ماهي الجاما كاميرا  gamma camera ؟


الجاما كاميرا عبارة عن جهاز الكتروني يستخدم في التشخيص الطبي لتصوير توزيع المركبات الاشعاعية في الانسجة .(بعد حقن المريض بها)

وبشكل عام :
هو جهاز للتصوير يستخدم في مجال الطب غالبا في الطب النووي لتصوير اشعة جاماالمنبثقة من المركبات الاشعاعية في الجسم .
وهو جهاز يتكون من كاشف او اكثر ( detector ) منصوبة بين المكان الذي يوضع فيه المريض وموصول بنظام تحكم لتشغيلالجهاز وتخزين الصور .


طريقة عملها :

الجاما كاميرا لها كاشف كبير يسمى بـ (البلورة الوامضة ) ،هذا الكاشف يكشف الاشعة المنبثقة من المركبات المشعة في النسيج مثلا وتحولها الىاشارات ضوئية وهذه الاشارات الضوئية تتحول الى اشارات كهربائية التي بدورها تتحولالى اشارات في الكمبيوتر ويتم تحويلها ببرامج معينة تحولها الى صور ، والصورةالناتجة يتم رؤيتها في النظام المرئي وتحويلها الى فيلم ليتم تخزينها او ارسالها .

الأجزء  التي تتكون منها الجاما كاميرا :

1 – الكوليميتر collimator

باختصار هو اشبه بفلتر .. يفلتر سيل من الاشعة بحيث انهيمرر فقط الاشعة التي تكون متوازية تقريبا مع بعض
كما هو موضح في هذه الصورة



ويتم التقاط الصورة في جهة واحدة من الاشعاعات المتوازية التي تمفلترتها اما اذا تم استخدام الجهاز بدون كوليمتر سيقوم  بتصوير الجزء المرغوب من كلالجهات حسب الاشعة القادمة من كل جهة وبالتالي لن تنتج صورة واضحة اودقيقة.

وهنا صورة له من الاعلى ومن الجانب.

2 – Scintillation Detector كاشف وامض :

عادة هذا الكاشف للكشاف عنفوتونات جاما ، والكاشف الذي عادة يتم استخدامه في كاميرات الجاما تتكون من [NaI(Tl)] ….
ويتم استخدام هذا المركب نظرا لجودته وقوة فعاليته في التقاط اوالكشف عن اشعاعات جاما المنطلقة من المركب المشع ، ويتفاعل هذا الكاشف مع فوتوناتاشعة جاما بالنظرية الكهروضوئية او نظرية كومبتون مع ايونات اليود في البلورة (التييتكون منها الكاشف ) .
وهذا التفاعل يسبب باطلاق الالكترونات والتي بدورهاتتفاعل مع البلورة لانتاج الضوء في عملية تعرف باسم scintillation او الوميض اواطلاقالشرارات.

3 – Photomultiplier Tubes

من كاشف الوميض لا يصلناسواء كمية قليله من الضوء ولذلك الـPhotomultiplier Tubes وهي أنابيب متصلة بالجهةالخلفية من البلورة وفي مقدمة الـPhotomultiplier يوجد مايسمى بالفوتوكاثود الذياذا تم تحفيزه بفوتونات الضوء ، يطلق الكترونات.
الـPhotomultiplier عبارة عنآلة تكشف وتكبر الالكترونات التي ينتجها الفوتوكاثود ، لكل 7 – 10 فوتونات موجهةعلى الفوتوكاثود يتم توليد الكترون واحد فقط ، وهذا الالكترون الذي من الكاثود يتمتركيزه على الداينود الذي يختزن هذا الالكترون ويعيد اطلاق العديد من الالكتروناتعادة من 6 إلى 10 وهذه الالكترونات الجديدة يتم تركيزها على الداينود وتعاد العمليةمرة أخرى وأخرى في dynodes متعددة ، وفي قاعدة الـPhotomultiplier Tube يوجد آنودالذي بدوره يجذب هذه المجموعة الكبيرة من الالكترونات وتحويلها إلى نبض كهربائي .

وهذه صورة توضيحية له :


كل جاما كاميرا لها مجموعة من هذه الانابيب يتم ترتيبها بشكلهندسي معين ، والكاميرا النموذجية تحتوي من
37
الى 91 انبوب كما هو موضح هنا .

4. Position Circuitry وضعية التسليكاتالكهربائية :

منطقيا يعني الوضعية يجب ان تكون تابعه لانابيبالفوتومالتيبلاير المذكورة في الاعلى بحيث انها تستقبل النبضات الكهربائية منالانابيب
الى الـSMC وهو اختصار لـ Summing Matrix Circuit او قالب تجميعالنبضاتوهذا يسمح بوضعية الدوائر ان تحدد كلومضة حدثت على بلورة الكاشف.
للتوضيح :

5. Data Analysis Computer

فيالنهاية يتم تحويل كل هذه الاشارات الى الكمبيوتر وبعدها يتم استخدام برامج معينةلاخراج الصورة بشكل ثلاثي الابعاد اما تكون رمادية او ملونة على حسب البرنامجالمتوفر ..
وبعدها يتم تبسيطها وتحليلها ليتم تخزينها عالاقراص.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.