إضافة ‏‏4‏ صور جديدة‏ من قبل ‏‎Ayad Al Husseini‎‏.

خلاصة التيارات والاساليب في فنون ما بعد الحداثة
ثالثاً:
الفن الاختصاري او الحد الأدنى Minimalist Art
***************************
فن الحد الأدنى هو مدرسة الرسم التجريدي والنحت حيث يتم الاحتفاظ بأي نوع من التعبير عن الشخصية إلى الحد الأدنى، من أجل إعطاء العمل وجوده الجمالي تماما. ويتميز العمل الناتج بالبساطة الشديدة من حيث الشكل ونقص متعمد في المحتوى التعبيري.

والمبدأ الرئيسي هو عدم وجود اي تعبير للفنان، ولكن على المدى الفكري والمادي في هذا العمل هي حقيقته وبعبارة أخرى: هوعمل فني لا يشير إلى أي شيء آخر غير نفسه كما يشير الى ذلك رسام الحد الأدنى فرانك ستيلا قال ذات مرة: “ما تراه هو ما تراه”

ظهر فن الحد الأدنى كاتجاه في أواخر 1950s وازدهرت بشكل خاص في 1960s و 1970s . وكان ظهوره كرد فعل سلبي على الحركة الفنية السائدة في الولايات المتحدة في المدرسة التجريدية التعبيرية. 1950s عندما كان الفنان التعبيري يسعى للتعبير عن المشاعر الشخصية من خلال فنه.ويتميز هذا النمط من الرسم بنشر الطلاء بشكل عفوي، أو رش لطخات على قماش اللوحة.

في أوائل عام 1960، وظهور هذه الحركة الجديدة فن الحد الأدنى. عندما شعر الإصلاحيون أن عمل لوحة (وعلى هذا النحو، التجريدية التعبيرية) كان شخصية جدا، ويمكن الاستهانة بها. فرفضوا فكرة أن الفن يجب أن يعكس التعبير عن الشخصية وبدلا من ذلك، فإنها اعتمدت وجهة نظر اخرى هي أن العمل الفني يجب أن لا تشير إلى أي شيء آخر غير نفسه. فكان هدفهم هو جعل أعمالهم الهدف تماما.
اياد

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.