س : ماهي الفلاتر وماوظيفتها ؟
يجب الانتباه إلى أن ليس كل الكاميرات الرقمية بالامكان تزويدها بفلاتر. يمكنك في هذا الصدد مراجعة كتيب الاستخدام للتأكد من ذلك..
بعض أنواع الفلاتر
فلتر الاستقطاب Polarizing يعتبر أكثر الفلاتر فائدة فهو يعمل على تعميق حدة لون السماء وإزالة توهج الماء والاسطح العاكسة.
فلتر Soft Focus يعمل على إضافة تأثيرات وهّاجة وضبابية لاعطاء الصورة تأثير (رومانسي) حالم.
فلتر cooling يعمل على إضافة زُرقة على الصورة لاعطاء تأثير نفسي بالهدوء والصفاء.
فلتر warming يقلل زرقة السماء في يوم غائم ويضيف تأثير مُحْمَر للصورة لجعل الصور تظهر أقل حدة.
فلاتر graduated تساعد على تعديل اللقطات التي تكون مستويات الاضاءة مختلفة بشكل كبير –مثلا حين تكون السماء لازالت مشرقة بينما الخلفية في الظل ..

أتمنى يكون المقال شامل لكل مبتدىْ في عالم التصوير ( مثلي ) فالشرح بعضه مني والبعض الاخر من مصادر متعدده للفائدة العامه هذه هي أساسيات التصوير المحترف وهنا كتابين على الجميع شرائهما في المقال التالي ( هنا ) وان وجدتم بعض الاخطاء بالشرح الرجاء التصحيح .. وعند معرفة الأساسيات هناك الكثير عليك تعلمه بعد تمكنك من فهم المقال واتقان مافيه لأنه يوجد الكثير من أساليب التصوير وسوف اذكر بعضاً منها وهي ( البانوراما ) و ( الرسم الضوئي ) و ( Low Key ) و ( High Key ) و ( تطويق الحركة ) و ( الـ HDR ) و ( السيلويت ) .. الخ ستجد نفسك ان شاء الله في عالم التصوير بعد تعلم الأساسيات وتخصيص نفسك بعالم التصوير أما التصوير القريب أو البعيد أو الصور الشخصية .. الخ وبعد ذلك سوف تدفعك نفسك لتعلم أساليب التصوير وحب التجربة وهناك مصورين كثر يسافرون فقط لأجل التصوير !! فكن مبدع ولا تنتظر الحياة تدفن مالديك .

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.