طباعة مبتكرة

الإبداع خلال فصل الربيع هذا مع مشروع طباعة الفراشات

توضح مصممة الأعمال الفنية الورقية إيمي جراهام كيفية الجمع بين الطباعة والرسم لإنشاء أعمال فنية على شكل فراشات رائعة.
توجد طابعة الفئة PIXMA TS5340 Series من Canon بجوار عرض من الفراشات الفنية الإبداعية الملونة.

يمثل ظهور الفراشات علامة مؤكدة على قدوم فصل الربيع، فهل توجد طريقة للترحيب بتغير الفصول أفضل من إنشاء ديكورات فنية على شكل فراشات لتزيين منزلك؟

بدأت الفنانة ومصممة الأعمال الفنية الورقية إيمي جراهام بصناعة المجوهرات من خلال طي الورق بإبداع، ولكنها طرحت خلال العام الماضي أفكارًا مبتكرة وجرّبت مواد جديدة ونشرت أعمالها الإبداعية على ملفها الشخصي على Instagram ‏(@aimee__designs).

وتذكر قائلة: “لطالما كنت مبدعة، وأصبح تصميم الأعمال الفنية جزءًا من روتيني في الرعاية الذاتية. وقد منحني تقدير المتابعين لأعمالي الثقة لكي أبدأ إنشاء علامة تجارية مميزة لي.” “أريد أن أنشئ أعمالاً ممتعة وشخصية ومستدامة يمكن أن يستخدمها المتابعون لتزيين منازلهم أو أغراضهم الشخصية. وأود أيضًا مساعدتهم في إطلاق العنان لقدراتهم الإبداعية.”

توضح إيمي هنا طريقة استخدامها طابعة PIXMA TS5340 من Canon والنماذج التي توفرها خدمة محتويات Creative Park المجانية الملهمة من Canon ومهارات الأعمال الفنية الورقية البسيطة لإنتاج فراشات فنية مذهلة ومبتكرة.

1. اختيار النماذج وطباعتها لإنشاء الفراشات الفنية المناسبة لك

امرأة تطبع نماذج لفراشات فنية إبداعية باستخدام طابعة الفئة PIXMA TS5340 Series من Canon.

يمكنك العثور على مجموعة من نماذج الفراشات المصنوعة سابقًا على Creative Park للبدء. تذكر إيمي قائلة: “لا تحتاج إلى أدوات ومعدات معقدة لإطلاق العنان لقدراتك الإبداعية.”

ستجد بعض النماذج الرائعة على تطبيق Creative Park الذي يمكن أن يمثل الأساس لإنشاء التصميمات، بما في ذلك الفراشات المتحركة وملصقات الجدران الثلاثية الأبعاد. وقد تجد أيضًا مصادر إلهام لمشروعات الأعمال الفنية الورقية على تطبيق Creative Park المتاح على نظامَي التشغيل iOS وAndroid. للطباعة من التطبيق، ستحتاج إلى الاتصال بطابعة PIXMA من Canon تعمل بتقنية نفث الحبر ومتوافقة – تحقق من هذه القائمة التي تتضمن طُرز الطابعات المدعومة*.

تذكر إيمي قائلة: “تشكل الطباعة نقطة بداية رائعة لأعمالك الإبداعية.” “إذا واجهت شيئًا بالغ الصعوبة، فيمكنك دائمًا البدء بطباعة النماذج والمخططات. ويمكنك استخدامها لتتبع التصميمات وقصها لتفريغ التصميمات أو إنشاء الملصقات أو الحصول على أفكار ملهمة.”

استخدمت إيمي طابعة PIXMA TS5340 من Canon وورق الصور اللامع الفاخر وورق الصور غير اللامع لطباعة نماذجها واكتشفت أن الطابعة سريعة الإعداد وسهلة الاستخدام. “كانت التغذية بالورق وتغيير إعدادات حجم الورق في غاية السهولة. والطابعة بالفعل أصغر حجمًا من الطابعات الأخرى التي استخدمتها وتبدو رائعة أيضًا.”

وتضيف قائلة: “كانت جودة الورق مثالية أيضًا.” “يمكن أن يتفكك الورق قليلاً بعد استخدامه كثيرًا في بعض الأحيان، ولذا كان من الأفضل استخدام ورق متين بما يكفي للحفاظ على مستوى جودته خلال العملية ويظل ثابتًا كمنتج نهائي بعد الانتهاء من معالجته عن طريق ثقب الفتحات وإدخال السلك فيها!”

2. تزيين الفراشات الفنية الإبداعية

امرأة ترتدي أقراطًا دائرية كبيرة مقصوصة على شكل فراشة باستخدام سكين مخصص للأعمال الفنية.

بالنسبة إلى إيمي، تُعد الأعمال الفنية الورقية شكلاً من أشكال الرعاية الذاتية أيضًا. وتذكر قائلة: “بغض النظر عن الرضا الذي تشعر به بعد الانتهاء من تصميم العمل الفني، فإن هذا النشاط الذهني يمكن استخدامه كشكل من أشكال التأمل.”

امرأة تطوي فراشات ملونة من الأعمال الفنية الورقية بجوار طابعة الفئة PIXMA TS5340 Series من Canon.

بمجرد طباعة نموذجك، يمكنك استغلال قدراتك الإبداعية لتزيين الفراشات الفنية الإبداعية حسب رغبتك.

استخدمت إيمي ملصقات الجدران الثلاثية الأبعاد المتاحة على Creative Park كنقطة بداية لتصميماتها. وتوضح قائلة: “كانت النماذج بالنسبة إليّ خطوة محددة للبدء. كنت أعرف الأشكال التي أحبها كثيرًا، لذا لم تكن هناك حاجة إلى مزيد من التفكير عند الاختيار.” “كانت الفراشات محور التركيز الرئيسي للأعمال وكل التصميمات الأخرى التي تم إنشاؤها لكي أكون على أتم الاستعداد.” قامت إيمي بتنزيل النموذج والتعليمات لإنشاء مجموعة من الفراشات التي كانت تخطط لوضعها في الناقوس الزجاجي (قبة زجاجية تُستخدم للعرض) إلى جانب الزهور وأوراق الشجر المصنوعة من ورق الكريب والمزيد من أعمالها الإبداعية الخاصة الملونة.

ثم تحوّل اهتمامها إلى التصميمات الفردية للإطارات المربعة، ولكن هذه المرة باستخدام نماذج الفراشات الفارغة التي كانت تستعين بها عبر الإنترنت ومن خلال تلوين أنماط الأجنحة الرقيقة بنفسها بالألوان المائية والأقلام، وكل هذا باستخدام الفراشات المفضلة لديها المتاحة على Creative Park كدليل.

وتضيف قائلة: “كان محور تركيزي الرئيسي يدور حول تحويل نماذج المخططات إلى فراشات كاملة الألوان يمكن أن تكون بعد ذلك فراشات ثلاثية الأبعاد. وخلال هذه المرحلة كان التلوين أمرًا ضروريًا. فقد ساعد في استلهام أروع الأفكار المبتكرة لتجديد التصميمات الإبداعية وإضفاء أجواء ممتعة على العملية بأكملها.”

إذا لم تتوافر لديك ألوان مائية وأقلام، فإن الأقلام الرصاص الملونة ستكون مفيدة أيضًا. لتصميم الأعمال الفنية البسيطة، يمكنك تجربة طباعة ملصقات الجدران الثلاثية الأبعاد الجاهزة والملونة باستخدام ورق الصور الفوتوغرافية المغناطيسي من Canon أو ورق الصور القابل لإعادة الاستخدام من Canon وإنشاء عرض فوري لافت للنظر على الثلاجة أو جدران غرف النوم أو جهاز الكمبيوتر اللوحي أو المفكرة.

وتتابع بحماس قائلة: “كانت جودة المطبوعات رائعة.” “لم يظهر أي تلطخ للحبر على الإطلاق وكانت الخطوط المطبوعة ممتازة بالفعل.”

3. عرض الأعمال الفنية الورقية على شكل فراشات

امرأة تعرض ثلاث فراشات من الأعمال الفنية الورقية في إطار مربع من الخشب.

يمثل استخدام إطار مربع لعرض أشكال الفراشات الفنية على الجدار طريقة رائعة لإظهار عملك الشاق.

امرأة تكوّن عرضًا لفراشات فنية إبداعية باستخدام قبة زجاجية صغيرة.

قد تكون الأعمال الفنية الورقية هواية مذهلة متعددة المزايا. تذكر إيمي قائلة: “إنها تمثل وسطًا ثنائي الأبعاد يمكن أن يظل بهذا الشكل أو يتحول إلى مجسم ثلاثي الأبعاد. ومع إطلاق العنان لخيالك قليلاً، يمكنك أن تحول أفكارًا كثيرة إلى حقيقة على أرض الواقع.”

تمثل مجموعات الزهور المصنوعة من ورق الكريب والزخارف الجدارية المعلقة والإطارات المربعة جزءًا من اهتمامات إيمي، ويمكنها أن تعرف على الفور مدى سهولة دمج الفراشات الفنية الإبداعية في تصميماتها.

وتذكر قائلة: “كل أعمالي مستوحاة من الطبيعة، لذا يمكنني أن أتخيل مدى جودة الفراشات.” “كان يمكنني تخيل الناقوس الزجاجي على الفور، لذا كنت متحمسة بالفعل لتصميمه.”

ولعرض ثلاث فراشات ورقية ملونة كلوحة فنية جدارية، اختارت إيمي إطارًا مربعًا من الخشب وقامت بتثبيت ملصق مكتوب بخط اليد بجوار كل منها.

وتوضح قائلة: “أحب استخدام الناقوس الزجاجي والإطارات المربعة بهذه الطريقة.” “فهو يذكرني بأوعية حفظ العينات التي تراها في أماكن مثل متحف التاريخ الطبيعي. بل إن الحفاظ على الجمال والطبيعة والتاريخ بهذه الطريقة يحول الشكل إلى قطعة فنية.”

4. عدم الخوف من التجربة

امرأة تعلق إطارًا مربعًا من الخشب يتضمن ثلاث فراشات من الأعمال الفنية الورقية على جدار حجري.

يمكن أن يُضفي استخدام أشكال مختلفة من العرض بُعدًا آخر على الأعمال الفنية الورقية، مثل هذا الإطار المربع الأنيق.

امرأة تضع قبة زجاجية مليئة بفراشات ورقية ملونة على سطح خشبي.

عند تصميم الأعمال الفنية الورقية، من الأفضل أن تبدأ بأمور بسيطة. تذكر إيمي قائلة: “يمكنك أن تجعل المشروعات أكثر صعوبة في أثناء صقل مهاراتك، وليست هناك حاجة إلى البدء مباشرة بشيء صعب بالفعل.”

كانت إيمي سعيدة جدًا بمنتجاتها النهائية، وعلى الرغم من أنها كانت مبدعة طوال حياتها، فإنها تعتقد أنه يمكن لأي شخص أن يحقق نتائج مماثلة.

وتذكر بحماس قائلة: “أعتقد أن لكل شخص قدرات إبداعية في مجال معين.” “قد يكون الفن الإبداعي هائلاً، ولا سيما عند صنع شيء من لا شيء. ولكن إذا بدأت العملية بأمور بسيطة ثم بذلت المزيد من الجهد وتابعت مراحل تطورها، فمن المحتمل أن تؤثر فيك التجربة، وهذا هو سر روعة أي تصميم.”

“يكمن السر في الرحلة الإبداعية نفسها أكثر بكثير من النتائج النهائية. ما عليك سوى التحلي بالبساطة وإضفاء المتعة والاستمرار في المحاولة.”

للحصول على المزيد من الأفكار الملهمة المتعلقة بالأعمال الفنية الورقية، تابعنا على Pinterest. ولا تنسَ مشاركة أعمالك الإبداعية على مواقع التواصل الاجتماعي باستخدام هاشتاج ‎#MadeWithPIXMA.

بقلم أندريا بول

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.