حصدها المصورون خورشيد وكنعان والفيلكاوي والحميدي والعميري والقزويني
6 جوائز عالمية للكويت في مسابقة آل ثاني للتصوير الضوئي
– الدوحة ـ كونا

 

  • الكواري: ليس بغريب أن يتصدر الكويتيون المسابقة فهم دائماً أصحاب المكانة في الإبداع والفن والثقافة
  • الحميدي: النتائج أظهرت قدرة المصورين الكويتيين وكفاءتهم في المنافسة عالمياً

حصد المصورون الكويتيون 6 جوائز عالمية والميدالية الذهبية من «فياب» في مسابقة آل ثاني الدولية للتصوير الضوئـــي الـ 14 التي شارك فيها مصورون من جميع أنحاء العالم بأعمال بلغت أكثر من 6000 صورة، نظمت تحت إشراف الجمعية القطرية للتصوير الضوئي بالتعاون مع الاتحاد الدولي للتصوير (فياب).

وحصل المصور محمد خورشيد على المركز الأول في المحور العام (ديجيتال)، والمصور عبدالعزيز أحمد كنعان على المركز الأول عالمي في المحور العام (أبيض وأسود مطبوع)، فيما حصل المصور حمد الفيلكاوي على المركز الأول (الشرق الأوسط) في المحور العام (ديجيتال).

كما حصل د.ناصر بدر الحميدي على المركز الأول (الشرق الأوسط) في محور (الأوجه مطبوع)، والمصور ناصر العميري على المركز الثالث عالمي في المحور العام (مطبوع)، فيما حصل المصور علي القزويني على المركز الرابع عالمي في الأساسي (ديجيتال).

وحصل المصور د.محمد الكندري على جائزة الميدالية الذهبية في مسابقة (اختيار الحكام) فيما حصل الفريق الكويتي للتصوير (لايت هاوس) على جائز الميدالية الذهبية كأفضل 10 أندية وجمعيات مشاركة في المسابقة. وقال وزير الثقافة والفنون والتراث القطري د.حمد بن عبدالعزيز الكواري في تصريح لـ «كونا» عقب حفل توزيع الجوائز: إن هذه الجائزة مهمة جدا في دعم المصورين وهي جائزة دولية تغطي كل أنحاء العالم.

وأوضح أن الجائزة التي تحمل اسم العائلة الكريمة (آل ثاني) ستحمل ابتداء من العام القادم اسم مؤسس هذه الجائزة الشيخ سعود بن محمد آل ثاني. وعبر الكواري عن سعادته بمشاركة المصورين من الكويت العزيزة، مشيرا إلى انه ليس بغريب ان يتصدر الكويتيون ويحققون الفوز فهم دائما أصحاب المكانة في الإبداع والفن والثقافة، مضيفا: «نحن سعداء بفوزهم ونهنئهم ونهنئ الكويت وندعوهم دائما للتواجد معنا فنحن دائما معكم».

من جهته، قال المصور د.ناصر الحميدي إن مشاركته في المسابقة جاءت لأهميتها في إظهار المستوى الحقيقي للمصور مقارنة بالمصورين العالميين مشيرا الى ان النتائج أظهرت قدرة المصورين الكويتيين وكفاءتهم في المنافسة عالميا.

وأضاف انه يشارك في مسابقة آل ثاني للتصوير الضوئي للمرة الأولى، مبينا انه سيحرص على تكرار المشاركة وتقديم الأفضل، لاسيما أن المسابقة تتنوع بين المنافسة واقامة المحاضرات المتخصصة في مجال التصوير.

وأشار إلى انه أقام خلال الفترة ما قبل إعلان النتائج محاضرة لعدد من المصورين تضمنت عرضا مرئيا لعدد من الصور الخاصة به، مبينا أن المسابقة ساهمت في تبادل الخبرات مع المصورين من عدد من الدول خاصة قطر والإمارات وعمان وألمانيا وأوكرانيا.

من جهته، قال المصور حمد الفيلكاوي إن هذه المشاركة الثالثة له في المسابقة حيث سبق ان حصل على المركز الأول في المحور العام في مشاركته الأولى والمركز الثاني خلال مشاركته الثانية.

وأوضح أن مشاركته في هذه المسابقة تكمن في أهميتها في الاحتكاك مع مصورين عالميين، مشيرا إلى أن برنامج المسابقة تميز بإقامة العديد من الرحلات لزيارة المتاحف وحضور معارض التصوير اضافة إلى تقديمه محاضرة متخصصة في التصوير الفوتوغرافي.

من جهته، قال المصور عبدالعزيز كنعان في تصريح إن هذه ثاني مشاركة له في المسابقة، مؤكدا حرصه دائما على المشاركة لما تضمه من مصورين عالميين ويمكن من خلالها الاطلاع على الخبرات المختلفة والاحتكاك بالمصورين الآخرين. وبين أن الفوز بالمركز الأول والميدالية الذهبية للاتحاد الدولي للتصوير (فياب) يعد إنجازا يضاف إلى إنجارات الكويت في مجال التصوير.

وأهدى كنعان هذا الإنجاز لصاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، وحكومة وشعب الكويت كافة، مبينا أن هدفه في المستقبل هو رفع اسم الكويت عاليا في المحافل الدولية. وعن فريق «كويت لايت هاوس» الذي ينضم إليه كنعان قال إن الفريق استطاع الحصول على ميدالية الأندية ضمن افضل 10 أندية تصوير في العالم مبينا أن هذه المشاركة الثانية للفريق في مسابقة آل ثاني.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.