دليلك الكامل إلى دبي مول

Written by

2013-09-29

دبي مول.. الموقع، المساحة، المميزات

دبي مول   دليلك الكامل إلى دبي مول Dubai Mall at night

في وسط دبي (داون تاون دبي) وفي قلب أرقى كيلومتر مربع في العالم، محتضناً من برج خليفة أطول مباني العالم، ومقابل دبي فاونتن أكبر وأعلى نافورة مائية في العالم.. يقع مول دبي، أكبر مجمع تجاري ترفيهي متكامل في العالم، والذي سندخل إليه في هذا المقال متناولين أكبر قدر ممكن من مواضع التميز والتفرد به، والتي هي السمة الأكبر لكل منجزات ومعالم دبي السياحية.

إذا كنت تخطط لرحلتك السياحية إلى دبي، فإن زيارة مجمع دبي مول يجب أن تكون على رأس قائمة أولوياتك، فمنطقة وسط دبي –حيث يقع دبي مول- تعج بكل ما يهم أي زائر للمدينة غير المسبوقة، مدينة دبي، وكل ما فيها يستحق الزيارة بحق.

موقع مول دبي:

TDM MAP 2013  دليلك الكامل إلى دبي مول TDM MAP 2013

يقع دبي مول ضمن مشروع ” وسط مدينة دبي” بعد التقاطع الأول من شارع الشيخ زايد باتجاه أبوظبي، ويمكن الوصول إليه بسهولة عبر 3 شوارع رئيسية هي :

* شارع الشيخ زايد/ للقادمين من أبوظبي.

* شارع حتا – دبي / للقادمين من العين .

* شارع المركز المالي/ للقادمين من دبي والإمارات الشمالية.

المساحة:

دبي مول  دليلك الكامل إلى دبي مول dubai mall 1

يعد ” دبي مول ” المجمع التجاري الترفيهي الأكبر في العالم –حسب موسوعة ويكيبديا- حيث تعادل المساحة المخصصة له ، مساحة 50 ملعب لكرة القدم، ويضم أكثر من 1200 محل تجاري والتي في حال تم صفها متجاورة لوصل طولها مجتمعة إلى 23 كيلومتراً، ولك أن تتخيل مجمعاً تجارياً يضم كل هذا تحت سقفٍ واحد! إلى جانب العديد من دور الأزياء، وحوالي 120 مطعم من أفخم مطاعم العالم.

لماذا يجب أن أزور دبي مول؟ “مميزات مول دبي”:

دبي مول يعتبر الواجهة العملاقة لمدينة دبي، وزيارته كافية لإشباع رغبات محبي التسوق والترفيه والسياحة في آنٍ معاً، ولكن إذا كنت لا تزال تتساءل عما يميز دبي مول فالأسطر الآتية قد تجيب على تساؤلك، وسنحاول تزويدك بأكبر قدر من المعلومات في نفس الوقت حول مجمع دبي مول، وذلك ضمن 5 محاور أساسية، هي:

1. خدمات دبي مول:

يقدم مول دبي مجموعة من الخدمات التي تليق بمجمع تجاري بهذه الضخامة، فهو مزود بمراكز الاستعلامات الموزعة بين أرجاء المبنى المختلفة، إلى جانب اللافتات التقليدية والذكية، ولا ننسى النظام المميز لمواقف المول إلى جانب وجود مركز طبي متخصص في الطابق الثاني من مول دبي.

181730  دليلك الكامل إلى دبي مول 1817301

عند استخدام المواقف ولتسهيل معرفة مكان دخولك للمول الكبير ستجد عند الباب الخارجى أسماء المداخل وبالألوان حسب المدخل، فمثلاً نشاهد هنا مدخل حلبة دبي للتزلج ومواقف السينما باللون الأخضر، ومواقف الجراند باللون الأحمر، وهكذا.

181677  دليلك الكامل إلى دبي مول 1816771

181726  دليلك الكامل إلى دبي مول 1817261يوجد بالمول 10 طوابق لمواقف السيارات، والتي يمكن الدخول إلى داخل المول منها إما بالسلالم المتحركة أو بالمصاعد، ولتذكيرك بمكان بمكان وقوف سيارتك ستجد مكائن للحصول على تذكرة بمكان وقوفك (موضحة في صورة مواقف السينما)، وهي إضافة مميزة كخدمة من إدارة مول دبي.

181824  دليلك الكامل إلى دبي مول 1818241

وبالنسبة لتوفر اللافتات فستجد اللوحات الإرشادية في كل طابق والتي تحتوي على أسماء جميع المحلات به، وكذلك اللافتات سواء التي تعمل باللمس أو العادية ستلاحظ أنها منتشرة في جميع زوايا المول، وفوق كل هذا ستجد موظفي أمن مول دبي في خدمتك في أي لحظة تحتاج فيها إلى أي معلومة.

181681  دليلك الكامل إلى دبي مول 1816811

إذا شعرت بالإرهاق أثناء تنقلك داخل مول دبي فإن خدمة إيزي تاكسي تتكفل بمساعدتك للتنقل بين أرجاء المول، وهي غير باهظة الثمن (15 درهم/ ربع ساعة).

2. الترفيه في مول دبي:

لأن الترفيه هو من أكثر ما يجذبك كسائح فإن إدارة دبي مول تنبهت جيداً لهذه النقطة، فجمعت الكثير من وسائل الترفيه التي ترضي جميع الأعمار والأذواق تحت سقف هذا المول العملاق. أهم وسائل المتعة والترفيه في دبي مول تشمل:

* حوض الأسماك (دبي أكواريوم) والحديقة المائية:

dubai-mall-aquarium-glass  دليلك الكامل إلى دبي مول dubai mall aquarium glass

لمحبي عالم البحار فإن منطقة حوض الأسماك والحديقة المائية وكذلك النفق المؤدي إلى الحديقة المائية، كلها ستجعلك تعيش تجربة لا تنسى وربما تزور مول دبي فقط لتتمتع بها!

يحتوي كل من حوض الأسماك والحديقة المائية على أكثر من 33,000 نوع من الأسماك والكائنات البحرية، ويمكن من خلال نافذة حوض الأسماك أن تتابع سلوك هذه الأحياء البحرية بينما تتمشى داخل المول، وتراقب تغذيتها على أيدي الغواصين أو بنفسها.

dubai-mall-aquarium-glass-reflection  دليلك الكامل إلى دبي مول dubai mall aquarium glass reflection

dubai-mall-aquarium-clown-fish-volcano  دليلك الكامل إلى دبي مول dubai mall aquarium clown fish volcano

dubai-mall-aquarium-dory-marlin  دليلك الكامل إلى دبي مول dubai mall aquarium dory marlin

dubai-mall-aquarium-goldfish  دليلك الكامل إلى دبي مول dubai mall aquarium goldfish

dubai-mall-aquarium-lionfish-rays  دليلك الكامل إلى دبي مول dubai mall aquarium lionfish rays

dubai-mall-aquarium-sting-rays  دليلك الكامل إلى دبي مول dubai mall aquarium sting rays

dubai-mall-aquarium-baby-sharks  دليلك الكامل إلى دبي مول dubai mall aquarium baby sharks

أما الدخول إلى الحديقة المائية عبر النفق لذي يبلغ طوله 48 متراً فهو ما يمنحك إحساساً مبهراً للغاية، فهنالك ستراقب هذه الكائنات عن كثب وتشعر وكأنك تتنقل بينها بدون حواجز!

dubai-mall-aquarium-glass-dome  دليلك الكامل إلى دبي مول dubai mall aquarium glass dome

dubai-mall-aquarium-sharks  دليلك الكامل إلى دبي مول dubai mall aquarium sharks

dubai-mall-aquarium-underwater-zoo  دليلك الكامل إلى دبي مول dubai mall aquarium underwater zoo

dubai-mall-aquarium-underwater-penguins-worker  دليلك الكامل إلى دبي مول dubai mall aquarium underwater penguins worker

dubai-mall-aquarium-underwater-penguin  دليلك الكامل إلى دبي مول dubai mall aquarium underwater penguin

dubai-mall-aquarium-underwater-penguins  دليلك الكامل إلى دبي مول dubai mall aquarium underwater penguins

dubai-mall-aquarium-underwater-zoo-water-rats  دليلك الكامل إلى دبي مول dubai mall aquarium underwater zoo water rats

dubai-mall-aquarium-underwater-zoo-beaver  دليلك الكامل إلى دبي مول dubai mall aquarium underwater zoo beaver

dubai-mall-aquarium-underwater-zoo-fish-eye  دليلك الكامل إلى دبي مول dubai mall aquarium underwater zoo fish eye

dubai-aquarium-underwater-zoo-otter  دليلك الكامل إلى دبي مول dubai aquarium underwater zoo otter

dubai-mall-aquarium-eels  دليلك الكامل إلى دبي مول dubai mall aquarium eels

dubai-mall-aquarium-underwater-zoo-garden-eels  دليلك الكامل إلى دبي مول dubai mall aquarium underwater zoo garden eels

dubai-mall-aquarium-rainforest-facts  دليلك الكامل إلى دبي مول dubai mall aquarium rainforest facts

والفيديو التالي مصور من داخل نفق الحديقة المائية:

وهذا من داخل الحديقة المائية:

رسوم الدخول إلى الحديقة المائية مع الأكواريوم هي 50 درهم، أما إذا كنت تريد مشاهدة حوض الأسماك فقط، فسعر التذكرة هو 25 درهم.

* حلبة التزلج (الآيس رِنْك):

dubai-mall-ice-rink-olympic  دليلك الكامل إلى دبي مول dubai mall ice rink olympic

تعد حلبة دبي مول للتزلج الأولى والأكبر من نوعها في منطقة الشرق الأوسط ككل، وهي مصممة بمواصفات عالمية، وتقدم برامج تتوافق مع المحترفين والمبتدئين في آنٍ معاً، لذلك إذا كنت من هواة التزلج فإنك ستجد غايتك هنا بالتأكيد.

* ريل سينما:

reel_cinema_01  دليلك الكامل إلى دبي مول reel cinema 01

أكبر منصة تضم عدد من صالات السينما في الشرق الأوسط، وتحوي 22 صالة مختلفة، تقدم أحدث عروض السينما العالمية، وبأحدث تقنيات العرض. الصورة توضح موقع حجز التذاكر لدخول عروض ريل سينما.

* سيغا رببليك:

dubai-mall-sega-republic  دليلك الكامل إلى دبي مول dubai mall sega republic

كما تعودنا مع مول دبي فإن لكل هواية مكانها الخاص، وهذا هو حال عشاق ألعاب الفيديو هنا. مجمع سيغا رببليك عبارة عن مجمع من طابقين يحتوي على عدد كبير جداً من صالات الألعاب الالكترونية وألعاب الكمبيوتر.

* أرض الأطفال (كيدزانيا):

IMG_0188-e1320419511403  دليلك الكامل إلى دبي مول IMG 0188 e1320419511403

تركنا الأفضل للنهاية، وهو أفضل ما يقدمه دبي مول من وسائل الترفيه حسب رأيي الشخصي، فهو مثالي لكل طفل، وهو ما يجب أن تجعل طفلك يزوره عند زيارتك لمدينة دبي، فهو عالم مميز لتعليم الأطفال جميع أساليب الحياة العملية مثل الذهاب للبنوك أو المطار أو زيارة المستشفيات أو حتى السوبرماركت وغيرها من الوسائل المفيدة للتعليم ويعتبر الأول بالشرق الأوسط. باختصار فإن زيارتك إلى أرض الأطفال لوحدها كفيلة لتفهم لماذا يجب أن تزور دبي مول!

جانب من أنشطة الأطفال في كيدزانيا:

1235047758  دليلك الكامل إلى دبي مول 1235047758

وهنا لوحة توضح رسوم الدخول إلى أرض الأطفال كيدزانيا:

181810  دليلك الكامل إلى دبي مول 1818101

3. جماليات دبي مول:

* الشلال:

181798  دليلك الكامل إلى دبي مول 1817981على الرغم من كون نافورة دبي أو دبي فاونتن أحد أجمل العروض المائية التي يمكنك أن تشاهدها على الإطلاق، فإن مشاهدة شلال دبي مول ستقنعك بأن هنالك المزيد دائماً. يقع الشلال بالقرب من منطقة الردهة المقببة (ذا جروف the grove)، ويعلو الشلال بارتفاع طوابق دبي مول الأربعة، ويتزين بتماثيل فنية مصنوعة من الألياف الزجاجية، تجسد صورة مجموعة من الغطاسين. يضيف الشلال بعداً بصرياً ساحراً يتكامل مع إيقاع جريان المياه، ويجعل من منظر الشلال متعة استثنائية للناظرين. الشلال من تصميم شركة دي بي إيه الهندسية العملاقة، والتي تتخذ من سنغافورة مقراً لها.

dubai-mall-waterfall  دليلك الكامل إلى دبي مول dubai mall waterfall

تحيط بالشلال مجموعة من المقاهي والمنافذ التجارية لتمنح الزوار فرصة رائعة للقاء في أجواء عصرية متميزة والتمتع بالمناظر الخلابة في آن معاً. كما توجد عدد من أشجار النخيل لتضفي على المكان أجواء واحة صحراوية ساحرة.

* الردهة المقببة (ذا جروف):

dubai-mall-souk-harley-davidson  دليلك الكامل إلى دبي مول dubai mall souk harley davidson

أول شارع للتسوق من نوعه على مستوى مدينة دبي، حيث يتميز بسقفه المتحرك الذي يمكن إغلاقه أو فتحه بحسب متغيرات الطقس، فعند حصول أية تغييرات في الطقس مثل ارتفاع أو انخفاض درجة الحرارة أو مستوى الرطوبة أو هطول المطر، يمكن إغلاق السقف المتحرك خلال دقائق معدودة عبر استخدام أحدث التقنيات في هذا المجال، بما يتيح للزوار فرصة التسوق في أجواء محمية من عوامل الطقس والتمتع في الوقت ذاته بجماليات التنزه في الهواء الطلق.

181804  دليلك الكامل إلى دبي مول 1818041

181802  دليلك الكامل إلى دبي مول 1818021

181803  دليلك الكامل إلى دبي مول 1818031

يظهر فندق العنوان بوضوح من فتحة الردهة المقببة، وهو منظر مبهر لكل من يشاهده، كما يمثل ذا غروف موقعاً مثالياً للتنزه وقضاء أروع الأوقات، وتنتشر فيه الأشجار، وتتوزع على جانبيه المطاعم والمقاهي الراقية إضافة إلى العديد من الفعاليات التي تقام من حينٍ لآخر .

181797  دليلك الكامل إلى دبي مول 1817971181828  دليلك الكامل إلى دبي مول 181828

 

4. الرفاهية في مول دبي:

dubai-mall-2  دليلك الكامل إلى دبي مول dubai mall 2

توجد تشكيلة متميزة من المطاعم ضمن مرافق دبي مول المختلفة، وسيجد عشاق المقاهي والمطاعم الباريسية واللندنية والأمريكية والأوروبية وحتى العربية والشرقية أن الكثير من مقاهيهم ومطاعمهم المفضلة العالمية قد فتحت أفرع لها في دبي مول.  بالإضافة إلى وجود أكبر ردهة للطعام (food court) في دبي، وبها حوالي 40 مطعماً من مطاعم الوجبات السريعة.

DubaiMallFoodCourt  دليلك الكامل إلى دبي مول DubaiMallFoodCourt

وهذه مجموعة من أشهر الأسماء العالمية للمطاعم التي ستجدها داخل المول:

  • FAUCHON-Paris
  • Rainforset Café-USA
  • Café NERO-UK
  • MB Co.-Canada
  • VAPiANO-Italy
  • ping pong-Chinese food

بالإضافة إلى المطاعم كذلك توجد صالات مخصصة لكبار الزوار وهي على قدر كبير من الفخامة والجمال.

5. التسوق في دبي مول:

* العلامات التجارية العالمية:

dubai-mall-element-roadster-diner  دليلك الكامل إلى دبي مول dubai mall element roadster diner

يمثل دبي مول أفضل وجهة لعشاق التسوق وخصوصاً لمحبي العلامات التجارية الشهيرة، وهذه أهم العلامات التجارية في مول دبي والتي تطلق منافذ لها خارج موطنها الأصلي للمرة الأولى مثل:

  • متجر ” غاليري لافاييت ” ” Galeries Lafayette “.. العلامة التجارية الفرنسية الفاخرة والشهيرة.
  • ” بلومنجديلز ” ” Bloomingdale’s “.. أشهر المتاجر متعدد الأقسام في الولايات المتحدة .
  • متجر ” هامليز ” البريطاني المتخصص بألعاب الأطفال، في خطوة هي الأولى من نوعها على صعيد دخل العلامة التجارية البريطانية الشهيرة في منطقة الشرق الأوسط.
  • ” ويتروز” ” Waitrose “.. السوبر ماركت البريطاني الشهير، الذي يفتتح أول منافذه خارج المملكة المتحدة، ويعرض في دبي مول مجموعة كبيرة من المنتجات الغذائية الطازجة التي اشتهرت بها “ويتروز ” ، كما يضم مخزناً متكاملاً، ومنصات للحوم والأسماك ، ومنطقة مخصصة لبيع الخضروات والفاكهة الطازجة في أجواء تحاكي الأسواق التقليدية .
  • Kinokuniya Bookstore متجر ” كينو كونيا “، سلسلة محلات الكتب اليابانية الأصل والتي تتمتع بحضور قوي في الشرق الأقصى وأستراليا والولايات المتحدة، ويضم الفرع الأول في الشرق الأوسط في دبي مول ، آلاف الكتب بلغات عديدة، وهو أحد أكبر محلات الكتب في دبي.

بالإضافة إلى وجود عدد من العلامات التجارية المتخصصة في الأزياء والموضة، والمجوهرات والساعات مثل:

AlBERTA FEERETTI, Alexander MQUEEN, MANOLO BLAHNIK, LANVIN, TOM FORD, PIAGET, ARMANI JUNIOR, TOMMY HILFIGER

* أرض الأزياء:

The-Dubai-Mall’s-Fashion-Avenue-section.-e1293260563159  دليلك الكامل إلى دبي مول The Dubai Mall   s Fashion Avenue section

منطقة أرض الأزياء أو جزيرة الأزياء الراقية (Fashion Island) هي منطقة تسوق تضم أشهر بيوت الأزياء العالمية. ومصممة على شكل بهو دائري واسع يتميز بتفاصيله الدقيقة المزينة بالعقيق ، والأرضيات الرخامية البيضاء والسجاد الفاخر، وتتميز بالسقف الزجاجي المتحرك الذي يسمح لأشعة الشمس بالدخول لإعطاء الشعور بالطبيعة المحيطة.

أشهر بيوت الأزياء التي تضمها جزيرة الأزياء الراقية :

  • DIOR
  • Chanel
  • Gucci
  • Dolce & Gabbana
  • Armani
  • Louis Vitton
  • Hugo Boss
  • Loewe
  • Galliano
  • Hermes
  • Givenchy
  • Escada
  • Pucci
  • Ted Baker
  • Jean Paul Gautier
  • Valentino
  • Ralph Lauren

* سوق دبي مول للذهب:

dubai-mall-gold-souk  دليلك الكامل إلى دبي مول dubai mall gold souk

يمثل سوق الذهب في مول دبي إضافة مميزة وحقيقية لما يحتويه دبي مول من منافذ التسوق، فهو الأكثر تعبيراً عن الثقافة العربية، والأكبر بين ما يماثله من أسواق للذهب في العالم. حتى ولو كنت لا تنوي شراء الذهب أنصحك بزيارة سوق الذهب في دبي مول ففن العمارة الذي صمم به يستحق المشاهدة بالفعل!

dubai-mall-gold-souk-chandelier  دليلك الكامل إلى دبي مول dubai mall gold souk chandelier

وبالتأكيد مهما تحدثنا عن مواطن الجمال في مول دبي تبقى الزيارة وحدها هي الأكثر تعبيراً.

فيديو حول دبي مول:

مشاهدة مقاطع الفيديو التالي قد يعطي صورة أشمل وأوسع في معرفة ما تريد عن دبي مول:

ولمزيد من المعلومات يمكنك زيارة موقع مول دبي الالكتروني: www.thedubaimall.com

دبي مول في صور:

2013-09-29  دليلك الكامل إلى دبي مول 2013 09 291

dubai-mall-5  دليلك الكامل إلى دبي مول dubai mall 5

signal-outside-dubai-mall-workers  دليلك الكامل إلى دبي مول signal outside dubai mall workers

dubai-mall-caribou-coffee-at-the-top  دليلك الكامل إلى دبي مول dubai mall caribou coffee at the top

dubai-mall-4  دليلك الكامل إلى دبي مول dubai mall 4

dubai-mall-aquarium-from-top  دليلك الكامل إلى دبي مول dubai mall aquarium from topdubai-mall-aquarium-tourists  دليلك الكامل إلى دبي مول dubai mall aquarium tourists

dubai-mall-floors-versace  دليلك الكامل إلى دبي مول dubai mall floors versace

dubai-mall-ground-floor-ceiling  دليلك الكامل إلى دبي مول dubai mall ground floor ceiling

dubai-mall-interiors-ceiling  دليلك الكامل إلى دبي مول dubai mall interiors ceiling

dubai-mall-joseph-joes-cafe  دليلك الكامل إلى دبي مول dubai mall joseph joes cafe

dubai-mall-lower-basement-escalators  دليلك الكامل إلى دبي مول dubai mall lower basement escalators

dubai-mall-sephora-jumbo  دليلك الكامل إلى دبي مول dubai mall sephora jumbo

dubai-mall-sofa-rest-stops  دليلك الكامل إلى دبي مول dubai mall sofa rest stops

dubai-mall-sony-showroom  دليلك الكامل إلى دبي مول dubai mall sony showroom

dubai-mall-wooden-floor-lobby  دليلك الكامل إلى دبي مول dubai mall wooden floor lobby

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.