Nezar Baddour
سيرة مارك شاغال ، فنان الفولكلور والاحلام
حياة ملونة
خرج مارك شاغال (1887-1985) من قرية نائية في أوروبا الشرقية ليصبح أحد أكثر الفنانين المحبوبين في القرن العشرين. ولد في عائلة يهودية من الصهيديين ، وحصد صوراً من التراث الشعبي والتقاليد اليهودية لإعلام فنه.
خلال السنوات الـ 97 التي قضاها ، سافر شاغال إلى العالم وأنتج ما لا يقل عن 10000 عمل ، بما في ذلك اللوحات والرسوم التوضيحية للكتب والفسيفساء والزجاج الملون ومجموعة المسرح وتصاميم الأزياء. وقد فاز بجوائز عن المشاهد ذات الألوان الرائعة للعشاق والعازفين والحيوانات الكوميدية التي تطفو فوق أسطح المنازل.
ارتبط عمل شاجال مع البدائية ، التكعيبية ، ا ، التعبيريّة ، والسريالية ، لكن أسلوبه بقي شخصيًّا بعمق. من خلال الفن .
ولد مارك شاغال في 7 يوليو 1887 في مجتمع هاسيديتش بالقرب من فيتيبسك ، على الحافة الشمالية الشرقية للإمبراطورية الروسية ، في الولاية التي أصبحت الآن بيلاروسيا.
يتم سرد قصص حياة شاجال في كثير من الأحيان مع الذوق الدرامي. في سيرة حياته عام 1921 ، حياتي (رأي في الأمازون) ، ادعى أنه “ولد ميتاً”. ولإحياء جسمه الذي لا حياة له ، قامت الأسرة المضطربة بخنقه بالابر ووضعها في حوض ماء. في تلك اللحظة ، اندلع حريق ، لذا قاموا بإخراج الأم على فراشها إلى جزء آخر من المدينة. للإضافة إلى الفوضى ، قد يكون تاريخ ولادة تشاجال قد تم تسجيله بشكل خاطئ. زعم شاغال أنه ولد في عام 1889 ، وليس 1887 كما هو مسجل.
سواء كانت حقيقية أو متخيلة ، أصبحت ظروف ميلاد شاغال موضوعًا متكررًا في لوحاته. اختلطت صور الأمهات والرضع بالمنازل رأسا على عقب ، وهبطوا حيوانات المزرعة ، والعازفين ، والألعاب البهلوانية ، واحتضن العشاق ، واشتعلت النيران ، والرموز الدينية.و لوحة ” الميلاد ” واحدة من أقدم أعماله ، (1911-1912) ، هو رواية مصورة من ميلاده الخاص.
لقد ضاعت حياته تقريبا ، نشأ شاجال ابنًا محبوبًا في أسرة تعج بأخوات أصغر سناً. والده – “دائمًا متعب ، ودائماً” – يلبس في سوق أسماك ويرتدي ثياباً “تتألق بمحلول ملحي سمك الرنجة”. ولدت والدة شاغال ثمانية أطفال أثناء إدارة متجر البقالة.
كانوا يعيشون في قرية صغيرة ، مجموعة من المنازل الخشبية “المحبة والمثليّة” تميل في الثلج ، وكما في لوحة تشاغال “عبر فيتيبسك” (1914) ، كانت التقاليد اليهودية تلوح في الأفق ، وكانت العائلة تنتمي إلى طائفة تُقدّر الأغنية والرقص. كأعلى شكل من أشكال الإخلاص ،
فرضت الحكومة العديد من القيود على سكانها اليهود. تم قبول شاجال في مدرسة ثانوية برعاية الدولة فقط بعد أن دفعت أمه رشوة. هناك تعلم أن يتكلم الروسية وكتب القصائد في اللغة الجديدة. لقد رأى رسومات توضيحية في المجلات الروسية وبدأ يتخيل ما يجب أن يبدو حلمًا بعيد المنال:
قرار شاغال ليصبح رسامًا حائرًا سمحت العائلة للمراهق بالدراسة مع (يهودا بين) ، وهو فنان بورتريه الذي قام بتعليم الرسم للطلاب في القرية. في الوقت نفسه ، طلبت من شاجال أن يتدرب مع مصور محلي سيعلمه تجارة عملية.
كره شاغال مهمة شاقة من إعادة لمس الصور الفوتوغرافية ، وشعر أنه خنق في طبقة الفن. كان معلمه ، (Yuhunda )، رسامًا بدون اهتمام بالنهج الحديثة.، استخدم Chagall تركيبات الألوان غريبة وبدقة .
في عام 1906 ، غادر فيتيبسك لدراسة الفن في سانت بطرسبرغ.
، ودرس في الجمعية الإمبراطورية الشهيرة لحماية الفنون الجميلة ، وبعد ذلك مع ( ليون باكست) ، وهو مصمم رسام ومسرحي قام بالتدريس في مدرسة سفانسفا.
كما درس الفنان الشاب رامبرانت وغيرها من الأساتذة القدماء والانطباعيين العظماء مثل فان جوخ وغوغان . وعلاوة على ذلك ، في حين اكتشف في سان بطرسبرج شاغال أنه في هذا النوع من الفن يعلو شأنه و يسلط الضوء على حياته المهنية: منمجموعة المسرح وتصميم الملابس…
واعترف ماكسيم بينفر ، وهو راع فني خدم في البرلمان الروسي ، بعمل الطالب شاغال. في عام 1911 ،
عرضت (بينيفر) على الشباب الأموال للسفر إلى باريس ، حيث يمكن لليهود التمتع بمزيد من الحريات.
على الرغم من أن الحنين إلى الوطن و عدم القدرة على التحدث باللغة الفرنسية ، كان شاجال مصمماً على توسيع عالمه. وحينها تبنى الهجاء الفرنسي لاسمه .
واستقر والتقى بشعراء تجريبيين مثل أبولينير ورسامين معاصرين مثل موديلياني وديليوناي.
أثر ديلاوني بشكل عميق على تطوير شاغال. الجمع بين النهج التكعيبية مع الايقونية الشخصية ، خلقت شاغال بعض من لوحات لا تنسى من حياته المهنية. ويعمل فيلمه “I and the Village” (1911) الذي يبلغ طوله 6 أقدام مع طائرات هندسية ، بينما يقدم مناظر حالمّة مقلوبة عن موطن شاغال الاصلي .

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.