التصوير الفــــوري-أدوين لاند

التصوير الفــــوري

أدوين لاند

كاميرا بولارويد احد الإختراعات التي اخذت بعين الإعتبار التركيز على عامل الوقت وتوفيرة حيث ركز مؤسسها أدوين لاند جزءاً كبيراً من حياته على كيفية جعلك في الصورة خلال ثوان معدودة .

فكرة هذه الشركة بدأت مع نهاية العام 1920م عندما بدأ الطالب الجامعي في جامعة هارفرد أدوين لاند ابحاثاً غير منظمة نابعة من هواية توصل من خلالها إلى  .

كان هذا الإستكشاف دافعاً لأدوين لاند ليترك الجامعة قبل اشهر من تخرجه ليبدأ تسويق وتنقيح اكتشافة المميز , لم تكن البداية سهلة كما اعتقد لاند , ولكنه استطاع أن يؤمن مبلغاً من المال من خلال عرضه الفكرة على بعض الشركات والأشخاص الذين ساعدوه على القيام بمزيد من الأبحاث والتجارب .

مصائب قومٍ عند قومٍ فوائد

 كانت الحرب العالمية الثانية عاملاً مهماً في نمو وتوسع شركة (بولارويد) حيث تم الإستعانة بهذا الإختراع في تصوير المواقع الحربية وأعمال الحرب , وارتفعت المبيعات من  مليون دولار في الثلاثينات إلى 15مليون دولار في 1945م .

 في عام 1947م تم طرح أول كاميرا تصوير فوري من قبل أدوين لاند وكانت أول كاميرا  من نوعها وفي عام 1965م طرحت بولارويد كاميرا بسعر 14دولار وباعت خلال 3سنوات 7ملاين كاميرا .

 ثم طرحت كاميرا تحت اسم SX70 , ولكنها لم تلق النجاح المتوقع , وهبطت مبيعات الشركة بشكل كبير , وأرباحها بشكل خطير , كان هذا في عام 1972م وظل الحال كذلك  حتى عام 1975م عندما طرحت كاميرا تحت اسم The Pronto والتي باعت في سنة واحدة 6 ملايين كاميرا .

وفي نفس العام 1975م الذي تم انتاج الكاميرا The Pronto بدأت شركة ايستمان كوداك ببيع كاميرات للتصوير الفوري مادفع شركة بولارويد لرفع دعوى قضائية عام 1976م .

وفي عام 1991م ربحت شركة بولارويد الدعوى التي اقامتها على شركة ايستمان كوداك منذ 15 سنة وبلغت قيمة الدعوى التي ربحتها 873 مليون دولار وشكل ذلك انتصاراً كبيراً للشركة .

 وفي السنة نفسها من كسب الدعوى للعام 1991م توفي أدوين لاند مؤسس شركة   بولارويد عن 81 عاماً بعدما اطمأن على مستقبل الشركة من بعده , وبعد فوزه بالدعوى .

 وسعت بولارويد مجال عملها وفتحت خط التصوير المكتبي والطباعة وتصوير الفيديو   , واستمرت الشركة بتقديم منتجات مدهشة في عالم التصوير وفضلت التركيز على مجال التصوير الفوتوغرافي بشكل شبه كلي , ويعمل لدى شركة بولارويد حوالي 10011 موظفاً حسب اخر احصاءات عام 1997م .

اختراع فيلم صغير حساس فتح الافاق لإختراعات مذهلة وفرت على الناس الكثير من الوقت والمال وخلدت ذكرياتهم من خلال صور فورية حتى لاتضيع اللحظات الحلوة والمهمة , وحتى لايكون عائق تحميض الأفلام عقبة تؤثر في قرار التصوير .

——————————————————————————
المصدر : كتاب حكايات كفاح
المؤلف : كفاح فياض
دار النشر : دار الخليج للطباعة والنشر

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.