سكوت كيلبي |الولايات المتحدة الأمريكية

unnamed

يعمل سكوت محرّراً وناشراً،كما أنه أحدمؤسّسي مجلة “مستخدم فوتوشوب” (Photoshop User)،ويشارك في تقديم العرض التلفزيوني الأسبوعي “ذاغريد” (The Grid) المتخصّص في قضايا التصويرالفوتوغرافي. وهوأيضاً رئيس شركة KelbyOne العاملة في مجال التدريب والتعليم والنشر على الإنترنت.

يحترف سكوت مهنة التصوير الفوتوغرافي والتصميم، وقدألّفأ كثرمن 80 كتاباً حصل بعضها على جوائز مرموقة،ومن بينها “كتاب التصويرالفوتوغرافي الرقمي” بأجزائه الأربعة،و”كتاب أدوبي فوتوشوب للمصورين الفوتوغرافيين الرقميين”،وكتاب “أساليب إضافة لمساتٍ احترافية لصورالبورتريه للمصورين الفوتوغرافيين باستخدام فوتوشوب”،و”كتاب أدوبي فوتوشوب لايت روم للمصورين الفوتوغرافيين”،وكتاب “سلّط الضوء،والتقط الصورة،وأضف لمساتك عليها: تعلّم خطوةً بخطوة كيف تنتقل من استديو فارغ إلى إنتاج صورةٍ مكتملة”. وقد أصبح الجزء الأول من سلسلة “كتاب التصويرالفوتوغرافي الرقمي” الكتاب الأكثرمبيعاً في مجال التصويرالفوتوغرافي الرقمي في التاريخ.

وخلال السنوات الأربع الماضية،حَظِيَ سكوت بالكثيرمن الثناء والتقديرباعتباره مؤلّفا لكتبا لأكثرمبيعاً من بين مختلف الكتب التعليمية المختصّة بالتصوير الفوتوغرافي في العالم. كما تُرجمت كتبه إلى عشرات اللغات،ومنها الصينية والروسية والإسبانية والكورية والبولندية والتايوانية والفرنسية والألمانية والإيطالية واليابانية والهولندية والسويدية والتركية والبرتغالية والعربية.

يتولّ ىسكوت أيضاً منصب مديرالتدريب في ندوات “أدوبيفوتوشوب” الجواّلة،وهورئيس الكرسي الفني في مؤتمر ومعرض “فوتوشوبوورلد”. وقدلَمَعَ نجمه كمقدمٍ لسلسلةٍ من الدورات التعليميةعبرالإنترنت (وهي متاحةٌعلى الموقعKelbyOne.com)،ويتمتّع بخبرةٍ عريقةٍ في تدريب المصورين الفوتوغرافيين ومستخدمي أدوبي فوتوشوب منذالعام1993. وفضلاًعن ذلك،فقدأسّس سكوت مبادرة “فوتوووك” العالمية السنوية التي تنظّمها شركته “سكوت كيلبي”،والتي تُعدّأضخم فعاليةٍ اجتماعيةٍ للمصورين،حيث ينتظم مئات الآلاف منهم مع اًفييومٍ مع ينٍمنك لعام،في مهمةٍ واحدةٍ هي التقاط الصورفي أكثرمن ألف مدينةٍ يعيشونأ ويعملون فيها.

 

سلسلة “التصويرالرقمي

“الشموليةالممتعة” هيالصفةالأبرزالتيتميّزسلسلةسكوتكِيلبي “التصويرالرقمي” والتياحتلّتدونمنازعٍمرتبةالسلسلةالأكثرمبيعاًفيعالمالفوتوغرافيا،واحتلّتمرتبةمتقدمةجداًفيعالمالكتببشكلٍعام،ونقلتهاالأممإلىلغاتهاالمختلفةوأفادمنهاالمصورونفيجميعأرجاءالعالموتناقلتهاأجيالهمحتىاستحقّتالتربّعاليومعلىرأسقائمةمستحقيالجائزةالخاصةللبحث/التقريرالفوتوغرافيالمميز.

مجموعةالكتبالتيأصدرهاوشاركفيها “سكوتكيلبي” والتيصُنّفالعديدمنهابينالكتبالأكثرمبيعاًحولالعالم،كانتالسببالأوللاستحقاقهلهذهالجائزة،أماالمرجّحلهعمّنسواهفهومايساهمبهالسيدسكوتمنخلالصفحاتهعلىالمواقعالتخصّصيةوصفحاتالإعلامالجديدوالاجتماعيمعمتابعينتجاوزواحاجزالمليونينونصف. وضعسكوتكيلبيفيمجموعكُتُبِهأدواتاًوحِيَلاًووسائلوتقنياتٍوتكتيكاتٍلابدّمنهالكلراغبٍفيالإنجازوالتميّزفيعالمالتصويرومعالجةالصورة،لذافمنالنادرأنتخلومكتبةمصورٍأومؤسسةمنكتابٍأوأكثرلسكوتكيلبي.

إثراءالمكتبةالفوتوغرافيةوتزويدالمصورينبالأدواتالتيتكفللهمتقديمأعمالٍتستحقّالعرضأمامأعينالمشاهدينفيأبهىحلةٍوأجملرونق،هوالإنجازالذياستندتإليهجائزةحمدانبنمحمدبنراشدآلمكتومالدوليةللتصويرالضوئيفيقرارهامنحالسيدسكوتكيلبيهذهالجائزةالمستحقة.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.