُشركتاب انضم لسلسلة “التكوين” من قبل دار “تاشن” الألمانية عام2013ووُزِّعا في أنحاء العالم بست لغاتٍ مختلفة. كما جاب معرض “التكوين” العديد من البلدان في العام ذاته،وبلغ عددالدول التي استضافت المعرض حتى الآن21بلداً.

 

ومنذ العام1990،عمل سالغادو وزوجته ليليا أيضاً على إعادة تشجيرجزءٍ من الغابة الأطلسية في البرازيل/ ونجحا في تحويل المنطقة إلى محميةٍ طبيعية في العام1998. وقد أنشأ الزوجان “مؤسسة تيراللبيئة”،وهي منظمةٌ غيرحكومية مكرّسة لمهمة إعادة تشجيرالغابات وحمايتها،بالإضافة إلى التوعية والتثقيف.

وفي العام2012،تلقى سالغادو جائزةe من معهد institutoe في البرازيل،وتم تكريمه من قبل منظمة اليونسكو في البرازيل ومجلس مدينة ريو،كماحصل على جائزة “الشخصية البيئية” من الصندوق العالمي لصون الطبيعة WWF في البرازيل. وقدمُنح كل هذها لجوائزتقديراًلعمله في مؤسسة تيرا.

حصل سالغادوفي العام2014على جائزةإيتاكا من كليةعلوم الاتصال،الجامعة المستقلة في برشلونة،إسبانيا. وفي العام ذاته تم تكريمه كواحد من “أصدقاءالبيئة” في المنتدى العالمي الخامس للبيئة،والذي عقد في “فوزدوإيغواسو”،بارانا،البرازيل.

كما حاز سالغادو العديد من الألقاب والأوسمة المميزة تقديراً لإنجازاته في مجال التصويرالفوتوغرافي،فهوسفيرٌللنوايا الحسنة لمنظمةاليونيسيف،وعضوُفخريّ في أكاديمية الفنون والعلوم في الولايات المتحدة. وفي العام2014،منحته وزارة الثقافة والاتصال الفرنسية “وساما لريادة في الفنون والآداب”.

وشهد العام2014أيضاً إصدارالفيلم الوثائقي “ملح الأرض” (The Salt of the Earth)،ومدته109دقائق،عن حياة سالغادو وإنجازاته،من إخراج “فيم فيندرس” و “جوليانوهيبيروسالغادو”،وإنتاج وكالة “ديسيافيلمز”. وعُرض الفيلم في فرنسا وإيطاليا والبرازيل.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.