إليكم أهم المصطلحات و معاني المفردات التي تتكرر في مجال التصوير الرقمي ( الديجيتال )..وهذه مجموعه منها – ج 1- من كتاب الأستاذ القطري (( حسين الجابر ))..

هذه مجموعه من معاني المفردات التي تتكرر في مجال التصوير الرقمي ( الديجيتال )

الفتحة Aperture
موجودة في معظم العدسات وهي عبارة عن فراغ دائري في وسط محور العدسة, تتحكم في كمية الضوء التي تعبر العدسة ويستثنى من ذلك الات التصوير البسيطة, حيث ان حجم الفتحة متغيرة معايرة الى الرقم البؤري.

الاولوية للفتحة Aperture priority
مصطلح يستعمل في وصف نظام التعريض الالي في بعض الات التصوير, حيث يقوم المصور باختيار الفتحة يديوا, بينما يتم ضبط سرعة الغالق المناسب لهذه الفتحة اليا, ليتم تعريض الفيلم بما يتلائم مع كمية الضوء الداخلة اليه.

الوضع (ب) B-setting
رمز منقوش على حلقة الغالق ويشير الى ان الغالق سيصبح مفتوحا طالما بقي زر الغالق مضغوطا.

الطمس Blur
مساحات في الصورة غير واضحة المعالم, بسبب تحرك الموضوع او اهتزاز الة التصوير او تركيز بؤري مبهم او زيغ بصري في العدسة, وعادة مايكون الطمس غير مقصود ومرغوب فيه, ولكن يمكن ان يستخدم في التاثيرات الابداعية, ويعتبر احد الاساليب الرئيسية في فن الاحساس بالحركة.
وهناك طريقتان رئيسيتان في استخدام الطمس, احداهما اختيار سرعة الغالق بطيئة جدا لتجدميد حركة الموضوع مما يتسبب في ظهور الطمس, والثانية بتحريك او تدوير الة التصوير اثناء تحريك الموضوع وبذلك يكون الموضوع حاد التركيز البؤري بينما الخلفية مطموسة, وهذا يعتمد على سرعة الغالق المختارة ومن ثم درجة الطمس المرغوبة.

عمق الميدان او المجال Depth of field
هو المسافة مابين اقرب وابعد نقطة على الموضوع, بحيث يتشكل خيال حاد التفاصيل بالنسبة للتركيز البؤري, ويتفاوت عمق الميدان تبعا للعموامل التالية:

ونطاق الحدة خلف نقطة التبئر تكون اكبر عن تلك التي في مقدمة النقطة.
1- المسافة من نقطة التركيز البؤري الى العدسة (كلما قصرت المسافة زادت ضحالة عمق الميدان). 2- حجم فتحة العدسة (كلما صغرت فتحة العدسة زاد عمق المديان). 3- تابعد البؤري للعدسة (كلما كبر البعد البؤري اضمحل عمق الميدان).

ضوء منتشر Diffused light
هي تلك الاضاءة التي فقدت كثافتها بسبب انعكاسها او من خلال مادة شفافة, والانتشار الضوئي يخفف من وهج الضوء ويزيل الظلال المزعجة, ويستخدم في تصوير الاشخاص.

الناشر Diffuser
أي مادة بامكانها ان تنشر الضوء وتزيد من مساحة المصدر الضوئي.

التعريض Exposure
في المصطلح التصويري هو كمية الضوء الاجمالية التي تصل الي المادة الحساسة للضوء(الشريحه الحساسة) لتتشكل على الخيال الكامن, ويعتمد التعريض على اشراقة الموضوع وكمية الضوء التي تصل الى هذة الطبقة, ويتم ظبط الكثافة الضوئية بواسطة حجم الفتحة والزمن بواسطة الغالق.

المرشح Filter
مادة شفافة من الزجاج او الجلاتين الملون او من الاسيتات, تستحدم في امتصاص او نفاذ جزيئة معينة من الضوء المار من خلاله او لتغيير درجة اللون او التاثير في الضوء عند انتقالة او تشويه الخيال.

مركز البؤرة Focal point
هي النقطة التي يتقاطع فيه المحور البصري مع المستوى البؤري, وهي النقطة التي يلتقي فيه الاشعاع الضوئي للمواضيع البعيدة وتنفذ من خلال العدسة. والتقاطع هذا يعطي صورة حادة في التركيز البؤري عندما تكون العدسة على وضع مالانهاية.

التركيز البؤري\ التبؤر Focus
هو ضبط العدسة الى مسافة الفلم لكي يصبح الموضوع حاد على الفلم, في الات التصوير احادية العدسة العاكسة يتم ضبط التباور بتدوير العدسة يدويا او اليا, انا في الات التصوير الكبيرة عادة ماينجز التباور بتحريك اللوحات الامامية للعدسة مقارنة الى اللوحة الخلفية للفيلم والتي تتصل بالمنفاخ.

تجميد الحركة Freezing motion
اسلوب في تصوير الموضوع المتحرك ويكون حاد التباور وغير مطموس, باستخدام سرعة غالف سريعة او باضاءة الموضوع بالفلاش الالكتروني.

اضاءة عالية High key
وصف للصورة التي تسيطر عليها درجات اللون الشاحبة وتكون فاتحة, وينقصها التشبع اللوني في الطبعة الشرايح الاجيجابية.

مقياس الضوء Light meter
جهاز لقياس كمية الضوء الساقط او المنعكس من الموضوع, ومعظم المقاييس تحول القياسات الى علاقات ذات معنى تدل على سرعة الغالق وفتحة العدسة, زتعطي تعريضا صحيحا.

تدوير الة التصوير Panning
هي تقنية في الاداء بادارة الة التصوير ومتابعة حركة الموضوع, تستخدم هذة الطريقة عادة في انتاج خيال حاد للموضوع بينما الخلفية تكون مشوشة.

المنظور Perspective
طريقة في عرض الاجسام ثلاثية الابعاد على سطح دي بعدين ليعطي احساسا عمليا بالعمق, ويمكن الحصول عليه في التصوير الضوئي بنقصان الحجم وتقارب الخطوط والمسافة, وهذا يسمى بالمنظور الخطي, اما تدخل الاشكال وتغيير المسافة الحقيقة فيسمى بالمنظور الجوي, كما ان اختيار زاوية الرؤية في تحديد تأثير المنظور يعتبر عاملا صعبا, كما ان اختيار العدسة يعتبر عملا مهما, فالعدسات بعيدة البعد البؤري تضغط العمق بينما العدساتواسعة الزاوية لها تاثير معاكس.

بكسل Pixel
اصغر وحدة في بيانات الصور الرقمية, عبارة عن مربعات صغيرة جدا لتحديد الدرجيات اللونيه والصبغات.

القانون التبادلي (نظرية التبادل) Reciprocity law
التعريض= الكثافة * الزمن
بمعنى اخر هي كمية التعريض التي تصل الى الفيلم من حيث ضبط فتحة العدسة (الكثافة) وسرعة الغالق (الزمن).

الغالق Shutter
اداة الية تستخدم في تعريض الفيلم للاضاءة لفترة زمنية دقيقة, ويوجد موعان رئيسيان من الغوالق:

فالغالق مابين عناصر العدسة مركب في برميل العدسة قريبا من الحجاب, ويحتوي على شفرات معدنية رقيقة.
اما غالق المستوى البؤري فهو مركب في جسم الة التصوير اما المستوى البؤري, ويحتوي على حجاب او ستارة من القماش او المعدن تتحرك عبر مساحة الخيال عموديا او افقيا عندما يتم التقاط الصورة.
2- غالق مستوى البؤري. 1- غالق مابين عناصر العدسة (ويسمى احيانا الغالق الصفائحي او الرقائقي)

الاولوية للغالق Shutter priority
طريقة اليه في الة التصوير, يقوم المصور باختيار سرعة الغالق يدويا, ويتم ضبط فتحة العدسة المناسبة عن طريق الة التصوير اليا, وفقا للبيانات المعطاة من نظام القياس في الة التصوير.

سرعة الغالق Shutter speed
هي فعالية الغالق الذي يتحكم في مدة التعريض, عندما يكون الغالق سريعا يصبح التعريض اقصر.
وضعيات سرعة الغالق خاضعة لكسر من الثانية تجدها مدونه على قرص سرعة الغالق.

الة التصوير احادية العدسة العاكسة Single lens reflex (SLR) camera
هي الة تصوير تسمح للمستخدم ان يشاهد الخيال المتشكل على مستوى الفلم بدقة بواسطة العدسة عن طريق المرآة المفصلية مابين العدسة والفلم.

قانون التثليث Rule of Third
اسلوب في تكوين الصورة وفقا للنقطة الرئيسية المشوقة في المنظر, ويكون موضوعها في ثلث احد اطراف الصورة, يستخدم قانون التثليث عندما يكون الموضوع في ثلث منتصف النقطة تقريبا والثلثان الباقيان في الحواف القريبة.

محدد النظر\ الرؤية View finder
اسلوب لمشاهدة الموضوع, وهو عبارة عن نافذة او شاشة او اطار في بنية الة التصوير تسمح للمصور بمشاهدة مجال رؤية العدسة ومساحات النظر الذي سيظهر الصورة, توجد انواع مختلفة منه, يشمل اطار الرؤية المباشرة- الاطار البصري- شاشة الزجاج المسنفر والمرآة العاكسة.

عدسة واسعة الزاوية Wide angle lens
عدسة بعدها البؤري اقل من قطر بنية الفلم التي تستخدم من اجله, ولذلك تكون زاوية الرؤية واسعة, أي كلما قل البعد البؤري للعدسة وسعت زاوية الرؤية.

عدسة متغيرة البعد البؤري Zoom lens
عدسة يمكن بواسطتها تغيير البعد البؤري الى عدة مراحل, يمكن تبديل البعد البؤري بتغيير موقع العناصر المتحركة داخل العدسة ولايتاثر التركيز البؤري والرقم البؤري اثناء تغيير البعد البؤري لها.
AE LOCK:

إختصار ل Auto Exposure Lock قفل التعريض الاوتوماتيكي ، وتستطيع من خلاله أخذ قراءة نسبة الضوء في جزء معين من الصورة وحفظها مؤقتا بشكل مؤقت وبعد إعادة تكوين الصورة او الخروج بالزووم وثم التقاط اللقطة المطلوبة وهي مفيدة عند وجود إختلاف في نسب الضوء في الصورة.

APERTURE فتحة العدسة:

وهي عبارة عن ستارة دائرية في العدسة مكونة من عدة قطع على شكل شفرات متحركة تتحكم في قطر الدائرة وهي تعمل عمل قزحية العين عند الإنسان، فكلما كانت الفتحة أكبر كان الضوء الداخل من خلال العدسة اكثر والعكس صحيح ويرمز الى فتحة العدسة ب F-number وكلما قل هذا الرقم زادت فتحة العدسة وسمحت بدخول الضوء أكثر.
CCD :

وترمز الى Charged Coupled Device او الشاحن المزدوج ، وهي الشريحة الإلكترونية التي تلتقط الصورة وتعمل مكان الفيلم في الكاميرات التقليدية وهذه الشريحة تستخدم الملايين من متحسسات الضوء وتقاس بالميجابيكسل.
CMOS :

Complimentry Metel Oxid Semicoductor وتعمل نفس عمل ال CCD ولكن بتكلفة تصنيع أقل وهي ذات اداء جيد.
DEPTH OF FIELD عمق الميدان:

وإختصارها DOF وهي المسافة بين الجسم القريب والخلفية الأبعد والخارجة عن نطاق التركيز في الصورة وكمثال : عندما تصور شخص ويكون واضح المعالم في الصورة ولكن الخلفية او المنظر اللذي خلفة يكون غير واضح وخارج نطاق التركيز. ويمكن التحكم بهذا الشيء بواسطة فتحة العدسة APERTURE فإذا زادت الفتحة قل عمق الميدان والعكس عند تصوير المناظر الطبيعية مثلا.

DIGITAL ZOOM التقريب الرقمي:

نوع من التقريب المعرووف بإسم الزووم وهو يختلف عن التقريب البصري Optical zoom
وهو تقريب غير حقيقي أي تقوم الكاميرا بعمل تقريب بواسطة تقريب البيكسلات المسجلة كما تقوم بعمل زووم على اي صورة في الكمبيوتر وهذا النوع من التقريب يقلل من جودة الصورة الحقيقية.

DPI :

Dots Per Inch اي عدد النقاط في الإنش الواحد وهو رقم يستخدم لمعرفة الدقة وقت الطباعة وكلما زاد هذا الرقم كانت الصورة ذات جودة أعلى.
DYNAMIC RANGE المجال الديناميكي:

هو مجال الإختلاف بين المناطق الداكنة والفاتحة في الإضائة الموجودة في الصورة، فالصورة ذات المجال الديناميكي العالي تتكون من مناطق ساطحة الإضائة وداكنة الإضائة في نفس الوقت بشكل متوازن.

نُشرت بواسطة

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.