صورة منظر طبيعي توضح شجرة على جانب تل أمام سماء باللون الأرجواني.

أهم نصائح تصوير المناظر الطبيعية

مهارات الكاميرا الأساسية وتقنيات التصوير والنصائح التي ستساعدك في الارتقاء بصور المناظر الطبيعية إلى المستوى التالي.

يمكنك العثور على كل أنواع الأماكن الممتعة والمشاهد المذهلة في أثناء الخروج والتجول. ولكن يجب أن تبحث بدقة للعثور على أماكن مثالية لالتقاط الصور. وعندما تجد موقعًا رائعًا، يجب أن تلتقط الصور بالطريقة المثالية. في هذه المقالة، سنلقي نظرة على بعض الأخطاء الشائعة عند تصوير المناظر الطبيعية وكيفية علاجها.

1. تركيب صور المناظر الطبيعية: التقط تفاصيل المقدمة
لقطة لمنظر طبيعي توضح شجرة ضخمة على تل منحدر.

على الرغم من أن هذه الصورة تمثل إحدى لقطات المناظر الطبيعية المثالية، فإن استخدام زاوية كاميرا منخفضة يمكن أن يحسّن من جودة اللقطة. التُقطت الصورة بكاميرا EOS R6 من Canon مزودة بعدسة RF 24-105mm F4-7.1 IS STM من Canon مقاس 24 مم بسرعة 1/100 ثانية وفتحة عدسة f/16 ومعدل حساسية ISO 160.

صورة منظر طبيعي لشجرة ضخمة على تل منحدر توضح العشب الذي يكسوه الجليد في المقدمة.

يحسّن موضع الكاميرا السفلي قليلاً شكل السيقان المكسوة بالجليد في مقدمة هذه الصورة، وهذا يضفي لمسة رائعة وعمقًا على هذا الجزء من الإطار. التُقطت الصورة بكاميرا EOS R6 من Canon مزودة بعدسة RF 24-105mm F4-7.1 IS STM من Canon مقاس 24 مم بسرعة 1/100 ثانية وفتحة عدسة f/16 ومعدل حساسية ISO 160.

فكّر في كيفية استكمال المشهد البعيد بتفاصيل أكثر دقة. يمكن لهذه التفاصيل الأكثر دقة التي يُشار إليها غالبًا بالمقدمة ذات اللمسات الجمالية إضفاء المزيد من الإبداع عند تركيب الصور من خلال جذب العين عبر المشهد. وعلى النقيض من ذلك، تستهلك المقدمة الباهتة والخالية من التفاصيل جزءًا كبيرًا من الإطار.

عندما ترغب في الحصول على مقدمة ذات لمسات جمالية، حاول استخدام وضع العرض المباشر وجرّب مواضع الكاميرا حتى تحصل على أفضل توازن بين المقدمة والخلفية. تمثل الكاميرا المزودة بشاشة متغيرة الزاوية مثل كاميرا EOS RP من Canon خيارًا مناسبًا عند الاستلقاء على الأرض، وهذا ضروري في الغالب عند وضع إطار للصخور أو النباتات. يمكنك ابتكار تركيب متوازن للصور، بما في ذلك هذه الأهداف في مقدمة المشهد. ولكن ضع في حسبانك أيضًا أنه ليس من الضروري أن تتضمن كل صور المناظر الطبيعية مقدمة ذات لمسات جمالية. ويمكن ببساطة استخدام جهاز تركيب مفيد للحصول على مقدمة ذات لمسات جمالية عندما تحتاج إليها.

2. عدسات المناظر الطبيعية: لا تستخدم عدسة ذات زاوية واسعة دائمًا
منظر طبيعي يوضح الحقول الخضراء المتدرجة المفصولة بصفوف من الأشجار.

تُسلط زاوية الرؤية الضيقة الضوء على الألوان القوية في وقت متأخر بعد الظهيرة في المشهد البعيد. التُقطت الصورة بكاميرا EOS RP من Canon مزودة بعدسة RF 24-105mm F4-7.1 IS STM من Canon مقاس 105 مم بسرعة 1/8 ثوانٍ وفتحة عدسة f/16 ومعدل حساسية ISO 100.

منظر طبيعي واسع يوضح الحقول الخضراء المتدرجة المفصولة بصفوف من الأشجار والمُغطاة بالسحب.

وعلى النقيض من ذلك، تظهر تفاصيل أقل للمنظر الطبيعي نفسه عند التقاط صورة أوسع له. التُقطت الصورة بكاميرا EOS RP من Canon مزودة بعدسة RF 24-105mm F4-7.1 IS STM من Canon مقاس 24 مم بسرعة 1/8 ثوانٍ وفتحة عدسة f/16 ومعدل حساسية ISO 100.

تتيح لك العدسات ذات الزوايا الواسعة التقاط عرض المشهد الرائع بالكامل، ولكن لا تحتاج كل اللقطات إلى مجال رؤية واسع. وفي بعض الأحيان، يؤدي التكبير لتضمين التفاصيل البعيدة إلى الحصول على صور مناظر طبيعية أكثر إثارة. تتضمن عدسة التكبير/التصغير القياسية مثل عدسة RF 24-105mm f/4-7.1 IS STM من Canon المستخدمة هنا نطاقًا بؤريًا مفيدًا للمبتدئين في تصوير المناظر الطبيعية. التُقطت الصورتان المميزتان عند كل من طرفي النطاق مقاس 24-105 مم، ولذا إذا كنت مبتدئًا في تصوير المناظر الطبيعية، فإن هذه العدسة خيار مثالي لك. وعندما تحتاج إلى الترقية، توفر عدسات الفئة L-series مثل عدسة RF 24-70mm F2.8L IS USM من Canon مستوى متقدمًا في مقاومة العوامل الجوية وفتحة عدسة أسرع وأكبر. ولكن بالنسبة إلى المبتدئين، ستتيح لك عدسة التكبير/التصغير القياسية التقاط مشاهد مذهلة مليئة بالتفاصيل.
3. إضاءة المناظر الطبيعية: اختر وقتًا خلال النهار
شجرة ضخمة في حقل منحدر ذات ارتفاع عالٍ يتجاوز السحب المنخفضة.

يمكن أن يؤدي التصوير في ضوء الشمس المباشر غالبًا إلى ظهور ظلال الطحالب وتباين ملحوظ في الصور. التُقطت الصورة بكاميرا EOS RP من Canon مزودة بعدسة RF 35mm F1.8 MACRO IS STM من Canon بسرعة 1/80 ثانية وفتحة عدسة f/16 ومعدل حساسية ISO 125.

شجرة ضخمة في حقل منحدر ذات ارتفاع عالٍ يتجاوز السحب المنخفضة في مقابل مشهد غروب الشمس باللونين الوردي والأرجواني.

يمكن أن يحقق انتظار الضوء الخافت في بداية اليوم أو نهايته نتائج ذات أجواء رائعة للغاية. التُقطت الصورة بكاميرا EOS RP من Canon مزودة بعدسة RF 35mm F1.8 MACRO IS STM من Canon بسرعة 0,4 ثوانٍ وفتحة عدسة f/16 ومعدل حساسية ISO 100.

تمثل الإضاءة التي تلتقط بها الصور اختيارًا مبتكرًا لأنها تضفي أجواء رائعة، ويمكن أن يساعد ذلك في الارتقاء بصور المناظر الطبيعية إلى المستوى التالي. ولكن الخطأ الشائع الذي نرتكبه هو تصوير المشاهد في أشعة الشمس القاسية. وعلى الرغم من أن ذلك قد يكون مفيدًا لتوضيح الألوان الزاهية، فإنه يؤدي عادةً إلى ظهور تباين ملحوظ في المشاهد. لاحظ الفرق في هاتين الصورتين. التُقطت الصورة الأولى في أشعة الشمس المباشرة. وهي توضح المشهد، ولكنها تفتقر إلى الأجواء الرائعة. تمثل تفاصيل الشجرة عنصرًا مشتتًا للانتباه، فهناك مجموعة من الظلال تبدو قبيحة على طول الجزء السفلي من الإطار وظلال أخرى التقطها المصور من دون توخي الحذر. وعند العودة إلى المشهد نفسه لاحقًا خلال اليوم عندما تكون الشجرة في الظل، يمكن الحصول على مشهد يتضمن المزيد من الأجواء الرائعة بتفاصيل أقل. أصبح الآن لون السماء رائعًا وظلال الشجرة فائقة الوضوح، ويبدو أن المشهد الضبابي البعيد أكثر إثارة.

4. الحفاظ على مستوى الأهداف: اجعل الأفق مستقيمًا

صورة لشجرة في مقابل سماء ملبدة بالغيوم في برنامج Digital Photo Professional من Canon.

يمكن تصحيح مستويات الأفق غير الثابتة بشكل أفضل داخل الكاميرا باستخدام خطوط الشبكة أو شاشة المستوى، ولكن يمكن بمنتهى السهولة أيضًا تصحيحها بعد ذلك من خلال الاقتصاص.

صورة التُقطت بكاميرا EOS RP من Canon مثبتة على حامل ثلاثي القوائم توضح خطوط الشبكة والمستوى الإلكتروني على الشاشة القابلة للإمالة.

بالإضافة إلى استخدام شبكة ثلاثية لتسوية الأفق، يمكنك الاستفادة من شاشة المستوى المتاحة في الكثير من الكاميرات، بما في ذلك كاميرا EOS RP من Canon هنا.

توجد عدة طرق لضمان الحصول على أفق مستوٍ في أثناء التقاط الصور. يمكنك تشغيل وضع العرض المباشر واستخدام شبكة ثلاثية لتسوية الأفق. وإذا كنت تستخدم حاملاً ثلاثي القوائم، فقد يكون هناك أيضًا مستوى مفيد وحيوي في المقدمة. حتى عند استخدام هذه الأدوات المساعدة، قد يلزم أحيانًا تصحيح صورة غير مستوية. ويمكن إجراء ذلك بمنتهى السهولة في برنامج Digital Photo Professional من Canon. ما عليك سوى استخدام شريط تمرير الزاوية الموجود ضمن إعدادات أداة الاقتصاص لتصحيح الإمالة.

5. الحفاظ على نطاق التركيز البؤري: اجعل المقدمة والخلفية واضحتين

أشجار مكسوة بالطحالب في غابة محاطة بالضباب.

التُقطت هذه الصورة الأولى بفتحة عدسة f/4 وخلفية خافتة بشكل ملحوظ. التُقطت الصورة بكاميرا EOS RP من Canon مزودة بعدسة RF 35mm F1.8 MACRO IS STM من Canon بسرعة 1/160 ثانية وفتحة عدسة f/4 ومعدل حساسية ISO 100.

صورة فائقة الوضوح لأشجار مكسوة بالطحالب في غابة محاطة بالضباب.

من خلال استخدام فتحة العدسة الضيقة f/16، تصبح المقدمة والخلفية واضحتين للغاية. التُقطت الصورة بكاميرا EOS RP من Canon مزودة بعدسة RF 35mm F1.8 MACRO IS STM من Canon بسرعة 1/80 ثانية وفتحة عدسة f/16 ومعدل حساسية ISO 800.

يكمن الهدف من تصوير المناظر الطبيعية غالبًا في التقاط المشهد بوضوح تمامًا من الأمام إلى الخلف لعرض أكبر قدر ممكن من التفاصيل. ويُسمى ذلك الحد الأقصى لعمق المجال. ولتحقيق ذلك، يجب تعيين فتحة عدسة ضيقة (رقم فتحة عدسة كبير). توضح الأمثلة الواردة أعلاه الفرق بين تصوير منظر طبيعي باستخدام فتحة عدسة واسعة في مقابل فتحة عدسة ضيقة.

في الصورة الأولى هنا، استخدم المصور فتحة عدسة f/4. الشجرة الموجودة في المقدمة فائقة الوضوح، ولكن المشهد خافت من الخلف. في الإطار الثاني، تلتقط فتحة العدسة الأضيق f/16 المقدمة والخلفية على حد سواء بمزيد من الوضوح. إذا كان الهدف هو تخصيص ميزة أساسية للمنظر الطبيعي، فقد تكون فتحة العدسة الواسعة مفيدة للغاية، ولكن من الأفضل استخدام فتحة عدسة ضيقة والحد الأقصى لعمق المجال في معظم الأحيان. ومن بين الطرق السهلة المستخدمة لضبط فتحة العدسة عند تصوير المناظر الطبيعية استخدام وضع أولوية فتحة العدسة ثم ضبط فتحة عدسة ضيقة مثل f/16. لاحظ سرعة الغالق – إذا انخفضت للغاية، فقد تحتاج إلى استخدام حامل ثلاثي القوائم أو زيادة معدل حساسية ISO لتجنب الحصول على صور ضبابية.

لالتقاط مناظر طبيعية فائقة الوضوح، تحتاج أيضًا إلى التقاط الصور باستخدام العدسة “المناسبة”. من المعروف أن العدسة تقدم نتائج فائقة الوضوح عند استخدام رقمي فتحة العدسة من الإعداد الأوسع. ولذا إذا كنت تستخدم فتحة عدسة تبلغ f/2.8 عند أكبر إعداد لها، فإن الفتحة المناسبة لهذه العدسة ستكون f/5.6 تقريبًا.

ومن بين المشكلات الشائعة التي يواجهها مصورو المناظر الطبيعية أنه يمكن التركيز على هدف في المقدمة وتصبح كل أهداف المشهد الموجودة في الخلفية خافتة. وعلى العكس من ذلك، إذا قمت بالتركيز على العناصر الموجودة في الخلفية، فستحصل على مقدمة ضبابية. يساعدك تركيز المسافة فوق البؤرية في الحصول على إطار واضح بشكل أكبر من خلال العثور على أقرب نقطة يمكنك عندها التركيز البؤري والحفاظ على وضوح الخلفية بشكل مقبول. وهذه التقنية ليست معقدة كما تبدو، وتؤدي الآلة الحاسبة للمسافة فوق البؤرية وعمق المجال (DOF) في تطبيق Photo Companion كل المهام الصعبة بالنيابة عنك.

6. زوايا تصوير المناظر الطبيعية: لا تلتقط كل الأهداف عند مستوى العين
مصوّر يستلقي على شاطئ لالتقاط صورة من زاوية منخفضة لمنارة من الطراز الفيكتوري.

تفيد الزاوية المنخفضة في تركيب صور أقوى من خلال تحسين الانعكاس وتضييق شريط الشاطئ الباهت في الإطار.

تنعكس صورة منارة من الطراز الفيكتوري على سطح الماء الموجود على الرمال.

تتيح لك الشاشة المتغيرة الزاوية تركيب الصور من ارتفاعات غير معتادة بمنتهى السهولة. التُقطت الصورة بكاميرا EOS RP من Canon مزودة بعدسة RF 24-105mm F4-7.1 IS STM من Canon بسرعة 1/100 ثانية وفتحة عدسة f/11 ومعدل حساسية ISO 4000.

من الشائع التقاط الصور عند مستوى العين، ولكن قد لا يفيد ذلك دائمًا في الحصول على اللقطات الأكثر إثارة. حاول تحريك الكاميرا إلى أعلى أو أسفل لتجربة ارتفاعات مختلفة، فربما تجد زوايا أكثر إثارة. على سبيل المثال، ستبدو الانعكاسات غالبًا أفضل في أثناء حمل الكاميرا عند مستوى منخفض قريب من الماء. وهذا مفيد إذا كنت تستخدم كاميرا مزودة بشاشة متغيرة الزاوية، مثل كاميرا EOS RP من Canon، حيث يتيح لك ذلك تركيب الصور من ارتفاع مناسب وتثبيت الكاميرا عند مستوى منخفض قريب من الأرض أو أعلى رأسك.

بقلم جيمس باترسون

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.