A baby sits upright, playing with coloured beads on an abacus.

تصوير الأطفال

12 نصيحة لتصوير الأطفال يمكنك الاستفادة منها اليوم

تم التقاطها بواسطة EOS 5D Mark III

12 نصيحة لتصوير الأطفال

Share

العودة إلى جميع النصائح والتقنيات

يُعد تصوير الأطفال أمرًا ممتعًا، حيث يبادر العديد من الآباء وأفراد العائلة والأصدقاء الشغوفين إلى الاستمتاع بمجرد استقبال مولود جديد، ومن السهل معرفة السبب وراء ذلك: فهم لطفاء جدًا، ومع نموهم، يبدأ المزيد من ملامح شخصياتهم في الظهور. سواء أكانوا يضحكون أم فضوليين أم غارقين في التفكير أم مفعمين بالحيوية، فإنَّ التصوير يُعد من أفضل الطرق لتتبع هذه التطورات الفريدة والسريعة والاحتفاظ بها.

يمكن لأي شخص تصوير لقطة سريعة، إلا أنَّ هذه التقنيات ستساعدك على إنتاج صور مذهلة تلتقط حقًا هذه اللحظات الثمينة – الجاهزة للمشاركة مع العائلة والأحباء القريبين والبعيدين.

1. اختيار الوقت المناسب

يُعد الأطفال مخلوقات لها عادات خاصة، باستثناء حديثي الولادة. فقد جرت العادة أن كل يؤدي طفل تقريبًا بعض الحركات في أوقات معينة من اليوم. ستعرف متى يكون طفلك في أسعد لحظاته، لذا حاول التصوير خلال هذه اللحظات. على سبيل المثال، قد يكون طفلك في أهدأ لحظاته بعد الرضاعة مباشرة. أو بعد غفوة في منتصف النهار.

2. التصوير في مستوى العين

تشمل اللقطات الكلاسيكية لحديثي الولادة لقطات مقربة لأقدامهم وأيديهم الصغيرة أو النوم على كتف الأم أو الأب. بالنسبة إلى الأطفال الصغار والأطفال الأكبر سنًا، تُعد الصور التي تتضمن الحركة أثناء اللعب أو في سياق حياتهم ذكريات خالدة. والقاعدة الذهبية لهذه الأنواع من اللقطات هي التصوير في مستوى العين لضمان الشعور بالحميمية.

من الأفضل دائمًا التخطيط للقطات التي تريد تصويرها. لن تعرف أبدًا إلى متى سيستمر المزاج الجيد لطفلك، لذا كن مستعدًا لتخطي اللقطات ذات الأولوية الأقل إذا كان الوقت قصيرًا.An older baby crawls on a white rug, with a toy guitar next to it.

تم التقاطها بواسطة EOS-1D X

3. إعداد الكاميرا قبل التصوير

الوقت من ذهب عند تصوير الأطفال. في لحظات الهدوء، قد تجد أنك ستحتاج إلى 10 دقائق من وقت التصوير. تأكد من أن معداتك جاهزة عندما تدق هذه الساعة، بحيث يتسنى لك قضاء أقصى وقت ممكن مع طفلك السعيد. بالطبع، تتغير الإضاءة ويتحرك الأطفال، لذا لا بد من ضبط الإعدادات أثناء التنقل. ومع ذلك يضمن لك ضبط الأساسيات التي تم إعدادها مسبقًا – مثل العدسة ووضع درجة الإضاءة وتوازن اللون الأبيض ووضع التشغيل والأساسيات الأخرى – توفير المزيد من الوقت للتصوير.

4. التكيف مع الإضاءة الطبيعية

الطريقة الجذابة والحميمة لجعل صور طفلك أكثر سطوعًا هي تحقيق أقصى استفادة من الإضاءة الطبيعية. ومن الأساليب البسيطة استخدام عاكس يسمح بارتداد جزء من ضوء النافذة. لستَ بحاجة إلى عاكس صور احترافي، فما عليك سوى استخدام ورقة بيضاء أو قطعة من الورق المقوى. ضع طفلك بجوار نافذة واستعن بصديق أو أحد أفراد العائلة لضبط زاوية العاكس بحيث يضيء ضوء النافذة الظلال الموجودة على جانب وجه طفلك البعيد عن النافذة.

5. إعداد عدساتك

تعتمد العدسات التي تستخدمها على نوع الصورة التي ترغب في التقاطها. لتصوير لقطات عادية، جرّب عدسة ذات بُعد بؤري ثابت مثل عدسة EF 50mm f/1.8 STM من Canon التي تتعامل بكل سهولة مع بيئات الإضاءة المنخفضة مثل غرف النوم، أو عدسة الصور الشخصية مثل عدسة EF 85mm f/1.8 USM من Canon، حيث إنها تتميز بتركيز بؤري تلقائي سريع يمكن ان يكون مفيدًا لالتقاط مشاهد الحركة مثل الحبو وتناول الطعام.

إذا كنت ترغب في الحصول على لقطات مقربة واضحة لملامح طفلك الصغيرة – الأيدي والأصابع والرموش – فإنَّ عدسة الماكرو مثل عدسة EF-S 35mm f/2.8 Macro IS STM من Canon لكاميرات DSLR أو عدسة EF-M 28mm f/3.5 Macro IS STM من Canon للكاميرات غير المزودة بمرآة تُعد اختيارًا ممتازًا.

بصفة عامة، تُعد العدسات المزوّدة ببُعد بؤري ثابت، مثل 50mm أو 85mm، رائعة في البيئات المظلمة لأنها تسمح بدخول كمية كبيرة من الضوء. لكنك قد ترغب في استخدام عدسة تكبير/تصغير في الحالات التي يكون فيها طفلك نشيطًا. تتيح لك عدسة تكبير/تصغير مثل عدسة EF 24-105mm f/3.5-5.6 IS STM من Canon تحديد الإطارات أثناء حركة طفلك وتمنحك فرصة أكبر لتصوير اللقطة خلال فترة زمنية قصيرة.

6. الهدوء! التقط الصور بهدوء

المقالات ذات الصلة

تصوير العائلة

11 نصيحة لتصوير العائلة

اكتشف النصائح والحيل لالتقاط صور شخصية عائلية مذهلة مع سفيرة Canon هيلين بارتليت.

تصوير الصور الشخصية

عدسة مثالية للصور الشخصية

ما يجب التفكير فيه عند اختيار عدسة لالتقاط الصور الشخصية.

طباعة مبتكرة

طباعة قصة حياة عائلتك

اطبع صور اللحظات العائلية الغالية واصنع منها أعمالاً فنية.A baby wears a shirt and lies on its front on a green, pink and white blanket.

تم التقاطها بواسطة EOS 5D Mark III

يمكن تشتيت انتباه الأطفال بسهولة وقد يخافون حتى من أصوات الإشارات الصوتية العالية وتحرير الغالق. هذا هو المكان الذي سيكون فيه وضع التصوير الهادئ أو الصامت مفيدًا. إذا كانت لديك كاميرا EOS M50 من Canon، فيمكنك اختيار الوضع الصامت من ضمن أوضاع المشهد. إذا كانت لديك كاميرا PowerShot من Canon، فإنَّ الغالق يُعد بالفعل أهدأ من العديد من طُرز الكاميرات الأخرى. يوجد خيار آخر يخفي صوت الغالق باستخدام موسيقى هادئة أو مرحة، حسب الحالة المزاجية التي تريدها.

7. التصوير في وضع أولوية الغالق

في وضع Tv (أولوية الغالق)، يمكنك ضبط سرعة الغالق التي تريدها، وستحسب الكاميرا فتحة العدسة الأفضل وفقًا لذلك. يمنحك هذا الوضع حرية العمل بسرعة وإبداع من دون قلق بشأن إجراء الكثير من التعديلات أثناء التصوير. على سبيل المثال، يجب أن تكون سرعة الغالق كبيرة بما يكفي لتجنب ضبابية الحركة، لذا عند تصوير طفل نشيط للغاية، تُعد السرعة 1/‏250 ثانية بداية جيدة. التقط الصورة من هذا الجانب واضبطها حسب النشاط.

ستحتاج عادةً إلى أن يكون وجه طفلك بأكمله ضمن نطاق التركيز البؤري، لذا فمن المهم التحقق من أنَّ عمق المجال ليس سطحيًا للغاية. سيساعدك ترك ISO في الوضع التلقائي على ضبط سرعة الغالق وفتحة العدسة كيفما تشاء، ومع ذلك ضع في اعتبارك أنه كلما قلت قيمة ISO، زادت جودة الصورة.

8. استخدام وضع التصوير المستمر

بالنسبة إلى معظم صورك الفوتوغرافية الأخرى، من المحتمل أن تقوم بتصوير إطار واحد في كل مرة. ولكن بالنسبة إلى صور الطفل الشخصية، ينبغي محاولة تبديل وضع تشغيل الكاميرا إلى إعداد التصوير المستمر. يُعد التصوير المستمر (المعروف أيضًا باسم وضع تتابع الالتقاط السريع) مفيدًا، لا سيما إذا كان الطفل يتحرك! فسيساعدك على متابعة جميع حركات الطفل المفاجئة وسيمنحك أفضل فرصة ممكنة لالتقاط اللحظة المثالية، لأنه من غير المرجح أن يظل الطفل على الوضع الذي تريده لفترة طويلة.

9. تجربة نقاط التركيز البؤري

A baby lies on its back in the grass. We just see the bottom of its feet, with daisies between its toes.

تم التقاطها بواسطة EOS 5D Mark III

ستحتاج إلى التركيز على عيون الهدف عادةً في الصور الشخصية. ولكن مع الصور الشخصية للأطفال، يمكنك التقاط بعض الصور المذهلة إذا كسرت هذه القاعدة من حين لآخر.

نظرًا لأنَّ حجم الأطفال صغير جدًا، فإنَّ أجزاءً من أجسامهم مثل اليدين والقدمين يمكن أن تثير الاهتمام. إذا كانت كاميرتك مزودة بشاشة تعمل باللمس، فما عليك سوى لمس الجزء الذي تشاهد فيه أصابع اليدين أو القدمين للتركيز عليها. يؤدي استخدام فتحة عدسة كبيرة إلى إضفاء الضبابية على أي شيء آخر في الصورة وتثبيت التركيز البؤري على العنصر الذي تريد التركيز عليه.

10. ارتداد الفلاش

في الحالات التي تريد فيها التحكم في الضوء باستخدام وحدة فلاش، من المهم عدم توجيه الفلاش إلى عيني طفلك، فقد يكون ضوء الفلاش مزعجًا جدًا للأطفال الصغار والكبار على حد سواء. بدلاً من ذلك، استخدم وحدة فلاش خارجية واجعل ضوءها يرتد من السقف أو الجدار المقابل. تسهل وحدة فلاش Speedlite 470EX-AI من Canon* ذلك بفضل الرأس الدوّار والمرتد المزود بمحرك والذي يجد تلقائيًا الزاوية الصحيحة للإضاءة الجذابة. لن تكون النتائج طبيعية أكثر فحسب، بل يمكن للرأس المزوَّد بمحرك نفسه أن يكون مصدر اهتمام ويجذب انتباه طفلك.

11. استخدام حامل ثلاثي القوائم

A baby wearing a headband faces the camera. Her dad holds her up above his shoulder in one hand, facing away from us as he looks at her.

تم التقاطها بواسطة EOS 5D Mark III

من المحتمل أن يقوم الأطفال بحركات مفاجئة، لذا فقد لا يبدو الحامل ثلاثي القوائم ملحقًا مثاليًا، ولكنه يجعل يديك حرة لضبط أوضاع الطفل أو إلهائه والحصول على التعبيرات التي تريدها.

يسمح لك استخدام الحامل ثلاثي القوائم أيضًا بالدخول في الصورة وإنشاء لقطات كلاسيكية خالدة مع وضع يديك على يدي طفلك أو قدميه، على سبيل المثال. أثناء وضع الكاميرا على الحامل ثلاثي القوائم، قم بتبديل وضع التشغيل إلى المؤقت الذاتي. ستكون لديك خيارات ما بين 2 و10 ثوانٍ في كثير من الأحيان. استخدم خيار 10 ثوانٍ. إما أن تلتقط صورة تجريبية لنفسك أولاً وإما أن تطلب من زوجتك أو صديقك الوقوف في المكان الذي تنوي الوقوف فيه حتى يمكنك ضبط إعدادات التركيز البؤري ودرجة الإضاءة. بمجرد الضبط، اضغط على زر الغالق واتخذ موضعك!

12. الاستفادة من التطبيقات

يوجد العديد من التطبيقات المفيدة التي ستجعل التصوير والتعلم والمشاركة أسهل وأكثر متعة.

إذا كانت لديك كاميرا مزودة بتقنية Wi-Fi، فيمكنك استخدام تطبيق Canon Camera Connect المجاني للتحكم في كاميرتك عن بُعد من جهازك الذي يعمل بنظام تشغيل Android أو iOS، لتجنب احتمال اهتزاز الكاميرا. أثناء تثبيت الكاميرا على حامل ثلاثي القوائم، يمكنك التفاعل مباشرةً مع الطفل ومراقبة وضع العرض المباشر في الكاميرا على هاتفك وتشغيل الغالق عند الوصول للحظة الحاسمة. يمكنك أيضًا استخدام التطبيق لاستيراد صورك بسرعة على هاتفك لمشاركتها بسهولة.

يوفر تطبيق Canon Photo Companion نصائح وتمارين شخصية مناسبة تمامًا لطراز كاميرتك. ما عليك سوى اختيار كاميرا EOS عند المطالبة، وستتوفر لديك مجموعة هائلة من مقاطع الفيديو التعليمية والمقالات الملهمة والنصائح حول مواضيع مختلفة مثل تصوير الأطفال، وهذا ما يسمح لك بالاستمرار في تحسين مهاراتك في التصوير والتعلم أثناء التنقل.

بقلم جيف ماير

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.