تقنيات الفيديو

خلق قصة بمقطع فيديو

خطط للقطتك

Geoff drawing storyboard with pencil in a notebook.
دوّن فكرتك على الورق وجهّز أدواتك.

يُساعدك التخطيط للقطتك على التأكد من تصوير جميع اللقطات اللازمة. حيث إنّ تدوين الملاحظات عن المحتوى الذي تُريد تصويره – وكيفية التعامل معه – يُنظّم طريقة الالتقاط في ذهنك قبل حدوثها.

جهّز أدواتك قبل التصوير؛ واشحن البطاريات ونظّف عدساتك. تذكّر أن شحن البطاريات ينفذ أسرع أثناء تصوير الفيديو مقارنة بتصوير الصور الثابتة، لذا تأكد من وجود بطاريات إضافية معك. احرص على تهيئة بطاقات الذاكرة في الكاميرا حتى تكون جاهزة للتصوير. ملفات الفيديو كبيرة الحجم، وقد تحتاج إلى بطاقات ذاكرة ذات سعة تخزينية أكبر.

تحتوي معظم الكاميرات على ميكروفون مدمج يمكنه تسجيل الصوت، ولكنك ستسجل صوتًا أفضل باستخدام الميكروفون الخارجي، مثل ميكروفون إستريو DM-E100 من Canon. تحتوي الكاميرات مثل EOS M6 Mark II على منافذ ميكروفون خارجية في حال احتجت إلى التأكد من أن الصوت عالي الوضوح.

إعداد المكان

اضبط مشهد فيلمك باستخدام مجموعة كبيرة من لقطات المواقع الواسعة. امزج هذه المناظر مع بعض تفاصيل البيئة التي تصور فيها ولقطاتها المقربة للغاية. عدسات التصغير/التكبير مع محرك Stepper (STM)‎ – تتضمن الخيارات عدسات EF-M 55-200mm f/4.5-6.3 IS STM وEF -S 18-135mm f/3.5-5.6 IS STM وRF 24-105mm F4-7.1 IS STM – رائعةٌ للأفلام لأنها تعمل بسلاسة وهدوء.

تأكد من أنك تتحرك حول الموقع، وتجنب التصوير من الموضع نفسه. ستكون هذه اللقطة بداية قصتك، وستعرض حالة المشاهد وموقعه. حاول التقاط ما لا يقل عن عشر ثوانٍ لكل مقطع في هذه اللقطات المجمعة، بحيث يكون لديك هامش مناورة في التحرير.

عرض الهدف

Shot from video Robot Man with the subject named Alan standing in front of the camera.
التقط البيئة التي تتسم بها الشخصية الأساسية لتعريفها إلى جمهورك.

اعرض الشخصية الرئيسة لفيلمك عن طريق إظهار تفاصيل مكان وجودها وما تفعله. التقط مقاطع مختلفة للهدف أثناء حركته وجرّب استخدام تركيبات وأنماط إضاءة غير عادية. تتيح لك العديد من الكاميرات، مثل EOS RP أو EOS M50 أو EOS 6D Mark II، استخدام التركيز البؤري التلقائي عند التصوير، والذي يمكنك الاعتماد عليه للحفاظ على للتركيز البؤري على وجه الهدف.

تحدّث إلى الهدف أثناء التصوير، فهذا يجعل تعبيراته طبيعية أكثر. ويمكن أيضًا أن يُساعدك على اكتشاف جانب آخر من شخصيته قد ترغب في تصويره في الفيديو.

استخدام اللقطات المقربة

يؤدي توضيح بعض العناصر باستخدام اللقطة المقربة إلى توفير جو من التشويق. يُمكن أن تكون هذه اللقطات التفصيلية مفيدة للغاية عند تحرير الفيلم.

لا تحتاج كل اللقطات المقربة إلى عدسة ماكرو – فقد تكون العدسة القياسية مناسبة في كثير من الحالات. يُمكنك التكبير/التصغير قدر الإمكان لتكبير الأهداف في الإطار، مع فصلها عن خلفيتها.

تُعد العناصر المزخرفة والبقع الملونة مثالية للّقطات التفصيلية المجردة. لا تنسَ تحريك الكاميرا؛ وذلك لإدخال التفاصيل في الإطار من الخلفية البعيدة عن التركيز البؤري.

استخدام مشهد وتجربة مختلفين

Geoff crouching on the floor taking a video of the robot with EOS 80D.
ارتفع عاليًا جدًا أو استقِ على الأرض وخصص بعض الوقت لتجربة شيء مختلف.

حاول تصوير أهدافك من زوايا غير عادية. ليست كل اللقطات مناسبة، ولكنك لن تعرف ذلك ما لم تحاول! غيّر موضع الرؤية من خلال الارتفاع فوق هدفك والتصوير من الأعلى إلى الأسفل، أو استلقِ على الأرض وصوّر من الأسفل إلى الأعلى. يمكن أن يوفر التصوير من أسفل هدفك منظورًا فريدًا تمامًا. يمكن أن تكون الشاشة المتغيرة الزاوية التي تعمل باللمس، مثل تلك الموجودة في EOS 850D، مفيدةً جدًا في هذا الغرض. قد يؤدي تغيير الموضع إلى جعل الفيديو أكثر ديناميكية من التصوير بالكامل من موضع رؤية عادي.

إذا كنت تقوم بالتصوير خارج الهدف في المقدمة، فحدد نقطة تركيز محددة للحفاظ على وضوح الخلفية مع إنشاء بعض الضبابية السينمائية في المقدمة.

إعادة التفكير في تركيب الصور

فكّر في كيفية وضع الأشياء داخل الإطار بصورة أفضل. في بعض الأحيان، من المفيد الاستعانة ببعض نُهج التركيب مثل القاعدة الثلاثية والخطوط التوجيهية. تأكد من تجربة نقاط عرض أخرى، مثل استخدام التماثل لإنشاء لقطات بديلة.

استخدم اللقطات التفصيلية والمقاطع المركبة لتشويق المشاهد. جرّب زوايا ونقاط عرض مختلفة واكتشف أسلوبك الخاص، حتى يكون فيلمك مميزًا.

التحكم في السرعة والوقت

Geoff leaning over EOS 80D on a tripod filming a robot.
استخدم اللقطات المتتابعة لتلخيص المشاهد الأطول من أجل الحصول على تأثير أكثر إثارة.

مشاهد القفز مفيدة لإضافة الإيقاع الدرامي والأحداث الدرامية إلى فيلمك. التقط لقطات متشابهة من الزاوية نفسها، ثم اقفز بين الأجزاء المختلفة لكل لقطة للانتقال من لحظة إلى أخرى.

إذا كانت الكاميرا تحتوي على إمكانات معدل الإطارات العالي أو اللقطات المتتابعة، فيُمكنك استخدامها للتحكم في السرعة والوقت. شارك المشاهد من خلال تسلسل اللقطات المتتابعة لضغط الحركة البطيئة الإيقاع في مقاطع أقصر. استخدم إمكانية معدل الإطارات العالي لإبطاء الحركة السريعة.

إضافة عنصر التشويق

للتمهيد للوصول إلى نهاية الفيلم، يجب إنشاء جو من التشويق البصري. يُمكنك إجراء ذلك عن طريق استخدام مجموعة من اللقطات واللقطات الواسعة والمقربة للغاية. تُعد إعادة توجيه الكاميرا من الهدف الطبيعي إلى المشهد النهائي الرئيسي وسيلة جيدة لنقل الفيديو إلى المرحلة النهائية.

احرص على أن تكون اللقطات قصيرة لإضافة عنصر التشويق. تذّكر أنه يُمكنك دائمًا قص عدة ثوانٍ من المقاطع الطويلة، فحاول تصوير عدة ثوانٍ من اللقطات الاحتياطية قبل المحتوى الذي تريده وبعده.

تصوير الفعل ورد الفعل

Geoff looking at the LCD screen on the back of EOS 800D filming Robot Man video.
لا تنسَ التقاط ردود فعل الأهداف في الفيديو ومشاعرهم.

يُمكنك التغيير إلى بطارية الكاميرا المشحونة بالكامل قبل بدء المشهد النهائي. يجب أن تكون حريصًا أشد الحرص على ألا تفوت أي حركة بسبب البطارية الفارغة. بالإضافة إلى ذلك، تأكد من وجود مساحة كافية في بطاقة الذاكرة.

من الضروري تصوير المشهد الأخير من الفيلم، لكن لا تنسَ ردود أفعال الشخصيات ذات الصلة. قد تحتاج إلى التحرك بسرعة. اترك الكاميرا تتحرك وحاول تحريكها بسلاسة. يمكن أن يساعدك مقبض الحامل الثلاثي القوائم HG-100TBR من Canon، الذي يعمل بشكل أفضل مع الكاميرات الصغيرة مثل كاميرا EOS M6 Mark II، في الحصول على لقطات ثابتة. غيّر اللقطة من التصوير الواسع إلى التصوير المقرّب عن طريق تحريك موضعك وتكبير/تصغير العدسة. التقط كل تفاصيل المشهد واجعل المشاهد يشعر وكأنه يعيش المشهد.

استمتع

استمتع بتصوير أفلامك، فأحيانًا لا تسير الأمور على النحو المخطط له، ولكنك تتعلم الكثير من هذه المواقف. من خلال بناء علاقات مع الأهداف، يُمكنك اكتشاف المزيد عن الأشخاص والعالم من حولك.

أثناء تصوير فيلم، يمكنك التحكم في كيفية سرد القصة. عندما تعمل مع أشخاص، فإنك ستُؤثر في النهاية في تصورهم للأحداث والمواقف. يتناول الفيلم جزءًا من شخصيتك، فاستمتع بصناعته.

المقالات ذات الصلة
Stef Michalak crouching on a path with a Canon EOS M50 to film his son's first ride on a balance bike.

تقنيات الفيديو

تحويل يوم عائلي إلى فيلم منزلي رائع

التقط اللحظات العائلية الثمينة وتعرّف على كيفية تحقيق أقصى استفادة ممكنة من ميزات الفيديو الخاصة بكاميرا EOS مع مدون مقاطع الفيديو العائلية ستيف ميشالاك.

A wooden chopping board with balls of colourful clay spread along it.

تقنيات الفيديو

نصائح لتصوير أفلام التحريك المتوقف

يكشف مصور أفلام التحريك الاحترافي إد جاكسون عن كيفية إنشاء فيلم تحريك متوقف.

Introducing the Canon EOS M50 Mark II

تقنيات الفيديو

إنشاء فيلم وثائقي آسر باستخدام كاميرا EOS

يشارك مخرج الأفلام الوثائقية الحائز جوائز وسفير Canon جويل سانتوس أهم نصائحه لسرد القصص عبر مقاطع الفيديو.

منتجات ذات صلة

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.