مهرجان كان يكرم المخرج الايطالي برناردو برتولوتشي
بيان اليوم
احتفى مهرجان كان السينمائي في يومه الأول بالمخرج الايطالي برناردو برتولوتشي الذي افتتح المهرجان مساء الأربعاء بمنحه سعفة الشرف تقديرا لعمله طيلة حياته الفنية. وقال برتولوتشي (71 عاما) للصحفيين وهو على كرسيه المتحرك انه فقد الثقة لفترة قصيرة بقدرته على اخراج افلام ثم استردها بعد مشاهدة افلام ثلاثية الأبعاد مثل افاتار من اخراج جيمس كاميرون. وكان برتولوتشي تعرض لحملة شعواء بعد اخراجه فيلم التانغو الأخير في باريس عام 1972 وحوكم في بلده ايطاليا بتهمة الفضائحية.
برتولوتشي قال في مؤتمر صحفي على هامش المهرجان انه توصل الى قناعة بأنه لم يعد قادرا على العمل السينمائي ثم ادرك قبل عام انه ما زال قادرا على تخيل حركة الكاميرات. وابدى السينمائي الايطالي اعجابه بالأفلام ثلاثية الأبعاد ولكنه تساءل عن سبب قصرها على افلام الخيال العلمي أو افلام الرعب.
سطع نجم برتولوتشي مع صعود السينما الايطالية في عقد الستينات وأخرج أكثر من 20 فيلما من الملاحم التاريخية الضخمة الى القصص الرومانسية الحميمة. وبلغت اعماله السينمائية ذروتها في عام 1987 بفيلم الامبراطور الأخير الذي فاز بتسع جوائز اوسكار بما فيها جائزة الاوسكار لأفضل فيلم. وجرب برتولوتشي الشعر والكتابة الأدبية قبل ان يتجه الى الشاشة الفضية. وهو يعمل حاليا على اخراج فيلم ثلاث الأبعاد.

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.