التصوير والحياةالكل

قصة الضوء واللون… وماذا نفعل عندما نفتقد لملكة تنسيق الألوان؟؟؟ – وما هو تأثير الضوء على اللون وأهمية ذلك في التصميم الداخلي……- أستاذة المقرر : عطاف راشد ..

ماذا نفعل عندما نفتقد لملكة تنسيق الألوان؟؟؟

عندما نفتقد لملكة تنسيق الألوان فإن الحل الأمثل هو اللجوء لإبداع الخالق في الطبيعة وتناغم الألوان فيها …

تأثير الضوء على اللون وأهمية ذلك في التصميم الداخلي…

الضوء واللون…

أسلوب ألوان الجمع … نظرية لونية .. مستندة على خصائص الضوء.. تقول النظرية: أن كل الألوان في الطيف المرئي مكوّنة من 3 ألوان أساسية : أحمر Red، أخضرGreen، أزرقBlue .. المعروفة اختصارا بـ RGB..
عند خلط هذه الألوان الأساسية ضوئياً مع بعضها في كميات مختلفة.. تحصل على بقية الألوان..

شرح مبسط: حينما يصطدم الضوء بجسم ما، يمتص هذا الجسم كل الألوان، ما عدا لونها الحقيقي.. مثال: التفاحة تمتص كل الألوان ما عدا الأحمر الذي ينعكس.. ! البرتقال يمتص كل الألوان ما عدا اللون البرتقالي الذي ينعكس..! وهكذا..
خلط ألوان الجمع كلها الأساسية يكون الأبيض الصافي..!
تستعمل أجهزة التلفاز، وشاشات الكومبيوتر طريقة ألوان الجمع في عرض الألوان.. بإمكانك ملاحظة ألوان الجمع الأساسية عندما تقترب بعينيك جدا من شاشة التلفاز..!

تأثير الضوء على التصميم الداخلي…

الإضـــاءة‏:‏
وهي بمثابة الإطار الذي يوضع فيه الشكل النهائي للغرفة‏,‏ ويمكن تقسيمها إلي ثلاثة أنواع رئيسية‏:‏
_ الإضاءة العامة للحجرة بأكملها‏ ..
_ إضاءة العمل حيث يتم توجيه الضوء إلي مساحة معينة مثل ركن القراءة‏ ..
_ والإضاءة التي تستخدم لإضفاء جو معين على المكان

الإضــاءة وتمــازج الألــوان‏:‏
قبل أن تندفع في شراء النجف والأباجورات‏,‏ حاول استغلال الإضاءة الطبيعية بأقصى درجة ممكنة‏.‏
‏-‏ فالغرف الشمالية تتمتع بإضاءة محايدة وغير مباشرة‏,‏ يفضلها الفنانون لثباتها وقلة الظلال الناتجة عنها‏.‏ وننصحك باستخدام الألوان الهادئة والدافئة مثل الوردي‏,‏ المرجاني‏,‏ الأصفر والبيج‏.‏

في المقابل نجد الغرف الجنوبية تتمتع بإضاءة طبيعية قوية للغاية‏,‏ مما يجعل الأخضر والأزرق لونين مثاليين لإضفاء جو من الشاعرية علي المكان‏.‏ ويكتسب البني بدرجاته دفئا أكبر‏,‏ حيث تعمل الإضاءة القوية علي إبراز درجات اللون الأحمر الذي يدخل في تركيبه‏.‏ أما اللون الأبيض فيظل الاختيار الأمثل للحصول علي غرفة مليئة بالحياة والبهجة‏.‏

الإضــاءة وتمــازج الألــوان‏:‏
-‏ ترتبط الإضاءة الشرقية بشروق الشمس‏,‏ لذلك فهي مناسبة للمطبخ‏,‏ قاعة الطعام أو قاعات اللعب‏,‏ حيث تضفي جوا من المرح والتفاؤل‏,‏ وتعتبر الألوان الباردة كالأزرق والأخضر أو الأبيض مع قلة الأثاث شروطا أساسية لإضفاء شعور بالاتساع‏.‏

أما الإضاءة الآتية من الغرب فتضيف صبغة من الخصوصية علي غرف البيت‏ قد تلاحظ أحيانا اختلاف لون الأثاث من الأزرق إلي البنفسجي أو من الأصفر إلي البرتقالي‏,‏ لكن لا تقلق‏,‏ فإنه إحدى الخصائص الغريبة لهذه الإضاءة‏، لذلك يفضل معها استخدام الألوان المتباينة كالأخضر مع البيج‏ وكذلك الأحمر الذي يتميز بقدرته العالية علي امتصاص الضوء‏ ..
أستاذة المقرر … عطاف راشد

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى