معرض صور طريق الحرير بالصين

الراعي الرئيسي: سفارة جمهورية الصين الشعبية
الادارة العامة للعلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة الصينية
مديرية الشؤون الثقافية بمقاطعة قانسو الصينية

الجهة المنظمة: الدار الثقافي بمقاطعة قانسو

 

مقدمة
لا يُعتبر طريق الحرير القديم طريقا تجاريا يربط بين آسيا وأوروبا فحسب، بل طريقا للحوار الحضاري بين الشرق والغرب، وكان له تأثير كبير على نشر الثقافات والأفكار والديانات، وهذا الطريق شاهد على التبادلات الودية بين الصين وشعوب الدول والقوميات في كل أنحاء العالم.
كان طريق الحرير القديم بالصين يضم “طريق الحرير الصحراوي”، و”طريق الحرير العشبى” و”طريق الحرير الجبلي”، و”طريق الحرير البحري”. ويجسِّد ((معرض صور طريق الحرير بالصين)) جوهر طريق الحرير في غرب الصين،ويبين بزوايا مختلفة المناظر السحرية لهذا الجزء من طريق الحرير القديم ، ويظهر مناظر الكهوف الحجرية البوذية وأثار المعابد التي تقع على طول طريق الحرير العابرللصحارى والواحات والسهول، علاوة على مروره بسورالصين والحواجز والأبراج والقلاع والنزل القديمة التي شهدت عصور التاريخ، مما يعبر عن المشاعر العميقة التي يحملها المصورون تجاه هذه الأراضي. وإلى جانب الأثار والتحف الباقية على طريق الحرير مثل اللآلىء المشرقة، يظهر ((معرض صورطريق الحرير بالصين)) معالم حياة الناس الذين يعيشون في هذه الأراضي، ويوضح السحر المتناهى لثقافة طريق الحرير.
و مع هذه الصور نستمتع بجمال المناظر الطبيعية الخلابة والعادات والتقاليد الشعبية للمناطق الغربية الصينية في رحلة عودتنا بالذاكرة إلى العصور القديمة من تاريخ التبادلات الحضارية الثقافية والإقتصادية بين الشرق والغرب، لنبدأ سويا رحلة ممتعة في طريق الحرير القديم.

 

 

وصف اللوحات
0. ((طريق الحرير))
1. ((الحصان النحاسي)) المصور: جاو قوانغ تيان Zhao Guangtian
اُكتشف في سبتمبر عام 1969 في أحدى المقابر الواقعة في وو وي لايتاي لأسرة هان.و في أكتوبر عام 1983 اعتمدته هيئة السياحة الصينية كرمزا للسياحة الصينية الوطنية .
2. ((الكهوف الحجرية بجبل تيان تي)) المصور:وانغ شينغ لي Wang Shengli
تقع الكهوف في مدينة وو وي (لانغتشو القديمة)فى الجزء الشرقى من ممر غرب النهر على طول طريق الحرير،و معروفة أيضا باسم معبد دا فوه (معبد تمثال بوذا الكبير). وحفرت الكهوف في أوائل القرن الخامس بعد الميلاد، وتعتبر ممثلا لـ”نمط لانغتشو” أحد أنماط بنايات الكهوف البوذية.
3. ((كهوف دونهوانغ)) المصور: لي شيوه فنغ Li Xiaofeng
تقع كهوف دونهوانغ عند محور دونهوانغ الذى يصل بين ممر غرب النهر على طريق الحرير والممر الغربى ، وتعتبر متحفا فنيا يجتمع فيه كل من عناصر فنون الرسم والنحت والهندسة المعمارية. وقد تم إدراجها إلى قائمة التراث الثقافي العالمي من قبل اليونسكو عام 1987.
4. ((تمثال بوذا في الكهف الـ158 بكهوف موقاو)) المصور: سون جي جوين Sun Zhijun
عبر طريق الحرير كان الحرير ينقل الى الغرب ، ومن خلاله جاءت البوذية الى الشرق، وتعتبر كهوف موقاو أفضل شاهد لهذا التاريخ.
5. ((الكهف الـ254 بكهوف موقاو)) المصور: سون جي جوين Sun Zhijun
يُعتبر الكهف الـ254 بكهوف موقاو من كهوف عصر أسرة واي الشمالية. و وسط الكهف على شكل عامودى والجزء الخلفى على شكل أسقف مميزة والجزء الأمامى على شكل رمز رن (شخص).
6. ((ثغرة جيا يوقوان)) المصور: وانغ جين Wang Jin
تقع ثغرة جيا يوقوان في سلسلة الجبال الشمالية والجنوبية لممر غرب النهر بمقاطعة قانسو، وتعتبر نقطة الانطلاق الغربية لسور الصين العظيم خلال عهد أسرة مينغ. وتشتهر جيايوقوان بأنها أكثر ضخامة من سور الصين العظيم.
7. ((جبل مايجي )) المصور: لانغ هي شنغ Liang Hesheng
تقع كهوف جبل مايجي في تشنغ تشو(مدينة شوي الحالية) التي لعبت دورا مهما على طول طريق الحرير. بدأ بناء الكهوف في أوائل القرن الخامس بعد الميلاد، وبقي منها 221 كهفا بشكل جيد حتى الآن، ولقد أطلق عليها اسم “متحف النحت للأسرة الشمالية “.
8. ((معبد تمثال بوذا الكبير بمدينة تشانغيه)) المصور: وو جيان Wu Jian
يقع المعبد في مدينة تشانغيه بممر غرب النهر، وبدأ بناءه في عام 300 بعد الميلاد، ويعتبر تمثال النرفانا الموجود فى معبد تمثال بوذا الكبير من أكبر تماثيل النرفانا الموجودة داخل المعابد.وقد سجل الرحال الإيطالي الشهير ماركو بولو هذا المعبد في رحلاته.
9. ((المعبد الشمالي)) المصور: واي وين بن Wei Wenbin
يقع المعبد الشمالي في مدينة تشينغ يانغ بمقاطعة قانسو، وبدأ بناءه في أوائل القرن السادس، وقد تم تشكيل مجموعة كبيرة الحجم من الكهوف الحجرية البوذية من خلال التجديد والإصلاحات مع مرور عصور أسر واي الغربية وجوه الشمالية وسوي وتانغ وسونغ وتشنغ، وتعتبر هذه المجموعة من أهم الكهوف الموجودة على طريق الحرير الشمالي.
10. ((اللوحات عند معبد كونفوشيوس بوو وي)) المصور: جاو ينغ بن Zhao Yingbin
يوجد كثير من معابد تعليم الكونفوشيوسية في مناطق مختلفة بالصين، إلا أن معبد تعليم الكونفوشيوسية بوو وي هو الوحيد الذي يجمع فيه كافة اللوحات المعلقة، ويعتبر من المعالم الثقافية المميزة.
11. ((جزء وو شوه لنغ من سور الصين العظيم)) المصور: نيو جي رونغ Niu Jirong
في حوالى عام 120 قبل الميلاد، نجح الإمبراطور “وو” من أسرة هان في احتلال غرب النهر وفتح طريق إلى الأراضي الغربية،و بدأ بعد ذلك فى بناء السور لضمان ممر آمن غرب النهر ، وتعتبر ووشوه لنغ أهم ثغرة بممر غرب النهر.
12. ((سهول قانسو الجنوبية)) المصور: تشانغ مين Chang Min
هي المراعي الطبيعية الجيدة في جنوبي قانسو.
13. ((على ضفاف نهر شولا)) المصور : تشانغ يوه يوي Chang Youyu
يعتبر نهر شولا نهرا داخليا يعبر ممر النهر الغربى، وتروى مياهه العديد من الأراضى و المزارع الموجودة على ضفافه، وتعتبر ضفاف نهر شولا جنة للطيور. وكلمة “شولا” تعني “الأراضي الخصبة” باللغة المنغولية.
14. ((الغابات الحجرية للنهر الأصفر))المصور: جيانغ قوانغ هويJiang Guanghui
تقع الغابات الحجرية في منطقة خليج لاو لونغ فى الجزء الشرقى من مركز جينغتاي بمقاطعة قانسو. وتمتد الغابات الحجرية عشرات الكيلومترات، ولها الألاف من الأشكال، ومناظرها مذهلة.
15. ((تلاقى النهرين)) المصور: جانغ فورونغ Zhang Furong
يلتقي النهر الأصفر الداكن اللون مع نهر تاو الشفاف اللون عند الوادي، ويشكلان هناك خزان ليوجياشيا المشهور.
16. ((جبل مينغشا ذو القمر الهلالى)) المصور: وانغ جيي Wang Jie
يعتبر جبل مينغشا ذو القمر الهلالى من المناظر الصحراوية الخلابة في منطقة دونهوانغ، ويعد لوحة رائعة ابتكرتها الطبيعة.

17. ((الملامح الطوبوغرافية بيا دان)) المصور: وانغ جين Wang Jin
تعتبر الملامح الطوبوغرافية بيا دان من الأنماط الجغرافية الفريدة التى تشكلت من خلال هبوب الرياح على المدى الطويل في المناطق الجبلية بصحراء غوبي.

18. ((الكثبان الرمالية)) المصور : لي جون Li Jun
يتجاور مركز مينغ لى بوسط ممر النهر الغربى مع صحراء تانغ لى، ويقوم الناس الذين يعانون من زحف الرمال بمقاومتها بهذه الطريقة.

19. ((هضبة الأرض الصفراء)) المصور : تشانغ نينغ Chang Ning
20. ((الرائحة الذكية من الشاي بالحليب)) المصور: ليو شوي Liu Xue
الشاي هو مشروب لا يمكن فصله عن حياة أبناء قومية التبت،ومن الملاحظ أنه لا يعد بسكب الماء المغلى عليه ، بل يتم إعداده من خلال غلى الشاي المهروس في الأواني النحاسية.
21. لقطات من المسرحية الغنائية الراقصة ((حلم دونهوانغ)) المصور: ووبينغ قاون Wu Pingguan
استلهمت المسرحية الغنائية الراقصة ((حلم دونهوانغ)) من القصص والحكايات المنقوشة على الجدران في كهوف موقاو في دونهوانغ، وأظهرت المناظر المزدهرة في ذلك الوقت.
22. ((الرقص التبتي الجماعي الذى يدعى قواجوانغ ويشارك فيه ألف راقص)) المصور: قاوه لو Gao Lu
هو نوع من الرقصات الجماعية الشعبية المعروفة في منطقة قاننان بمقاطعة قانسو.
23. ((مهرجان طوال القامة في كوشويه)) المصور: لي شيو ون Li Xuwen
كوشوي منطقة بمقاطعة قانسو، ويُعتبر مهرجان طوال القامة مهرجانا تقليديا له طابع محلي، ويبلغ طول الرجل مع العصيان بين 4و5 امتار.

24. ((أهالى قومية يوى قو)) المصور: وانغ تشنغ ده Wang Zhengde
يعيش أبناء قومية يوى قو على الرعي، وتعتبر القومية من القوميات الثلاث الخاصة بمقاطعة قانسو، ويسكن أبناوءها في جبل تشي ليان على طول ممر غرب النهر.

25. ((مهرجان الجري بالسفن البرية )) المصور : فانغ جن قاوه Fang Zhenguo
هو أحد العروض التى تلقى ترحاب شديد فى الأحتفال بالأعياد وجعله تاريخ الصين العريق من أكثر اشكال التسلية انتشارا فى ربوع الصين .

26. ((الفتاة التبتية)) المصور: وانغ دونغ جيو Wang Dongjiu
27. ((رقصة التنين الصيني)) المصور: تشانغ شي تشنغ Zhang Xiqing
التنين الصيني هو طوطم رمزيا في الثقافية الصينية التقليدية، حيث صارت رقصة التنين محبوبة كثيرا لدى الجمهور، وترمز الرقصة إلى الفرح والسلام والسعادة.
28. ((مراسم عبادة بوذا في معبد لانغ مو)) المصور: وانغ جيي Wang Jie
يعتبر معبد لانغ مو من اهم المعابد البوذية لقومية التبت في جنوب جان سو . وخلال فترة عيد الربيع كل سنة، يجري في المعبد مراسم عبادة بوذا.ويقيم كثير من الرهبان الصلاوات فى هذه المناسبة، ويأتي الناس لمشاهدة تلك المراسم ولعبادة بوذا.
29. ((رقص طبول السلام)) المصور: شين قاوه يينغ Xin Guoying
توجد في الصين أنواع كثيرة من الطبول، إلا أن هذا النوع مميز بمقاطعة قانسو.
30. ((المعمودية)) المصور: هنغ كوو Heng Kao
يتعامل الرهبان والناس العاديين معاملة جيدة، ويرش بعضهم بعضا بالمياه ، ويرش معها أطيب التمنيات.
31. ((إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح)) المصور: وانغ فا تشنغ Wang Faqiang
32. ((مربّي الخيول شاندان)) المصور: تشن قانغ Chen Gang
33. ((المناظر الليلية بلانتشو )) المصور: قاو لو Gao Lu
34. ((كفاح الماعز)) المصور: تشن جون Chen Jun
يعتبر كفاح الماعز نوعا من أنشطة التسلية الريفية لدى الفلاحين بقرية تشنغ تشينغ في لانتشو.
35. ((غابة الحور)) المصور: جاو جين لونغ Zhao Jinlong
يمتاز الحور بأنه شديد المقاومة للبرودة والجفاف ومقاوم للاملاح والقلويات في البيئة الصحراوية، ولذلك أطلق عليه اسم “شجرة البطل”.
36. ((الطالبات في المدارس الإسلامية)) المصور: ما يوان دونغ Ma Yuandong
37. ((الصحراء والجمال)) المصور: تسوي هونغ وي Cui Hongwei
38. ((أطلال ثغرة يويمن)) المصور: وانغ جين Wang Jin
يهدف سور الصين العظيم لحماية البلاد من الغزو، وهو نظام الدفاع في عصر السلاح الأبيض. وملامحه القديمة لا تزال مرئية رغم مرور العصور.
39. ((صلاة الجمعة)) المصور: جاو جين لونغ Zhao Jinlong
صلاة الجمعة هي صلاة فرض عين على كل المسلمين الذكور البالغين في يوم الجمعة.
40. ((مدينة الصخور تاشكرقان)) المصور: ووبينغ قاون Wu Pingguan
تقع مدينة الصخور تاشكرقان في شمال تاشكرقان، وكانت واحدة من المدن المشهورة في الأراضي الغربية على طول طريق الحرير. وتمتاز المنطقة بأنها شديدة الانحدار، وبُنيت بها أسوار مختلفة المستويات، وبين الأسوار والجدران تتعاظم كومات الأحجار والصخور بمرور الزمن، مما شكلت مناظرها الفريدة.
41. ((معبد الأوزة البرية)) المصور: جانغ آن Zhang An
هو باغودة مشهورة بُنيت في عام 625 بعد الميلاد لتخرين التماثيل الكلاسيكية التي نقلها الرحالة والمترجم البوذى مونك تريبيتاكا “شيوان تشونغ” من الهند. ويدل المعبد على ازدهار عصر أسرة تانغ وانتشار البوذية في ذلك العصر.
42. ((معبد فامن)) المصور: تانغ جينغ بينغ Tang Jingping
يقع معبد فامن فى مركز فو فنغ بمقاطعة شانشي. وبدأ إنشاء المعبد في أواخر عصر أسرة هان الشرقية، ونال الشهرة في عصر أسرة سوي، وعرفت قيمته في عصر أسرة تانغ حينما أطلق عليه “المعبد الملكي”، وصار مكانا مقدسا لأنه يحفظ أصابع ساكياموني.
43. ((أطلال لولان)) المصور: فان هونغ وي Fan Hongwei
تقع مدينة “لولان” القديمة في جنوب لوب نور، وتعتبر أثرا مهما بشينجيانغ، وقد لعبت دورا بالغ الإهتمام باعتبارها واحدة من المحاور الرئيسية على طريق الحرير القديم.
44. ((عرض شامل لقبر ماو)) المصور: وانغ شين هوا Wang Xinhua
تقع مقبرة ماو بمركز شينغ بينغ في مقاطعة شانشي، وكان الإمبراطور فى عصر أسرة هان ينتمي إلى قرية ماو ، فأطلق عليه هذا الاسم. وقد أخذت المقبرة شكل المربع الذي يرمز إلى الجلال والكرامة.
45. ((متحف قبر تشانغ تشيان)) المصور: لي رن يي Li Renyi
يقع قبر تشانغ تشيان بمحافظة قوو في مقاطعة شانشي. ويرتكز القبرجنوبا ويتجه شمالا، ويبلغ عرضه 15 مترا من شرقه الى غربه وطوله 15 متر من شماله الى جنوبه، وارتفاعه 8 امتار، وتحيط به أشجار السرو. وتشانغ تشيان فى (حوالى 164 ~ 114 قبل الميلاد)،و له مساهمة كبيرة لفتح طريق الحرير.

46. ((معبد فينغشيان بكهوف لونغمن))
اسم المعبد الأصلي كهف التمثال الكبير لـ”لوشنا”، يقع في جنوب الجبل الغربي لكهوف لونغمن، وبُني في عصر الإمبراطورة وو، ويعتبر هذا الكهف واحدا من التماثيل الأكبر حجما والأجمل شكلا والأكثر تمثيلا في كهوف لونغمن.
47. ((أطلال مدينة قاوتشانغ)) المصور: ووبينغ قاون Wu Pingguan
تقع مدينة قاوتشانغ في مدينة توربان الحالية. وحجم المدينة القديمة كبير حيث أنها كانت العاصمة لمملكة قاوتشانغ، وتعتبر أكبر أطلال المدن في الأراضي الغربية القديمة.
48. ((الكهف البوذي لاشاو)) المصور: وي ون بن Wei Wenbin
يقع الكهف بين الوديان الضيقة و يبتعد عن مركز ووشان بمقاطعة قانسو بـ25 كيلومتر، ويوجد بالكهف تمثال ضخم لبوذا ساكيامونى الذى يزيد ارتفاعه على 40 متر، وتاريخه يعود إلى عام 559 بعد الميلاد، ويعتبر أكبر كهف من نوعه، وقد تأثر بأسلوب آسيا الوسطى.
49. ((أطلال مدينة جاوهي)) المصور: بهنغ شيانغ لان Peng Xianglan
تعتبر مدينة جاوهي أكبر وأقدم مدينة بُنيت بالطينة اللبنة في القرن الثاني قبل الميلاد، وشهد هبوطها تدريجيا في الفترة ما بين القرن التاسع والرابع عشر بعد الميلاد بسبب الحروب المستمرة.

الخاتمة
إن امتداد طريق الحرير يسير جنبا الى جنب مع عراقة التاريخ. و((معرض صورطريق الحرير بالصين)) الذي يظهر الملامح التاريخية ويجسد جوهر الثقافات لطريق الحرير، يحمل بين طياته ذاكرة أبدية وآمال بلا حدود. فالتبادلات الثقافية بين الصين وبين البلدان الأخرى قد زادت الثقافة الصينية حيوية وآثرت الثقافة العالمية. ونتمنى أن تستمر التبادلات الثقافية والمشاعر الطيبة فيما بيننا في خلال القرن الجديد، وأن

يأخذ طريق الحرير القديم منحا جديدا في يومنا هذا.

ماركو بولو.. الرحالة الأشهر.. أول من سلك طريق الحرير إلى الصين
أول من سلك طريق الحرير إلى الصين

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.