لا يتوفر وصف.
الإيقاع في الصورة الفوتوغرافي (Rhythm)
إعداد د.نزار بدور

Nezar Baddour

الإيقاع هو التكرار ، وفي الصورة هو تكرار للكتل أو المساحات المكونة( للوحدات) المتماثلة تماما أو المختلفة ،أو المتقاربة ، أو المتباعدة ، ويقع بين الوحدة والوحدة الأخرى مساحات تعرف ( بالفترات) Intrervals
فالإيقاع عبارة عن عنصرين :
1~ وحدات : وهي العنصر الإيجابي(في الرقص الوحدة هي الحركة ، والوحدة في الموسيقا هي الصوت ) .في النحت والتصوير يكون تكرار الكتل أو المساحات أو اللون هو العنصر الإيجابي أي الوحدات .
2~ فترات : وهي العنصر السلبي (الثبات في الرقص ، او السكون والصمت في الموسيقا .) وفي النحت والتصوير تشكل المسافات الفاصلة بين الكتل أو المساحات أو اللون العنصر السلبي أو ما يعرف (بالفترات) . وللإيقاع أشكال عدة منها:
أولا – الإيقاع الرتيب : حيث تتشابه الوحدات والفترات بشكل تام ، بالشكل والحجم والموقع ، باستثناء اللون حيث تكون الوحدات مغايرة (مثلا الوحدات سوداء والفترات رمادية ).
ثانيا – الإيقاع الغير رتيب :
حيث تتشابه هنا جميع الوحدات مع بعضها ، وتتشابه أيضا جميع الفترات مع بعضها ، ولكن تختلف الوحدات عن الفترات بالحجم و الشكل واللون . ثالثا – الإيقاع الحر : و هو الإيقاع الذي تختلف فيه شكل الوحدات عن بعضها البعض ، وكذلك تختلف فيه شكل الفتراتعن بعضها البعض إختلافا كاملا ، والإيقاع الحر يقسم إلى قسمين أو نوعين :
1-إيقاع حر عشوائي
٢- إيقاع حر يحكمه إدراك عقلي فني ثقافي ،
حيث ترتب كل من الوحدات والفترات بشكل مقبول وجميل .
رابعا – إيقاع متناقص : عندما يتناقص حجم الوحدات وبشكل تدريجي مع ثبات حجم الفترات ، أويتناقص حجم الفترات بشكل تدريجي مع ثبات حجم ع ، أو يتناقص حجم الوحدات وحجم الفترات تناقصا تدريجيا ، عند ذلك يسمى الإيقاع بالإيقاع المتناقص
خامسا – الإيقاع المتزايد :
إذا تزايد حجم الوحدات تزايدا تدريجيا ،مع ثبات حجم الفترات ، أو تزايد حجم حجم الفترات تدريجيا مع ثبات حجم الوحدات ، او تزايد حجم كل منهما معا وتدريجيا فنعندئذ يكون الإيقاع متزايد .
مع العلم أن الموضوع يتعلق بالزاوية أو الجانب الذي ينظر منه المشاهد ، فالإيقاع المتزايد قد يبدو متناقص ، والإيقاع المتناقص قد يبدو متزايد .
عندما ننظر من الجانب الذي تبدأ مته الوحدات الصغيرة ، نسميه إيقاع متزايد ، والعكس صحيح. و من الطبيعة نأخذ أمثلة كثيرة (نسيج العنكبوت ، قوقعة الحلزون…) ومن حياتنا اليومية (أعمدة الهاتف ، قضبان سكة الحديد…)
فتح الصورة
فتح الصورة
فتح الصورة

فتح الصورة
Enter

Nezar

قام ‏‎Nezar‎‏ بإلغاء إرسال رسالة
Enter

Nezar

فتح الصورة
Enter

Nezar

Enter

Nezar

الصور خاصة بمقالة الإيقاع

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.