الكلعالم الديجيتال

أيهم الأفضل ..كاميرات الإطار الكامل أم الإطار المقطوع.. – مع شرح عن مصطلح “الإطار الكامل” أي الحساس بأبعاد قريبة من (( 24 × 36 )). .- بواسطة سامي الحجيري..

كاميرات الإطار الكامل أم الإطار المقطوع، أيهم أفضل لك؟

بواسطة سامي الحجيري

في عهد الكاميرات الفلمية، كان المستطيل الذي يلتقط الصورة (الفيلم) بمقاس موحد، 24ملم × 36 ملم. أما في الكاميرات الرقمية فالوضع مختلف.

كل مصنع كاميرا يختلف عن الآخر بشكل بسيط؛ بل حتى الموديلات من نفس المصنع تختلف عن بعضها. إن الناس عادة يشيرون إلى حجم الحساس (sensor) عن طريق “معامل القطع” وهو الرقم الذي تستخدمه للحصول على ما يعادل عدسة ببعد بؤري 35 ملم. إن ذلك عبارة عن أخذ منتصف الصور والتخلص من ما هو خارج حواف الإطار الجديد. أما إن كان الحساس بمقاس 24 ملم × 36 ملم فلا يوجد عامل قطع لانه يغطي نفس مساحة الفيلم 35 ملم.

شركة نيكون لديها حجمان من الحساسات (sensors): الإطار الكامل Full Frame ويرمز له بـ (FX) والإطار المقطوع Cropped Frame 1.5x ويرمز له بـ (DX). شركة كانون لديها ثلاثة أحجام من الحساسات: الإطار الكامل، 1.3x، 1.6x. الشركات المصنعة الأخرى عادة تكون بنفس هذا النطاق ما عدا بالإستثناء الملحوظ في شركة أوليمبوس 2x.

البعض لا يحب مصطلح “الإطار الكامل” لأنه غير واضح، فهو كامل بالمقارنة مع ماذا؟ ولتبسيط ذلك، إننا عندما نقول “إطار كامل” فإننا نقصد حساس بأبعاد قريبة من 24 × 36.

إن جميع هذه المعلومات جيدة، ولكن لماذا يجب أن يهمك الأمر؟ لأن حجم الحساس مهم عند شرائك كاميرا، فحساسات الإطار الكامل لها مزاياها وعيوبها في حالات مختلفة. وبشكل عام، فالأجهزة ذات حساسات الإطار الكامل تكون جودة الصورة بها أعلى في جميع المجالات، ولكنها تتميز بحق عندما يتعلق الأمر بأداء ISO عالي.

لنلقي نظرة على نيكون D300 (إطار مقطوع) وشقيقتها نيكون D700 (إطار كامل). Nikon D300 تعتبر جيدة للتصوير في الإضاءات المنخفضة، لكن Nikon D700 تعتبر أفضل منها بكثير. أثناء التصوير، D700 تعطي وقفتين ضوئية للآيزو ISO صالحة للإستعمال أعلى من D300. بإمكانك التصوير على آيزو 6400 في D700 بينما لا ينصح بالتصوير بآيزو أعلى من 1600 في D300. هذا الأمر له علاقة كبيرة بحجم الحساس، على الرغم أن كل من الكاميرتين ذات 12 ميجابكسل.

كاميرات الحساس الكامل تعطيك خيارات أكثر عندما يتعلق الأمر بالتصوير بزوايا واسعة (wide angle). بإمكانك استخدام عدسة 24 ملم فتحة 2.8 (300 دولار) بدلا من عدسة نيكور 12-24 فتحة 4، كما أن عدسة عدسة نيكور 24 أسرع.

الجانب السلبي لكاميرات الحساس الكامل وعدساتها هو أن حجمها كبير مقارنة مع نظيرتها من الحساس المقصوص، هذا بالإضافة إلى أنها أكثر تكلفة.

من جهة أخرى فهناك بعض الحالات التي تكون بها كاميرات الحساس المقصوص مفيدة. كثير من الأشخاص اعتادوا على المسافة الزائدة من التقريب (zoom) في العدسات ذات البعد البؤري الطويلة ولا يرغبون بالتخلي عنها.

حساس الإطار الكامل والحساس المقصوص: أيهم أفضل لك؟

بعد معرفة الفرق بين الحساس الكامل والمقصوص، سوف تحتاج إلى اتخاذ قرار أيهم يناسب احتياجاتك أكثر. بالنسبة للمستهلك العادي، فمع حساس بمعامل قطع 1.5x أو 1.6x سيكون الأمر على ما يرام. فلو كنت من النوع الذي لديه عدسة 18-55 وربما عدسة أخرى، فليس من المنطقي صرف المزيد من المال على حساس الإطار الكامل.

من باب آخر فإذا كان لديك الكثير من العدسات للكاميرات الفلمية، فإن الموضوع يستحق للنظر في كاميرات الإطار الكامل. كاميرات نيكون الجديدة متوافقة تقريبًا مع جميع العدسات المصنعة من نيكون، وكاميرات كانون متوافقة مع جميع عدسات EF.

المصورون اللذين يستمتعون بتصوير الطبيعة والصور المعمارية عليهم التفكير بكاميرات الإطار الكامل (على افتراض أنه لا يملك واحدة). جودة كاميرات الإطار الكامل وخياراتها في الزوايا الواسعة أفضل بكثير من نظيراتها من كاميرات الحساس مقطوع.

إذا كنت تصور بالإضاءات الطبيعية والمتوفرة، فكاميرات الإطار الكامل مناسبة أيضا. أداء الآيزو ISO العالي في D700 (إطار كامل) بكل بساطة لا يقارن مع أي كاميرا بحساس مقطوع. بإمكانك التصوير على آيزو 6400 دون القلق من التحبب المفرط بالصورة، ولديك الخيار عندما يتعلق الأمر بإستخدام (أو عدم استخدام ) الفلاشات أو أي إضاءة اصطناعية.

أما المصورون المهتمون بتصوير الحياة البرية أو التصوير الرياضي، فمن المنطقي أكثر ان يستخدموا كاميرات بحساس أصغر. لانه بإمكانك الإستفادة من معامل الإفتصاص للحصول على أعلى تفاصيل من مسافة بعيدة.

 

المصدر

اترك رد

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى