التصوير المعماري

صقل مهاراتك: كيفية تحسين تصويرك المعماري

اكتشف جمال المباني والمعالم السياحية وغير ذلك الكثير مع هذه النصائح والتقنيات المهمة التي يقدمها سفير Canon فرناندو غيرا الحائز جوائز متعددة.
رجل يجلس على حافة منصة منحنية ضخمة مرتفعة عن الأرض ببعض الأمتار تحت سماء زرقاء متألقة.

يعرف سفير Canon فرناندو غيرا معلومات عن المباني. وبعد تخرجه مهندسًا معماريًا في موطنه البرتغال، قضى عدة سنوات ناجحة في العمل لدى شركة معمارية في ماكاو. وعلى الرغم من أنه كان يستمتع بعمله، فإنه لم يستطع التخلي تمامًا عن حبه للتصوير الفوتوغرافي الذي رافقه منذ طفولته.

واستمر شغف فرناندو بتصوير المباني في النمو حتى بدأ تصوير فنون الهندسة المعمارية لمجلات رائدة وعملاء شخصيين مع شقيقه سيرجيو. ويدرك الآن بعد مجموعة الجوائز التي حصل عليها أنه اتخذ القرار الصحيح في حياته المهنية.

ويشاركنا فرناندو هنا بعض الأفكار والنصائح والحيل التي تعلمها على مر السنين.

في الموقع: العثور على المبنى المثالي

رجل يقف وسط معرض خرساني واسع بمشروع Saya Park في كوريا الجنوبية.

ويقول فرناندو عن مساره الوظيفي: “لم أكن أريد أن أفعل ما كان يفعله كل المصورين المعماريين الآخرين”. “بل أردت الاستمتاع في عملي. وبدأت أصور المباني وأظهر الأشخاص في المشهد، وهذا أضاف حيويةً حقيقية إلى اللقطات. وأشعر بأنني ناقل عندما أصور الهندسة المعمارية. فصوري تنقل المبنى من المهندس المعماري إلى الجمهور”. التُقطت الصورة بكاميرا EOS 5DS R من Canon مزودة بعدسة TS-E 17mm f/4L من Canon بسرعة 1/8 ثانية وفتحة عدسة f/10 ومعدل حساسية ISO200. © فرناندو غيرا

امرأة وبعض الأطفال يلعبون بحبل القفز تحت أشعة الشمس بجوار مبنى ناصع البياض. يظهر كل الأطفال مظللين باستثناء واحدٍ منهم.

يقول فرناندو: “لا أفكر في الهندسة أو الخطوط التي توجّه العين في الصورة”. “بل أبحث فقط عن أشكالٍ تعجبني من الناحية الجمالية وأفكر في كيفية تأثير الضوء فيها. التُقطت الصورة بكاميرا EOS 5D Mark III من Canon (تلتها الآن كاميرا EOS 5D Mark IV من Canon) مزودة بعدسة TS-E 24mm f/3.5L II من Canon بسرعة 1/2500 ثانية وفتحة عدسة f/8 ومعدل حساسية ISO200. © فرناندو غيرا

لا يقتصر التصوير المعماري على تصوير مباني الشركات الضخمة أو الكنائس المزخرفة فحسب. وعلى الرغم من أن هذه المباني تشكل أهدافًا رائعةً للتصوير، فإن فرناندو يرى أن أي مبنى لديه مظاهر جمالية سواء أكنت تنظر إليه بتمعن أم لا!

وينصح فرناندو: “لا تركز على العثور على الموقع المناسب”. “إذ إنه يمكنك العثور على مبانٍ مذهلة في مواقع سيئة. فكّر في كل مبنى على حدة وحاول اكتشاف السر الذي يجعله لافتًا للانتباه. ويمكن لأي مبنى أن يكون هدفًا لصورك، من حظيرة متهالكة أو منزل متواضع إلى متحف رائع أو كاتدرائية مذهلة. وأنا لا أعتقد أنه توجد مبانٍ “سيئة” لا يمكن تصويرها. فالسر يكمن بكل بساطة في انتظار الإضاءة المناسبة واللحظة المثالية” .

بعد أن تعثر على مبنى ويأسرك جماله، يوصي فرناندو بإضافة طبقات إلى الصور التي تلتقطها. وقد تعلم هذا الأسلوب من أحد أكبر مصادر الإلهام لديه، وهو مصور Magnum أليكس ويب، ووجد أن هذا الأسلوب كما يشرح أدناه سيساعدك في إضافة بُعد آخر إلى تصويرك الفوتوغرافي.

يقول فرناندو عن ويب: “لقد أسرني تصويره الفوتوغرافي ووجدت نفسي منبهرًا بالطريقة التي يستخدم فيها الطبقات فوق طبقات أخرى لبناء مزيد من العناصر في اللقطة الواحدة”. “على سبيل المثال، قد تظهر أشخاصًا هنا أو كلبًا هناك أو رجلاً يمشي وهو يحمل مظلة في الجهة الأخرى من الصورة. وتتألف صوره من طبقات متعددة، وتمنحك شعورًا ملموسًا بأنك تعيش حياة الأهداف وتشاركهم أجواءهم.

ويتابع: “بصفتي مهندسًا معماريًا، أحاول دائمًا العثور على النسب والمواد والألوان واللمسات النهائية المثالية التي لا يضاهيها أي شيء. وبصفتي مصورًا، هذه هي العناصر التي ما زلت أحاول أن أنقلها لكي تظهر الأهداف بأفضل شكل ممكن”. أنا لا أبحث عن أسلوب هندسي “ناجح”، بل أحاول فقط أن أجعل المبنى يبدو رائعًا. وهذه هي الرسالة التي أحاول توصيلها”.

التصوير الفوتوغرافي الحر: نسيان “القواعد”

أربعة أشخاص يظهرون بشكل ضبابي وهم يسيرون على طول ممر كبير داخل مبنى أبيض ضخم به نوافذ وجدران عصرية.

يعتقد فرناندو أن التصوير الفوتوغرافي يجب أن يكون دائمًا تعبيرًا عن “الذات”، حتى لو كان ذلك يعني خرق القواعد التقليدية لنوع التصوير الذي تقوم به. ويقول: “يشعر الكثيرون أن التصوير المعماري يشبه الموسيقى الكلاسيكية”. “وكل شيء موجود في النوتة الموسيقية وما عليك سوى عزف ما تراه أمامك. ولكن بالنسبة إليّ، أنا أراه أشبه بموسيقى الجاز. انسَ القواعد واستخدم عينَيك فقط”. التُقطت الصورة بكاميرا EOS 5D Mark III من Canon مزودة بعدسة TS-E 17mm f/4L من Canon بسرعة 0,4 ثانية وفتحة عدسة f/9.5 ومعدل حساسية ISO200. © فرناندو غيرا

طلاب يسيرون في الممرات الملونة لحي EPFL Quartier Nord بمدينة لوزان في سويسرا.

يصور فرناندو اللقطات في أثناء حمل الكاميرا باليد ليمنح نفسه أقصى قدرٍ من المرونة الإبداعية، ويستخدم الشاشة المتغيرة الزوايا التي تعمل باللمس في الكاميرا ليرى صوره في الوقت الحقيقي، بغض النظر عن الزاوية التي يصور منها. ويقول فرناندو الذي يعترف أنه مستقل: “لم أستخدم محددات المناظر في الكاميرات على الإطلاق لسنوات كثيرة”. التُقطت الصورة بكاميرا EOS 5D Mark III من Canon مزودة بعدسة TS-E 45mm f/2.8 من Canon بسرعة 1/13 ثانية وفتحة عدسة f/2.8 ومعدل حساسية ISO640. © فرناندو غيرا

قد تعتقد أن استخدام حامل ثلاثي القوائم يشكل إحدى القواعد الأولى للتصوير المعماري. ولكن ذلك غير صحيح من وجهة نظر فرناندو.

ويوضح: “أحب أن أتحرك بحرية، لذا أفضّل عدم استخدام حامل ثلاثي القوائم مع أن الكثيرين يعتقدون أنه أداة أساسية لتصوير فنون الهندسة المعمارية”. “ولكني أفضّل التنقل باستمرار واستكشاف المبنى الذي أصوره من زوايا مختلفة، ولهذا السبب ألتقط الصور في أثناء حمل الكاميرا باليد. وأتحرك باستمرار منذ لحظة وصولي إلى الموقع حتى أغادره.

“بالإضافة إلى ذلك، يمنحك عدم استخدام حامل ثلاثي القوائم ميزةً أخرى حتى تستطيع التصوير من دون أن تلفت الانتباه إليك إذا كنت في مكان مزدحم. وإلا، فقد يلاحظ الأشخاص في المشهد أنك تصور وينظرون إليك وإلى ما تفعله بدلاً من التصرف بطريقة طبيعية. وتُعد الشاشات المتغيرة الزوايا التي يتميز بها عدد كبير من كاميرات Canon مثاليةً لهذا النوع من التصوير. وتسمح لك بالتصوير من زوايا مختلفة من دون أن يعرف أحد أنك تلتقط الصور حتى”.

في الواقع، يرى فرناندو حسب خبرته أن قواعد التصوير المعماري يمكن أن تتلخص بالفعل في قاعدة واحدة فقط.

ويوضح: “يجب أن تظهر الخطوط العمودية مستقيمة، لذا لا توجّه الكاميرا إلى الأعلى أو الأسفل إلا إذا كنت تستخدم عدسةً قابلة للإمالة وتغيير الموضع ويمكنها تصحيح المنظور في الصورة بنفسها”. “صحيح أنك تستطيع تصحيح المنظور في مرحلة التحرير في البرنامج، لكنني لا أعتقد أنه يبدو صحيحًا هكذا. وغالبًا ما تكون هناك قواعد كثيرة أخرى قُتلت بحثًا، ولكنني أعتقد أن خرق القواعد ضروري لتنشئ أعمالاً تميزك عن غيرك. ما عليك سوى الحفاظ على استقامة الخطوط العمودية والتقاط الصور من دون أي قلق أو تفكير”.

في الضوء: اختيار وقت التصوير

مبنى خشبي طويل ومرتفع عن الأرض ليلاً. والأشجار المحيطة به مضاءة بضوأين ساطعَين.

ينصح فرناندو: “استمر في التصوير ولا تتوقف عند غروب الشمس”. “فبعض المباني تكتسب حياةً جديدة بالكامل بعد حلول الظلام. ويمكن أن تكون نوافذ المبنى بمنزلة عينَيه، وتشعر في الليل عندما تكون المصابيح مضاءةً في الداخل كأنك تستطيع النظر إلى تلك العينَين مباشرة. تتحول بعض المباني إلى صناديق ساحرة ذات زجاج متألق جميل ليلاً”. التُقطت الصورة بكاميرا EOS 5D Mark III من Canon مزودة بعدسة TS-E 17mm f/4L من Canon بسرعة 30 ثانية وفتحة عدسة f/7.1 ومعدل حساسية ISO1600. © فرناندو غيرا

طيور تحلّق فوق مبنى مبهر من أمامه واجهة مائية عند الغسق.

يقول فرناندو: “أهم أمرٍ تعلمته هو عدم استخدام الفلاش”. يمكن لكاميرا Canon لدي التقاط كل ما أستطيع رؤيته بعيني عند التصوير في الأماكن الداخلية. وإذا كانت هناك اختلافات كبيرة بين الظلال والمناطق المضاءة جيدًا، فقد ألتقط درجتَي إضاءة مختلفتَين باستخدام مضاهاة درجة الإضاءة وأدمجهما معًا، أو أستخدم وضع النطاق الديناميكي العالي في الكاميرا، لكنني لا أستخدم الفلاش أبدًا ولا أي مصدر إضاءة إضافي”. التُقطت الصورة بكاميرا EOS 5D Mark III من Canon مزودة بعدسة TS-E 17mm f/4L من Canon بسرعة 1/80 ثانية وفتحة عدسة f/5 ومعدل حساسية ISO800. © فرناندو غيرا

هناك مفهوم آخر غير صحيح بالنسبة إلى فرناندو، وهو أن الإضاءة المثالية للتصوير المعماري تكون في الصباح الباكر أو في وقت متأخر بعد الظهر، أي الوقت الذي يطلق عليه غالبًا “الساعة الذهبية”.

“إذا كنت أريد التقاط صورٍ لمبنى، فأحب أن أذهب في الصباح الباكر وأبقى هناك إلى أن تظهر النجوم في المساء. وهذه هي الطريقة نفسها التي قد يستخدمها المصور الصحفي. أحاول أن أتبتع الضوء حول المبنى، وستظهر الجوانب المختلفة بشكلٍ أفضل في أوقاتٍ مختلفة من اليوم. وستتمكن أيضًا من رؤية الطريقة التي يستخدم بها الأشخاص المبنى وإضافة طابع الحيوية إليه. يبدو الأمر كأنك تصور “يومًا في حياة مبنى”. أريد أن ألتقط الأجواء المحيطة بالمبنى وليس هو في حد ذاته.

“إذا كان الضوء قويًا، فيمكنك ضبط الظلال كما تريد. والتقطت مؤخرًا بعض اللقطات الرائعة لمنزل في منتصف النهار حين كانت الشمس ساطعة وعالية في السماء. وكان الضوء يتدفق عبر المناور الموجودة في السقف ويضيء الجزء الداخلي من المبنى بالكامل بحيث يبدو رائعًا. وعندما تكون الشمس منخفضة في السماء، قد يظهر المبنى سيئًا من جانب ولكنه رائع من جانب آخر. ما عليك سوى التحرك حول المبنى والاستمرار في النظر. وحتى لو كان الجو رماديًا وضبابيًا، يمكنك الحصول على لقطاتٍ مثيرة هادئة. ومن الاعتقادات الخاطئة الأخرى أنك، بمجرد تصوير مبنى من نقطة ما، تكون قد انتهيت من تصويره من هذا المنظور. ولكنني أشجعك على العودة في وقت لاحق من اليوم لتعرف مدى تأثير تغير الضوء فيه”.

في الحقيبة: اختيار العدسات المناسبة

منظر ضوئي كبير يظهر وجه امرأة شابة من خلال نافذة مبنى بينما تمر سيارة صفراء من جانبه.

يُعد نظام EOS R من Canon مثاليًا للأشخاص المبتدئين في مجال التصوير المعماري ويرغبون في إحراز التقدم فيه. ومن خلال إقران كاميرا كاملة الإطار وغير مزودة بمرآة وفائقة الإمكانات مثل كاميرا EOS R من Canon بعدسة RF أصلية مثل عدسة RF 24-105mm F4L IS USM من Canon – مجموعة الأدوات التي استخدمها فرناندو لالتقاط هذه الصورة – أو عدسة RF 16mm F2.8 STM من Canon، ستحصل على الحرية الإبداعية التي تحتاج إليها لصقل مهاراتك. التُقطت الصورة بعدسة مقاس 56 مم بسرعة 1/100 ثانية وفتحة عدسة f/9 ومعدل حساسية ISO160. © فرناندو غيرا

ألواح خشبية ضخمة معلقة عموديًا من مبنى كبير مطلٍ بلون بيج داكن. وفي غرفة تقع في الطابق الأرضي من المبنى، يمكن رؤية ظل شخصين.

عندما تزيد خبرتك كمصور، يوصي فرناندو بالترقية إلى عدسات الإمالة وتغيير الموضع. ويضيف: “إن العدسات التي أفضل استخدامها دائمًا هي عدسة TS-E 17mm f/4L من Canon وعدسة TS-E 24mm f/3.5L II من Canon“. إنهما مكلفتان ولكن لا بديل عن وظيفة تغيير الموضع المتوفرة فيهما. فهي تتيح لك التحكم في المنظور والحفاظ على مظهر المباني المستقيم والعمودي”. التُقطت الصورة بكاميرا EOS 5DS R من Canon مزودة بعدسة TS-E 17mm f/4L من Canon بسرعة 1/100 ثانية وفتحة عدسة f/11 ومعدل حساسية ISO100. © فرناندو غيرا

عند البدء بالتصوير المعماري، يوصي فرناندو باستخدام العدسات التي تحقق توازنًا جيدًا بين مجال رؤية واسع نسبيًا ومستويات منخفضة من التشوه. ويقول بحماس: “أحب عدسة RF 35mm F1.8 Macro IS STM من Canon وعدسة RF 50mm F1.8 STM من Canon“. “إنهما صغيرتا الحجم وغير مزعجتَين، وهذا يسمح لك بالتصوير من دون لفت الانتباه. بالإضافة إلى أنهما تقدمان جودة عالية بأسعار غير مكلفة نسبيًا. وأستخدم أيضًا عدسة EF 24-240mm F4-6.3 IS USM من Canon لأنها متعددة المزايا للغاية. ولا يمكنني قبول أي تشوه في لقطاتي المعمارية، ولكن بفضل التصحيحات داخل الكاميرا التي تتميز بها كاميرات الفئة EOS R-series، تصبح عدستي خالية من التشوه”.

ومن العدسات الأخرى التي يمكن استخدامها عند البدء بشكل خاص في تصوير الفن المعماري عدسة RF 16mm F2.8 STM من Canon. لا تُعد هذه العدسة الأساسية مع البُعد البؤري الذي يبلغ 16 مم منخفضة التكلفة فحسب، بل إنها أيضًا فائقة الاتساع، وهذا يتيح لك التقاط مزيد من العناصر في الصور، مثل القدرة على تصوير جسرٍ كامل. وسيحبّ أيضًا هواة الهندسة المعمارية التأثيرات المثيرة التي تضفيها هذه العدسة إلى الخطوط والزوايا.

بمجرد أن تستقر على الكاميرا والعدسة المناسبتَين لك وتفهم جيدًا أساسيات هذا النوع من التصوير، ينصحك فرناندو بتجربة أمورٍ جديدة في أثناء التصوير، كأن تحاول مثلاً التصوير من زوايا مختلفة أو حتى استخدام فلاتر العدسة المتنوعة.

ويوضح “يُعد فلتر الكثافة المحايدة رائعًا لتوفير درجات الإضاءة لفترة طويلة حتى في ظروف الإضاءة الساطعة. وستؤدي الإضاءة لفترة طويلة عند تصوير الأبنية في مكانٍ مزدحم إلى اختفاء جميع الأشخاص وحركة المرور حول المبنى لتحصل على لقطة لا تتضمنهم. ومن ناحية أخرى، يُعد الفلتر القطبي الدائري رائعًا لإزالة الانعكاسات التي تظهر في النوافذ الزجاجية. وهو مناسب جدًا للمباني ذات اللمسة النهائية اللامعة. على سبيل المثال، لقد كان عليّ أن أصور مبنى خرسانيًا مطليًا باللون الأحمر اللامع. لذا قمت بلف الفلتر القطبي الدائري واختفى كل اللمعان مباشرةً وترك لون المبنى الجميل في الصورة”.

وبالنسبة إلى فرناندو، تصوير الهندسة المعمارية أكثر من مجرد وظيفة، بل إنه شغف. ويستلهم إلهامه من عواطفه مثل المباني.

ويختتم: “باختصار، أنا ألتقط صور الهندسة المعمارية لكسب العيش، ولكنني لا أزال أشعر أن الأشخاص الموجودين داخل المبنى أو الذين يستخدمونه هم العنصر الأكثر إثارةً للاهتمام”. “وبالنسبة إليّ، يتمثل جوهر التصوير المعماري في التقاط الحياة”.

هل أنت جاهز للبدء؟

بقلم ماثيو ريتشاردز

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.