تصوير الصور الشخصية

كيفية التقاط درجات ألوان بشرة طبيعية في صورك الشخصية

يشكل تسجيل درجات ألوان البشرة الطبيعية أحد أصعب جوانب التقاط الصور الشخصية. تقدم جايد كيشيا غوردون خمس نصائح لالتقاط صور رائعة.
صورة شخصية لامرأة بضفائر طويلة ترتدي سترة صوفية زهرية قصيرة وجينزًا رماديًا وتمشي في أحد شوارع المدينة.

يشكل التقاط درجات ألوان البشرة الطبيعية والدقيقة أحد أصعب جوانب التقاط الصور الشخصية. إن الإضاءة غير الاعتيادية وزيادات درجة اللون الغريبة قد تجعل بشرة العارضة في صورك الشخصية تبدو غامقة جدًا، وقد تستغرق وقتًا طويلاً للغاية لتصحيحها في مرحلة ما بعد الإنتاج. ليس لدينا جميعًا خبير تجميل جاهز للعمل في أي وقت، ولكن يوجد عدد من الطرق للحصول على درجات ألوان واضحة وطبيعية مباشرةً من كاميرا EOS وتقليل مقدار اللمسات الأخيرة التي تضطر إلى إضفائها.

حازت مصورة عالم الموضة والجمال جايد كيشيا غوردون عدة جوائز، وتقدم إلينا هنا خمس نصائح بسيطة لالتقاط درجات ألوان بشرة مثالية. وتشرح أسلوبها المختلف في التعامل مع أصحاب البشرة السوداء والبيضاء والمختلطة وطريقة إعداد كاميرا EOS الخاصة بها للحصول على نتائج متسقة.

اتبع نصائح جايد لتلتقط درجات لون بشرة مثالية في لمح البصر!

1. تجنب الضوء المباشر الساطع

امرأة بضفائر طويلة ترتدي سترة صوفية زهرية وتضع يديها على جانبي رأسها.

يمثل التصوير في الضوء الطبيعي طريقة رائعة لإضاءة أهدافك وضمان مطابقة درجة لون بشرتهم للواقع. التُقطت الصورة بكاميرا EOS R6 من Canon مزودة بعدسة RF 85mm F1.2L USM من Canon بسرعة 1‏/640 ثانية وفتحة عدسة f/1.4 ومعدل حساسية ISO320. ‎© Jade Keshia Gordon

امرأة بضفائر طويلة ترتدي قميصًا بأكمام قصيرة مصبوغًا بالأزرق.

يمكن أن يتسبب الضوء المباشر والساطع في ظهور ظلال غير جذابة، وتضمن السماء الملبدة بالغيوم والإضاءة الخفيفة من الجانب الحصول على ظلال أكثر هدوءًا مناسبة لك، وهذا ما يساعد في تحديد شكل الوجه وسماته. التُقطت الصورة بكاميرا EOS R6 من Canon مزودة بعدسة RF 85mm F1.2L USM من Canon بسرعة 1‏/1000 ثانية وفتحة عدسة f/1.2 ومعدل حساسية ISO320. ‎© Jade Keshia Gordon

يبدو الضوء الخافت عمومًا أكثر جاذبية. وسيضفي التصوير في الهواء الطلق في يوم مشرق ملبد بالغيوم إضاءة منتشرة بطريقة تناسب كل أنواع درجات ألوان البشرة. في الأيام المشمسة والصافية التي يكون الضوء فيها ساطعًا وغير مرشح، من الأفضل العثور على ظل خفيف في معظم الأحيان بحيث تتجنب ظهور الظلال وأشعة الضوء على الوجوه.

تؤكد جايد: “فيما يتعلق بدرجة لون البشرة، عليك أن تفكر في الإضاءة أولاً”. “إذا كان الضوء موجهًا مباشرةً على وجه هدفك وكانت بشرته فاتحة اللون، فقد يبدو شاحبًا نتيجة لذلك. وعليك إذًا أن تستعد لتقليل التعرض للإضاءة أو تبديل مكان الهدف بدلاً من ذلك بحيث يأتي الضوء من خلفه.

“عندما أعمل في أستوديو، أستخدم إعدادًا مكونًا من ضوءين يكون أحدهما خلف الهدف لإضاءة الخلفية والآخر هو عاكس الضوء الموجود في الأمام وبعيد قليلاً عن الوسط بالنسبة إلى العارضة لإضاءة وجهها”.

2. تعريض مختلف درجات ألوان البشرة للإضاءة بشكل صحيح

صورة شخصية لامرأة ترتدي فستانًا أزرق فاتحًا على أحدث صيحات الموضة. وشعرها مموّج ومليء بالدبابيس.

لا تستخدم أسلوبًا واحدًا يناسب الجميع لدرجات ألوان البشرة المختلفة في الصور الشخصية، بل اختر أفضل ضوء ودرجة إضاءة وتوازن للون الأبيض مع مختلف درجات الألوان. التُقطت الصورة بكاميرا EOS 5D Mark IV من Canon مزودة بعدسة EF 100mm F2.8L Macro IS USM من Canon بسرعة 1/‏125 ثانية وفتحة عدسة f/4.5 ومعدل حساسية ISO50. ‎© Jade Keshia Gordon

صورة شخصية لامرأة ترتدي معطفًا كبيرًا من الفرو وتمسك نظارتها الشمسية البيضاء بأظافرها الطويلة.

تقول جايد إن إعداد درجة الإضاءة هو أهم شيء ينبغي وضعه في الحسبان، لذا تأكد من عدم تعرض درجات لون البشرة الفاتحة للإضاءة المفرطة. ‎© Jade Keshia Gordon

تصوّر جايد بانتظام عارضات ذوات درجات ألوان بشرة متنوعة، وتستخدم طريقة مختلفة لكل منهن.

وتشرح قائلة: “من المهم تجنب تعريض البشرة البيضاء للإضاءة المفرطة عند التقاط صورة شخصية”. “تأكد من أنك تستطيع رؤية الملامح والنمش أو المكياج إذا وُجد. وإذا كانت المناطق الساطعة تبدو كأنها محروقة، فقد يصعب أو حتى يستحيل استرجاعها”.

وتتابع قائلة: “أما بالنسبة إلى البشرة السوداء، فستحتاج إلى الكثير من الضوء”. “يمتص اللون الأسود الضوء، لذا ينبغي التأكد من وجود ما يكفي من الضوء لإضاءة الملامح. يجب إجراء ذلك بمنتهى الدقة؛ حيث إن الضوء الزائد سيعرّض البشرة لإضاءة مفرطة ويجعل الملامح تبدو باهتة”.

“أجد عادةً أن الإضاءة الخلفية تعمل جيدًا مع درجات ألوان بشرة الأعراق المختلطة، سواء كانت إضاءة أستوديو أو أشعة الشمس. فهي تنشئ ضوءًا لطيفًا حول جوانب الوجه، ويمكنك أن تستخدم عاكسًا ليرتد بعض الضوء على الوجه”.

3. استخدام نمط الصورة الشخصية

صورة شخصية لامرأة بضفائر طويلة ترتدي سترة صوفية زهرية وجينزًا رماديًا في أحد شوارع المدينة.

التُقطت هذه الصورة باستخدام نمط الصورة الشخصية الذي يجعل الألوان أغمق قليلاً. التُقطت الصورة بكاميرا EOS R6 من Canon مزودة بعدسة RF 85mm F1.2L USM من Canon بسرعة 1‏/640 ثانية وفتحة عدسة f/1.4 ومعدل حساسية ISO320. ‎© Jade Keshia Gordon

صورة شخصية ذات ألوان أفتح قليلاً لامرأة بضفائر طويلة ترتدي سترة صوفية زهرية وجينزًا رماديًا في أحد شوارع المدينة.

التُقطت هذه الصورة باستخدام نمط الصورة القياسي، لذا تبدو الألوان غير ساطعة وأقرب إلى الواقع. التُقطت الصورة بكاميرا EOS R6 من Canon مزودة بعدسة RF 85mm F1.2L USM من Canon بسرعة 1‏/640 ثانية وفتحة عدسة f/1.4 ومعدل حساسية ISO320. ‎© Jade Keshia Gordon

إن تحديد أحد خيارات نمط الصورة سابقة الضبط في الكاميرا يؤثر في مجموعة كاملة من الإعدادات، فكل نمط صورة يوفر مزيجًا مختلفًا من الوضوح والتباين والتشبع ودرجة اللون، وقد تنتج منه تأثيرات مختلفة بشكل ملحوظ على درجة لون البشرة في الصور الشخصية. وكما تتوقع، يتحسن نمط الصورة الشخصية في اللقطات التي تتضمن أشخاصًا مع خفض الوضوح بشكل معتدل وزيادة السطوع قليلاً للحصول على بشرة تبدو أكثر نعومة.

تذكر جايد قائلة: “أفضّل إعداد الصورة الشخصية هنا؛ لأن الصورة التي التقطتها باستخدام نمط الصورة القياسي ظهرت غير ساطعة بعض الشيء”. “يحسّن إعداد الصورة الشخصية أي مسحة لون أحمر في الصورة بشكل لطيف. لقد أبرز ذلك سترة العارضة الزهرية بأفضل شكل ممكن، وساعد تعزيز اللون الأحمر في زيادة درجة لون بشرتها السوداء حتى لا تبدو باللون الأحمر البرتقالي”.

إذا رأيت أن نمط الصورة الشخصية الافتراضي ينتج درجات لون بشرة حمراء أو صفراء للغاية في ظروف الإضاءة، فاستخدم شريط تمرير درجة اللون في قائمة نمط الصورة لتصحيح ذلك.

4. ضبط توازن اللون الأبيض يدويًا

صورة شخصية لامرأة بضفائر طويلة ترتدي سترة صوفية زهرية.

التُقطت هذه الصورة باستخدام إعداد ضوء النهار لتوازن اللون الأبيض الذي يجعل الألوان أقرب إلى الواقع. التُقطت الصورة بكاميرا EOS R6 من Canon مزودة بعدسة RF 85mm F1.2L USM من Canon بسرعة 1‏/640 ثانية وفتحة عدسة f/1.2 ومعدل حساسية ISO320. ‎© Jade Keshia Gordon

صورة شخصية لامرأة بضفائر طويلة ترتدي سترة صوفية قصيرة زهرية مع توازن أغمق من اللون الأبيض.

التُقطت هذه الصورة باستخدام إعداد الظل لتوازن اللون الأبيض الذي يجعل كل ألوان الصورة الشخصية أغمق (برتقالية أكثر). التُقطت الصورة بكاميرا EOS R6 من Canon مزودة بعدسة RF 85mm F1.2L USM من Canon بسرعة 1‏/640 ثانية وفتحة عدسة f/1.4 ومعدل حساسية ISO320. ‎© Jade Keshia Gordon

للحصول على ألوان بشرة متسقة، اختر إعدادًا سابقًا لتوازن اللون الأبيض يلائم ظروف الإضاءة أو أنشئ إعدادًا خاصًا بك باستخدام خيار توازن اللون الأبيض المخصص في قائمة الكاميرا الرئيسية. ستحصل على النتائج نفسها في كل اللقطات طالما أن الإضاءة لم تتغير.

إذا تركت توازن اللون الأبيض مضبوطًا على الوضع التلقائي، فستضبط الكاميرا درجة حرارة الألوان لإزالة زيادة درجة اللون. قد تنتج من ذلك درجات لون بشرة “غامقة” (برتقالية) أو “فاتحة” (زرقاء) أكثر من اللازم. إذا كنت تلتقط صورًا بتنسيق RAW، فيمكنك تغيير توازن اللون الأبيض لاحقًا في أثناء التحرير، ولكنك ستحصل على معاينة أكثر دقة إذا قمت بإعداده بشكل صحيح في الكاميرا.

تشرح جايد: “في هذه الأمثلة، يمكنك أن ترى التأثير الناتج من استخدام توازن مختلف للون الأبيض في درجة لون بشرة العارضة”. “أفضّل النتائج الناجمة عن استخدام إعداد ضوء النهار هنا؛ لأنه لا يجعلها تبدو غامقة أو برتقالية اللون أكثر من اللازم. إنه يعزز الألوان قليلاً فحسب وأقرب إلى ما رأيته بعيني في حينها”.

5. التقاط الصور بتنسيق RAW

شخص يمسك بكاميرا EOS R6 من Canon ويضبط إعداد الكاميرا لالتقاط صور بتنسيق RAW.

يعني التصوير بتنسيق RAW أن الكاميرا تحفظ كل تفاصيل الألوان ودرجاتها التي يلتقطها المستشعر، وهذا ما يمنحك المزيد من الحرية عند معالجة الصورة. ‎© Jade Keshia Gordon

إذا كنت تلتقط الصور بتنسيقي JPEG أو HEIF، فستحتاج إلى ضبط الإعدادات في الكاميرا قبل التصوير. ويشمل ذلك مساحة الألوان التي تحدد نطاق الألوان التي يمكن عرضها في الصورة. تستطيع ضبطها في قائمة الكاميرا الرئيسية.

تصوّر جايد دائمًا بتنسيق RAW وتوصي بذلك حتى لو كنت مبتدئًا في التقاط الصور الشخصية؛ لأنه يسهّل ضبط درجة لون البشرة لاحقًا. تحتفظ ملفات تنسيق RAW بكمية أكبر من معلومات الصورة مقارنة بملفات تنسيق JPEG أو HEIF، ويمكنك ضبط معلمات الصورة بحرية، مثل توازن اللون الأبيض وخصائص الألوان والوضوح باستخدام برنامج معالجة الصور بتنسيق RAW وتحريرها مثل Digital Photo Professional من Canon من دون التأثير في بيانات الصورة الأصلية.

بقلم ماركوس هوكينز

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.