ايدان سوليفان

نائب الرئيس لشؤون تكليفات الصور

التطوير والشراكات التحريرية، غيتي إيميجس

 

بدأ ايدان سوليفان مسيرته كمصورٍ لصحيفة محلية في المملكة المتحدة بعمر 18 عاماً، ثم عمل كمصورٍ صحافي مستقل لصالح عددٍ من المؤسسات الإعلامية في حي الصحافة بلندن، وشمل عمله تغطية الأحداث والنزاعات في أنحاء العالم. ثم انضم بعدها إلى صحيفة صنداي تايمز في لندن كمحرر صورٍ مساعد، وسرعان ما أصبح محرر الصور، ثم انتقل إلى مجلة صنداي تايمز ليشغل منصب مدير التصوير بين عامي 1989- 2002.

في العام 2004، انضم سوليفان إلى وكالة غيتي إيميجس وانتقل إلى نيويورك. وأنتج في العام 2009 كتاب ريبورتاج من غيتي إيميجس، والذي عرض أعمال أبرز المصورين الصحافيين والمصورين الوثائقيين على مستوى العالم في ذلك العام. وما يزال سوليفان حتى اليوم يعمل لدى غيتي إيميجس في مدينة نيويورك.

يُذكر أنّ أيدان سوليفان هو مؤسس ورئيس منحة إيان باري، التي أنشئت عقب وفاة المصور إيان باري خلال الثورة الرومانية بينما كان في مهمةٍ لصحيفة صنداي تايمز. وقد ساعدت هذه المنحة عدداً من أفضل المصورين الشباب الذين يعملون حالياً في هذه المهنة، وهي تعتبر على نطاق واسع من أهم الجوائز العالمية للمصورين الصحافيين الطامحين.

وفي العام 2013، أطلق سوليفان حملة “يوم بلا أخبار؟”، وهي حملة مكرّسة لحماية الصحافيين نجحت في الحصول على دعم الأمم المتحدة لمعالجة المسائل التشريعية والقانونية المتعلقة بحماية الصحافيين.

ويشارك سوليفان أيضاً كأستاذ في جلسات يوب سوارت ماستركلاس، وفي لجنة التحكيم الدولية لجائزة فيزا الذهبية، وكان رئيس مسابقة منظمة صور الصحافة العالمية (WPP) في العام 2012، وعضو لجنة التحكيم في المسابقة ذاتها في العام 2011، ورئيس جوائز سوني العالمية للتصوير. أما الجوائز ولفتات التقدير التي حصل عليها فتتضمن الزمالة الفخرية لجمعية التصوير الضوئي الملكية البريطانية، ولقب أفضل محرر صور دولي للعام 1998 من جوائز فيزا للتصوير.

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.