إنشاء سجل قصاصات لرحلات السفر أصبح أمرًا بسيطًا

احتفظ بذكريات رحلتك من خلال توثيقها في دفتر يوميات رحلات السفر. تشرح مدونة اليوميات الإبداعية كيا ماري هانت الطريقة التي تمكنت من خلالها من جعل أفكارها المتعلقة بإنشاء سجل قصاصات نابضة بالحياة باستخدام طابعة Zoemini S2 من Canon وطابعات Canon.

دفتر يوميات رحلات سفر مفتوح على طاولة خشبية داكنة بجوار بعض الصور المطبوعة وقلم وشريط washi وطوابع. وتُعد الصفحات ممتلئة بكتابات ورسومات إبداعية وصور ملونة.

العودة إلى كل المقالات

تمنحنا العطلات والإجازات التي نأخذها لنستريح من الروتين اليومي فرصًا للحصول على تجارب وذكريات سنعتز بها عندما نتذكر الحياة التي عشناها. وغالبًا ما ترتبط هذه المشاعر بالصور، بداية من اللقطات العائلية للأشقاء وهم يتشاركون المثلجات على الشاطئ أو الصور الذاتية الجماعية للأصدقاء المراهقين الذين يستمتعون بالإثارة خلال رحلتهم الأولى من دون أهلهم. عندما ذهبت الكاتبة والرسامة ومدونة اليوميات كيا ماري هانت إلى كوستاريكا مع زوجها للاحتفال بالذكرى السنوية الثامنة لزواجهما، كانت مصرة على أن تصبح تلك الرحلة تجربة لا تُنسى، وفعلت ذلك عن طريق إنشاء سجل قصاصات خاص.

وذكرت قائلةً: “كانت مغامرة مذهلة”. “كلنا نحب أن نتذكر الأحداث بوضوح إلى الأبد، لكن الحقيقة أننا كنا سنفقد الكثير من التفاصيل الدقيقة إذا لم أتمكن من إضافتها إلى دفتر يوميات رحلات السفر الخاص بي. ويسعدني للغاية أن أعيد النظر إلى تلك الصفحات وأعرف أن كل هذه الأوقات الرائعة لن تُنسى أبدًا”.

ظلت كيا تدوّن اليوميات لفترات طويلة. وتُعد منشئة سلسلة دفتر يوميات للأطفال بعنوان My Awesome Year، وتشارك الأفكار والنصائح المتعلقة بتدوين اليوميات مع أكثر من 130 ألف متابع على حسابَيها على Instagram:‏ ‎@InspiringJournals و‎@KiaCreates. بالإضافة إلى ذلك، تقدم مجموعة أدوات شهرية يمكنك استخدامها بنفسك عبر مجتمعها الذي يُدعى Journal Club وتدير متجرًا على موقع Etsy تبيع فيه بطاقات الدعوة والملصقات وغيرها من “الأغراض الجيدة اللازمة لتدوين اليوميات”. إليك دليلها الخاص المفصل لإنشاء سجل قصاصات لرحلات السفر بشكل بسيط.امرأة ذات شعر داكن طويل ترتدي كنزة بألوان الباستيل ونمط مخطط وتجلس على مكتب وهي تختار صورًا لتضعها في دفتر يوميات رحلات السفر. ويظهر دفتر اليوميات محاطًا بالصور والملصقات وشريط washi وطابعة Zoemini S2 من Canon وطابعة SELPHY Square QX10 من Canon مع صورة تخرج منها وغير ذلك الكثير.

وتقول كيا: “بالنسبة إليّ، يشكل تدوين اليوميات طريقة للجمع بين مفكرة وسجل قصاصات وألبوم صور في دفتر يوميات واحد”. “لم أبدأ تدوين اليوميات بصورة إبداعية كطريقة للتعبير عن نفسي بطريقة فنية فحسب، بل أيضًا كوسيلة لتسجيل التفاصيل والذكريات والتقاطها”.

1. سجّل اللحظات التي لا تُنسى

يدان تلصقان صورًا في دفتر يوميات رحلات سفر مفتوح محاط بصور وشريط وأغراض مؤقتة.

يمكنك تحميل ما يصل إلى 10 أوراق من ورق الصور Zink™‎ اللاصق في طابعة Zoemini S2 من Canon وطباعة لقطاتك المفضلة وإزالتها ولصقها مباشرةً في دفتر يوميات رحلات السفر الخاص بك. وإذا نفد الورق، فاحفظ الصور المفضلة لديك على بطاقة Micro SD لطباعتها لاحقًا.يدان تمسكان بصفحات دفتر يوميات رحلات سفر وتقومان بقلبها مع وجود صور ملونة وقصاصات معلقة على الصفحات.

لا يقتصر الأمر على تزيين صفحات دفتر اليوميات بالكلمات والصور والرسومات الإبداعية، بل يمكنك أيضًا استخدام أشياء مثل التذاكر أو قوائم الطعام أو النشرات الإعلانية. تشرح كيا قائلةً: “ستلاحظ أنني أطلب من المتاجر الحصول على بطاقات التعريف المهنية وأتصفح النشرات الإعلانية في مكتب المعلومات السياحية وأطلب الحصول على خرائط في محطة القطارات”. “حيث يمكنك تضمين أي شيء يتميز بملمس ورقي رائع أو تصميم ممتع ومثير للاهتمام أو يذكّرك ذلك المكان بأي صفة في دفتر يومياتك إذا كنت تريد ذلك”.

من الممكن أن تنشئ سجل القصاصات في أثناء التنقل أو لاحقًا، حيث يرجع الأمر إليك. وتذكر كيا قائلةً: “يعني تدوين يوميات رحلات السفر خلال الرحلة أنك تستطيع التقاط أروع اللحظات، بينما يعني تدوين يوميات رحلات السفر عندما تعود إلى المنزل أنك ستعيش تجربة الرحلة من جديد”. “ويُعد الأمر مفيدًا بغض النظر عن الطريقة التي ستحدد القيام بها”، حيث يجب عليك المتابعة في كلتا الحالتين. وتتذكر كيا رحلتها قائلةً: “لقد دوَّنت كل ما فعلناه يوميًا في كوستاريكا وخصصت 20 دقيقة تقريبًا كل ليلة لأدوِّن اليوميات، حيث قمت بلصق كل الأغراض التي جمعتها فضلاً عن إضافة الصور والكتابات والرسومات الإبداعية”.

وألاحظ دائمًا أن معظم الأشياء العفوية تحدث في أثناء رحلات السفر، سواء أكان ذلك بسبب تطور الأحداث بشكل غير متوقع، أم وقوع حادث مؤسف ظاهريًا لكنه يصبح بعد ذلك صدفة سعيدة، أم اكتشاف منظر مذهل، أم حتى تجربة طعام جديد. ولذا، أحب أن أتمكن من التقاط صورة لأي حدث باستخدام Zoemini S2 من Canon وطباعتها على الفور. ونظرًا إلى أن الصور تُطبع مباشرةً على ورق الملصقات، يمكنني إضافتها مباشرةً إلى دفتر يومياتي حيث سيتم الاحتفاظ بهذه اللحظات إلى الأبد”. يمكنك الاطلاع على طريقة العمل التي تمارسها كيا في هذا الفيديو على TikTok.

2. لا تبالغ في التفكير عند التقاط الصور الذاتية

طابعة Zoemini S2 من Canon على صفحة أطلس بجوار دفتر ملاحظات ومجموعة من صور العطلات.

تُعد طابعة Zoemini S2 من Canon مثالية لالتقاط صور العطلة الذاتية العفوية بفضل المرآة والمصباح الحلقي. ويمكنك ضبط معدل تأخير يصل إلى ثلاث ثوانٍ باستخدام المؤقت الذاتي في تطبيق Mini Print من Canon لتحصل أنت وأصدقاؤك على الوقت الكافي للظهور في الصورة.

“لقد ولت تلك الأيام التي كنت تطلب فيها من شخص لا تعرفه التقاط صورة لك. فبفضل العدسة العاكسة التي تتميز بها Zoemini S2 من Canon، يمكنني رؤية انعكاسي وانعكاس المجموعة التي ترافقني، كما أن أدلة محدد المناظر توضح ما يظهر في اللقطة وما لا يظهر فيها، لضمان أن الجميع موجود في الصورة”.

أما إذا كنت تسافر بمفردك، فيمكنك أيضًا استخدام هاتفك الذكي كغالق عن بُعد من خلال تطبيق Mini Print من Canon لالتقاط صورة ذاتية أمام خلفية مذهلة. وبخصوص التقاط الصور الذاتية، فتنصحك كيا بالبقاء على طبيعتك. وتتابع قائلةً “في بعض الأحيان، تُعد الصور التي تعتقد أنها “الأكثر غرابة” أو “الأسوأ” في وقت التقاطها الأفضل بالفعل. وتصفح دفتر يوميات أو ألبوم ممتلئ بالصور الذاتية لا يضاهي متعة النظر إلى الصور العفوية التي تعكس بكل صدق مشاعرك في ذلك المكان أو في تلك اللحظة”.

3. خصّص صورك

يدان تضغطان على هاتف ذكي يعرض صورة تتم إضافة رسومات إليها. ويوجد الهاتف على دفتر يوميات رحلات سفر مفتوح، كما توجد طابعة Zoemini S2 من Canon على الجانب.

أضف طابعك الشخصي إلى الصور، أو أضف وقت التقاطها وتفاصيل الموقع باستخدام الإطارات والملصقات والأشكال وخيارات التصميم في تطبيق Mini Print من Canon.

يُعد تطبيق Mini Print من Canon مثاليًا لإضافة لمسات مخصصة ممتعة إلى الصور. يمكنك تجربة إطار أو استخدام فلتر أو إضافة رسوماتك الإبداعية وكتاباتك. ويمكنك أيضًا دمج لقطاتك المفضلة في مجموعة ملصقات بفضل أداة الملصقات الذكية الموجودة في التطبيق، أو استخدام ميزة التجانب لإنشاء ملصق مميز مكوّن من أربع أو تسع صور صغيرة.

وتضيف كيا قائلةً: “إذا لم أستطع اتخاذ قرار بشأن الصور التي أريد طباعتها، فيمكنني إنشاء مجموعة ملصقات تضم صورًا متعددة واستخدام الميزات المتوفرة لإضافة نصوص ممتعة وملونة، ويُجدي ذلك نفعًا على وجه الخصوص لإضافة الموقع إلى الصور قبل طباعتها”.

4. اطبع الصور التي تلتقطها أينما كنت

طابعة SELPHY Square QX10 من Canon بيضاء على سطح خشبي داكن وتحيط بها صور مطبوعة ذات حدود بيضاء ومجموعة من ورق طابعة SELPHY Square ودفتر يوميات مفتوح خاص برحلات السفر.

بالنسبة إلى الصور التي تفخر بها كيا بالفعل، تستخدم طابعة SELPHY Square QX10 من Canon، في أثناء التنقل أو بعد العودة إلى المنزل، لطباعة صور أكبر حجمًا بسرعة لأنها تريد إبرازها.امرأة لا تظهر في الصورة تقف بجوار طابعة PIXMA من Canon موجودة على طاولة صغيرة تسحب صورة تمت طباعتها للتو.

إذا كنت تريد التمتع بحرية تجربة أحجام ورق مختلفة أو برنامج تحرير مثل برنامج Digital Photo Professional‏ (DPP) من Canon، فما عليك سوى تحديد صور العطلات المفضلة لديك التي تم التقاطها بالكاميرا واستخدام طابعة مثل طابعة PIXMA TS5340a من Canon.

باستخدام طابعة Zoemini S2 من Canon، يمكنك طباعة الصور في أثناء التنقل وإضافتها مباشرةً إلى دفتر يومياتك، كما تتوفر أيضًا خيارات كثيرة لطباعة ذكريات العطلة، سواء أكان ذلك في أثناء رحلات السفر أم بعد عودتك إلى المنزل.

إذا كنت ترغب في تضمين الصور التي يشاركها الأصدقاء الذين تسافر معهم أو اللقطات المحفوظة على هاتفك، فيمكنك توصيل هاتفك الذكي بطابعة Zoemini من Canon بحجم الجيب للحصول على صور مقاومة للتلطخ والتمزق والماء مقاس 50 × 76 مم أينما كنت. تتوافق طابعة Zoemini من Canon أيضًا مع تطبيق Mini Print من Canon لتتمكن من إضافة الفلاتر والإطارات والرسومات الإبداعية.

تنتج طابعة SELPHY Square QX10 من Canon مطبوعات أكبر حجمًا مقاس 68 مم × 68 مم بألوان غنية ونابضة بالحياة على ورق ملصقات بحدود لإضافة تسميات توضيحية. تشرح كيا قائلةً: “تمنح الصور الأكبر حجمًا تأثيرًا مرئيًا بدرجة أكبر، ولذا أستخدم طابعة SELPHY Square QX10 للحصول على “صور مميزة””. “هذه هي أبرز الإنجازات المحقَّقة في صفحة دفتر اليوميات التي أود أن أنشر حولها صورًا أصغر حجمًا قمت بطباعتها باستخدام طابعة Zoemini S2 من Canon.

وتضيف قائلةً: “إذا أعجبتني إحدى الصور لدرجة أنني أرغب في النظر إليها طوال الوقت وليس عندما أفتح دفتر يومياتي فقط، فسأستخدم طابعة PIXMA TS5341 من Canon (تلتها الآن طابعة PIXMA TS5340a من Canon) لطباعتها على ورق الصور مقاس 10 × 15 سم ووضع الصورة في إطار لأعرضها في منزلي أو أقدمها كهدية إلى أحد الأشخاص الذين رافقوني في الرحلة”.

5. اختر سجل القصاصات

دفتر يوميات رحلات سفر مفتوح على الصفحات الخلفية. على الجانب الأيسر، توجد إحدى صور العطلة مع رسومات إبداعية ساطعة وورق ممزق يحيط بها، وعلى الجانب الأيمن، يوجد ظرف تم لصقه وهناك يد تسحب صورة من هذا الظرف.

يعني تخصيص الوقت لإنشاء دفتر اليوميات أنك تخصص وقتًا لنفسك، أي الوقت الذي يمكن أن تستغرقه للتأمل في تجاربك وتحديد ما تريد إضافته إلى الصفحات بعناية. وعلى الرغم من أنك تدوّن يوميات عن الماضي وتحتفظ بالذكريات للمستقبل، فأنت تعيش أيضًا الوقت الحاضر من خلال التركيز على العملية الفنية، وهذا يمكن أن يشكل إحدى الطرق العلاجية بالفعل. ويُعد أيضًا هذا النوع من تدوين اليوميات مفيدًا من حيث الرفاهية لأنه يفسح لك المجال لتجربة أمور جديدة من خلال إطلاق العنان لقدراتك الإبداعية.

تؤكد كيا قائلةً “يُعد تدوين اليوميات وسيلة تشعر من خلالها بالحرية، حيث لا تُفرض أي قواعد ويمكن إنشاء دفتر يوميات بالطريقة التي تريدها”. “في الواقع، يمكن استخدام أي نوع من الدفاتر لإنشاء دفتر يوميات. فالأمر يرجع بالكامل إلى تفضيلاتك الشخصية، سواء إذا كنت تريد إنشاء الدفتر من الغلاف الفني أو الغلاف الورقي وإذا كان مكوّنًا من صفحات مسطَّرة أو فارغة. لقد جربت كل أنواع دفاتر اليوميات في الماضي؛ حيث إنني أنشأت دفاتر يوميات بنفسي أو قمت بإعادة استخدام دفاتر قديمة وحولتها إلى دفاتر يوميات من خلال لصق الصور على الصفحات”.

وتوصي كيا باستخدام دفتر يوميات متين بما يكفي لحماية الصفحات، وصغير بما يكفي ليُوضع في الحقيبة. وتُفضل أيضًا استخدام دفتر يوميات يحتوي على جيب في الخلف لتتمكن من الاحتفاظ بأي مقتنيات بأمان – ولكن إذا كان الدفتر غير مزوّد بجيب، فيمكنك إنشاء جيب عن طريق لصق ظرف في إحدى صفحات الدفتر. وتضيف قائلةً: “أحتفظ دائمًا ببعض مشابك الورق في مجموعة الأدوات الخاصة بدفتر يوميات رحلات السفر، التي تُعد مفيدة في تعليق الصور في الصفحات التي تخطط لإضافتها إليها”.

6. أطلق العنان لخيالك الإبداعي

يد تضع ملصقات دائرية مطبوعة في صفحة دفتر يوميات. بجوار دفتر اليوميات، توجد طابعة Zoemini S2 من Canon تطبع ورقة مزوّدة بملصقين دائريين إضافيين؛ حيث يتضمن كل ملصق وردة حمراء ساطعة.

تحب كيا استخدام حزمة الملصقات الدائرية المقصوصة مسبقًا من Canon لإضافة تفاصيل من مكان قامت بزيارته إلى صفحة دفتر اليوميات. “في كوستاريكا، التقطت صورًا للزهور والحياة البرية المثيرة للاهتمام وطبعت تلك الصور كملصقات دائرية لأزين بها صفحات دفتر يومياتي لإضفاء الألوان المتداخلة من دون شغل مساحة كبيرة مثل الصور الكاملة الأخرى، ويُعد ذلك جيدًا بالنسبة إلى الصفحات التي تريد الكتابة فيها كثيرًا”.يدان تفتحان صفحات دفتر يوميات رحلات سفر لعرض مجموعة من الطوابع والصور والكتابات والرسومات الإبداعية تتميز بظلال كثيرة باللونين الأخضر والأزرق.

تقترح كيا أفكارًا ممتعة لاختيار الصور التي يمكن وضعها في صفحة دفتر اليوميات إذا كنت مسافرًا مع مجموعة من الأشخاص، وتكمن إحداها في تنظيم مسابقة تصوير. وتشرح قائلةً: “حدد مهمة، مثل تصوير هدف محدد أو بكل بساطة “التقاط أحداث اليوم”، ثم شارك الصور مع الآخرين”. “يحدد كل شخص الصورة الفائزة من فيلم الكاميرا الخاص بالشخص الآخر، وتطبع أنت الصور الفائزة لإضافتها إلى دفتر يومياتك”.

تشرح كيا قائلةً: “ابدأ بترتيب الصور والأغراض المؤقتة في الصفحات، واستخدم ملاحظاتك لإضافة أي كتابات تريد تضمينها، ثم أطلق العنان لقدراتك الإبداعية واملأ المساحات الفارغة بالألوان”.

ويمكنك استخدام ورق الملصقات الدائري المقصوص مسبقًا من Canon لمساعدتك في التنقل عبر الصفحات لإنشاء ملصقات مرقمة لأحداث كل يوم خلال رحلتك وتضمين أسماء الأماكن أو عناوين الفصول على سبيل المثال.

لكن إذا كنت تجد صعوبة في العثور على أفكار أو لم تعجبك فكرة تصوير رحلة السفر يوميًا، فإن الصفحات ذات الموضوعات المحددة تساعدك في استلهام أروع الأفكار دائمًا. وتقترح كيا قائلةً: “يمكنك تدوين اليوميات حسب اللون، وذلك عن طريق تخصيص كل صفحة لمجموعة من الصور أو المقتنيات أو الملصقات خلال رحلتك تكون كلها بلون واحد في المرة الواحدة”. “أو لماذا لا تخصص صفحة تتعلق بالطعام والشراب وصفحة بشأن اللحظات المضحكة وأخرى حول الأنشطة التي جربتها؟

“وهناك الكثير من الإمكانات، ويُعد تدوين يوميات رحلات السفر نشاطًا شخصيًا للغاية، ويمكنك إنشاء دفتر اليوميات هذا بالطريقة التي تريدها”.



بقلم راشيل سيجال هاملتون

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.